الفائزون بجوائز الدولة سنة 2020

لينين فتحى عبد الله فكرى الرملى

جائزة النيل

الكاتب المسرحي لينين فتحى عبد الله فكرى الرملى

الفنون , الفنون 2020

 

 ولد بالقاهرة في ١٨ أغسطس ١٩٤٥

 

والده الكاتب والصحفى الشيوعى فتحى الرملى ووالدته سعاد زهير الكاتبة الصحفية التي عملت فى مجلة روز اليوسف وهو الأخ الأكبر لعادل الرملي وجهاد الرملي.

 

نشر أول قصة قصيرة بمجلة صباح الخير عام ١٩٥٦ وصدرت له أول قصة منشورة في كتاب عام ١٩٥٨ وهو في الثانية عشر وحرر مجلتين مطبوعتين لعددين وأشرف علي صفحة الأدب في جريدة العمال وكتب أسبوعيا بها لعام ونصف قبل تخرجه فى الدراسة.

 

بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم النقد وأدب المسرح عام ١٩٧٠ وهي نفس دفعة زوجته الكاتبة ومخرجة الاطفال فاطمة المعدول.

 

بدأ الكتابة للتليفزيون فى أعقاب نكسة  ١٩٦٧ فعرض له ٣٠ عملا بين تمثيليات ومسلسلات نالت جماهيرية واسعة منها  فرصة العمر، حكاية ميزو، برج الحظ، مبروك جالك ولد، هند والدكتور نعمان، دعوه للزواج وغيرها وأربع مسلسلات إذاعية فاز اثنين منها بجائزة أفضل تأليف.

 

وسينمائيا، كتب ١٢ فيلما كان أولها مع صلاح أبو سيف في فيلم "مدرسة الجنس" ولم تجيزه الرقابة إلا بعد ٢٠ سنة تحت اسم النعامة والطاووس. والسيد كاف والبداية الذي فاز بجوائز أولاها عصا شارلى شابلن التى أعطاها الجمهور له، بجانب جائزتين أيضا من الخارج ومن مصر. وكتب فيلم الإرهابى الذي كان أول تحد فني للإرهاب في مصر. وكتب ٣ أجزاء من فيلم بخيت وعديلة، أولها حمل الاسم السابق والثانى بخيت وعديلة - الجردل والكنكة والثالث هاللو أمريكا.

 

مسرحيا، بادر القطاع الخاص بطلب مسرحياته من عام ١٩٧٣، وعرضت له مسرحيتان في عام واحد، وحققتا نجاحا ماديا وفنيا لسنتين. واعترف أغلب النقاد له بتحقيق المعادلة الصعبة بالمزاوجة بين المتعة والفكر. وتوالت أعماله المسرحية وصولاً إلى اضحك لما تموت وهى رقم ٥٥ فى أعماله. أخرج بنفسه ٥ مسرحيات طويلة و١٠ مسرحيات قصيرة. قدمت مسرحياته على معظم المسارح المصرية والمراكز الفنية والثقافية وتعيد تقديمها مسارح الهواة والجامعات والشركات والثقافة الجماهيرية.

 

أسس فرقتين مسرحيتين. الأولي (أستوديو ٨٠) من عام ١٩٨٠ حتى عام ١٩٩٣ مع الفنان محمد صبحي فقدما ست مسرحيات حققت نجاحا كبيرا مثل أنت حر، الهمجي، تخاريف، وجهة نظر والفرقة الثانية أسسها بمفرده (أستوديو ٢٠٠٠) من عام ١٩٩٣ حتى عام ٢٠٠١. فكتب وأنتج وأخرج بنفسه عددا من المسرحيات المتميزة منها مسرحية (بالعربي الفصيح) التي قدمت من خلال شبان من الهواة لم يسبق لهم التمثيل ورغم ذلك أثارت ضجة كبرى في مصر والعالم العربي وتابعتها بالكتابة كل وكالات الأنباء العالمية والصحافة في أمريكا وأوروبا والتقى مؤلفها مع أكثر من ثلاثين مراسل صحفي من جميع أنحاء العالم. 

 

من عام ١٩٨٩ سعى مسرح الدولة إلى تقديم أعماله فعرض له المسرح القومي سبع مسرحيات كان أولها أهلا يا بكوات في ١٩٨٩ ثم وداعا يا بكوات، ١٩٩٧ و تحب تشوف مأساة؟، ٢٠٠٢ أخلعوا الأٌقنعة و كلنا عايزين صورة، ٢٠٠٧ و ذكي في الوزارة،  ٢٠٠٨ و في بيتنا شبح،  ٢٠١٢ و اضحك لما تموت،  ٢٠١٨

 

وحققت أهلا يا بكوات أعلى إقبال جماهيري وأعلى إيرادات في تاريخ مسرح الدولة منذ تأسيسه في الثلاثينيات. وقدمت لخمس مواسم ومثلت المسرحية مصر في مهرجان بغداد للمسرح ومهرجان قرطاج بتونس.

 

وعرضت له فرقة المسرح الكوميدي ثلاث مسرحيات عفريت لكل مواطن عام ١٩٨٨ واللهم اجعله خير عام ١٩٩٧ وصعلوك يربح المليون عام ٢٠٠٣

 

له أكثر من ثلاثين مسرحية منشورة في عدة طبعات إلى جانب ١٠ مسرحيات قصيرة منشورة بمجلات مختلفة. وكتب أسبوعيا لعدة صحف منها العمال والدستور والأهرام ولصفحة الأدب بأخبار اليوم و روزا اليوسف اليومية والوفد والأهرام المسائي واليوم السابع وعدد من المجلات الأسبوعية والشهرية مثل كاريكاتير وحريتي وكل الناس والأهرام الرياضي وغيرها ونشرت بعض هذه المقالات في ست كتب:(هرش مخ) (حواديت حصاوي) في أربعة أجزاء و(أحلام الربيع والخريف)

 

ترجمت له للإنجليزية: بالعربي الفصيح ، وجهة نظر، الكابوس، الأسري، رصاصة الرحمة، الحادثة. للفرنسية : الكابوس، العار، لليونانية: سلام النساء و الشيء . للألمانية  : وجهة نظر. للدنماركية: الأسري

 

والد شادي الرملي وهند الرملي

 

توفي في ٧ فبراير ٢٠٢٠


أحمد علي مرسي

جائزة النيل

أ.د أحمد علي مرسي

الآداب , الآداب 2020

أحمد على مرسى

 

أستاذ الأدب الشعبى والفولكلور بجامعة القاهرة ولد فى 1 يناير 1944، كفر الشيخ.

 

 

 

 

المؤهلات العلمية:

- ليسانس اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1963.

- ماجستير فى الآداب قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1966.

- دكتوراه فى الآداب مع مرتبة الشرف "أدب شعبى" قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

 

التدرج الوظيفى:

أولاً: الجامعات المصرية:

- معيد بقسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1963.

- مدرس بقسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1970.

- أستاذ مساعد اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1975.

- أستاذ اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1981.

- رئيس قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، من عام 93 وحتى 1994.

- عميد كلية الآداب، جامعة بنى سويف من عام 1985 حتى 1987 (ندبا).

- عميد المعهد العالى للفنون الشعبية من عام 1981 حتى 1987 (ندبا).

 

ثانيًا: الجامعات الاجنبية:

- جامعة هارفادر، كامبردج، الولايات المتحدة الامريكية، عامى 1975، 1976.

- جامعة بنسلفانيا، فيلادلفيا، الولايات المتحدة، عام 1978.

- جامعة تكساس أومتن، الولايات المتحدة، عام 1983.

- جامعة الكويت، الكويت، عام 1985.

- جامعة الكومبلتنسى، مدريد، إسبانيا، عام 1988.

- جامعة الامارات العربية المتحدة، العين، الإمارات العربية المتحدة، عام 1994.

- أستاذ بقسم اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

- مستشار رئيس الجامعة لشئون الطلبة.

ثالثًا: السلك الدبلوماسى المصرى:

- مستشار ثقافى بالسفارة المصرية ومدير البعثة التعليمية بروما إيطاليا عام 1979.

- مستشار ثقافى بالسفارة المصرية ومدير البعثة التعليمية ومدير المعهد المصرى للدراسات الإسلامية مدريد، إسبانيا.

 

رابعًا: العمل الثقافى:

- مدير مركز الفنون الشعبية، وزارة الثقافة من عام 1976 حتى 1978 (ندبا).

- رئيس تحرير مجلة الفنون الشعبية بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وزارة الثقافة عام 1987.

- مستشار وزير الثقافة لشئون التراث الشعبى عام 1997.

- رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب بوزارة الثقافة سابقًا.

 

الهيئات التى ينتمى إليها:

- عضو لجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من عام 1972، 1979.

- عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة، مصر منذ عام 1975.

- عضو مجلس إدارة مركز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس من عام 1981 حتى 1984.

- نائب رئيس الجمعية الدولية لدراسات القصص الشعبى lSFNR فنلندا ممثلا لإفريقيا.

- نائب رئيس الجمعية الدولية لدراسات الثقافة الإفريقية، المجر.

- عضو لجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة.

- عضو شعبة الفنون، المجالس القومية المتخصصة.

- عضو شعبه الثقافة ، المجالس القومية المتخصصة .

- عضو المجلس القومى للثقافة والآداب والفنون والإعلام، عام 1995.

- خبير المجلس القومى للتعليم، عام 1996.

- عضو اللجنة الملكية الإسبانية للحفاظ على مدينة توليدو (طليطلة) بإسبانيا.

- رئيس الجمعية المصرية لدراسات المأثورات الشعبية (الفولكلور).

- رئيس الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية.

- نائب رئيس الهيئة العليا لإعداد أطلس الفولكور المصرى.

- عضو المجلس الأعلى للثقافة.

- مقرر لجنة الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة حاليًا.

 

المؤتمرات التى شارك فيها:

شارك فى العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.

 

المؤلفات:

أولاً: الكتب: له العديد من المؤلفات منها:

- الأغنية الشعبية: دراسة ميدانية فى منطقه البرلس، عام 1966.

- المأثورات الشعبية الادبية: دراسة ميدانية فى منطقة الفيوم، عام 1969.

- دراسات فى الفولكلور (مع أخرين)، عام 1971.

- الأغنية الشعبية، عام 1971.

- مقدمة فى الفولكلور، عام 1975.

- الفولكلور والإسرائيليات، عام 1976.

- الأغنية الشعبية: مدخل الى دراستها، عام 1982.

- المأثورات الشفاهية (ترجمة)، عام 1982.

- الأدب الشعبى وفنونه، عام 1985.

- عالم نجيب محفوظ (بالإسبانية) مع آخرين، مدريد ، عام 1989.

 

ثانيًا: الأبحاث المنشورة: نشر له كثير من المقالات والأبحاث فى المجالات المتخصصة منها:

- مجلة الفنون الشعبية - القاهرة.

- الأغنية الشعبية: خصائصها ومقوماتها، (العدد 2)، عام 1965.

- استلهام المأثورات الشعبية فى الأعمال الفنية، (العدد 4)، عام 1967.

- القاهرة فى الأغنية الشعبية، (العدد 9)، عام 1969.

- الذات الفردية والذات الجمعية فى السير الشعبية العربية، (العدد 49)، عام 1995.

- دراسة الفولكلور فى مصر، (العدد 7)، عام 1998.

- مجلة عالم الفكر - الكويت.

- الفولكلور ومشكلات الحضارة المعاصرة، عام 1972.

- الايثولوجيا والمجتمع، عام 1972.

- مفهوم الشر فى الادب الشعبى، عام 1986.

- الفولكلور والاسرائيليات بغداد، عام 1977.

- صورة المرأة فى الادب الشعبى العربى.

- الأدب الشعبى والعادات والتقاليد، عام 1986.

 

الجوائز والأوسمة:

- جائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1985.

- نوط الامتياز مصر، عام 1991.

- وسام الإستحقاق المدنى إسبانيا، عام 1992.

- وسام الفنون الجميلة إسبانيا، عام 1993.

- جائزة الدولة للتفوق فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1999.

- جائزة جامعة القاهرة التقديرية (جائوة نجيب محفوظ للإبداع الفكرى والأدبى)، عام 2006.

- جائزة الدولة التقديرية فى الأدب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2006.

 


جودة عبد الخالق السيد محمد متولى

جائزة النيل

الأستاذ الدكتور جودة عبد الخالق السيد محمد متولى

العلوم الاجتماعية , العلوم الاجتماعية 2020

جودة عبد الخالق السيد محمد، مفكر اقتصادي مصري، ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، وعضو المكتب السياسي بحزب التجمع. دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من جامعة مكماستر بكندا. من مواليد قرية ميت العز التابعة لمركزميت غمر بالدقهلية، ومتزوج من الدكتورة كريمة كريم أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر.  

عمل أستاذًا زائرًا في جامعة مكماستر بكندا.

عمل أستاذًا زائرًا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

عمل أستاذًا زائرًا بالجامعة التونسية بتونس.

عمل أستاذًا زائرًا في جامعات جونز هوبكنز وكاليفورنيا لوس أنجلوس وجنوب كاليفورنيا ورتجرز وإلينوى-إيربانا شامبين بالولايات المتحدة.

عمل أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة

عمل وزيرا للتضامن والعدالة الاجتماعية بعد ثورة 25 يناير

له العديد من الكتب والبحوث في مجال الاقتصاد، منها:

الصناعة والتصنيع في مصر، القاهرة، عام 2005

إستراتيجية التنمية طويلة الأجل للكويت، عام 1981

الانفتاح: الجذور- الحصاد - المستقبل، القاهرة، عام 1982

القياس الاقتصادي: المبادئ وأهم المشكلات، القاهرة، عام 1983

الانعكاسات الاقتصادية للغزو العراقي للكويت من المنظور الإستراتيجي، القاهرة، عام 1991

الإصلاح الاقتصادي وآثاره التوزيعية، القاهرة، عام 1994 

الدين العام الداخلي في مصر: حجمه وهيكله ونتائجه، القاهرة، عام 1999 

التثبيت والتكيف الهيكلي في مصر وإنجلترا، عام 2001 

كما تولى الإشراف على العديد من الرسائل العلمية لدرجتى الماجستير والدكتوراه بالجامعات المصرية، ودرجة الزمالة بأكاديمية ناصر العسكرية العليا

 



فاروق وهبة الجبالى

جائزة الدولة التقديرية

الأستاذ الدكتور فاروق وهبة الجبالى

الفنون , الفنون 2020

بكالوريوس الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية 1968
 ماجستير فى الفنون عن ظاهرة الاغتراب فى فن التصوير المعاصر 1975
 اجازة `المايسترشولر` من أكاديمية الدولة للفنون بديسلدوروف - المانيا عام1986 و المعادلة للدكتوراه المصرية و أعلى شهادة فى التخصص
 دكتوراه الفلسفة فى الفنون عن دور الخامة فى فن التصوير
استاذ فن التصوير منذ عام 1998

مواليد المنصورة محافظة الدقهلية

 رئيس المركز الثقافى المصرى بالنمسا – فيينا 1996 – 2000.
- رئيس البعثة التعليمية بالنمسا و براتسلافا.
- عضو المؤسسات الدولية بالامم المتحدة – النمسا.
اسهامات جوهرية فى البنية الثقافية و التعليمية:
- اسس و انشأ المركز الثقافى المصرى بفيينا – النمسا.
- اسس انشاء المدرسة المصرية و المعهد الدينى بفيينا.
- تغيير البنية الاساسية للاكاديمية المصرية للفنون بروما و صاحب اقتراح اعادة صياغة شكل الاكاديمية بما يناسب متطلبات العصر و شكل المؤسسات الثقافية المصرية بالخارج.
- اقامة المعارض الفنية للفن المصرى المعاصر باوروبا و معارض التراث المصرى للتعريف بالحضارة المصرية.
- اقامة المهرجانات الثقافية المصرية بفيينا و روما .
- استقدام الفرق الشعبية للتعريف بالثقافة المصرية فى الخارج .
- تنشيط فاعليات جائزة الدولة للابداع بالاكاديمية المصرية بروما.
- تسكين اعضاء الجائزة فى اماكن تخصصاتهم بالمدن الايطالية للتمكن من تدريبهم على الانتاج الثقافى.
- امداد المبعوثين باحتياجاتهم العلمية من الاجهزة و المؤلفات التى تعينهم على تخطى عقبات البحث بالبعثة التعليمية بالنمسا.
- رعاية المبعوثين و اسرهم بالبعثة التعليمية بالنمسا.

اسهامات فى تطوير الفكر بالحركة الفنية:
- بعث الوعى الفنى فى تجارب الشباب و رعايتهم و توصيلهم الى الفكر الحر و التجريب التشكيلى .
- اقامة ورش العمل بشباب الفنانين مع الاساتذة الاجانب و الالمان بالتعاون مع المعاهد الثقافية.
- الاسهام بجدية فى اقامة صالونات الشباب بالاسكندرية و القاهرة و حث الشباب على التقدم .
- الاعتداد بالتجريب التشكيلى كمنهج للعمل الفنى.
- الاعتداد بالانتاج المتقدم فى الفن التشكيلى و تشجيع المحاولات الحرة للعمل الفنى كأعمال الفيديو آرت و الاعمال المركبة.
- كتابة المقالات النقدية فى الفن التشكيلى فى المجلات و الدوريات لترشيد الفكر الفنى.
- انشاء مدارس تعليم الفنون للكبار و الصغار بمكتبة الاسكندرية.


سميحة الغنيمى

جائزة الدولة التقديرية

الأستاذة سميحة الغنيمى

الفنون , الفنون 2020

سميحة على محمود الغنيمى

الأعمال على سبيل المثال :

  • فيلم رحلة العائلة المقدسة الحائز على الجائزة الكبرى.
  • السيرة الذاتية للكاتب الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة الخلق والإبداع بمهرجان مونت كارلو والجائزة الذهبية فى مهرجان التليفزيون.
  • السيرة الذاتية للموسيقار محمد عبد الوهاب وحائز على الجائزة الذهبية بالمهرجان الدولى.
  • السيرة الذاتية لقداسة البابا شنودة الحائز على الجائزة الكبرى.
  • أفلام تسجيلية عن رموز مصر الفنية والأدبية وهم:
  1. فكرى أباظة
  2. أحمد رامي
  3. مديحة يسرى
  4. نادية لطفى
  5. سعاد حسنى
  6. يوسف وهبى
  7. فريد الأطرش
  8. عبد الحليم حافظ
  • القصور الملكية (تاريخ مصر) والتى قام بكتابة المادة العلمية الدكتور يونان لبيب رزق.

* فيلم قصر المنتزه والذى فاز بالجائزة الذهبية وجائزة الإبداع وأحسن فيلم تسجيلى.

*فيلم عابدين-قصر القبة - قصر الطاهرة -قصر رأس التين وتم وضع هذه الأعمال فى الوثائق التاريخية.

  • القاهرة رؤية ذاتية وهو فيلم عن القاهرة التاريخية قديمًا وحديثًا.
  • فيلم نغم عربى والذى حصل على خمس جوائز وتم اختيارى عضو تحكيم فى مهرجان سويسرا.
  • الأغانى الوطنية:
  • أنا الشعب لأم كلثوم
  • صوت الجماهير لعبد الوهاب
  • ياحبيبتى يا مصر لشادية
  • الفيلم التسجيلى "رسالة حب للبشرية" وهو رسالة للبشر والبعد عن الكراهية والحقد والصراعات والظلم ورسالتى للبشر شرقيًّا وغربيًّا كن إنسانًا والذى كتب عنه الكاتب الكبير أنيس منصور أنه أحسن فيلم تسجيلى فى تاريخ التليفزيون

حاليًا أقوم بتجهيز فيلم وطنى عن مصر.

وفيلم محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم -رسول الإسلام.

وقد حصلت على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عن مجمل أعمالى وتم اختيارى من الذى آثروا فى الحياة الفنية عام 2003

 


محسن حلمى

جائزة الدولة للتفوق

المرحوم المخرج محسن حلمى

الفنون , فنون 2020

محسن حلمى محمد الجمال

هو حاصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية – قسم تمثيل وإخراج – سنة 1975.

ليسانس حقوق – جامعة عين شمس. ولد فى 8/2/1951

له العديد من الأعمال الفنية منها:     

  • بانوراما فى شعر صلاح عبد الصبور – إنتاج مسرح الطليعة 1980
  • دقة زار – إنتاج مسرح الطليعة 1981
  • إعداد وإخراج : كيف تتسلق دون أن تتزحلق إنتاج مسرح الطليعة 1985
  • عريس لبنت السلطان - إنتاج مسرح الحديث 1989، وغيرها من الأعمال الفنية.

خبرات وظيفية:                   

  • عضو لجنة المسرح للثقافة – 1990
  • عضو لجنة تحكيم مهرجان الشارقة المسرحى
  • عضو لجنة تحكيم المهرجان القومى للمسرح – 2014
  • استاذ فى الدورة الأولى لممثلى دولة الامارات
  • رئاسة وعضوية الكثير من لجان التحكيم بالثقافة الجماهيرية
  • مدير عام مسرح الطليعة 1997 : 2001.

أحمد رجب منصور صقر

جائزة الدولة للتفوق

الأستاذ الدكتور أحمد رجب منصور صقر

الفنون , فنون 2020

الدكتور أحمد رجب منصور صقر (1963 - ) رسام وفنان تشكيلي مصري، أستاذ الفنون الكتاب بقسم الجرفيك بكلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا ثم أصبح عميداً لها عام 2011 ، شارك بأعماله في العديد من المعارض المحلية والدولية وحاز على الجائزة الأولى والميدالية الذهبية في بينالى القاهرة الدولى الخامس في العمل الفنى المركب 1995 .وجائزة اقتناء ترينالى الجرافيك الثاني عشر - ألمانيا الاتحادية 1999، ومن أشهر أعماله: عطر دماء الشهداء وجدارية من الأقصر وغيرها

درس النحت بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1984 .
بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك - شعبة رسوم متحركة وفن الكتاب جامعة حلوان. 1987 .
ماجستير الفنون الجميلة - تخصص جرافيك - فن كتاب - ( المخطوطات الإسلامية كصورة مبكرة لفنون الكتاب ) دراسة تاريخية تحليلية - كلية الفنون الجميلة بالقاهرة - جامعة حلوان - 28/ 4/ 1992.
درس كيفية الحصول على أعمال فنية عن طريق الورق اليدوى وعجائنه جامعة إيرفورت - ألمانيا 1996.
درس طباعة الليثوجراف بتوسع وحصل على شهادة بذلك - جامعة إيرفورت - ألمانيا 1996 - 1997 .
حصل على درجة دكتوراه فلسفة فن الجرافيك - فن كتاب ( لغة تشكيلية معاصرة لفنون الكتاب من خلال الفنون الإسلامية ) بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة - جامعة حلوان- بالمشاركة مع كلية الفنون بجامعة إيرفورت بألمانيا ( قام بإنهاء الجزء النظرى بمصر والجزء العملى بألمانيا ) فبراير 1998.

معيداً بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا 21/ 2/ 1988.
مدرس مساعد بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا 7/ 6/ 1992.
مدرس بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا 31/ 3/ 1998.
أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك جامعة المنيا 25/ 2/ 2003.
مشرفا لقسم الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا 18/ 9/ 2004 .
أستاذاً مشاركاً بقسم التصميم الجرافيكى - جامعة عمان الأهلية - الأردن 10/ 2006
أستاذ الفنون الكتاب بقسم الجرفيك بكلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا 26/ 2/ 2008 .
عميد كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا منذ نوفمبر 2011.


أحمد محمد أحمد بلبولة

جائزة الدولة للتفوق

الأستاذ الدكتور أحمد محمد أحمد بلبولة

الآداب , آداب 2020

مواليد 1973 بشرباص ـ فارسكور ـ دمياط.

تخرج في دار العلوم ـ جامعة القاهرة، في 1997.

عين معيدًا بها 1998.

حصل على الماجستير في الأدب منها في 2002.

يعد أطروحة الدكتوراه في فلسفة الأدب.

يعمل مدرسا مساعدا بكلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة.

مرشح الدولة في مهرجان الشعر الدولي ببروكسل 2005.

شارك في العديد من الندوات، والأمسيات الشعرية، والمهرجانات التي حضرها كبار شعراء مصر والعالم العربي.

صدر له ديوان شعر عن دار الهاني للطباعة والنشر، تحت عنوان: "هبل" في 2004.

من أقوال النقاد عن ديوانه الأول "هبل":

"من منا يرضى أن يكون ناقداً إذا كتب ديوان شعر كالذي كتبه أحمد بلبولة" أ. د. محمود الربيعي أستاذ النقد والأدب المقارن بالجامعة الأمريكية، وقال أيضاً: "أحمد بلبولة شاعر متزن، واضح معنوياً، وموسيقياً، وهو أحياناً يلتزم بما يلزم، ويصل إلى ما لا يلزم، وهو عندي خط دفاع ضروري للشعر، في زمن ضـاع منه أعلاه".


فوزى خضر

جائزة الدولة للتفوق

الدكتور فوزى خضر

الآداب , آداب 2020

هو مدرس وصحفي وكاتب مصري وأخصائي مخطوطات بمكتبة الإسكندرية، ومستشارٌ بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وأستاذ جامعي.

 

بدأ فوزي حياتي في الإسكندرية وتعلم هناك على أيدي أساتذة كبار يحتضنون الشعراء ويوجهونهم كما قال في أحد تصريحاته. كان يكتب قصائده ويعرضها على أساتذته وكان الشاعر محجوب موسى يحدثهم عن التراث والشعر الجاهلي وكان المناخ حينها مناسبًا للشعر والإبداع بحسبه. سافر الشاعر نحو العاصمة المصريّة القاهرة وتعرف على الشاعر صلاح عبد الصبور الذي قدمه إلى الإذاعة مناقشًا أشعاره حيث كان متحمسًا لتجربته الشعرية ومبشرًا به، في هذه الفترة بدأت الصحف تنشر عنه وله بعض القصائد الشعرية ثم التقى بالأديب الروائي نجيب محفوظ في جلسته الأسبوعية التي كان يجتمع فيها الشعراء والأدباء وكانت هذه الجلسة هي السبب في إيمان الشاعر – بحسبِ ما أكّد في أحدِ المؤتمرات – بضرورة أن يكون قارئًا ومطلعًا على كل شيء، ثم بعد ذلك عاد إلى الإسكندرية وعكف على القراءة وكان لمعاصرته لكبار الشعراء والأدباء من أمثال أمل دنقل وصلاح عبد الصبور وعبد القادر القط أكبر الأثر في تجربته والاحتكاك بهذا المناخ الداعم والمحفز للمعرفة

نشر فوزي خضر عام 2005 رواية «أشهر الرحلات إلى جزيرة العرب» عن دار العبيكان للنشر والتوزيع وفيها تناول بطريقة سرديّة قصّة 10 من الرحالة المشهورين الذين زاروا جزيرة العرب، ويُعطي في كلّ رحلة لمحة عن جزء مهم من معالم الجزيرة العربية متبعًا في عرضه أسلوب الحوار والسرد في شكل جلسات بين الشيخ وأحفاده. وقد رتبت هذه الرحلات بالتسلسل التاريخي: السرقسطي، والهمداني اليماني، والمسعودي، والاصطخري، والهمذاني الخراساني، وابن حوقل، والمقدسي، والإدريسي، وابن جبير، وياقوت الحموي. للكاتبِ المصري روايةٌ أخرى هي «شاعر الحب المعذب» التي صدرت عن الدار المصرية اللبنانية في نحو 84 صفحة، وفيها يتحدث فوزي عن الحضارة الأندلسيّة وتحديدًا عن أدبائها وشعراءها ومفكريها وخاصّة الشعراء الذين اهتمُّوا في القصيدة العربية بما عُرف بالموشحات التي اعتُبرت ثورة حقيقية على نمط العروض الشعري الذي عرف به الشعر الخاص. تطرَّق فوزي في كتابه إلى الشاعر ابن زيدون الذي احتلَّ قمة الشعر في زمانه كما قال، وطارت أخباره إلى الشرق مع ولادة بنت المستكفي ليقف على قدم المساواة مع شعراء الحب العربي الذين عُرفوا في عصور الشرق الأدبية. طافَ هذا الكتاب بحياة وفكر وإحساس ابن زيدون وهي حياة شديدة المعاناة كما ذكر الكاتب المصري، تتميّز بالمد والجزر، والفوز والإحباط، والجنون والعقل.

يُعتبر كتاب «العلم العربي في حضارة الغرب» أحد أشهر أعمال الكاتب التي صدرت عن دار دلتا للنشر والتوزيع، فضلًا عن كتاب «ديوان فوزي خضر (الجزء الأول)» الذي صدر عن الهيئة المصرية العامّة للكتاب ضمنَ سلسلة ديوان الشعر العربي في نحو 459 صفحة، وكذا كتاب «إسهام العلماء العرب في الحضارة الإنسانية» الذي صدر عن هبة النيل العربية للنشر والتوزيع في 288 صفحة وفيه يتحدث عن فوزي عن عددٍ من العلماء العرب وكيف أسهموا بفضل اكتشافاتهم العلميّة في بناء وتطوير الحضارة الإنسانيّة. «مدائن المجهول» هي روايةٌ أخرى صدرت للكاتب المصري وصُنّفت ضمنَ أدب الجاهلية العربي. صدرت الرواية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في نحو 126 صفحة.

«شعراء من الإسكندريّة» هو عنوان رواية أخرى للشاعر والكاتب المصري فوزي خضر ضمن قسم الأدباء والشعراء. صدرت هذه الرواية في وقتٍ ما من عام 2006 عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر في 235 صفحة، وفيها يتحدث فوزي بنوعٍ من التفصيل عن مدينة الإسكندرية التي يعتبرها مدينته الحلم فضلًا عن كونها مركز الإشعاع الثقافي بالنسبة له. يرى فوزي في هذا الكتاب أنَّ الإسكندرية التي عاشت تاريخها تجمع بين حضارة الشرق وحضارة الغرب برزَ فيها شعراء ساهموا بإبداعاتهم بدءًا من العصور القديمة إلى العصور الإسلامية وأخيرًا فس عصورها الحديثة. أقدم أعمال الكاتب المشهورة كان كتاب «الدكتور مصطفى الرافعي» الذي صدر عن الشركة العالمية للكتاب السلسلة ضمن سلسلة شخصيّات من بلادي. يُعتبر هذا الكتاب الأول ضمن السلسلة وهو يهتمُّ بالحديث عن مصطفة الرافعي وعن أفكاره ومواقفه. في الباب الأول والمكون من فصلين تم التحدث عن سيرة الرافعي الذاتية وبيئته كما تم التحدث عن عصر الرافعي، مكانة طرابلس مسقط رأس الرافعي، دراسته الثانوية والابتدائية، سفره من الوطن وعودته إليه، دراسته في القاهرة، دخوله معترك الحياة، زواجه، سفره إلى باريس وحصوله على الدكتوراه في الحقوق والآداب، ممارسته المحاماة ثم القضاء الشرعي، الصعاب التي قابلته في سلكه الجديد، دخوله السلك الخارجي، انطباعات عن حياة الرافعي في بيروت، دعوته الرسمية لزيارة أمريكا، وفي الباب الثاني تم تناول أثاره المطبوعة، أما آثاره غير المطبوعة والتي هي عبارةٌ عن الكتب التي لا تزال دون طباعة وهي: الإسلام دستور الحياة، الحياة ومواسم في الإسلام والمحاضرات للرافعي ومذكراته الخاصة فتم الإشارة إليها وذلك لتذكير بمادتها، في حين ركَّز الباب الثالث عن مكانة الرافعي من خلال المناصب التي شغلها إلى أقوال رجال الفكر والأدب الذين أثنوا فيها على أبحاث الرافعي ثم الأوسمة التي قُدمت إليه تقديرًا لعلمه وفكره ومكانته العلمية والاجتماعيّة.


أنور حامد أحمد مغيث

جائزة الدولة للتفوق

الدكتور أنور حامد أحمد مغيث

العلوم الاجتماعية , العلوم الاجتماعية 2020

والدكتور أنور حامد مغيث هو كاتب، ومترجم مصري، ومدير المركز القومي للترجمة ، ويعمل أستاذا للفلسفة الحديثة والمعاصرة، بجامعة حلوان، بجمهورية مصر العربية، وهو يعد واحداً من جيلنا العظيم الذي تعلم فن الترجمة الفلسفية علي يد كل من الدكتور فؤاد زكريا ، والدكتور زكي نجيب محمود ، والدكتور إبراهيم بيومي مدكور ، والدكتور أحمد فؤاد الأهواني ، وغيرهم أقطاب وأعلام الفلسفة.
والدكتور أنور مغيث أعرفه معرفة شخصية ، فقد كان لي الشرف أن أكون زميلاً له بكلية الآداب بجامعة حلوان ، حيث استلمنا معنا العمل في عام 1995 ـ حيث عُينت أنا مدرساُ في تخصص ” المنطق وفلسفة العلوم” ، وعين سيادته والدكتور مجدي عبد الحافظ في درجة مدرس فلسفة حديثة ومعاصرة خلال عهد الأستاذ الدكتور محمد حسيني أبو سعده (رحمه الله عليه) ، والحق يقال كان أنور مغيث من الشخصيات المصرية المحترمة التي وهَبَت حياتها كلها للجامعة : تعليماً وبحثاً، وظلت اهتماماته الرئيسة هي اهتمامات أستاذ جامعي يسعي إلي أن يرتفع بعمله إلي أعلي مستوي ممكن . كان يعتقد أن قدراته الخاصة لا تقل بحال من الأحوال عن قدرات أي باحث مماثل له في جامعة السوربون . لذلك فإن حواره مع كبار الأساتذة في فرنسا، كان يتسم بالندية . وكان يصحح الكثير من آرائهم بالاعتماد علي المنهج العلمي الحديث في البحث والدرس الفلسفي؛ وبالذات عند روجية جارودي وجاك دريدا وبيير بورديو وغيرهم.
علاوة علي أن أنور مغيث (مع حفظ الألقاب) مثقف أكاديمي غزير الإنتاج ، وذو اهتمامات فكرية متنوعة ، وله شخصية مميزة أقدرها وأجلها ، فقد كان وما زال يتميز بطابع الجدية، حيث كان الحوار معه من أصعب الأمور؛ وخاصة مع أولئك الذين لا يحسنون استخدام عقولهم ؛ فهو لا يقبل هذراً ولا فوضي. والألفاظ لديه ينبغي أن تكون علي قدر معانيها ، فالتزيد مرفوض، والفيهقة مستحيلة . لذلك كانت دائرة أصدقائه ضيقة جدا، ومعارفه قليلين ، وصارت الفكرة التي شاعت عنه أن الصغار يخشون منها، والكبار يهابونها.
ولد الدكتور أنور مغيث في الثاني عشر من شهر مايو عام 1956 بمدينة الباجور بمحافظة المنوفية جنوب دلتا النيل. وقد نشأ سيادته في بيت كان الجميع فيه يقرأون، وكان أباه معلماً ومشتركًا في كثير من الدوريات الثقافية التي يحملها ساعي البريد إليه.. أنهي أنور مغيث في المنوفية دراسته الابتدائية، وانتقلت بعد ذلك الأسرة بكاملها إلى بني سويف بصعيد مصر، حيث أنهي مغيث المرحلة الإعدادية، وكانت المرحلة الثانوية بشارع الأهرام بمدينة القاهرة، وطوال هذا الوقت كانت القراءة هوايته المفضلة، بل وأيضاً سبباً لتفوقه في الدراسة.
ثم التحق أنور مغيث بكلية الآداب فى قسم اللغة اليابانية الذي كان أول افتتاح له في هذا العام 1974، ولكن انخراط مغيث في النشاط السياسي اليساري بالجامعة، جعل من الصعب المواظبة في قسم اللغة اليابانية، فعالج الأمر بأن التحقت بقسم الفلسفة التى كانت في نظر رفاقه لا تحتاج الكثير من المواظبة كما يقول.. اهتمام أنور مغيث بالعمل السياسي بالجامعة جعل له مصدرًا آخر للمعرفة غير تلك التي تلقاها في الجامعة، وهي الفلسفة الماركسية.. وكان إعداد المناضل السياسي يتطلب أن يكون ملماً بشيء من العلوم السياسية والاقتصاد والأدب والفن، وأنور مغيث أعتبر ذلك فرصة عظيمة جعلته غير مقيد بالفلسفة الأكاديمية الجامعية، ونجح بتفوق في الليسانس.
بيد أن حلم السفر إلى فرنسا لإعداد الدكتوراه كان يراوده صباح مساء، وبالفعل سافر أنور مغيث إلى فرنسا بدون منحة أو بعثة، وبدأ في إعداد الجزء الأول من الدكتوراه مع الفيلسوف الفرنسي جان لوك نانسي في جامعة ستراسبورج. وكان الموضوع عن البراكسيس أو “الممارسة العملية” عند ماركس الشاب. وكان دافعه وراء ذلك هو التعرف على ماركسية جديدة ونقد الماركسية التقليدية الستالينية التي تربينا عليها.
في خلال تلك الفترة حصل أنور مغيث علي شهادة الـ A.E.D فـي الفلسفة من جامعة II Strasbourg عام 1985 ، ثم شهادة الـ A.E.D في الدراسات العربية الإسلامية من نفس الجامعة في العـام التـالي. قام بعد ذلك بالتسجيل لنيل درجـة الدكتوراه بجامعة X Paris عـام 1987.
وبعد سفر المشرف نانسي إلى أمريكا للتدريس بها، انتقل أنور مغيث إلى جامعة نانتير بباريس تحت إشراف الفيلسوف جورج لابيكا الذي أقنعنه بإنجاز رسالة عن التلقي المصري للفلسفة الماركسية. حصلت على الدكتوراه عام 1992 وعاد أنور مغيث إلى القاهرة لتدريس الفلسفة بجامعة حلوان عام ١٩٩٥، وإلى جانب التدريس أهتم بنشاطين آخرين: أولهما الترجمة عن الفرنسية، وثانيهما المشاركة النظرية فى الجدل السياسي العام منحازاً إلى قضيتين أساسيتين وهما الديمقراطية والعلمانية.