كل الجوائز جوائز الدولة

جوائز النيــــل  

في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

لعام 2016

 

صدر القانون رقم (24) لسنه 1998؛ بتعديل بعض أحكام القرار بالقانون رقم (37) لسنه 1958؛ بإنشاء جوائز الدولـة للإنتاج الفكري وتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب, والذي نص على إنشاء جائزة مبارك (سابقا)ً في مـجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم التكنولوجية المــتقدمة, والقــانون رقم (2) لسنه 2005 الذي نــص عـلى مضاعفة قيمة جوائز الدولة, والقانون رقم (117) لسـنة 2008؛ بتعديل القيــمة المــالية لجوائز الدولــة للإنـــتاج الفكري, ولتــشجيع العـلوم, والعلوم الاجتماعية, و الفنون, و الآداب.

المرسوم بقانون رقم (42 ) لسنة 2011 والذي نص في مادته الأولي على أن يُستبدل مسمى جائزة النيل بمسمى جائزة مبارك في كل من مجالات الآداب والفنون, والعــلوم الاجتماعية, والعــلوم التكنولوجية المتقدمة الوارد النص عليه في القانون رقــم (24) لسنه 1998.

  • قيمة كل جائزة من جوائز النيل 400000ألف جنية (أربعمائة ألف جنية ) وميدالية ذهبية, ولا يـجوز تقسيمها أو مــنحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.      
  • عدد جوائز النيل المخصصة ثلاثة (واحده للفنون– واحده للآداب– واحده للعلوم الاجتماعية).
  • تتولى التــرشيح لهذه الجــائزة الجهات والهيئات المنصوص عليها في هذا القانون وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة لهذه الجائزة.
  • أن الهيئات العلمية التي تشتغل بصفة أصليه في ممارسة البحث و الإنتاج في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية-المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة – تقوم بإرسال أسماء مرشحيها لنيل جائزة النيل لعام 2016, مشــفوعة بمبررات ترشيح وســيرة ذاتية وبيانات شخصية لكل منهم ( لا تزيد عن 10 صـفحات , وتكون مكتوبة بالكمبيوتر, ومحملة على CDديسك أو اسطوانة مــدمجه وموافقة كتابية من المـــرشح على قبوله للترشيح, وتعتبر هذه الموافقة جزءًا من الأوراق لا تكتمل إجراءات الترشيح بــدونها + صورة من بطاقة الرقم القومي), و يجوز للهــيئة أن ترشح من تري ترشـيحه و لو كان من غــير أعــضائها .

شروط الترشيح:

  • ضرورة أن يكون الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس ورقم الجلسة التي أُقـر فيها الترشيح, ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.
  • ضرورة أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة التي تتولى الترشيح, وأن يكون مقصورًا على مـرشح واحد فقط لأي فـــرع من الفروع المخصصة له هذه الجائزة ( الفنون – الآداب – العلوم الاجتماعية) ويبطل كل ترشيح يجرى على خلاف ذلك.
  • ضرورة أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة, و إلا اعتبر الترشيح باطلاً.
  • في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة لابد من الاتصال به لاختيار إحداها ويوقع على ذلك.
  • أن تصل الترشيحات إلى المـجلس الأعلى للثقافة (1 شــارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة ) في موعد غايته ثلاثة أشهر من تاريخ النشر.
  • تقضى القواعد والقرارات التنظيمية التي تحكم أعمال جائزة النيل؛ بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلي لــجان الفحص المختصة, إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكلية الواجب توافرها في كل ترشيح.

ويشترط فيمن يمنح جائزة النيل

  • أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها.
  • أن يكون له إضافة نوعية واضحة إلى مجاله المعرفي بما يحقق نقلة نوعية فيه.
  • أن يكون له ريادته وتأثيره على أجيال متتابعة.
  • أن يكون انتماؤه الأصيل للوطن متمثلاً في إنتاجه ومواقفه.
  • أن يكون لإنتاجه قيمة معترف بها على المستويين المصري والعربي.
الفائزون بالجائزة
فاروق شوشة
الأستاذ فاروق شوشة

الآداب 2016

فاروق محمد شوشة

 

 

 

شاعر مصرى. ولد 17 فبراير 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط. حفظ القرآن، وأتم دراسته فى دمياط. وتخرج فى كلية دار العلوم 1956، وفى كلية التربية جامعة عين شمس 1957.
عمل مدرسًا 1957، والتحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج فى وظائفها حتى أصبح رئيسًا لها 1994 ويعمل أستاذًا للأدب العربى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
أهم برامجه الإذاعية: لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية: (أمسية ثقافية) منذ عام 1977. عضو مجمع اللغة العربية فى مصر. رئيس لجنتى النصوص بالإذاعة والتلفزيون، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين. شارك فى مهرجانات الشعر العربية والدولية.

 

دواوينه الشعرية:

  • إلى مسافرة 1966.
  • العيون المحترقة 1972.
  • لؤلؤة فى القلب 1973.
  • فى انتظار ما لا يجىء 1979.
  • الدائرة المحكمة 1983.
  • الأعمال الشعرية 1985. لغة من دم العاشقين 1986.
  • يقول الدم العربى 1988.
  • هئت لك 1992.
  • سيدة الماء 1994.
  • وقت لاقتناص الوقت 1997.
  • حبيبة والقمر (شعر للأطفال) 1998.
  • وجه أبنوسى 2000.
  • الجميلة تنزل إلى النهر 2002.

 

 

مؤلفاته منها:

  • لغتنا الجميلة عام 1967.
  • أحلى 20 قصيدة حب فى الشعر العربى.
  • أحلى 20 قصيدة فى الحب الإلهى.
  • العلاج بالشعر.
  • لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة.
  • مواجهة ثقافية.
  • عذابات العمر الجميل (سيرة شعرية).

 

الجوائز التى حصل عليها:

  • جائزة الدولة فى الشعر عام 1986.
  • جائزة محمد حسن الفقى عام 1994.
  • جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1997.
  • حصل على جائزة كفافيس العالمية عام 1991.

ماجدة الصباحى
الفنانة ماجدة الصباحى

الفنون 2016

عفاف على كامل الصباحى

ولدت فى طنطا حصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية كان أبوها موظفًا فى وزارة الموصلات بدأت حياتها الفنية وعمرها 15 سنة من وراء أهلها وغيرت اسمها إلى ماجدة حتى لا تكتشف كانت بدايتها الحقيقية عام 1949 فى فيلم الناصح إخراج سيف الدين شوكت مع إسماعيل يس دخلت مجال الإنتاج وكوّنت شركة أفلام ماجدة لإنتاج الأفلام من أفلامها التى أنتجتها "جميلة" " هجرة الرسول" وقد مثلت مصر فى معظم المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة حصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولى وبرلين وفينيسيا الدولى حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد تزوجت عام 1963 من الفنان إيهاب نافع الذى أنجبت منه ابنتها غادة وبعد طلاقها لم تتزوج مرة ثانية تقوم بدور بارز فى جمعية السينيمائيات تعتبر من أبرز الممثلات فى السينما العربية يتسم أداؤها بالتقمص للشخصية ولا يمكن نسيان دورها فى "أين عمرى" و" المراهقات " و" جميلة " و" بنات اليوم" فاستطاعت أن تمثل بنت عصرها ببراعة.

من أعمالها:

قرية العشاق - الجريمة والعقاب - الناصح - القافلة تسير - أنا بنت ناس - ليلة الدخلة - حبايبى كتير - فلفل - الإيمان - طيش الشباب - البيت السعيد - بائعة الخبز - فى شرع مين - أنا وحدى - سيبونى أغنى - ماليش حد - انتصار الإسلام - مصطفى كامل - لحن الخلود - بلال مؤذن الرسول - الظلم حرام - دعونى أعيش - الميعاد - أين عمرى - دهب - طريق السعادة - أمانى العمر - أرضنا الخضراء - فى سبيل الحب - من أجل حبى - بنات اليوم - الآنسة حنفى - اللـه معنا – عشاق الليل، وغيرها من الأعمال الفنيّة.


ليلى تكلا
الدكتورة ليلى تكلا

العلوم الاجتماعية 2016

ليلى إبراهيم تكلا

 

 

الدكتورة ليلى تكلا، أستاذة القانون والإدارة، حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة فى خمسينات القرن الماضى، وأتبعته بالماجستير من جامعة كاليفورنيا، ثم الدكتوراه من جامعة نيويورك، صاحبة كتاب «التراث المسيحى الإسلامى» الذى دعت فيه للتعايش بين أبناء الوطن الواحد مرتكزة على المشتركات التى تجمع أبناء الدينين، نفس المشتركات التى دعتها قبل أكثر من خمسين عاماً لأن تقترن باللواء عبدالكريم درويش، الملقب بـ«الأب الروحى للشرطة»، وتنجب له ولدين، وهى القبطية ابنة العائلة الوفدية العريقة. لم تكن عضويتها فى لجنة الخمسين هى أول إنجاز لها، سبقها قبل ذلك رئاستها لصندوق الأمم المتحدة التطوعى للتعاون الفنى فى مجال حقوق الإنسان، وكذلك رئاستها للاتحاد المصرى للمحاميات.. تاريخ طويل تحمله الدكتورة ليلى تكلا على كتفيها، يتجدد يوماً بعد يوم بحركتها التى لا تتوقف، وأسفارها التى لا تنتهى؛ لذلك لم يكن مستغرباً أن تكرمها الدول والمنظمات الدولية؛ حيث انتخبت فى الأمم المتحدة لرئاسة مجلس «أمناء برامج حقوق الإنسان» الذى قام بالمساهمة فى كتابة دساتير عدد من الدول، وإنشاء مجالس لحقوق الإنسان، وعقد لجان المصالحة فى أفريقيا، كما انتُخبت لرئاسة «لجنة الخبراء لإنشاء مراكز ومؤسسات تنمية المرأة من أجل المجتمع»، واختيرت عضواً فى «المفوضية الدولية للثقافة والتنمية»، التى تعد «أول نداء دولى للتعايش بين الثقافات». وبعيداً عن المناصب، فقد وضعت الدكتورة ليلى تكلا العديد من المؤلفات، منها: كتاب «أصول الإدارة العامة» الذى شاركها فى تأليفه زوجها اللواء عبدالكريم درويش، وهو الكتاب الذى يعد مرجعاً فى أصول الإدارة، وكذلك كتاب «فى مسألة الثورة والدستور ونظم الحكم»، الذى أجرت فيه مقارنة بين الدساتير المختلفة وأنظمة الحكم والانتخابات، وعرضت فيه المصير الذى ينتظر الشعوب التى تفرط فى وضع دستورها، مستدعية قولاً مأثوراً لأحد الحكماء جاء فيه: «فى غياب القانون تضيع الحقوق، وفى غياب الدستور تتساقط مقومات الدولة وتضيع».


سميحة أيوب
سيدة المسرح العربى سميحة أيوب

الفنون 2015

اشتهرت كممثلة مسرح ولمعت على المسرح حتى عملت مديرا للمسرح الحديث

سميحة أيوب عثمان أحمد على أيوب

ولدت فى حى شبرا فى القاهرة، تخرجت من معهد التمثيل عام 1954. تتلمذت على يد زكى طليمات واشتهرت كممثلة مسرح ولمعت على المسرح حتى عملت مديرا للمسرح الحديث والمسرح القومى ولقبت بسيدة المسرح العربى. كانت زوجة للفنان محمود مرسى وأنجبا ابنا هو الطبيب علاء محمود مرسى.


جمال الغيطانى
الأديب المصري جمال الغيطانى

الآداب 2015

روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية

جمال أحمد الغيطانى على (9 مايو 1945 - 18 أكتوبر 2015) هو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية. صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم وساهم في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.
انفتحت تجربته الفنية في السنوات الأخيرة على العمل التلفزيوني مع المحافظة على نفس الملامح التي نجدها في الرواية ،إذ كشف النقاب عن عالم آخر يعيش بيننا من المعمار والناس. يعتبر الغيطاني من أكثر الكتاب العرب شهرة على شبكة الانترنت إذ أن أغلب رواياته ومجموعاته القصصية متوفرة في نسخات رقمية يسهل تبادلها أضافت بعدا جديدا لهذا الكاتب الذي جمع بين الأصالة العميقة والحداثة الواعية.




إدوار الخراط
الأستاذ إدوار الخراط

الآداب 2014

إدوار قلته فلتس يوسف الخراط


أحمد عمر هاشم
الدكتور أحمد عمر هاشم

العلوم الاجتماعية 2014

أحمد عمر إبراهيم هاشم

 

 

 

(مواليد 6 فبراير 1941) ولد بقرية بنى عامر مركز الزقازيق أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجلس الشعب المصرى السابق.

 

تخرج فى كلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1961. حصل على الإجازة العالمية عام 1967، ثم عُين معيداً بقسم الحديث بكلية أصول الدين، حصل على الماجستير فى الحديث وعلومه عام 1969، ثم حصل على الدكتوراه فى نفس تخصصه، وأصبح أستاذ الحديث وعلومه عام 1983، ثم عُين عميداً لكلية أصول الدين بالزقازيق عام 1987، وفى عام 1995 شغل منصب رئيس جامعة الأزهر.

 

طالب فى عام 2000، عندما كان يشغل منصب رئيس جامعة الأزهر، بسحب رواية وليمة لأعشاب البحر للروائى السورى حيدر حيدر من السوق ومنع تداولها قائلا أن "الفجور ليس من الفن والابداع". كما طالب بإصدار قانون يجرم ويعاقب كل من يعتنق الفكر البهائى واصفًا البهائية بأنها فئة ضالة تدعى النبوة وتسعى إلى هدم الإسلام.

 

وظائف التى تولاها:

- عضو مجلس الشعب المصرى معين بقرار من رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك.

- عضو فى المكتب السياسى للحزب الوطنى الديمقراطى.

- عضو مجلس الشورى المصرى بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك.

- عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

- رئيس لجنة البرامج الدينية بالتليفزيون المصرى.

 

 

من مؤلفاته:

- الإسلام وبناء الشخصية.

- من هدى السنة النبوية.

- الشفاعة فى ضوء الكتاب والسنة والرد على منكريها.

- التضامن فى مواجهة التحديات.

- الإسلام والشباب.

- قصص السنة.

- القرآن وليلة القدر.



أحمد عبد المعطى حجازى
الأستاذ أحمد عبد المعطى حجازى

الآداب 2013

 

أحمد عبد المعطى أحمد حجازى

 

 

 

ولد لأسرة ريفية فى شهر يونيو سنة 1935 فى "تلا"، محافظة المنوفية – مصر.

    • تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة فى مصر وحصل عام 1955 على دبلوم من مدرسة المعلمين بشبين الكوم.
    • أكمل دراسته فى فرنسا حيث حصل على الليسانس من المدرسة العليا للعلوم الاجتماعية بباريس عام 1978، ثم حصل على دبلوم الدراسات المعمقة فى الأدب العربى من جامعة السربون الجديدة Paris111 عام 1979.
    • بدأ حياته العملية فى الصحافة عام 1956، فاشتغل محررًا فى مجلة "صباح الخير"، ثم انتقل إلى مجلة "روز اليوسف" وبقى فيها حتى سافر إلى فرنسا عام 1974 حيث اشتغل بتدريس الأدب العربى فى جامعتى باريس الثامنة، وباريس الثالثة من العام الدراسى 1974 – 1975 حتى نهاية العام الدراسى 1989- 1990.
    • دعى لإلقاء سلسلة من المحاضرات عن "الشعر العربى فى القرن العشرين" فى "الكوليج دى فرانس" عام 1996.
    • دعته صحيفة "الأهرام" بعد رحيل توفيق الحكيم و"عبد الرحمن الشرقاوي" ليكتب لها مقالًا أسبوعيًّا، وقد بدأ كتابة هذا المقال عام 1987 وهو لا يزال فى باريس. واختار لنشره يوم الأربعاء من كل أسبوع. وظل مواظبًا على كتابته حتى نهاية شهر أكتوبر 2012، وقد عالج فيه أهم القضايا الأدبية والفكرية والسياسية المطروحة على المصريين فى نهايات القرن العشرين وبدايات القرن الحالى.
    • عاد إلى مصر عام 1990.
    • رأس تحرير مجلة "إبداع" التى تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بداية من عام 1991 ولا يزال رئيسًا لتحريرها.
    • بدأ النظم وهو فى السادسة عشرة من عمره. وفى الثامنة عشرة نظم قصيدته الأولى "بكاء الأبد" التى نشرت عام 1955 فى مجلة "الرسالة الجديدة".
    • قاد هو وصلاح عبد الصبور حركة تجديد الشعر فى مصر، وخاض معارك عنيفة مع كبار الشعراء والنقاد المحافظين.
    • نشر فى عام 1959 عن دار الآداب فى بيروت ديوانه الأول "مدينة بلا قلب" الذى أحدث ضجة فى الوسط الأدبى فى مصر والعالم العربى وكان تأثير واسع على الأجيال الجديدة من القراء والشعراء.

     

     

ظهرت له بعد ديوانه الأول ستة دواوين هي:

    1. أوراس عام 1959 عن دار اليقظة العربية – دمشق، وهى قصيدة طويلة عن ثورة الجزائر.
    2. لم يبق إلا الاعتراف 1965 عن دار الآداب – بيروت.
    3. مرثية للعمر الجميل عام 1972 عن دار العودة – بيروت.
    4. كائنات مملكة الليل 1979 عن دار الآداب – بيروت.
    5. أشجار الأسمنت 1989 عن مؤسسة الأهرام – القاهرة.
    6. طلل الوقت – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 2011.

     

     

أصدر فى النقد والمتابعات الثقافية الكتب التالية:

    1. "محمد وهؤلاء" (وهو دراسة فى السيرة النبوية) كما كتبها عدد من الكتاب المعاصرين. دار روز اليوسف – 1971.
    2. "إبراهيم ناجي" – دراسة وقصائد مختارة – دار الآداب - بيروت – 1971.
    3. "خليل مطران" – دراسة وقصائد مختارة – دار الآداب – بيروت – 1975.
    4. "عروبة مصر"- دار الآداب – بيروت – 1979.
    5. "حديث الثلاثاء" – جزاءان – دار المريخ – الرياض: الجزء الأول 1988 والجزء الثانى 1989.
    6. "قصيدة لا" (فى شعر الرفض القديم) – مؤسسة الأهرام – القاهرة – 1989.
    7. "الشعر رفيقي" (تأملات واعترافات) – دار المريخ – الرياض 1988.
    8. "أحفاد شوقي" (دراسة عن شعراء السبعينيات المصريين) – منشورات الخازندار – جدة – 1992.
    9. "أسئلة الشعر"- منشورات الخازندار – جدة – 1992.
    10. "مملكة الشعر" – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1999.
    11. "علموا أولادكم الشعر" – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1995.
    12. "قال الراوي" (مقالات فى فن الرواية) – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1997.
    13. "مدينة النور" (مقالات عن جيل طه حسين والعقاد) – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 1997.
    14. "الدنيا والدين" (حول تجديد الفكر الديني) عن الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة – 2000.
    15. "الثقافة ليست بخير" – مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان – 2004.
    16. قصيدة النثر أو القصيدة الخرساء" – صدر عن مجلة دبى الثقافية – 2008.
    17. "النهضة وشعراء النهضة" (دراسة عن الشعر المصرى الحديث: البارودى – شوقى –حافظ) المجلس الأعلى للثقافة – 2009.
    18. "بابل الشعر" (دراسات فى الشعر الأوربى مع قصائد مترجمة) – صدر عن مجلة دبى الثقافية عام 2011.

     

     

    • ترجم عن الفرنسية مختارات فى قصائد الشعراء الأجانب عن المدينة، وصدرت بعنوان "مدن الآخرين" – منشورات الخازندار – جدة – 1989.
    • تُرجمت مختارات من قصائده إلى الإنجليزية، والأسبانية، والألمانية، والإيطالية، والروسية، والبولندية، واليونانية، والألبانية، والصينية.
    • صدرت بالفرنسية مجموعة من أشعاره ترجمها جمال الدين بن الشيخ بعنوان "Terre ê meraude" (أرض الزمرد) وصدرت عن دار Le sycamore - باريس – 1980.
    • دعى لإلقاء أشعاره فى كل العواصم العربية، وفى معظم عواصم أوربا (باريس، مدريد، روما، موسكو، أثينا، براغ، وارسو ...)، وفى واشنطن بالولايات المتحدة، وفى كولومبيا، وفى كوبا، وإندونسيا، والصين.

     

     

صدرت عن شعره دراسات عديدة منها:

    1. أحمد حجازى الشاعر المعاصر – تأليف الدكتور مصطفى ناصف – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1996.
    2. تطور الشعرية – تأليف الدكتور عادل الدرغامي- عن مكتبة دار العلوم – الفيوم – مصر – 2002.
    3. شجرة الحياة للكاتب المغربى عبد القادر الشاوى وصدر عن جمعية المحيط الثقافية – أصيلة – المغرب – 1996.
    4. وقوفا على طلل الوقت – لمجموعة من النقاد – إعداد إيهاب البشبيشى 2012.
    5. سبعون عاما من الريادة والتجديد – المجلس الأعلى للثقافة – القاهرة – 2005.

     

     

قدمت فى شعره عدة رسائل للحصول على الماجيستير والدكتوراه من جامعات مصرية وعربية وأجنبية منها:

    1. الخصائص الجمالية والمستويات الدلالية فى شعر أحمد عبد المعطى حجازى – رسالة ماجيستير – إعداد زينب فرغلى حافظ – جامعة المنيا.
    2. البنية الإيقاعية فى شعر أحمد عبد المعطى حجازى – رسالة ماجيستير – إعداد محمود عبد الوهاب – جامعة جنوب الوادى.

     

     

حصل على الجوائز التالية:

    1. جائزة كفافيس – من اليونان.
    2. جائزة الشعر الإفريقى - من المغرب.
    3. جائزة الدولة التقديرية – من مصر.
    4. جائزة العويس – من الإمارات العربية.
    5. جائزة ملتقى القاهرة للشعر العربى.

     

    • عضو دائم بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر. وعضو مجلس إدارة دار الكتب المصرية. ومؤسس بيت الشعر فى مصر ورئيسه الحالى.

     


مصطفى العبادى
الدكتور مصطفى العبادى

العلوم الاجتماعية 2013

مصطفى عبد الحميد العبادى

مصطفى العبادى من مواليد الإسكندرية 10 من أكتوبر 1928، ونشأ فى بيت عريق من بيوت العلم، فوالده عبدالحميد العبادى عميد كلية الآداب الأسبق.

  

المؤهلات العلمية

حصل على ليسانس الآداب من قسم التاريخ جامعة الإسكندرية عام 1951 وحصل على درجة دكتوراة الفلسفة فى الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج عام 1961 . تدرج فى وظائف هيئة التدريس إلى أن حصل على درجة الأستاذية عام 1972، وتولى منصبى رئيس القسم عام 1972 ووكيل كلية الآداب لشئون الطلاب فى الفترة من 1976 – 1979

الهيئات التى ينتمى إليها:

  • عضو بالمجمع العلمى المصرى ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية
  • عضو الهيئة الدولية البردية ومركزهابروكسل ببلجيكا
  • عضو بالجمعية الأمريكية للدراسات البردية بنيويورك
  • عضو مراقب بالمجلس الدولى للدراسات الفلسفية والإنسانية
  • عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية (1977– 1979)
  • عضو بالجمعية المصرية للآثار القبطية .
  • عضو اللجان التحضيرية لمشروع إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة
  • عضو اللجنة القومية لإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة
  • عضو اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة
  • عضو اللجنة الدائمة للآثار.

من مؤلفاته:

كتاب المرجعية، كتاب مكتبة الإسكندرية القديمة والذى نشرته مكتبة الأنجلو عام 1977 وأهداه إلى روح والده الأستاذ عبد الحميد العبادى . ومن قراءة هذا الكتاب يتضح مقدار الحيوية والنشاط التى عرفتها الإسكندرية القديمة فى مجالات الفكر والثقافة والعلم، كما ألف كتابًا عنوانه مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربى ، وكتاب آخر عنوانه :Alexandria of Library Ancient the of fate and life وطبعته اليونسكو وتُرجم إلى اللغات الفرنسية والألمانية والأسبانية كما طبع أيضًا باللغة العربية . بالإضافة إلى مصر والإمبراطورين الربوتان وترجمة القاهرة مدينة الفن والتجارة – تأليف جاستون فيبت ومؤلفات أخرى بحثية ونشر للوثائق البردية بخلاف المشاركة فى العديد من المؤتمرات المصرية والدولية .

وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية لعام 1998

فاز يوم الاثنين 26  من أغسطس 2013 بجائزة النيل للعلوم الاجتماعية.

حصل على جائزة كفافى فى الدراسات اليونانية عام 1997

 

 








مصطفى الفقى
الدكتور مصطفى الفقى

العلوم الاجتماعية 2010

مصطفى محمد الفقى

مصطفى الفقى سياسى مصرى، من مواليد مركز المحمودية محافظة البحيرة فى نوفمبر 1944 درس بمدارس دمنهور الإعدادية والثانوية. حصل على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة عام 1966  حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام1977، ثم التحق بالسلك الدبوماسى فعمل فى سفارتى مصر ببريطانيا والهند. كما تم انتخابه عضوًا بمجلس الشعب كعضو فى الحزب الوطنى الديمقراطى .

  

مناصبه

  • أمين عام المجلس الاستشارى للسياسة الخارجية.
  • أمينمعهد الدراسات الدبوماسية.
  • سفير مصر بجمهوريةالنمسا.
  • سفير غير مقيم لدى جمهورياتسلوفاكيا وسلوفينيا وكرواتيا (1995 - 1999).
  • مندوب مقيم لمصر لدى المنظمات الدولية فى العاصمة النمساويةفينا مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمات الأمم المتحدة لمدة أربع سنوات.
  • عمل سكرتيرًا للرئيسمحمد حسنى مبارك للمعلومات بين عامى (1985، 1992)
  • قام بالتدريس فيالجامعة الأمريكية، وأشرف على عدد من الرسائل العلمية.
  • قنصل مصر فى "لندن" ثم سكرتير ثان السفارة المصرية حتى عام(1975).
  • عمل مباشرة مع الدكاترةبطرس بطرس غالى وأسامة الباز ونبيل العربى وعمرو موسى وأصدر "الكتب البيضاء" التى تدور حول تاريخ الدبلوماسية المصرية خصوصًا والعربية عمومًا.
  • مستشار للسفارة المصرية فى "الهند" (حتى عام1983).
  • أستاذ للعلوم السياسية فى أقسام الدراسات العليابالجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة تصل إلى خمسة عشر عاماً (1979 - 1993)
  • مديرمعهد الدراسات الدبلوماسية (1993 - 1995)
  • أحد المتحدثين فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى الدولى فى "دافوس "بسويسرا فى يناير 1995 تولى تقديمه السيد ريمون بار رئيس وزراء فرنسا الأسبق .
  • عضو مجلس الشعب عن انتخابات سنة2005 عن دائرة دمنهور وقد أعلن سقوطه فى بادئ الأمر ثم أعلن فوزه بعد ذلك، وثار لغط كبير بسبب شهادة المستشارة نهى الزينى التى أيدها نادى القضاة و137 قاضيًا بأن إجمالى عدد الأصوات كان لصالح منافسه د. جمال حشمت المرشح عن جماعة الإخوان المسلمين ويعمل الدكتور مصطفى الفقى رئيسًا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى.
  • عضو فى الوفد المصرى الرسمى لكل مؤتمرات القمة العربية والأفريقية والدولية (1985) (1992)
  • رئيس الجانب المصرى فى الاجتماعات التحضيرية للجان المشتركة بين مصر والدول العربية (1999) (2000)
  • متحدث أمام مجلس العلاقات الخارجية نيويورك ـ أكتوبر 2003
  • عضوالمجلس القومى لحقوق الإنسان منذ (2004) وعضو اتحاد الكتاب منذ (2006) وعضو المجمع العلمى المصرى والذى تأسس عام 1798 منذ (2007) وعضو المجلس الأعلى للثقافة منذ (2007) وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ومقرر لجنة الفكر الإسلامى منذ (2008) ـ عضو مجلس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ(2008)
  • رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية ـالنمساوية منذ (1999)
  • عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية منذ (2001) وعضو فى معظم الجمعيات المتخصصة فيمصر
  • عضو عامل فى المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجيةبلندن منذ (2008)
  • نائب رئيس جمعية "وادى النيل" للعلاقات المصرية السودانية منذ (2008)
  • عضو الهيئة الاستشارية "لمؤسسة الفكر العربي" (2002-2004) ـ (2010)
  • عضو "المنتدى العربي" - الأردن منذ (1998)
  • ممثل الشباب المصرى إلى "الجزائر" (احتفالات عيد الاستقلال ونقل رفاتالأمير عبد القادر الجزائرى إلى وطنه) يونيو (1966)
  • مستشار - السفارة المصرية فينيودلهى (1979) ـ 1983)
  • رئيسالجامعة البريطانية فى مصر (فبراير 2005 ـ أبريل 2008)
  • عضو لجنة الشرق الأوسط فى اتحاد البرلمان الدولى (2005) ـ عضو اللجنة الاستشارية لاتحاد البرلمان الدولى الخاصة بالأمم المتحدة ممثلاً وحيدًا للدول العربية (2008)
  • اشتغل بالشؤون العربية والفكر القومى منذ أن كان رئيسًا لاتحاد الطلاب فى الجامعة حتى الآن وله دائرة علاقات واسعة مع المسئولين العرب والمفكرين والمثقفين فى معظم العواصم العربية
  • له مقالات دورية فى الصحف المصرية والعربية الكبرى فى الثلاثين عامًا الأخيرة إلى جانب الدوريات الأجنبية وإعداد الموسوعات الدولية الشهيرة.
  • أشرف وناقش أكثر من 35 رسالة جامعية للدكتوراه والماجستير فى الجامعات العربية والأجنبية.
  • كتب مقدمة عشرات الكتب المتخصصة فى العلوم الاجتماعية والآداب ومناهج البحث (ومنها مقدمة كتاب (الرد) للدكتوركورت فالدهايم رئيس دولة النمسا وسكرتير عام الأمم المتحدة الأسبق وذلك بناءً على طلبه .

ترشيحة لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية رسميًّا ترشيحه لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلفا للأمين العام عمرو موسى، الذى تنتهى ولايته منتصف مايو 2011 ولكن حصل على المنصب نبيل العربى بعدما سحبت قطر مرشحها فى مقابل أن تسحب مصر ترشيح مصطفى الفقي.

جوائزه

  • حصل على كأس الخطابة فيأسبوع شباب الجامعات المصرية عام 1965
  • حصل على الجائزة الأولى فى المقال السياسى للشباب منالمجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب سنة 1966.
  • حصل على جائزة أفضل كتاب فى الفكر السياسى منمعرض القاهرة الدولى للكتاب 
  • حصل علىجائزة الدولة التشجيعية عام 1994.
  • نالوسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من حكومة النمسا عام 1998
  • حصل على أعلى وسام نمساوى يعطى للسفراء الاجانب
  • أهداهالقاصد الرسولى (سفير الفاتيكان)، عميد السفراء فى النمسا، ميدالية من بابا الفاتيكان.
  • حصل علىجائزة الولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية 2003 ـ وجائزة "النيل العليا" 2010

مؤلفاته:

يكتب فى عدة صحف منها الأهرام والحياة اللندنية...كما أن له عامودًا خاصًا فى جريدة المصرى اليوم كما ان له عدة مؤلفات منها :

  • الرهان على الحصان
  • العرب الأصل والصورة
  • الرؤية الغائبة
  • تجديد الفكر القومى
  • من نهج الثورة إلى فكر الإصلاح

 

 


عبد الرحمن الأبنودى
الشاعر عبد الرحمن الأبنودى

الآداب 2010

عبد الرحمن محمود أحمد عبد الوهاب



محمد طه حسين
الدكتور محمد طه حسين

الفنون 2009

محمد طه حسين

 

 

 

تاريخ الميلاد: 14-2-1929

التخصص: خزف

أسم الشهرة: طه حسين

 
 
 
المراحل الدراسية:
 
1951: دبلوم الكلية الملكية للفنون التطبيقية ( تخصص زخرفة، خزف ) الجيزة .
1953: دبلوم المعهد العالى للتربية الفنية للمعلمين ـ القاهرة .
1957 - 1963 : عضو البعثة التعليمية المصرية للحصول على درجة الدكتوراه ألمانيا الغربية ( فى الفن وتاريخه ونظرياته العلمية ) .
1959: دبلوم مدرسة التصميم ( كريفليد ) تخصص الخزف ـ المانيا الغربية.
1960: دبلوم مدرسة ( الفيرك سيمنار ) للفنون اليدوية التربوية ـ دوسلدورف ..
1961: دبلوم الجرافيك أكاديمية الفنون الجميلة ـ دوسلدورف ـ ألمانيا الغربية .
1963: دكتوراه الفلسفة جامعة كولونيا ـ المانيا الغربية كلية الفلسفة : ( تاريخ فن مقارن وآثار ) .
 
العضوية:
 
- 1981 عضو المؤتمر الدولى للتصميم الصناعى ICSID (هلسنكى) .
- 1984 عضو الهيئة الدولية للجرافيك ومندوب الهيئة عن افريقيا .
- 1986 عضو المؤتمر الدولى للجرافيك (نيس) .
- 1987 رئيس مؤتمر الثقافة الجماهيرية - وزارة الثقافة القاهرة .
- 1987 عضو المؤتمر الدولى للجرافيك (امستردام) .
- 1989: 1991عضو اللجنة العليا للآثار الإسلامية والقبطية - وزارة الثقافة .
- 1989 عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجالس القومية المتخصصة .
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان:
 
1969ـ 1974: أستاذ مساعد ورئيس قسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية
1974ـ 1979: رئيس قسم التصميمات الصناعية بكلية الفنون التطبيقية .
1978- 1979 : مؤسس وأول نقيب لنقابة خريجى الفنون التطبيقية .
1979ـ 1982: عميد كلية الفنون التطبيقية وصاحب أول تطوير شامل على المستوى الجامعى .
1982ـ 1987: أستاذ ورئيس قسم التصميمات الصناعية بكلية الفنون التطبيقية .
1987ـ 1989: رئيس قطاع الثقافة الجماهيرية ( وزارة الثقافة المصرية ).
1989: أستاذ متفرغ بكلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان .
1998: رئيس لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة.
 
الأماكن التى عاش بها الفنان:
 
- حى الأزهر بالقاهرة ، حى المنيل ، حى الدقى بالجيزة ، المعادى.
- مدينة ميونيخ بألمانيا ، مدينة دوسلدورف، مدينة فلف رات هاوس ، مدينة كولونيا بألمانيا .
 
المعارض الخاصة:
 
1953:المعرض الأول ( طه حسين ـ حسيب عيسى ) رابطة خريجى معاهد التربية .
1953: معرض خاص نادى سيدات القاهرة ( حسيب ـ طه ).
1957ـ 1963: معرض بمدينة دوسلدورف (أكاديمية دوسلدورف) .
1959: أولى المحاولات والتجارب المصرية للكتابات العربية فى الفن ( تصوير الجرافيك) بأكاديمية دوسلدورف وتزامله مع الفنان ماهر رائف .
1964: معرض خاص أتيلييه القاهرة كتابات عربية وخزف وجرافيك ملون أولى تجارب الجرافيك الملون فى مصر ( ليثوجراف ـ زنك ).
1964: معرض خاص معهد جوتة - القاهرة .
1968: معرض خاص بقاعة إخناتون ( قصر النيل ) .
1969: معرض خاص ( معهد جوتة) أولى تجارب الخزف الحائطى الأسود الإسكندرية .
1969: معرض خاص ( معهد جوتة ) أولى محاولات اللوحات الحائطية المنسوجة ( سجاد ) فى مصر .
1970: معرض خاص مدينة براتسلافا ( تشيكوسلوفاكيا ) .
1970: معرض خاص بالنادى الدولى للفنانين ( فيينا ) .
1970: معرض خاص بالنادى الثقافى الدولى ( دورتموند ) ألمانيا الغربية .
1971: كتابات وحروف عربية فى الخزف النحتى (مصنع ياسبا ) ألمانيا الغربية .
1971: معرض خاص ( معهد جوتة ) القاهرة .
1972: معرض خاص ( معهد جوتة ) القاهرة أول أعمال الخزف الإنشائى ( المركب ) فى مصر .
1974: معرض خاص ( جاليرى هنكل ) أسن ألمانيا الغربية .
1976: معرض خاص مدينة (جوزلار) ألمانيا الغربية .
1977: معرض خاص ( معهد جوتة ) الإسكندرية .
1978: معرض خاص متحف مدينة ( أونا ) ألمانيا الغربية .
1978: معرض شامل إنتاج ( 25 عاماً ) قاعة إخناتون .
1978: معرض خاص بجاليرى ( هاميس هوف ) أسن ألمانيا الغربية .
1979: معرض خاص بالمركز الثقافى المصرى بباريس .
1981: معرض خاص معهد جوتة القاهرة .
1981: معرض خاص جاليرى ميندن ألمانيا الغربية .
1982: معرض خاص جاليرى الفنون اليدوية ( ميندن كاسل ) ألمانيا .الغربية .
1982: معرض خاص قاعة إخناتون .
1982: المعرض الأول للفن المصرى المعاصر( 25 ابريل ) احتفالاً بعيد الجلاء ( شرم الشيخ ) .
1982: معرض خاص قاعة ( تورهاوس ) مونستر ـ ألمانيا الغربية .
1983: معرض خاص ( جاليرى كونست هوف ) فرانكفورت .
1983: معرض خاص قصر ثقافة (الأنفوشى) الإسكندرية .
1983: المركز الثقافى الفرنسى ـ القاهرة .
1984: معرض خاص (قاعة إخناتون ) القاهرة .
1986: معرض خاص قاعة السلام ـ القاهرة .
1988: معرض خاص قاعة إخناتون (3،4) سجاد، جوبلان، خزف، تصوير
1989: معرض خاص قاعة معهد جوتة القاهرة ( بين الفن والصناعة ) .
1989: معرض خاص قاعة متحف ( أوبلاكرهاوس ) ميونيخ .
1991: معرض خاص بالمركز الدولى للتعاون الثقافى ـ القاهرة .
1992: معرض الفن المصرى المعاصر تونس .
1994: المعرض الثلاثى طه حسين ، الرزاز ، صبحى جرجس .
1994: معرض خاص أكاديمية الفنون المصرية ( روما ) .
1994: معرض سبعة فنانين مصريين (أوجى بورج) المانيا (أحمد نوار، فاروق شحاته، حازم طه حسين، ثروت البحر، مدحت نصر ، عبد الغفار شديد)
1994: معرض خاص مدينة ( روزن هايم ) المانيا .
1995: معرض خاص قاعة (سلامة) المهندسين .
1996: معرض خاص قاعة ( توت ) المهندسين .
2000: معرض خاص بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك .
2002: معرض بقاعة راتب صديق .
2007: معرض بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى بقاعة ( الدبلوماسيين الاجانب ) بالزمالك .
2009 : معرض بقاعة المسار بالزمالك .
2010: معرض استيعادى بقاعة ( نهضة مصر ) بمتحف محمود مختار .
2012 : معرض ( شرق .. غرب ) بجاليرى المسار بالزمالك مارس .
2013: معرض ( لوحات على ورق ) بجاليرى المسار بالزمالك أبريل .
2014 : معرض ( أيقونات فى مدونات ) بقاعة ( أحمد صبرى ) بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك مايو .
 
المعارض الجماعية المحلية:
 
1989ـ 1994: مشارك فى غالبية المعارض العامة التابعة لوزارة الثقافة وأتيلييه القاهرة، وجمعية محبى الفنون الجميلة، وكلية الفنون التطبيقية، ورابطة خريجى معاهد التربية والتربية الفنية، ونقابة المصممين ونقابة الفنون التشكيلية.
- 2001 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 )، الدورة (28) 2003 .
- معرض ( الفنان المصرى المعاصر واستلهام التراث الإسلامى ) بمناسبة صدور كتاب ( التواصل الحضارى للفن الإسلامى وتأثيرة على فنانى العصر الحديث ) بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى ( قاعة الدبلوماسيين الأجانب ) مارس 2002 .
- 2005 معرض فن الجرافيك القومى الدورة الثالثة .
- 2005 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) .
- 2006 المعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال شهر يناير، فبراير، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث.
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون ) 2008 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث (صالون مصر الدورة الثالثة) 2009 .
- معرض بجاليرى ( المسار ) بالزمالك يونيو 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( المعرض العام الدورة الثالثة والثلاثون ) 2010 .
- معرض ` مختارات من الفن المصرى المعاصر ` بقاعة بنك التعمير والإسكان ` - المهندسين يوليو 2010 .
- المعرض السنوى الرابع ( التشكيل فى الفن ) بجاليرى المسار مايو 2011 .
- معرض ( رؤى معاصرة - التشكيل فى الفن ) بجاليرى المسار للفن المعاصر بالزمالك أكتوبر 2011 .
- معرض تكريمى لرواد الحركة الفنية المصرية المعاصرة بقصر الفنون بالجزيرة على هامش فعاليات المعرض العام فى دورته الرابعة والثلاثين مايو 2012 .
- صالون القاهرة ( 56 ) للفنون التشكيلية بقصر الفنون مارس 2013 - ( المكرمين ) .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 35 ) مايو 2013 .
 
المعارض الجماعية الدولية:
 
1960: المعرض الجماعى للخزف مدينة كريفليد ألمانيا الغربية للخزافين المصريين والألمان .
1964: 5000 سنة خزف ( معرض طواف ) شرق أوروبا .
1966: المعرض الدولى للحرف اليدوية ( شتوتجارت ) ألمانيا .
1966: المعرض الدولى للفن والصناعة بمدينة ميونيخ ( خزف ) .
1968: معرض جماعى للفن المصرى المعاصر بروكسل .
1968: بينالى الإسكندرية (تصوير) ، ترينالى الهند تصوير ( جائزة ) .
1969: المعرض الدولى للفن والقيمة ميونيخ .
1972: بينالى فينيسيا ( جرافيك ـ الأوبجيكت الخزفى ) .
1970 : معرض العشرة (الفن المصرى المعاصر) متحف فولكوانج (مدينة أسن) .
1970: المعرض الدولى للتصوير ( كان ) ( جائزة) .
1972: معرض الفنانين المصريين باليابان ( تصوير ) .
1972: معرض فن الرسم ( موناكو ) ( جائزة ) .
1974: معرض الفنانين المصريين بالجامعة الأمريكية ( تصوير ) .
1976: بينالى القاهرة الدولى (تصوير) .
1980: معرض الفن التطبيقى المصرى المتجول ( خزف ) باريس ، بلجراد، ألمانيا الغربية .
- 1980: معرض النحاتين المصريين (واشنطن) الولايات المتحدة الامريكية.
- 1983: بينالى فالباريزو ( شيلى ) إشراف وقوميسير وعارض .
- 1988: بينالى العراق الدولى ( تصوير ) جائزة اقتناء .
- 2000: معرض الاسبوع الثقافى المصرى بالشارقة، الامارات العربية المتحدة .
- 2009 ملتقى الأقصر الدولى الثانى للتصوير بالأقصر نوفمبر .
- 2010 معرض للفنون التشكيلية ضمن إحتفالية الفرانكفونية بنيودلهى - الهند مارس .
- 2010 ملتقى الأقصر الدولى الثالث للتصوير بالأقصر نوفمبر (مكرمون).
 
الزيارات الفنية:
 
- زيارة لمتاحف ألمانيا ـ النمسا ـ فرنسا ـ هولندا ـ المجر ـ يوغوسلافيا ـ تشيكوسلوفاكيا ـ شيلى ـ الولايات المتحدة الامريكية ـ انجلترا ـ السويد ـ الدنمارك ـ النرويج ـ البلدان العربية ـ نيروبى ـ كينيا ـ إيطاليا ـ أسبانيا .
 
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة:
 
* أهم اللجان والأنشطة العلمية والفنية والمؤتمرات والأنشطة الثقافية والاجتماعية :
1968 : تأسيس أول مجلة تصدر عن الفن التطبيقى ( كلية الفنون التطبيقية ).
1972: مؤتمر التربية الفنية ( إنسيا ) فوبرتال ألمانيا الغربية .
1974: مقرر لجنة الفنون التشكيلية (جرافيك ) لجوائز الدولة التشجيعية .
1974 ـ 1994: عضو لجان المجلس الأعلى للثقافة بجمهورية مصر العربية
1975 : عضو الهيئة الدولية للحرف اليدوية نيويورك .
1978ـ 1979: مؤسس وأول نقيب لنقابة مصممى الفنون التطبيقية
1979: عضو اللجنة العشرينية لتحضير مؤتمر (الجرافيك) الدولى ايكوجرادا - أمستردام .
1980: رئيس عام مؤتمر (التصميم والبيئة ) مؤسس أول مؤتمر على مستوى جامعة حلوان ــ كلية الفنون التطبيقية.
1981: عضو المؤتمر الدولى للتصميم الصناعى ICSID (هلسنكى) فنلندا .
1981 ـ 1994: عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الاعلى للثقافة ومقرر لجانها الفرعية .
1982: عضو المؤتمر الدولى للخزف مدينة بولونيا .
1984: عضو الهيئة الدولية للجرافيك ICODGRADA ومندوب الهيئة عن أفريقيا.
1986: عضو أنشطة الجمعية الدولية ICSID للتصميم الصناعى .
1986: عضو المؤتمر الدولى للجرافيك (نيس) ICODGRADA .
1987: رئيس مؤتمر الثقافة الجماهيرية ـ وزارة الثقافة ـ القاهرة .
1987: عضو المؤتمر الدولى للجرافيك ــ أمستردام ICSID ICOGRADA
1989 ـ 1991: عضو اللجنة العليا للآثار الإسلامية والقبطية ـ وزارة الثقافة .
1989: عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجالس القومية المتخصصة .
1991: قوميسير الجناح المصرى بينالى القاهرة الدولى .
1992: رئيس لجنة تحكيم بينالى الخزف الدولى القاهرة .
1992: قوميسير عام بينالى القاهرة الدولى للفن التشكيلى .
1994: عضو لجنة فحص جوائز الدولة التشجيعية للخزف ولجنة التفرغ بوزارة الثقافة .
1994: رئيس لجنة تحكيم صالون الشباب بمصر وضيف الشرف .
1998: رئيس لجنة الفنون بالمجلس الأعلى للجامعات .
1998: قوميسير معرض التصميم الصناعى مدينة سانت اتيين ( فرنسا ).
1999: قوميسير معرض الفن المصرى المعاصر ـ الشارقة .
1999: قوميسير معرض الفن المصرى المعاصرـ تونس .
-الإشراف والمناقشة لرسائل ماجستير ودكتوراه بكلية الفنون التطبيقية فى تخصصات متعددة ( الخـزف، الزخرفة، طباعة المنسوجات، النسيج، التصميم الصناعى) وكلية التربية الفنية والفنون الجميلة بالقاهرة، وأكاديمية الفنون بوزارة الثقافة، ومعهد الدراسات الإسلامية وكلية الآثار جامعة القاهرة، وكليات التربية النوعية بالقاهرة والدقى منذ عام 1975 وحتى الآن ، تصل إلى حوالى خمسين بحثاً علمياً .
 
المؤلفات و الأنشطة الثقافية:
 
1963: الحرير المملوكى وأثره على الفن الأوربى ( رسالة دكتوراه ) جامعة كولونيا .
1964: أربع محاضرات فى الفن الألمانى والتعريف بأولى مدارس .
- التصميم فى العالم ( مدرسة الباوهاوس‏) BAUHAUS (الفبرك بوند) WERK BUND بمعهد جوتة .
1964: مجموعة من المقالات فى الفن التشكيلى والتربية الفنية (مجلة الثقافة ) .
1964: مقالات فى الفن التشكيلى (جريدة المساء ) .
1964: تأثير الفن الإسلامى على فن عصر النهضة فى أوروبا .
1964: الشكل الخزفى لحضارة المكسيك وبيرو ( بحث غير منشور ) .
1965: دراسات فى فن والخزف الإسلامى .
1966: بحث باللغة الألمانية ـ المدرسة العليا للخزف ، هورجبرنزهاوزن .
1966: دراسات فى تاريخ الفن الحديث ( مذكرات ) كلية الفنون التطبيقية
1966: الإعداد التليفزيونى لبرنامج الفن والحياة .
1968: المدرسة الألمانية الحديثة ( مقالات فى الفن ) معهد جوتة .
1970 : الشيئية فى الفن الإسلامى وليس التجريد ( جريدة المساء ) بحث منشور .
1972: الفن والحياة اليومية ( المؤتمر العربى بدمشق ) ( بحث منشور ) .
1978: أعلام الخزف المعاصر ( تأليف ) مطبعة جامعة حلوان .
1985: أسس التصميم ( تجربة خاصة ) مؤتمر الفن بالبلدان النامية (نيروبى ) .
1986: مدرسة الفيرك بوند الألمانية WERK BUND ( الاتحاد الألمانى للصناعات )
1987 : مجلة المصمم، العدد الأول كلية الفنون التطبيقية .
1990: نظريات التصميم وتطوير طالب التصميم ( الفنون التطبيقية ) .
1991: ( الفن الجامع ) فى العصور الاسلامية ، مؤتمر بالمركز القومى للفنون التشكيلية .
1992: المثلث عنصر قومى فى الفن التشكيلي ( المؤتمر المصاحب لبينالى القاهرة الدولى ) الفن بين الجميل والمزيف ( بحث منشور ) جامعة المنيا .
1993: الخيال والتصميم ( بحث منشور ) المؤتمر العلمى لكلية الفنون التطبيقية .
1996: ( العولمة والفن ) بحث مقدم الى ندوة العولمة ـ المركز القومى للفنون التشكيلية .
 
الجوائز المحلية:
 
1951: جائزة مختار الأولى للنحت المصرى .
1956: جائزة الإنتاج الفنى الثانية ( تصوير ) وزارة التربية والتعليم .
1985: جائزة التصوير الأولى ، المركز القومى للفنون ( موضوع النيل ) .
1990 : جائزة السجاد الحائطى ( الأوبرا المصرية ) .
2002 : جائزة الدولة التقديرية فى الفنون .
2009 : جائزة مبارك للفنون .
 
الجوائز الدولية:
 
- 1968ـ 1969 جائزة تقديرية ( سان فيرمير ) .
- 1985 جائزة البينالى الثانية للتصوير بينالى القاهرة .
- جائزة التصوير ( بينالى نيودلهى ) .
- جائزة الحفر بالمجر .
- مجموعة من الميداليات وشهادات التقدير الدولية .
- تكريم من ملتقى الاقصر الدولى الثالث للتصوير نوفمبر 2010 .
 
مقتنيات خاصة:
 
- لدى بعض الأفراد فى مدينة دوسلدورف ، بون ،أسن ، فوبرتال، نيويورك، مندن، أوهايو، المكسيك، باريس، رانس باخ .
 
مقتنيات رسمية:
 
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة .
- متحف فولكوانج أسن بألمانيا الغربية .
- القصر الجمهورى بمصر الجديدة .
- المدرسة الإنجيلية بالدقى .
- البنك الافريقى بالقاهرة .
- محلات كارشتات مدينة ( أسن ) ألمانيا .
- بنك مصر أمريكا - القاهرة .
- مركز صدام حسين - بغداد .
- متحف (اوبلاكاهاوس) ميونيخ .
- سفارة ألمانيا الغربية بالقاهرة .
- السفارة المصرية بواشنطن .
 
لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان:
 
1968: تصميم وتنفيذ العمود الخزفى (كافتيريا فندق شيراتون القاهرة)
1969ـ 1972: تصميمات خزفية للحوائط والمائدة بمصانع ألمانيا الغربية.
1974: التصميم الداخلى والزخرفى لجامع المدرسة الإنجيلية الألمانية بالدقى .
1979ـ 1981: تصميم وتنفيذ البانوهات الزخرفية للمدخل والحائط الساند بأرض المعارض الدولية .
1990: البانوهات الخارجية لمبنى القصر الجمهورى بالاشتراك مع آخرين .
1991: النحت الزخرفى البارز ومدخل صالة ( الكافتيريا )الرئيسية بفندق شبرد القاهرة .
1992: تصميم وتنفيذ اللوحة الحائطية التذكارية ( سجاد ) بمدخل فندق هلنان شبرد - القاهرة .
 

على رضوان
الدكتور على رضوان

الفنون 2009

 

على محمود موسى رضوان

 

 

أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة

 

  • دكتواره فى الآثار المصرية القديمة فى يوليو 1968 من جامعة ميونخ بألمانيا.
  • رئيس قسم الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار - جامعة القاهرة (1980 - 1987).
  • عميد كلية الآثار - جامعة القاهرة (1987 - 1993).
  • حاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآثار (1983).
  • عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
  • عضو شعبة التراث الحضارى والأثرى بالمجالس القومية المتخصصة.
  • عضو لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة (سابقًا).
  • عضو اللجان العلمية بهيئة الآثار المصرية.
  • وعضو مجلس إدارة المتحف المصرى (سابقًا)
  • مقرر اللجنة العلمية الدائمة للآثار الفرعونية وتاريخ مصر والشرق القديم لوظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين (سابقًا).
  • عضو المؤتمر العالمى لعلم المصريات.
  • عضو المؤتمر العالمى لآثار ما قبل التاريخ.
  • عضو المؤتمرات العالمية للآثار النوبية والمروية.
  • عضو (من الخارج) بالمعهد الألماني للآثار ببرلين الغربية.
  • عضو لجنة المتاحف العالمية باليونسكو (ICOM) باريس.
  • عضو لجنة الآثار والمواقع الأثرية (ICOMS) باريس.
  • عضو الشعبة القومية للمتاحف.
  • عضو الشعبة القومية لليونسكو.
  • زميل فى الجمعية العالمية: Alexander von Humboldt-Stifyung بيون - ألمانيا الغربية (1975 - 1977).
  • رئيس بعثة جامعة القاهرة فى حفائر منطقة "أبو صير" (شمالى سقارة).
  • عضو المجمع العلمى المصرى.
  • عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالحزب الوطنى الديمقراطى.
  • عضو لجنة الثقافة بالحزب الوطنى الديمقراطى.
  • مقرر الندوة العلمية العالمية التي نظمتها جامعة القاهرة بالاشتراك مع اليونسكو (مشروع طرق الحرير) نوفمبر 1990.
  • مقرر المؤتمر القومى للمتاحف (أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا).
  • المشرف على أنشاء كلية الآثار بفرع جامعة القاهرة بالفيوم (1992 - 1993).
  • عضو معهد الآثار النمساوى - فيينا.
  • مقرر عام جمعية الآثاريين العرب.
  • شارك فى الكثير من المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية.