كل الجوائز جوائز الدولة

جائزة الدولة التقديرية الفائزون بالجائزة (109)

جوائز الدولة التقديرية

في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

لعام 2022

(خاص بالجهات التي لها حق الترشيح)

ـــــــــ 

    يدعو المجلس الأعلى للثقافة الهيئات التي لها حق الترشيح لجوائز الدولة إلى إرسال أسماء مرشحيها لجوائز الدولة التقديرية و تمنح هذه الجوائز في مجالات الفنون والآداب و العلوم الاجتماعية، وذلك مع مراعاة القواعد التالية:

 

- قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200000جنيه (مائتي ألف جنيه) وميداليـــة ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها  لشخص واحد أكثر من مرة واحدة .

- عدد جــوائز الدولـة التقديرية المخصصة عشــرة جـــوائز (ثـلاثة للفنون – ثــلاثة للآداب – أربـــعة للعـلوم  الاجتماعية ).

-  تتولي التــرشيح لهذه الجوائز الهيئات العلمية المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة، والتي تعمل بصفة أصلية في ممارسة البحث و الإنتاج في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية؛ على أن لا تكون الجامعات الخاصة من بين تلك الهيئات، وذلك بناءً على قرار المجلس الأعلى للثقافة فى اجتماعه الحادى والستين ولائحة المجلس الأعلى الصادرة في 2020.

-  وتقوم تلك الهيئات بإرسال أسماء مرشحيها لنيل جائزة النيل للمبدعين المصريين والمبدعين العرب وجائزة الدولة التقديرية لعام 2022

على أن يكون الترشيح مقصورًا على مـرشح واحد فقط لكل فـــرع من الفروع المخصصة لها جائزة النيل للمبدعين المصريين (الفنون – الآداب – العلوم الاجتماعية) وكذلك مرشح واحد فقط لكل فرع من الفروع المخصصة لها جائزة الدولة التقديرية (الفنون – الآداب – العلوم الاجتماعية) ، وأن يكون مقصورًا على مرشح واحد فقط في أى من مجالات (الفنون أوالآداب أو العلوم الاجتماعية) بالنسبة لجائزة النيل للمبدعين العرب،  ويبطل كل ترشيح يجري على خلاف ذلك.

 - ترسل الترشيحات مرفقة بالأوراق التالية ، بالإضافة إلى  تحميلها على أسطوانة مدمجة:

- السيرة الذاتية والبيانات الشخصية لا تزيد عن 10 صفحات  بصيغة "Word"، ويكتفي بتقديم السيرة الذاتية للمرشح ، ولا يتم تقديم أعمال.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- صورة شخصية حديثة.

- خطاب معتمد من البنك برقم الحساب البنكي الخاص بالمرشح.

- موافقة كتابية من المرشح على قبوله للترشح، وتعتبر هذه الموافقة جزءً من الأوراق التى لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.

- مبررات ترشيح الجهة أوالهيئة (تفصيل أسباب الترشيح فيما لا يزيد عن صفحة واحدة) وتعتبر هذه المبررات جزءً من الأوراق التى لا تكتمل إجراءات الترشيح بدونها.

شروط الترشيح:

- أن يكون من مواطنى جمهورية مصر العربية.

-  ضرورة أن يكون المرشح علي قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة، وإلا اعتبر الترشيح باطلاً.

-   ضرورة أن يكون الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة، مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس، ورقم الجلسة التي أُقـر فيها الترشيح، ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.

-  ضرورة أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة التي تتولي الترشيح.

- ألا يكون من بين المرشحين لهذه الجائزة أي من القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أي من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

-   في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة يعتد بترشحه للجائزة الأعلى ، و إذا تساوت الجائزتان المرشح لهما ، فيعتد بالترشيح الأسبق وفق تاريخ ورود أوراق الترشح للمجلس ، ما لم يبد المرشح رغبة بخلاف ذلك.

 

ويشترط فيمن يمنح جائزة الدولة التقديرية:

أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أوعرضها أوتنفيذها .

-  أن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو أدبية او فكرية أو فنية ممتازة.

-  أن تظهر فى هذا الإنتاج دقة البحث والابتكار والإبداع.

-  أن يضيف إلى العلوم أو الفنون والآداب قيمة جديدة تنفع الوطن خاصة والإنسانية عامة.

- تقضي اللائحة الداخلية للمجلس الأعلى للثقافة؛ بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلى لجان الفحص المختصة ، إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكلية الواجب توافرها في كل ترشيح.

    أن تصل الترشيحات إلي المـجلس الأعلى للثقافة (1 شــارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة) في الفترة من 1 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2021.

رقم التليفون: 27368910

الفائزون بالجائزة
زينب سالم
الأستاذة الدكتورة زينب سالم

الفنون 2021

 ابنة محافظة الإسماعيلية، الأستاذ المتفرغ بقسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، ووكيل الكلية الأسبق للدراسات العليا والبحوث، حصلت على درجة الماجستير في الفنون التطبيقية عام 1974، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة في الفنون التطبيقية عام 1982.

وأظهرت الدكتورة زينب سالم، تفوقًا دراسيًا ملحوظًا خلال مسيرتها الأكاديمية، حيث سافرت فى منحة مقدمة من الحكومة الهولندية لمدة 9 أشهر أقامت خلالها معرضين لأعمالها 1977، ثم بعثة إشراف مشترك ( ألمانيا ) للحصول على درجة الدكتوراه في الفترة من 1980 – 1981.

وتبنت الدكتورة زينب سالم، العديد من وجهات النظر الفنية الفريدة، حيث رأت أن الفنان لا يستطيع تقديم عمله بأفضل صورة ممكنة، دون تأمل مستمر وإدراك واضح للبيئة من حوله، فلا يمكن أن يجسد الفنان أفكاره في أي عمل فني، دون أن يلمسها داخل نفسه أولًا، ومن ثم يأتي الوقت المناسب للتعبير عنها.

وعن تجاربها في التعبير عن الأفكار اعتمادًا على الفن، أثرت “سالم” التعبير بأبسط الطرق الممكنة عما يجول بخاطرها، فكانت تراودها دائمًا، صورة الجبال والرمال، التي أثارت بداخلها نوع من أنواع الحوار العميق مع الذات، وذلك بحكم الظروف التي جعلتها تتنقل في بيئات صحراوية مختلفة، وقد استطاعت التعبير عن هذه الفكرة في بعض الأعمال التي أنتجتها.

هذا وشاركت “سالم” في العديد من المعارض المحلية والعالمية، كما أشرفت على عدد كبير من الأبحاث والرسائل العلمية بكليات الفنون في مصر والمملكة العربية والسعودية، فضلًا عن إنتاجها للعديد من المؤلفات المختلفة، وهو الأمر الذي أدى إلى إدراج اسمها ضمن الشخصيات المصرية البارزة فى الموسوعة القومية للهيئة العامة للاستعلامات.

وعلى مدار مسيرتها العلمية والمهنية، حصدت “سالم” العديد من الجوائز سواء على المستوى المحلي أو العالمي، منها: تكريم وزارة الثقافة في احتفالية تكريم المرأة المصرية “شخصيات قومية” عام 2007، وتسلمها درع الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2010، فضلًا عن  الجائزة الكبرى فى بينالى القاهرة الدولى الخامس للخزف عام 2000، وأخيرًا جائزة الدولة التقديرية في الفنون، وغيرها الكثير من الجوائز الأخرى التي توجت مشوارها العلمي المشرف.


راجح داود
الدكتور راجح داود

الفنون 2021

راجح سامى داوود‏‏

مؤلف موسيقى وأستاذ بالمعهد العالى للموسيقى

مواليد نوفمبر 1954 في القاهرة

حصل على بكالوريوس الكونسرفتوار في التأليف الموسيقى، عام 1977.‏

حصل على دبلوم الدراسات العليا وشهادة الفنون العليا (‏Magister Amtium‏) من أكاديمية فيينا للموسيقى، ‏وهما أعلى مؤهل تمنحه أكاديمية فيينا في مجال التأليف الموسيقى (دكتوراه).‏

واحد من أهم واضعى الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية.

تحمل موسيقاه لمحات فلسفية وصوفية وتأملية قل وجودها في موسيقي تصويرية لأفلام سينمائية.

العمل الأكاديمى:

- معيد بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 1978.‏

‏- مدرس بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 1988.‏

‏- أستاذ مساعد بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 1994.‏

‏- أستاذ بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 2000.‏

‏- يقوم حاليا بالتدريس في قسم التأليف والقيادة بالمعهد العالى للموسيقى "الكونسرفتوار"، وكذلك ‏بالمعهد العالى للسينما والإشراف على وحدة التأليف الموسيقى بالمبنى المركزي للوحدات التعليمية ‏بأكاديمية الفنون.‏

الأنشطة الفنية والمهرجانات:

- قام بتأسيس أروكسترا الهناجر للوتريات وتولى قيادتها في الفترة من 1994 إلى 1999.

‏ ‏- شارك في المهرجان السنوى لموسيقى البحر الأبيض المتوسط في باليرمو بإيطاليا عامى 1997 و‏‏1998.‏

‏- شارك مع أوركسترا أوبرا القاهرة في مهرجان مارنار الموسيقى، عام 1999.‏

الهيئات التي ينتمى إليها:

- عضو لجنة التحكيم في المسابقة الدولية للموسيقى المعاصرة التي تقام سنويا بمدينة روما، عام ‏‏2001.‏

‏- عضو في بعض لجان التحكيم الموسيقية الخاصة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2001.‏

‏- مقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة حاليا.‏

الأعمال الفنية والمؤلفات:

له العديد من المؤلفات الموسيقية منها

- لمحة مصرية للأوركسترا

- رقصتان للفلوت والأوركسترا ‏الوتري

- رقصتان للفلوت والبيانو

- صعود الروح للأوركسترا الوترى

- صوت نسائي

- نصر السماء

- اهداء شهداء 25 يناير

- قام بعمل موسيقى المسلسل الرائع (الصفعة) عن قصة من المخابرات المصرية 2012

الجوائز والأوسمة:

- جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1996.‏

‏- جائزة في المهرجان القومى للسينما الروائية.‏

‏- جائزة في مهرجان الإسكندرية السينمائي.‏

‏- جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2003.


مصطفى محرم
المرحوم الأستاذ مصطفى محرم

الفنون 2021

كاتب وسيناريست مصري، عمل في مقتبل حياته في قسم القراءة في شركة فيلمنتاج للانتاج السينمائي، ثم اتجه لكتابة السيناريو للأفلام السينمائية، منها: (ليل وقضبان، أهل القمة، ليلة القبض على فاطمة، الحب فوق هضبة الهرم، الغرقانة)، واتجه منذ منتصف التسعينات نحو الكتابة للدراما التليفزيونية، من مسلسلاته: (لن أعيش في جلباب أبي، عائلة الحاج متولي، ريا وسكينة، زهرة وأزواجها الخمسة).



محمد المنسى قنديل
الكاتب الروائي محمد المنسى قنديل

الآداب 2021

محمد المنسى المنسى قنديل

هو كاتب روائي مصري، له عدة كتب ومجموعات قصصيّة - روايات أطفال. وعدة سيناريوهات للسينما، وهو يعمل الآن رئيس تحرير مجلة إبداع.


أحمد صقر عاشور
أحمد صقر عاشور

العلوم الاجتماعية 2021

أستاذ إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة الاسكندرية 

قام بتأليف ثمانية كتب علمية أكاديمية في ميادين الإدارة، والإدارة العامة، والإصلاح الإداري، وإدارة الموارد البشرية، والسلوك التنظيمي والإصلاح المؤسسى . وهى كتب تحوى تأليفا وأعمالا أصلية غير مقتبسة، ولا تمثل ترجمات من أصول أجنبية . ويمثل كتابه الأخير "التنمية وقضايا الحوكمة والإصلاح المؤسسي في مصر "، وكتابه عن "إصلاح الإدارة الحكومية " إسهامات في محاور هامة لمشكلة التنمية في الدول العربية وفى مصر .

إضافة إلى الكتب العلمية الأكاديمية ، له ثلاثة كتب تمثل أدلة مرجعية في مجالات تدريب المديري نوهى موجهة للمدربين وخبراء التدريب ،(Editor) والقيادات الإدارية قام فيها بدور المخطط والمراجععلى المستوى العربي . وقد تم نشر هذه الكتب من قبل المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ويتم استخدامهافي برامج التدريب الإداري والقيادي في الدول العربية . وتعتبر هذه ا لكتب أعمال مهنية رائدة هي الأولى على المستوى العربي في مجال استخدام الوسائل والمحاكيات التدريبية الحديثة لتدريب المديرين.

له مائة واثنان ( 102 ) بحثاً منشوراً في دوريات ، أو أوراق علمية وتطبيقية قدمت لمؤتمرات علمية محكمة على المستوى الإقليمي، أو الدولي ، أو ندوات ومؤتمرات مهنية عالمية أو إقليمية أو محلية في مجالات: السلوك التنظيمى وإدارة الموارد البشرية ، الإدارة الاستراتيجية ، ونظرية المنظمة ، الحوكمة ، ومكافحة الفساد ، والتنمية الاقتصادية .

تشمل إسهامات الدكتور عاشور العلمية المنشورة عالمياً نظريتين جديدتين في ميدان القيادة ترتكز إحداهما على مفاهيم وأساليب التدعيم Reinforcement والتحفيز قدمت في مؤتمر دولى في عام 1983 ، وتمزج النظرية الأخرى بين ثلاثة مداخل للتأثير السلوكي للقيادة نشرت في الدورية العالمية الرفيعة Organizational Behavior and Human Relations في عام 1982 .

وقد تم الإشارة إلى هذه الأعمال في البحوث العالمية في ميدان القيادة، وكذلك في الموسوعة العالمية في العلوم الاجتماعية للإستشهادات Citation Index خلال السبعينيات و الثمانينات من القرن الماضى.

كان لإسهامه في تقييم وتفنيد ونقد أهم نظرية في القيادة في السبعينيات ( ١٩٧٢ ) وهي النظرية الموقفية في القيادة التي قدمها بروفيسور فيدلر F. Fiedler ولها رصيد من الأبحاث العلمية عبر خمسة عشر سنة، أثراً بالغاً على تطور البحوث في هذا الميدان وقد تم الإشارة إلى أعمال الدكتور عاشور هذه التي نشرت في صورة سجال بينه وبين بروفيسور فيدلر في مجلةOrganizational Behavior and Human Performance في العديد من المؤلفات العلمية المنشورة عالمياً وكذلك في الموسوعة العالمية في العلوم الاجتماعية للإستشهادات Citation Index خلال الثمانينات من القرن الماضى.


أحمد يوسف أحمد
الدكتور أحمد يوسف أحمد

العلوم الاجتماعية 2021

أحمد يوسف أحمد

هو أستاذ العلوم السياسيّة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسيّة، وهو متخصص فى الشئون العربية والسياسة الخارجية المصريّة. المدير السابق لمعهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم - عضو مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية ولجنته التنفيذيّة - وعضو الهيئة الاستشاريّة لمجلة السياسة الدوليّة. وعضو مجلس أمناء جامعة الأهرام الكنديّة.


سرية صدقي
الأستاذة الدكتورة سرية صدقي

العلوم الاجتماعية 2021

دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية، جامعة نيويورك، 1979
ماجستير التربية الفنية، 1974
بكالوريوس التربية الفنية  1967
أستاذة مناهج وطرق تدريس التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1989 حتى الآن
رئيسة المركز القومي لثقافة الطفل، وزارة الثقافة، 1993- 1994
أستاذة مساعدة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1984-1989
عضوة، لجنة ثقافة الطفل، المجلس الأعلى للثقافة، 1990حتى الان
رئيسة، لجنة بناء معايير وتطوير مواصفات الورقة الامتحانية فى مادة التربية الفنية للمرحلة الأولى من الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، 2002 حتى الآن
عضوة، نقابة الفنانين التشكيليين، 1980 حتى الان
رؤى مستقبلية لدور الفن والتكنولوجيا في مهارات القرن الحادي والعشرين، المؤتمر الدولي الثامن للتعليم الإلكتروني، جامعة الدول العربية، 2009
الشراكة ومهارات القرن الواحد والعشرين، المؤتمر الدولي الأول بكلية رياض الأطفال، حقوق الطفل من منظور تربوي، جامعة القاهرة، 2009
معرض منظمة فولبرايت في ستون عاما، متحف الفن المصري الحديث، القاهرة، 2009

محمد عفيفى
الدكتور محمد عفيفى

العلوم الاجتماعية 2021

هو أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، تتلمذ على يد كبار الأساتذة، أمثال: رؤوف عباس، ويونان لبيب، والفرنسي أندريه ريمون، ثم حصل على الماجستير عن رسالته التي تناولت الأوقاف في العصر العثماني، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عن دراسة حول الأقباط في العصر العثماني، وقد اتسمت الدراسات الخاصة به بالعمل على أرشيفات المحاكم الشرعية والمخطوطات.

واستطاع “عفيفي” أن ينقل خبراته المتعددة في مجال التاريخ إلى العالم، حيث عمل باحثًا في المعهد الفرنسي للآثار، وفي المعهد الفرنسي للدراسات الاجتماعية والاقتصادية، واستمر في العمل بعزيمة وإصرار، ليخرج إلى العالم بكتابات تاريخية قيمة تجاوزت الأسلوب التقليدي للكتابات التاريخية المعتاد، حيث استطاع، من خلال دراساته وكتاباته، أن يتناول زوايا وموضوعات فريدة من نوعها، والتي أسهمت في تغيير الصورة الذهنية لدى الناس عن المؤرخين، ليصبح أحد أعلام كتابة التاريخ الاجتماعي.

واستطاع “عفيفي” أن يحافظ على مسيرته العلمية المشرفة، من خلال مؤلفاته التي عكست تنوع وثراء الموضوعات التاريخية التي تناولها وأسلوبه الشيق وشغفه بتاريخ المدن والناس.

هذا وأعلن “عفيفي”، خبر فوزه، عبر صفحته الشخصية، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقال: “الحمدالله.. التقديرية في العلوم الاجتماعية، شكرا لثقة الكبار ودعم الأصدقاء الأعزاء”.




فاروق وهبة الجبالى
الأستاذ الدكتور فاروق وهبة الجبالى

الفنون , الفنون 2019

بكالوريوس الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية 1968
 ماجستير فى الفنون عن ظاهرة الاغتراب فى فن التصوير المعاصر 1975
 اجازة `المايسترشولر` من أكاديمية الدولة للفنون بديسلدوروف - المانيا عام1986 و المعادلة للدكتوراه المصرية و أعلى شهادة فى التخصص
 دكتوراه الفلسفة فى الفنون عن دور الخامة فى فن التصوير
استاذ فن التصوير منذ عام 1998

مواليد المنصورة محافظة الدقهلية

 رئيس المركز الثقافى المصرى بالنمسا – فيينا 1996 – 2000.
- رئيس البعثة التعليمية بالنمسا و براتسلافا.
- عضو المؤسسات الدولية بالامم المتحدة – النمسا.
اسهامات جوهرية فى البنية الثقافية و التعليمية:
- اسس و انشأ المركز الثقافى المصرى بفيينا – النمسا.
- اسس انشاء المدرسة المصرية و المعهد الدينى بفيينا.
- تغيير البنية الاساسية للاكاديمية المصرية للفنون بروما و صاحب اقتراح اعادة صياغة شكل الاكاديمية بما يناسب متطلبات العصر و شكل المؤسسات الثقافية المصرية بالخارج.
- اقامة المعارض الفنية للفن المصرى المعاصر باوروبا و معارض التراث المصرى للتعريف بالحضارة المصرية.
- اقامة المهرجانات الثقافية المصرية بفيينا و روما .
- استقدام الفرق الشعبية للتعريف بالثقافة المصرية فى الخارج .
- تنشيط فاعليات جائزة الدولة للابداع بالاكاديمية المصرية بروما.
- تسكين اعضاء الجائزة فى اماكن تخصصاتهم بالمدن الايطالية للتمكن من تدريبهم على الانتاج الثقافى.
- امداد المبعوثين باحتياجاتهم العلمية من الاجهزة و المؤلفات التى تعينهم على تخطى عقبات البحث بالبعثة التعليمية بالنمسا.
- رعاية المبعوثين و اسرهم بالبعثة التعليمية بالنمسا.

اسهامات فى تطوير الفكر بالحركة الفنية:
- بعث الوعى الفنى فى تجارب الشباب و رعايتهم و توصيلهم الى الفكر الحر و التجريب التشكيلى .
- اقامة ورش العمل بشباب الفنانين مع الاساتذة الاجانب و الالمان بالتعاون مع المعاهد الثقافية.
- الاسهام بجدية فى اقامة صالونات الشباب بالاسكندرية و القاهرة و حث الشباب على التقدم .
- الاعتداد بالتجريب التشكيلى كمنهج للعمل الفنى.
- الاعتداد بالانتاج المتقدم فى الفن التشكيلى و تشجيع المحاولات الحرة للعمل الفنى كأعمال الفيديو آرت و الاعمال المركبة.
- كتابة المقالات النقدية فى الفن التشكيلى فى المجلات و الدوريات لترشيد الفكر الفنى.
- انشاء مدارس تعليم الفنون للكبار و الصغار بمكتبة الاسكندرية.


سميحة الغنيمى
الأستاذة سميحة الغنيمى

الفنون , الفنون 2019

سميحة على محمود الغنيمى

الأعمال على سبيل المثال :

  • فيلم رحلة العائلة المقدسة الحائز على الجائزة الكبرى.
  • السيرة الذاتية للكاتب الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة الخلق والإبداع بمهرجان مونت كارلو والجائزة الذهبية فى مهرجان التليفزيون.
  • السيرة الذاتية للموسيقار محمد عبد الوهاب وحائز على الجائزة الذهبية بالمهرجان الدولى.
  • السيرة الذاتية لقداسة البابا شنودة الحائز على الجائزة الكبرى.
  • أفلام تسجيلية عن رموز مصر الفنية والأدبية وهم:
  1. فكرى أباظة
  2. أحمد رامي
  3. مديحة يسرى
  4. نادية لطفى
  5. سعاد حسنى
  6. يوسف وهبى
  7. فريد الأطرش
  8. عبد الحليم حافظ
  • القصور الملكية (تاريخ مصر) والتى قام بكتابة المادة العلمية الدكتور يونان لبيب رزق.

* فيلم قصر المنتزه والذى فاز بالجائزة الذهبية وجائزة الإبداع وأحسن فيلم تسجيلى.

*فيلم عابدين-قصر القبة - قصر الطاهرة -قصر رأس التين وتم وضع هذه الأعمال فى الوثائق التاريخية.

  • القاهرة رؤية ذاتية وهو فيلم عن القاهرة التاريخية قديمًا وحديثًا.
  • فيلم نغم عربى والذى حصل على خمس جوائز وتم اختيارى عضو تحكيم فى مهرجان سويسرا.
  • الأغانى الوطنية:
  • أنا الشعب لأم كلثوم
  • صوت الجماهير لعبد الوهاب
  • ياحبيبتى يا مصر لشادية
  • الفيلم التسجيلى "رسالة حب للبشرية" وهو رسالة للبشر والبعد عن الكراهية والحقد والصراعات والظلم ورسالتى للبشر شرقيًّا وغربيًّا كن إنسانًا والذى كتب عنه الكاتب الكبير أنيس منصور أنه أحسن فيلم تسجيلى فى تاريخ التليفزيون

حاليًا أقوم بتجهيز فيلم وطنى عن مصر.

وفيلم محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم -رسول الإسلام.

وقد حصلت على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عن مجمل أعمالى وتم اختيارى من الذى آثروا فى الحياة الفنية عام 2003

 


يعقوب الشارونى
الأستاذ يعقوب الشارونى

الآداب , الآداب 2019

ولد في 10 فبراير سنة 1931 بمدينه القاهرة و درس القانون، وحصل على ليسانس الحقوق في 1952، وحصل عام 1955 على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسى من كلية الحقوق بجامعة القاهرة بمصر. وفى عام 1958 حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد التطبيقى من كلية الحقوق جامعة القاهرة بمصر. رواياته سر الاختفاء العجيب (1981). مُفاجأة الحفل الأخير (1983). مُغامرة البطل منصور (1984). الرحلة العجيبة لعروس النيل (1994)صدرت الطبعة الخامسة 2004. مُغامرة زهرة مع الشجرة (1997). في عام 1998 صدرت عشرة مُجلدات تضم ألف حكاية بعنوان " ألف حكاية وحكاية ". عفاريت نصف الليل (1998)صدر منها 5 طبعات آخرها 2005. شجرة تنمو في قارب (2002). صندوق نعمة ربنا (2002). حكاية طارق وعلاء (2002). أحسن شيء أنى حرة (2002). الجائزة وأنياب النمر (2003). حكاية رادوبيس (2004) ترجمت إلى الفرنسية والإنجليزية والمجرية. الفرس المسحورة (2004) وترجمت إلى الفرنسية والإنجليزية. معروف في بلاد الفلوس (2004). حسناء والثعبان الملكى (2004)وصدر منها طبعتان آخرهما 2005. أحلام حسن (2004) والتي ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية. البداية مع قطعة شيكولاتة (2004). رجل السيرك (2004). تائه في القناة (2005) وصدرت طبعتها الثالثة 2006. منيرة وقطتها شمسة (2005). مرمر وبابا البجعة (2005). صراع في بيت الطالبات. سلطان ليوم واحد (2005) وصدر منها طبعتان آخرهما سنة 2007. الأعمى وكنز الصحراء. سر ملكة الملوك (2006) (عن الملكة حتشبسوت). ثروة تحت الأرض (2006). طيور الأحلام (2006). الصياد ودينار السلطان (2006). أبناء لهم أجنحة (2006). روائع المتحف الإسلامي (2006). أبناء في العاصفة (2007). الكسلان وتاج السلطان (2007).


عبد الله عبد الفتاح التطاوى
الأستاذ الدكتور عبد الله عبد الفتاح التطاوى

الآداب , الآداب 2019

- أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب - جامعة القاهرة من 1991.
- عضو مجلس إدارة مركز اللغة العربية - جامعة القاهرة، وجمعية الدراسات الإسلامية بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالقاهرة، واتحاد كتاب مصر, وشعبة الآداب بالمجالس القومية المتخصصة.
- مدير تحرير مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة (علمية محكمة).

- كتاب أشكال الصراع في القصيدة العربية (ثلاثة أجزاء)، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1992.
- مصادر الفكر في شعر أبي تمام، دار الثقافة 1992.
- الشاعر مفكراً، دار غريب 1991، والشاعر مؤرخاً، دار غريب 1992.
- المعارضة والتراث في شعر شوقي، دار غريب 1995 

 


محمد جبريل
الكاتب محمد جبريل

الآداب , آداب 2019

مولود بالإسكندرية في 17 فبراير 1938، بدأ حياته العملية سنة 1959م، محررا بجريدة الجمهورية، ثم عمل بعد ذلك بجريدة المساء، وعمل خبيرا بالمركز العربي للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير، وفاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2020.

أعماله تخطت الخمسين كتابا، أبرزها رواية «رباعية بحري، وإمام آخر الزمان، من أوراق أبو الطيب المتنبي، قاضي البهار ينزل البحر، الصهبة، قلعة الجبل، النظر إلى أسفل، اعترافات سيد القرية، زهرة الصباح، رجال الظل، المدينة المحرمة، زمان الوصل»، وغيرها.

وكان «جبريل» قال في حوار سابق لـ«الوطن»: لم تسرقني الصحافة من الأدب، لأني في الأساس أعيش حياتي بين ثلاث أفعال، هى، أتامل، أقرأ، أكتب، والصحافة بالنسبة إلى مهنة وأحبها، لكني في الأساس أحمل مواصفات الكاتب الذى يقرأ ويتأمل ويكتب، والصحافة تأخذ حقها أيضا، وكذلك الكتابة التي أحبها، وسر التوفيق هو تنظيم الوقت، وعدم تضييعه بلا جدوى، وأخذ الأمور بجدية، خاصة أن الكتابة رغبة شخصية «ومفيش أديب بيكسب من كتابته».


السيد أمين شلبى
السفير الدكتور السيد أمين شلبى

العلوم الاجتماعية , العلوم الاجتماعية 2019

السيد أمين حسين شلبى

قد حصل السيد أمين على الدكتوراه في العلوم السياسيّة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسيّة جامعة القاهرة 1980 والتحق بالسلك الدبلوماسى المصرى عام 1961 وعمل فى سفارات براج، وبلجراد، موسك لاجوس، وزيرًا مفوضًا لسفارة مصر فى واشنطون، وسفيرًا لمصر فى النرويج.

وقد أصدر العديد من الكتب عن العلاقات الدولية، الدبلوماسيّة، شخصيّات فكريّة وثقافية. حائز على جائزة الدولة للتفوق عام 2009. وعمل أيضًا مديرًا تنفيذيًّا للمجلس المصرى للشئون الخارجيّة (2000 - 2015).


سامى السيد عبد العزيز مصطفى
الأستاذ الدكتور سامى السيد عبد العزيز مصطفى

العلوم الاجتماعية , العلوم الاجتماعية 2019

 عميد كلية الاعلام جامعة القاهرة، يحمل الجنسية المصرية، ويعتنق الديانة الإسلامية، متزوج وله ابناء، ويعيش بالقاهرة،  و يشغل حاليا ًمنصب رئيس مجلس إدارة شركة بالإضافة الى كونه أستاذاً بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الإعلام في جامعة القاهرة TBWA\EGYPT، أحد أكبر الخبراء البارزين في مصر والوطن العربي في مجال الاتصالات التسويقية المتكاملة منذ أكثر من 30 عاماً. 


أحمد عطا الله محمد إسماعيل
الأستاذ أحمد عطا الله محمد إسماعيل

العلوم الاجتماعية , العلوم الاجتماعية 2019

أحمد عطا الله محمد إسماعيل


عبد الحليم إبراهيم
الدكتور عبد الحليم إبراهيم

الفنون 2018

عبد الحليم إبراهيم

فنان معماري بارز، يعمل أستاذاً للعمارة بجامعة القاهرة ، حصل على الماجستير في العمارة من جامعة أوريجون الأمريكية ، والدكتوراه من جامعة بيركلي كاليفورنيا، ثم عمل مدرساً بها، وكذلك في جامعة هارفارد.

عمل على تأسيس إطار مؤسسي تحت إسم جماعة تصميم المجتمعات (CDC - عبد حليم ) يهدف إلى المساهمة في بناء وتشكيل المجتمعات العمرانية والإنسانية من خلال بحث وفهم عميق للثوابت والطقوس المتعلقة بالثقافات والتقاليد الأصلية والمتباينة الموروثة، مع وعي حقيقي للمتغير من متطلبات العصر وإحتياجاته المعاصرة، وذلك من خلال صياغة وتطوير وإبتكار مجموعة من الحلول العمرانية والبنائية المتميزة من خلال تكوينات وتركيبات بنائية ذات مرجعية أصلية للنتاج البنائي لهذه المجتمعات. ونظراً لفلسفة عبد الحليم الفريدة من نوعها لم تكن CDC - عبد حليم  فقط شركة ولكنها مدرسة فكرية فلسفية توالدت عنها الكثير من التنوعات والتخصصات المبنية على فهم فلسفته الخاصة.

الدرجات العلمية:     

78-1972  دكتوراه الفلسفة في العمارة، جامعة كاليفورنيا – بيركلي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.   

68-1967  ماجستير العمارة، جامعة أوريجون – يوجن، أوريجون، الولايات المتحدة الأمريكية.

67-  1965  دبلوم الدراسات العليا في الإسكان وتكنولوجيا البناء، جامعة القاهرة، مصر.

63-  1958  بكالوريوس العمارة، جامعة القاهرة، مصر.

 

 

 

 

المناصب الأكاديمية:

1980          أستاذ التصميم المعماري ونظريات العمارة، جامعة القاهرة، مصر.

1987                  عضو هيئة تدريس زائر "برنامج أغاخان للعمارة الإسلامية" جامعة هارفرد وMIT   كمبردج ،  الولايات المتحدة الأمريكية

1982        باحث زائر كلية التربية والتعليم، جامعة بوسطن، بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

78-1972    محاضر بقسم العمارة، كلية التصميم البيئي، جامعة كاليفورنيا، بيركلي، كاليفورنيا، الولايات  المتحدة الأمريكية.

72-1970     أستاذ العمارة المساعد بمدرسة العمارة والتصميم البيئي، جامعة كاليفورنيا بوليتيكنيك، سان لويس أوبيسبو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

1972         محاضر زائر بجامعة فيرجينيا، شارلوتسفيل، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

70-1968    زميل تدريس، مدرسة العمارة والفنون التطبيقية، جامعة أوريجون – يوجن، أوريجون،  الولايات المتحدة الأمريكية.

                               أستاذ زائر بالأكاديمية الدولية للفنون الجميلة بفيينا، معهد التخطيط العمراني،

                               برنامج إدارة المدن والعمران(مايكل سوركن): حالة القاهرة.

 

الجوائز وشهادات التقدير المحلية والدولية

 

  • جائزة الدولة التشجيعية للإبداع في الفنون والعمارة يوليو  1999  
  • جائزة المدن العربية للمشروع المعماري                 مارس 1993
  • جائزة أغاخان للعمارة                         سبتمبر 1992
  • جائزة السلطان قابوس المعمارية ديسمبر 2002

محمد الخولي
المخرج محمد الخولي

الفنون 2018

  • هو حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحيه عام 1971مع مرتبة الشرف.
  • حاصل على منحه علمية من الولايات المتحدة الأمريكية لدراسه المسرح الامريكي عام
  • قام بإخراج103 عرضا مسرحيا لمسارح الدولة، والقطاع الخاص ومسارح التليفزيون المصري، وهيئة قصور الثقافه والمسرح الجامعي، والعمالي والمستقل.
  • عمل مخرجا مسرحيا في أكثر من دولة عربية (قطر، البحرين، عمان، المملكة العربية السعودية، الكويت، اليمن).
  • حظيت أعماله المسرحية بالعديد من الدراسات النقدية والأبحاث العلميه .
  • تم تكريمه في أكثر من دولة عربية منها الكويت وسوريا والعراق والجزائر وقطر واليمن.

قام المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وصندوق التنمية الثقافية بعمل فيلم عن فهمي الخولي كأحد رواد الاخراج المسرحي الحديث. 

حاصل على:

  • جائزة الدولة "التشجيعية"عام 1990

    • وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1991
    • "نوط الامتياز" من الطبقه الاولى في العلوم والفنون عام 1995
    • جائزة الدولة "للتفوق في الفنون" عام 2010
    • "وسام الاستحقاق" من الطبقة الأولى من المملكة الأردنية عام2002
    • مفتاح مدينة الجزائر من جمهورية الجزائرعام 1985
    • شهادة تقدير من الجمهورية العراقية في عيد الفن ببغداد عام 1988
    • شهادة تقدير من مهرجان بابل عام 1991
    • شهادة تقدير من رئيس جمهورية اليمن الشعبية 2002
    • شهادة تقدير من مهرجان دمشق عام 1985
    • "الدكتوراة الفخرية" من الأكاديمية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا عام 2015
    • شهادة تقدير من مهرجان المسرح العالمي الثالث (لاهور – باكستان) عام 1999
    • شهادة تقدير من مهرجان المسرح الأردني عام 1998
    • شهادة تقدير من مهرجان جرش عام 1991

هاشم النحاس
الدكتور هاشم النحاس

الفنون 2018

  • عضو قسم قراءة النصوص ثم قسم السيناريو (المؤسسة العامة للسينما) 63-1967.
  • مخرج ومنتج فني في المركز القومي للأفلام التسجيلية ثم المركز القومي للسينما 1967-1987.
  • مدرس للسينما بأكاديمية الفنون (جامعة بغداد) 75 – 1979.
  • المشرف على الشئون الفنية بالمركز القومي للسينما 87-1989.
  • رئيس المركز القومي للسينما 90-1993.
  • مستشار (وزير الثقافة) لشئون السينما 93-1997.
  • أستاذ (غير متفرغ) للسينما التسجيلية بكلية الأعلام/ معهد الأعلام – جامعة 6 أكتوبر (1998-2005).
  • أستاذ متميز (غير متفرغ) للسينما بالجامعة الأمريكية (القاهرة).

النشاط الثقافي العام:

  • رئيس مجلس الإدارة المنتخب لجمعية نقاد السينما المصريين 80-1990.
  • عضو لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة (بصفته الشخصية) منذ عام 1980.
  • عضو شعبة الفنون بالمجالس القومية المتخصصة منذ عام 1986.
  • المشرف على سلسلة الكتاب السينمائي بالهيئة العامة للكتاب منذ عام 1986.
  • عضو اللجنة العليا وعضو لجنة اختيار الأفلام لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1986 حتى 1997.
  • عضو اللجنة الاستشارية للفنون بمكتبة الإسكندرية 2003-2005.

من إسهاماته الثقافية:

  • كتب وأخرج 40 فيلماً تسجيلياً حتى الآن (أنظر قائمة الأفلام).
  • قدم للسينما (16) كتابا تأليفا، و (3) كتب ترجمة، و (6) كتب مراجعة للترجمة (انظر قائمة الكتب).
  • أشرف على إصدار أكثر من 30 كتابا سينمائيا معظمها يمثل سلسلة الكتاب السينمائي (الهيئة العامة للكتاب) (انظر قائمة الكتب).
  • عضو مؤسس للجمعيات السينمائية الثقافية في القاهرة: بداية من جمعية الفيلم 1960 ثم جمعية نقاد السينما المصريين وجمعية التسجيليين المصريين وجماعة السينما الجديدة بالإضافة إلى أنه عضو مؤسس لاتحاد التسجيليين العرب.
  • رئيس وعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية والمحلية. (انظر قائمة المهرجانات التي شارك في عضوية أو رئاسة لجان التحكيم بها).
  • مؤسس ومدير مهرجان الإسماعيلية القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة 1987 ثم الدولي (90 – 93).
  • فضلا عن الندوات التي لا تحصى شارك وقام بتنظيم العديد من المؤتمرات وأسابيع الأفلام وحلقات البحث السينمائية، وآخرها أربع حلقات بحثية عن تاريخ السينما المصرية خلال الأعوام 2008/ 2011. يختص كل منها بمرحلة من مراحل تاريخ السينما المصرية وقام بتحرير ما جاء من أبحاث في كل منها في مجلد خاص.

 

 

 

من أعماله الريادية

-  شارك في تأسيس جمعية للفيلم للهواة عام 1959، وهي الجمعية الأم لحركة الثقافة السينمائية المعاصرة.

- أول من كتب النقد السينمائي المنهجي المعاصر بمقاله عن "اخراج صلاح ابو سيف" المنشور على عددين من مجلة "المجلة" (يناير/ مارس 1963). التي كان يرأس تحريرها الأديب الكبير يحيى حقي.

- أول من كتب النقد المقارن بين السينما والأدب في مقاله عن فيلم "دنيا بين الفيلم والقصة"، ونشرت القصة والسيناريو والدراسة المقارنة الأولى من نوعها بمجلة "المجلة" عام 1964.

- اول من اكتشف دور نجيب محفوظ وقيمته في السينما المصرية، وقد أعلن نجيب محفوظ عن ذلك في أكثر من مرة في مجالسه الثقافية، واشار الى ذلك الاديب يوسف القعيد أكثر من مرة في أكثر من مكان.

- أول من حاول ربط السينما بالعلوم الانسانية بتقديم دراسات بينية بينهما، وذلك من خلال تنظيم حلقات بحثية عن "الإنسان المصري على الشاشة" جمع فيها بين دارسي السينما وأساتذة العلوم الانسانية في تخصصات علم الاجتماع وعلم النفس والاعلام، ونشرت دراسات ومناقشات الحلقة في كتاب يحمل نفس العنوان من اصدارات هيئة الكتاب عام 1986. ثم واصل تقديم مثل هذه الحلقات البحثية من خلال المجلس الأعلى للثقافة ومنها حلقات بحث "تاريخ السينما المصرية" في أربعة حلقات بحثية على أربعة سنوات متتالية بدءًا من عام (2008: 2011) ونشرت الثلاث حلقات الأولى في ثلاث مجلدات، والجزء الرابع مازال تحت الطبع ينتظر النشر.

- أول مخرج سينمائي في تاريخ السينما المصرية جمع بين الكتابات النقدية والدراسات البحثية في السينما، وبين إخراجه الافلام التسجيلية.

- دوره الريادي في تطوير السينما التسجيلية لا ينكر، ويعتبر فيلمه "النيل أرزاق" عام 1972 وما بعده من أفلام عن الإنسان المصري البسيط بعيدًا عن الاعلام والترويج او الإيديولوجية، وتمثل أفلامه علامة فارقة في تاريخ السينما التسجيلية المصرية، بحثا عن هوية الإنسان المصري.

- مؤسس أول مهرجان دولي في مصر للسينما التسجيلية والقصيرة هو "مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة" عام 1990.

- أول مخرج تسجيلي مصري، تعرض مجموعة من أفلامه التسجيلية في عرض عام مدفوع الأجر، في سينما زاوية/ القاهرة، أول أكتوبر 2017.

 

الجوائز التي حصل عليها:

حصلت أعماله على العديد من الجوائز (المحلية والدولية) أول جوائزه جائزة المجلس الأعلى للآداب والفنون سنة 1972 عن البحث: المشكلة الجمالية للإعداد السينمائي من الرواية إلى الفيلم. وهو البحث الذي كان أساس كتاب نجيب محفوظ على الشاشة فيما بعد (انظر قائمة شهادات وجوائز الأفلام).

تكريمات في الخارج والداخل:

  • اختيرت أفلامه لتمثل مصر رسميًا في أسابيع الأفلام المصرية بالخارج وفي معظم المهرجانات الدولية الهامة للأفلام التسجيلية والقصيرة مثل: لندن (إنجلترا) – نيون (سويسرا) كراكوف (بولندا)، أوبر هاوزن، وليبزج (ألمانيا) ليل، وكليريموفيران وسينما الحقيقة (فرنسا) خريبكا، أغادير (المغرب) بولونيا (إيطاليا) مونتريال (كندا) "المرجع ملفات إدارة المهرجانات بالمركز القومي للسينما".
  • تم تكريمه بالمهرجان القومي للسينما المصرية "1995" وأصدر المهرجان كتابا عنه باعتباره أحد رواد السينما التسجيلية والثقافة السينمائية في مصر. كتبته الناقدة الصحفية خيرية البشلاوي بعنوان "الشعر والهوية المصرية في أفلام هاشم النحاس". وكان تكريمه في نفس المناسبة مع تكريم كل من صلاح أبو سيف عن السينما الروائية وفاتن حمامة عن التمثيل (نساء) ومحمد توفيق عن التمثيل (رجال).
  • احتفالا بمئوية السينما العالمية 1995 اختير فيلم "النيل أرزاق" باعتباره واحدا من "أهم 100 فيلم في تاريخ السينما في العالم على مدار القرن"، الذي قدمه المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في كليريمو فيران (فرنسا).
  • بالإضافة إلى ما تقدم الرجاء الرجوع إلى قائمة التكريمات الشخصية لمجمل أعماله أو لدوره في الثقافة السينمائية.

محمد عبد المطلب
محمد عبد المطلب

الآداب 2018

محمد عبد المطلب مصطفى

هو أستاذ النقد والبلاغة كلية الآداب - جامعة عين شمس، وله أكثر من ثلاثين مؤلفًا فى النقد والبلاغة، وحاصل على كثير من الجوائز المصريّة والعربية والفرنسيّة.

 

المؤهلات الدراسية :  1 – ليسانس دار العلوم 1964  جامعة القاهرة .

                           2 – ماجستير في النقد والبلاغة . كلية دار العلوم . 1973       

                        3 – دكتوراه في النقد والبلاغة . آداب عين شمس 1978  

التدرج الوظيفي : 1 – مدرس بقسم اللغة العربية وآدابها . آداب عين شمس 1979

                       2 – أستاذ مساعد 1986

                       3 – أستاذ النقد والبلاغة 1990

                      4 – رئيس قسم اللغة العربية 2000

الأعمال المنشورة :

                      1 – اتجاهات النقد والبلاغة في القرنين السابع والثامن الهجريين

                           دار الأندلس . لبنان . 1982

                      2 – دراسات في النقد القديم . مكتبة الحرية . 1982

                      3 – جدلية الإفراد والتركيب في النقد العربي القديم مكتبة الحرية 1983

                      4 – أسلوبية البلاغة . مكتبة الشباب 1983

                      5 – البلاغة والأسلوبية . الهيئة المصرية العامة للكتاب 1984

                      6 – قراءة ثانية في شعر امرئ القيس . الحرية بالقاهرة 1986

                      7 – العلامة والعلامية . الوطن العربي . لبنان 1989

                      8 – قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني . لونجمان 1990

                      9 – عز الدين إسماعيل ناقدا . الهيئة المصرية العامة للكتاب 1990

                     10 – بناء الأسلوب في شعر الحداثة . دار المعارف بمصر 1993

                     11 – تقابلات الحداثة في شعر السبعينيات . قصور الثقافة 1994

                     12 – قراءات أسلوبية في الشعر الحديث . الهيئة المصرية العامة الكتاب 1994    

                    13 – مناورات الشعرية . دار الشروق . 1996

                     14 – هكذا تكلم النص . الهيئة المصرية العامة للكتاب 1997

                     15 – البلاغة العربية . قراءة أخرى . لونجمان 1998

                     16 – النص المشكل . هيئة قصور الثقافة 1999

                     17 – بلاغة السرد . هيئة قصور الثقافة 2001

                     18 – كتاب الشعر . لونجمان 2002

                     19 – ذاكرة النقد الأدبي . هيئة قصور الثقافة 2003

                     20 – الشاعر والتجربة . المجلس الأعلى للثقافة 2003

                     21 – بلاغة السرد النسوي . الهيئة العامة لقصور الثقافة 2007

                     22 – شوقي وحافظ في مرآة النقد – المجلس الأعلى للثقافة 2007

                     23 – جمع وتدقيق ديوان شوقي ( الشوقيات ) المجلس الأعلى للثقافة : 2007

                    4 2 – سلطة الشعر – الهيئة المصرية العامة للكتاب 2008

                    25 – شعراء السبعينيات وفوضاهم الخلاقة – المجلس الأعلى للثقافة 2009

                    26 – الأعلام الذهبية – دار الكتب والوثائق المصرية 2013 .

                   27 – القراءة الثقافية – المجلس الأعلى للثقافة 2013 .

                   28 – اللغة والهوية –دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة- 2015 .

                   29  – قراءات في اللغة والأدب والثقافة – دار المعارف بمصر 2015    

الجوائز :

                   1 – جائزة البحوث الممتازة . جامعة عين شمس 1986

                   2 – جائزة مؤسسة البابطين في النقد الأدبي 1991

                   3 – جائزة مؤسسة يماني في نقد الشعر 1994

                  4 – وسام فارس من الحكومة الفرنسية 1997

                 5 - الجائزة التقديرية في الفنون والآداب – جامعة عين شمس 2006

                 6 – جائزة رجاء النقاش ( اتحاد الكتاب ) 2009


 أبو العلا السلامونى
الأستاذ أبو العلا السلامونى

الآداب 2018

محمد أبو العلا السلامونى

·        حاصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة وعلم النفس – جامعة القاهرة 1968

  • عمل بالتدريس فى التربية والتعليم ثم انتقل مديرا للفرق القومية المسرحية ثم مدير عام المسرح ثم مستشار المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة .
  • رئيس تحرير سلسلة " نصوص مسرحية " حتى 2012.
  • عضو اللجنة الدائمة للمسرح بالمجلس الاعلى للثقافة .
  • عضو نقابة المهن التمثيلية والسينمائية .
  • عضو اتحاد كتاب مصر واتحاد الكتاب العرب بدمشق .
  • عضو مجلس ادارة جمعية مؤلفى الدراما العربية .
  • عضو جمعية كتاب ونقاد السينما والجمعية المصرية لمؤلفى السيناريو .
  • عضو اللجنة العليا للمهرجان القومى للمسرح .
  • عضو اللجنة العليا للمؤتمر العلمى للمسرح المصرى فى الاقاليم .
  • عضو لجنة اختيار مديري فرق البيت الفني للمسرح.
  • عضو المكتب الفني للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة .
  • عضو مجلس إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي .
  • عضو لجان تحكيم جوائز الدولة التشجعية والتفوق والتقديرية بالمجلس الأعلى للثقافة .
  • عضو لجان تحكيم جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري وجوائز اتحاد كتاب مصر وجوائز محمد تيمور وجائزة توفيق الحكيم بالمركز القومي للمسرح وجوائز صندوق التنمية الثقافية.
  • رئيس مؤتمر دمياط الأدبي السابع 2000
  • رئيس مهرجان الجمعيات الثقافية – برج العرب 2007
  • رئيس المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية 2009
  • رئيس لجنة تحكيم مهرجان مسرح الغرفة بدمياط 2014
  • رئيس لجنة تحكيم جريدة المساء للنص المسرحي 2012
  • رئيس لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي بالقاهرة 2014
  • رئيس لجنة تحكيم أيام الشارقة المسرحية 2010
  • رئيس المؤتمر القومى الرابع للمسرح المصري – مايو 2013.
  • رئيس لجنة التحكيم بالمهرجان القومي للمسرح المصري – يوليو 2017

 

الجوائز الحاصل عليها  :

  • جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عن النص المسرحى سنه 1984 .
  • وسام الدولة فى العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1986 .
  • جائزة الدولة فى التفوق فى الفنون 2012 .
  • جائزة أفضل نص مسرحى من معرض الكتاب الدولى بالقاهرة سنه 1992 .
  • جائزة أفضل نص مسرحى من منظمة الأليسكو فى مهرجان قرطاج الدولى بتونس سنه 1995.
  • جائزة أفضل نص مسرحى فى المهرجان القومى للمسرح المصرى سنه 2006 ، 2009 .
  • الميدالية الذهبية لأحسن سيناريو فى الدراما التلفزيونية الاجتماعية من مهرجان القاهرة الدولى للاذاعة والتلفزيون سنه1997 .
  • الميدالية الذهبية لأحسن مسلسل تاريخى " نسر الشرق صلاح الدين "  من مهرجان القاهرة الدولى للاذاعة والتلفزيون سنة 2001 إخراج حسام الدين مصطفى .
  • مثلت مسرحيته " مآذن المحروسة " المسرح المصرى فى مهرجان القاهرة الأول للابداع العربى سنة 1984 إخراج سعد اردش .
  • مثلت مسرحيته " الثأر ورحلة العذاب " المسرح المصرى فى مهرجان جرش الدولى بالأردن سنة 1986 إخراج عبد الرحيم الزرقانى .
  • مثلت مسرحيته " ديوان البقر " المسرح المصرى فى مهرجان قرطاج الدولى بتونس سنة 1995 إخراج كرم مطاوع .
  • مثلت مسرحيته " رجــل فى القلعــة " المسرح المصرى فى مهرجــان ربيــع المسرح با لمغرب سنة 1994 ومهرجان عمان المسرحى بالأردن سنه 2006 اخراج ناصر عبد المنعم .
  • مثلت مسرحيته " تحت التهديد " المسرح المصري في مهرجان الكاف بتونس سنة 2010 إخراج محمد متولي .

 

أعماله الإبداعية :

  • كتب أكثر من ثلاثين مسرحية عرضت على جميع مسارح مصر ( القومــــى – الحديث - البالون – الطليعة – الكوميدى – السامر – الهناجر – ميامي – المسرح الجامعى والشباب – مسارح الأقاليم) ، شارك في إخراجها كبار المخرجين منهم عبد الرحيم الزرقاني وسعد أردش وكرم مطاوع وجلال الشرقاوي .
  • كتب للمسرح الخاص والمسرح الاستعراضى والمسرح المدرسى ومسرحة المناهج .
  • كتب للدراما التلفزيونية مسلسلات اجتماعية وتاريخية منها ( البحيرات المــرة – الحب فى عصر الجفاف – صفقات ممنوعة – رسالــة خطرة – أحــلام مسروقة – الورثــة – المتاهة – قصة مدينة – حكاية بلا بداية ولا نهاية – اللص والكلاب – كفر الجنون-  الفراشات تحترق دائما – نسر الشرق صلاح الدين – زهرة الياسمين – محمد على  باشا– سنوات الحب والملح – المصري افندى) ، أخرجها كبار المخرجين منهم علوية زكي و حسام الدين مصطفى و محمد فاضل .
  • أصدرت له الهيئة العامة للكتاب أربعة مجلدات تضم أعماله الكاملة من المسرحيات التي سبق نشرها أو عرضها .
  • الأعمال الكاملة (منشورات الهيئة العامة للكتاب)

     

    1. المجلد الاول ويضم ست مسرحات (الثأر ورحلة العذاب – رجل فى القلعة – سيف الله – المزرعة – تحت التهديد – مباراة بلا نتيجة 1993) .
    2. المجلد الثانى ويضم ثلاث مسرحيات (رواية النديم – مأذن المحروسة – ابو نضارة 1994) .
    3. المجلد الثالث ويضم اربع مسرحيات (الحريق – ابو زيد فى بلدنا – الارض والمغول – زيارة عزرائيل 2003).
    4. المجلد الرابع ويضم خمس مسرحيات (السحرة – المليم باربعة – امير الحشاشين – ديوان البقر – الحادثة اللى جرت فى شهر سبتمبر 2007) .
    5. ثنائية الشرق والغرب (ابداعات التفرغ بالمجلس الاعلى للثقافة 2008) وتضم مسرحيتين (زوبة المصرية – المصرى واميرة الفرنجة) .

     

    الأعمال المترجمة

    1. (الثأر ورحلة العذاب ) ترجمها اللى الانجليزية د.فاطمة موسى 1999 .
    2. (الحادثة اللى جرت فى شهر سبتمبر) ترجمها الى الفرنسية د.حنان منيب 2008.
    3. (زوبة المصرية) ترجمها الى الفرنسية د.حنان منيب 2009
    4. (المزرعة) ترجمها الى الانجليزية د.محمد الجندى تحت الطبع.

محمد الشهاوى
الشاعر محمد الشهاوى

الآداب 2018

  • عضو اتحاد الكتاب بجمهورية مصر العربية.
  • عضو لجنة الشعر بالمجلس الاعلى للثقافة بجمهورية مصر العربية.
  • عضو جماعة الفنانين والأدباء بأتيليه القاهرة.
  • عضو جمعية الأدباء بالقاهرة.
  • عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر.
  • رئيس تحرير مجلة سنابل.
  • عضو مجلس تحرير مجلة "شرق الدلتا الثقافية".
  • عضو مجلس تحرير مجلة "أوراق ثقافية ".
  • رئيس تحرير مجلة " إشراقة". وسلسلة كتب "إصدارات إشراقة".
  • مثل مصر في أكثر من مؤتمر عربي وأوربي بدءا من عام 1984م.
  • مشارك دائم في معرض الكتاب بالقاهرة والاسكندرية.
  • نشرت أشعاره في العديد من المجلات والصحف المصرية والعربية.
  • ترجمت بعض أشعاره إلى الانجليزية والفرنسية والأسبانية والبوسنيه.
  • حصل على منحة تفرغ ، من وزارة الثقافة للابداع الشعري منذ عام 1994م.

** مؤلفاته :

 

  • إصدارات شعرية :

     أصدر الشاعر محمد محمد الشهاوي ثمانية عشر ديوانا منها :

  • ثورة الشعر 1962م
  • قلت للشعر 1972م
  • مسافر في الطوفان 1985م
  • زهرة اللوتس ترفض أن تهاجر 1992م
  • إشراقات التوحد 2000م

( أعادت مكتبة الأسرة طبعه 2003م )

  • أقاليم اللهب ومرايا القلب الأخضر 2001م
  • مكابدات المغني والوتر 2003م
  • قصائد مختارة " إصدارات دائرة الثقافة والإعلام – حكومة الشارقة 2005"
  • "المصطفيات" مختارات من عيون الشعر العربي 2012م
  • "الحب والسلام " ديوان شعر للأطفال – عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2013م
  • وأخيرا : الأعمال الشعرية الكاملة في أربعة أجزاء عن الهيئة العامة لقصور الثقافة يونيو 2013م

 

  • إصدارات نثرية
  • صالح الشرنوبي : النهر الذي أسكر العالم ( صادر عن المجلس الأعلى للثقافة 2016م )
  • عبد الدايم الشاذلي : بصمات منقوشة بالحنين ( دراسة )

 

  • تحت الطبع :

 

  • " الفتوحات المحمدية " ديوان شعر.
  • "بعض ماقاله لي الماء " ديوان شعر.
  • قصائد الحب ( مختارات من شعر محمد محمد الشهاوي ).
  • أنور المعداوي : الأسطورة والمأساة ( دراسة أدبية ).
  • محمد السيد شحاتة : شاعر البراري ( دراسة أدبية ).
  • علي قنديل : كونشرتو الإمكان .
  • عبد المنعم مطاوع : السندباد الذي جاب العالم من موقعه ( دراسة فنية وأدبية ) .
  • السيد عبده سليم : صرخة الضمير المثقل بتمرده الخاص (دراسة فنية).
  • محمد محمد الشهاوي : زهرة اللوتس ترفض أن تهاجر(سيرة ذاتية ).

 

  • رسائل الماجستير عن الشاعر وشعره لكل من :
  • شعر محمد محمد الشهاوي : دراسة تحليلية (وليد لطفي السيد أبوقورة) كلية الآداب – قسم اللغة العربية جامعة طنطا.
  • شعر محمد محمد الشهاوي : دراسة أسلوبية ( هاني علي سعيد) كلية دار العلوم – جامعة الفيوم.
  • الجانب الأخلاقي في شعر محمد محمد الشهاوي ( أيمن محمد حجازي ) كلية الآداب – قسم اللغة العربية – جامعة طنطا.

 

 

  • أهم الجوائز :

 

  • جوائز أولى على مستوى الجمهورية أعوام 1965 م ، 1973م ، 1974م .
  • الجائزة الأولى لأفضل قصيدة 1996م ( مؤسسة البابطين للإبداع الشعري ).
  • الجائزة الأولى لأفضل ديوان شعر 2000م ( مؤسسة أندلسية ) عن ديوان "إشراقات التوحد".
  • الجائزة الأولى لأفضل ديوان شعر ( جمعية الأدباء ) عن ديوان "مكابدات المغني والوتر".
  • جائزة التميز ( كبرى جوائز اتحاد الكتاب ) 2007م.

 

  • أحد المكرمين في :
  • العيد الأول للفن والثقافه.
  • المؤتمر الأول لأدباء مصر 1984م.
  • دولة الامارات العربية المتحدة أبوظبي 1996م ، الشارقة 2004م، وكذلك مملكة البحرين ودولة قطر.
  • كما أقامت له معظم محافظات مصر مهرجانات تكريمية بمناسبة بلوغه سن المعاش 2000م.
  • أقام له المجلس الأعلى للثقافة مهرجانا أدبيا وفنيا لتكريمه في عيد ميلاده السبعين وقد أصدر المجلس بهذه المناسبة كتابا تذكاريا عن تجربة الشاعر ضم كتابات وشهادات لكبار المبدعين والنقاد بعنوان " تحولات العاشق " 2011م.
  • أصدر إقليم شرق الدلتا الثقافي كتابا عن حياته ضمن سلسلة الأدباء تحت عنوان "الشهاوي بين ثورتين .. الشعر والحب "، تضمن دراسات وشهادات إبداعية لكل من سمير الفيل ، عبده الزراع،محمود عرفات ، الدكتور حمدي شتا ، الدكتور ممدوح عبد الحميد ، محمد الشاذلي، أحمد شلبي ، أحمد زكي شحاته ، من إعداد وتقديم الشاعر والناقد محمد محمد عيسى 2013م.
  • تم عمل فيلم تسجيلي عن الشاعر محمد محمد الشهاوي من انتاج قناة التنوير، بإشراف الشاعر علي عفيفي تحت عنوان " المسافر في الطوفان " قام بتلحين أغانيه الفنان أحمد الحجار.

 

  • كما أقام له أكثر من إحتفالية كل من :
  • صالون القرضا الثقافي للقاص والروائي أحمد ماضي .
  • إتحاد كتاب مصر- بالقاهرة.
  • صالون المهندس سعود سالم – بدسوق.
  • فرع إتحاد كتاب مصر – بطنطا.
  • مركز سعد زغلول الثقافي – بالقاهرة – تحت إشراف الفنان التشكيلي طارق مأمون.

سعيد توفيق
الدكتور سعيد توفيق

العلوم الاجتماعية 2018

- أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال بآداب القاهرة. متأثر في أغلب كتاباته بالاتجاه الفينومينولوچي (الظاهراتي) وامتداداته في تيار فلسفة التأويل، وهو يعمل على ترسيخ هذا الاتجاه في واقع الثقافة العربية من خلال العديد من الدراسات النظرية والتطبيقات العملية (خاصة في مجالات الجماليات والنقد والسرد). وهذا التيار يشكل الآن- على استحياء- مدرسة فكرية من خلال بعض شباب الأساتذة والباحثين في جامعة القاهرة بوجه خاص. 

- ولد بالقاهرة عام 1954 .

- حصل على الدكتوراه في الفلسفة بمرتبة الشرف الأولى، عام 1987، من كلية الآداب- جامعة القاهرة.

- أستاذ ورئيس قسم الفلسفة الأسبق بكلية الآداب- جامعة القاهرة (من 12 فبراير 2009 حتى 11 فبراير 2012).

- الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بمصر: من 12 فبراير 2012 حتى 30 مايو 2013 (تاريخ الاستقالة)، ومنذ 22 يوليو 2013 حتى 23 يونيو 2014 (الاستقالة مجددًا).

 

الدرجات العلمية :

ليسانس الآداب من قسم الفلسفة – كلية الآداب – جامعة القاهرة، سنة 1976 بتقدير جيد جدًا.

الماجستير في الفلسفة من كلية الآداب – جامعة القاهرة، سنة 1983 بتقدير ممتاز.

الدكتوراه في الفلسفة من كلية الآداب – جامعة القاهرة ، سنة 1987 بمرتبة الشرف الأولى.

 

التدرج الوظيفي :

1978 – 1983  معيد بقسم الفلسفة بكلية الآداب بسوهاج – جامعة أسيوط.

1983 – 1987  مدرس مساعد بقسم الفلسفة بكلية الآداب – جامعة القاهرة.

1987 – 1994  مدرس بقسم الفلسفة بكلية الآداب – جامعة القاهرة.

1989 – 1990  أستاذ زائر بجامعة الإمارات.

1990 – 1996  " مدرس الميتافيزيقا وعلم الجمال " بقسم الفلسفة والاجتماع، بكليتي التربية والآداب بجامعة السلطان قابوس.

1994 – 1999  أستاذ مساعد بقسم الفلسفة بكلية الآداب – جامعة القاهرة.

1999 ( إلى الآن)  أستاذ بقسم الفلسفة بكلية الآداب – جامعة القاهرة.

2002 - 2006  أستاذ بقسم الفلسفة – جامعة الإمارات.

12 فبراير 2009 - 11 فبراير 2012   رئيس مجلس قسم الفلسفة بكلية الآداب – جامعة القاهرة.

12 فبراير 2012  أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، حتى 23 يونيو 2014.

 

الخبرة التدريسية :

بجامعة القاهرة وفروعها بمصر والسودان:  تدريس مقررات الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال والميتافيزيقا (مستوى الليسانس ) ومقرري "مناهج البحث العلمي" و"قراءة النص الفلسفي وتأويله" ( مستوى الدراسات العليا ).

بجامعة الإمارات:  تدريس مقرر أساليب البحث العلمي طيلة عملي كأستاذ زائر. وتدريس مقررات الميتافيزيقا وعلمي الجمال والأخلاق خلال عملي معارًا.

بجامعة السلطان قابوس: تدريس مقررات الميتافيزيقا وعلم الجمال والفلسفة الحديثة والمعاصرة وفلسفة القيم ( لمدة  ست سنوات ).

بأكاديمية الفنون بالقاهرة : تدريس مقررات علم جمال المسرح وعلم جمال الموسيقى (لمرحلتي البكالوريس  والدراسات العليا ).

بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: تدريس مقرر التفكير العلمي.

 

عضوية الهيئات والجمعيات العلمية :

1- عضو عامل باتحاد كتاب مصر

2- عضو بلجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 1999  حتى 2011 (تاريخ الاستقالة من عضوية اللجنة).

3- عضو بالجمعية الفلسفية المصرية.

4- عضو بالجمعية الأمريكية للفينومينولوجيا والفنون الجميلة وعلم الجمال ، التابعة للمعهد الدولي للدراسات الفينومينولوجية العليا.

5- عضو بأتيليه القاهرة.

6- عضو بجمعية محبي الفنون الجميلة بالقاهرة.

7- عضو لجان الترقية بأكاديمية الفنون.

8- عضو هيئة تحرير مجلة الفلسفة والعصر التي تصدر سنويًا عن المجلس الأعلى للثقافة (حتى تاريخ الاستقالة في 2011).

9- عضو مجلس أمناء بيت الشعر التابع لوزارة الثقافة (منذ 2010).

10- مستشار لجنة الترجمة بالمركز القومي للترجمة.

11- عضو لجنة تحكيم جوائز الدولة التشجيعية 2008 .

12- رئيس تحرير سلسلة الفلسفة (الهيئة العامة لقصور الثقافة).

13- رئيس تحرير مجلة الفكر المعاصر (الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإصدار الثاني)، وذلك حتى تاريخ الاستقالة في يونيو 2014.

14- عضو الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب خلال الدورة الثامنة.

15- العضوية الفخرية الأولى لنقابة المهن النفسية التخصصية.

16- عضو اللجنة العليا للدراسات العليا بأكاديمية الفنون بالقاهرة (منذ 2015).

17- عضو لجنة الثقافة والمعرفة بأكاديمية البحث العلمي (منذ2013).

 

الجوائز:

جائزة الشيخ مصطفى عبد الرازق عن رسالة الدكتوراه، من كلية الآداب- جامعة القاهرة، سنة 1988 .

جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، سنة 2007 .


سميحة القليوبي
الدكتوة سميحة القليوبي

العلوم الاجتماعية 2018

سميحة القليوبي

أستاذ متفرغ بقسم القانون التجاري والبحري والجوي بكلية الحقوق جامعة القاهرة ، ومحامية امام محكمة النقض ومحكم دولي ، وكيلة كلية الحقوق سابقا خلال الفترة من 1989 – 1993 ، وعضو مجلس الشورى سابقا ووكيلة اللجنة التشريعية خلال الفترة من 1989 – 1998 0

 

أولا : الشهادات العلمية

  1. ليسانس الحقوق – جامعة القاهرة بمرتبة الشرف عام 1956 0
  2. دبلوم القانون العام جامعة القاهرة عام 1957 0
  3. دبلوم القانون الخاص جامعة القاهرة عام 1958 0
  4. دبلوم القانون الروماني وتاريخ القانون من جامعة تولوز بفرنسا عام 1961 0
  5. جائزة جامعة تولوز بفرنسا عام 1961 0
  6. دكتوراه الدولة من جامعة تولوز بفرنسا عام 1964 بدرجة جيد جدا 0

ثانيا : الخبرة الوظيفية

  • داخل جمهورية مصر العربية
  1. التدريس بكلية الحقوق وكلية التجارة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ عام 1964 0
  2. التدريس بكلية الحقوق جامعة بني سويف منذ عام 1976 وحتى 1990 0
  3. التدريس بكلية الحقوق جامعة الزقازيق خلال الأعوام من 1982 وحتى 1988 0
  4. التدريس بكلية الحقوق جامعة حلوان العام الدراسي 1995/1996 ، ودبلوم الملكية الفكرية منذ عام 2011 وحتى الآن 0
  5. التدريس بأقسام الدكتوراه والإشراف علي رسائل الدكتوراه والماجستير منذ عام 1971 بجامعة القاهرة وحتى الآن 0
  6. الإشراف علي الرسائل العلمية بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية 0
  7. الاشتراك في مناقشة الرسائل العلمية بجامعة عين شمس وأسيوط والإسكندرية وطنطا 0
  8. التدريس بالمعهد القومي للبحوث الجنائية في دورات وكلاء النيابة ومدراء البنوك 0
  9. التدريس بالدورات العلمية لأعضاء الرقابة الإدارية بصفة دورية منذ عام 1984 وحتى 2011 0
  10. المشاركة في الندوات العلمية التي تقيمها مراكز البحوث بكلية الحقوق وكلية التجارة ومركز التحكيم بحقوق عين شمس بصفة مستمرة وحتى الآن 0
  11. التدريس بالتعليم المفتوح بجامعة القاهرة منذ إنشائه عام 1991 لعدة سنوات 0

محمد أحمد عبد الرازق غنيم
الدكتور محمد أحمد عبد الرازق غنيم

العلوم الاجتماعية 2018

  • أستاذ الأنثروبولوجيا بقسم الاجتماع كلية الآداب جامعة المنصورة .
  • رئيس قطاع الخدمة الاجتماعية بالمجلس الأعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية من 2014م حتي الآن.
  • نقيب المهن الاجتماعية بالدقهلية.
  • المؤهلات العلمية :

    • دكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة الإسكندرية في موضوع "الأنثروبولوجيا الحضرية بين دراسة المدن القديمة والمدن المستحدثة : دراسة مقارنة" عام 1985.
    • ماجستير في الأنثروبولوجيا من جامعة الإسكندرية في موضوع " التحضر في المجتمع القطري مع التركيز على مدينة الدوحة : دراسة أنثروبولوجية" عام 1982 .
    • ليسانس الأنثروبولوجيا من قسم الأنثروبولوجيا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1978.

    التدرج الوظيفي

    - حصل على منحة تفرغ دراسية لنيل درجة الماجستير من جامعة الإسكندرية في الفترة من 1979-1982 وخلالها حصل على بعثة دراسية من جامعة قطر لمدة عام جامعي 1980-1981 وذلك للقيام بدراسة ميدانية للماجستير في مدينة الدوحة بدولة قطر.

    - مدرس مساعد بقسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة المنصورة عام 6\4\1983الى 6\1\1986

    - مدرس بقسم الاجتماع بكلية الآداب جامعه المنصورة من 6\1\1986\الي 6\4\1993

    - أستاذ مساعد بقسم الاجتماع بكلية الآداب جامعه المنصورة من سنه 21\4\1993

    - أستاذ الاجتماع والانثروبولوجيا بكلية الآداب جامعه المنصورة من 31\5 \1999وحتي الآن

    - أستاذ متفرغ بكلية الآداب جامعه المنصورة  من31\7\ 2013وحتى الان

    • وكيل كلية الآداب (جامعة المنصورة ) لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .من 1997 \2000
    • رئيس قسم الاجتماع بكليه الآداب جامعه المنصورة 1999\2000
    • عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة ولمدة 8 سنوات بالقرارات الوزارية التالية:
      • أولا : بالقرار الوزاري رقم 1207 بتاريخ 30/8/2001 .
      • ثانيا : بالقرار الوزاري رقم 1411 بتاريخ 10/8/2002.
      • ثالثا : بالقرار الوزاري رقم 785 بتاريخ 14/6/2003 .
      • رابعا : بالقرار الوزاري رقم 849 بتاريخ 8/6/2004 .
      • خامسا : بالقرار الوزاري رقم 1569 بتاريخ 26/6/2005 .
      • سادسا : بالقرار الوزاري رقم 1906 بتاريخ 12/8/2006 .
      • سابعا : بالقرار الوزاري رقم 1821 بتاريخ 7/8/2007 لمدة سنتين حتى 31/8/2009 .
    • عميد كلية الآداب (جامعة المنصورة ) بدء من 9/9/2009 ولمدة 4 سنوات .انتهت فى 31\7\ 2013
    • رئيس قطاع الخدمة الاجتماعية بالمجلس الاعلي للجامعات ووزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية من 2014م حتي الآن .



عبد الحكيم راضى
الدكتور عبد الحكيم راضى

الآداب 2017

عبد الحكيم محمد راضى غنيمى حسن

من مواليد الشرقية 15 / 10 / 1939 .
- تخرج فى قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة القاهرة عام 1962 .
- عين معيدًا بالكلية عام 1966.
- حصل على الدكتوراه فى الآداب عام 1976 من كلية الآداب – جامعة القاهرة .
- تدرج فى وظائف التدريس بالكلية .
- أعير إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة من 1981 - 1985 - معهد اللغة العربية - والفترة من 1990 - 1995 كلية اللغة العربية - قسم البلاغة والنقد .
- انتدب للعمل بجامعة قطر أستاذًا زائرًا أكثر من مرة .
- انتدب للعمل أستاذاً زائراً بجامعة نور/ مبارك بقازاقستان مرتين 2007، 2008 .
- حاليًا : أستاذ النقد الأدبى والبلاغة بقسم اللغة العربية كلية الآداب – جامعة القاهرة .
- عضو اتحاد الكتّاب بجمهورية مصر العربية.
- خبير بمجمع اللغة العربية بالقاهرة – لجنة الأدب .
- عضو لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة حتى 2003.
- عضو الجمعية المصرية للنقد الأدبى .
- عضو جمعيّة الدراسات الإسلامية.
- رئيس تحرير سلسلة (الذخائر) التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة من 2001- أكتوبر 2009 .
- مدير تحرير مجلة كلية الآداب – جامعة القاهرة حتى 2007 .
- عضو لجنة الوثيقة القومية لمنهج اللغة العربية.
- عضو لجنة النشر ومقرر التراث فى دار المعارف .
- عضو لجنة اختيار الكتب بالهيئة المصرية العامة للكتاب .
- مستشار مجلة (لوجوس) التى يصدرها مركز اللغات والترجمة التخصصية بجامعة القاهرة.
- عضو مجلس إدارة مركز جامعة القاهرة للغة والثقافة العربية .
له عدة مؤلفات منها:

*النقد العربى : مداخل تاريخية، نصوص بلاغية ونقدية قديمة وحديثة (بالاشتراك) الجهاز المركزى للكتب الجامعية 1977

*قصائد عربية اختيارات من الشعر العربى بالاشتراك – دار الثقافة للطباعة والنشر 1978.
* النقد والتجديد فى الشعر العباسى - دار المعارف 1978.
*العربية، نصوص ودراسات – 1979  بالاشتراك.
* نظرية اللغة فى النقد العربى ، مكتبة الخانجى1980 ، أعيد طبعه بالمجلس الأعلى للثقافة 2002 


محمد قطب
الأستاذ محمد قطب

الآداب 2017

محمد قطب عبد العال عبد العال




أحمد رفعت
الدكتور أحمد رفعت

العلوم الاجتماعية 2017

أحمد محمد رفعت

ولد فى  28 من سبتمبر 1947 – الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.

يعمل حاليًا:

- أستاذ القانون الدولى العام بجامعة بنى سويف.

-أستاذ القانون الدولى بالمعهد العالى للدراسات الاسلامية، وعضو مجلس الإدارة.

- أمين عام الجمعية المصرية للقانون الدولى.

- عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى  والإحصاء والتشريع.

- أمين اللجنة العلمية الدائمة لترقية أساتذة القانون الدولى.

المؤهلات العلمية :

- 1979 دكتوراه فى القانون الدولى – جامعة استكهولم – السويد.

- 1979 شهادة أهلية التدريس بكلية الحقوق – جامعة استكهولم - السويد.

- 1976  ماجستير فى القانون - جامعة استكهولم - السويد.

- 1972 دبلوم فن التدريس  ومهارات الاتصال– لندن - المملكة المتحدة.

- 1967 ليسانس الحقوق – جامعة عين شمس.

أشرف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير منها:

- دور مجلس الأمن فى مقاومة الإرهاب، مارس 2007.

- الأمم المتحدة وإرهاب الدولة ومجال السلم والأمن الدولى، 2006.

- المحاكم الإدارية الدولية ودورها فى إثراء القضاء الإدارى الدولى بالمبادئ القانونية، 2001 وغيرها.


عبد العزيز الجندى
المستشار عبد العزيز الجندى

العلوم الاجتماعية 2017

محمد عبد العزيز إبراهيم مصطفى الجندى



سمير خفاجى
الأستاذ سمير خفاجى

الفنون 2016

مؤلف ومنتج مسرحي مصري، ومؤسس فرقة (ساعة لقلبك) الشهيرة مع (يوسف عوف، ولطفي عبدالحميد)، والتي ساهمت في تخريج جيل كامل من الفنانين أمثال (الخواجة بيجو، أبولمعة، أمين الهنيدي، الدكتور شديد، نبيلة السيد، وبليغ حمدي الذي كان يتولي مهمة الغناء في الفرقة)، بعدها كوّن فرقة (الفنانين المتحدين) التي ساهمت في ظهور جيل كامل من الفنانين أمثال (عادل إمام، أحمد زكي، سعيد صالح، يونس شلبي) من خلال مسرحيات (هالو شلبي) 1969، (مدرسة المشاغبين) 1973، (العيال كبرت) 1979. كما قدمت الفرقة العديد من المسرحيات الناجحة منها (حواء الساعة 12) 1968 (سيدتي الجميلة) 1969، (أنا فين وانتي فين) 1970، (شاهد ماشفش حاجة) 1976، (ريا وسكينة) 1983، (شارع محمد علي) 1991، و(بودي جارد) 1999، وبالإضافة إلى المسرح فسمير خفاجى كتب العديد من الأعمال الدرامية منها مسلسلات (عباس الأبيض في اليوم الأسود،كبرياء الحب)، وفيلم المليونير المزيف عام 1968


أحمد ذو الفقار شيحا
أحمد ذو الفقار شيحا

الفنون 2016

أحمد ذو الفقار شيحة، فنان تشكيلي من طراز رفيع من مواليد عام 1945، سطع نجمه في مجاله الذي يجيده، وتنقل خلال مشواره المهني بين الإسكندرية وواشنطن وبيروت، وخلال إقامته في لبنان تزوج من السيدة نادية زيتون، التي انتقلت للعيش معه في مصر وأنجب منها بناته الـ 4 حلا وهنا ومايا ورشا.


زكريا عنانى
الأستاذ الدكتور زكريا عنانى

الآداب 2016

محمد زكريا محمد عنانى

  • ولد فى 4 من يناير عام 1939 .
  • التحق بالكُتَّاب لحفظ القرآن الكريم 1943 - 1946 .
  • التعليم العام حتى مدرسة الأورمان النموذجية (التوجيهية عام 1955) .
  • تخرج فى قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة 1959 .
  • عمل محررًا مترجمًا بالإذاعة المصرية 1959-1960.
  • عين معيدًا فى قسم اللغة الإنجليزية عام 1961 .
  • سافر فى بعثة عام 1965 إلى انجلترا حيث حصل على الماجستير من جامعة لندن والدكتوراة من جامعة ردنج .
  • عُين مدرسًا بقسم اللغة الإنجليزية عام 1975.
  • أستاذ مساعد 1981.
  • أستاذ 1986 .
  • رئيس القسم من 1993 حتى 1999 (وبعدها أستاذ متفرغ ثم غير متفرغ) .

النشاط الأكاديمى:

  • أشرف على نحو 55 رسالة ماجستير ودكتوراه داخل القسم (منذ الأستاذية) و25 فى جامعات إقليمية
  • عين منسقًا أكاديميًّا لبرنامج كلية الآداب بالتعليم المفتوح 1997-2009 (الترجمة من الإنجليزية وإليها).
  • ألف نحو 15 كتابًا تعليميًا للتعليم المفتوح، وراجع معظم الكتب الأخرى، وهى التى تدرس الآن.
  • شارك فى تنظيم المؤتمرات الأكاديمية بقسم اللغة الإنجليزية 1989-2010.
  • عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين فى تخصيص اللغة الإنجليزية وآدابها 1998-2011.

النشاط الثقافى:

  • سكرتير تحرير مجلة المسرح الأولى 1964-1965 .
  • عضو اتحاد الكتاب (عضو مؤسس) 1975 .
  • خبير بمجمع اللغة العربية منذ 1996 .
  • رئيس تحرير مجلة المسرح (هيئة الكتاب) حاليًا .
  • رئيس تحرير مجلة سطور 1997-2007 .
  • أشرف على تحرير سلسلة الأدب العربى المعاصر بالإنجليزية التى صدر منها 75 عنوانًا من 1996-2004 .
  • شارك فى الإشراف على إصدارات مكتبة الأسرة بهيئة الكتاب 1995-2003.
  • حرر نحو 65 كتابًا من سلسلة الأدب العالمى وسلسلة التراث فى مكتبة الأسرة .
  • المشرف العام على النشر فى هيئة الكتاب 1990-2004 .
  • مستشار رئيس هيئة الكتاب (الآن) .
  • رئيس تحرير سلسلة الألف كتاب المترجمة (الآن) .
  • عضو مجلس أمناء المركز القومى للترجمة (الآن) .
  • عضو مجلس إدارة مركز اللغة الإنجليزية والترجمة التخصصية بجامعة القاهرة (الآن)
  • المشرف على سلسلة الكتب المترجمة التى يصدرها مركز اللغة الإنجليزية والترجمة جامعة القاهرة (الآن) .

حصل على العديد من الجوائز منها:

2

 
  • جائزة الدولة التشجيعية فى الترجمة 1982 .
  • وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1984.
  • جائزة أفضل كتاب لعام 1993- معرض القاهرة الدولى للكتاب.
  • جائزة أفضل كتاب لعام 1993 من معرض القاهرة الدولى للكتاب
  • تكريم البيت الفنى للمسرح على مؤلفاته المسرحية 1997.
  • جائزة خادم الحرمين العالمية للترجمة (بكين/ الصين) عام 2011.

هو له - بالإضافة للدراسات الأكاديمية - إسهام في النشاط الثقافي في العام ويرأس اتحاد الُكتّاب (فرع الإسكندرية) كما يرأس هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية (الإسكندرية) ويسهم في أنشطة مكتبة الإسكندرية كما يرأس النشاط الثقافي بنادي الإسكندرية (سبورتنج) ، وقد شارك في العديد من اللقاءات الثقافية الدولية ( مدريد، وجامعة مدريد) ولندن (مدرسة اللغات الشرقية والإفريقية) ... إلخ واللقاءات الثقافية والعربية (مرات عديدة إلى السعودية والكويت ولبنان ودبي وتونس والمغرب إلخ) وهو يعمل الآن أستاذًا متفرغًا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية. 


نبيل عبد الحميد
الأستاذ نبيل عبد الحميد

الآداب 2016

نبيل محمد عبد الحميد

هو عضو اتحاد الكتاب، وله عشر مجموعات قصصية، وسبع روايات، واكن يعمل سابقًا مدير عام بشركة مصر للاستيراد والتصدير.


مصطفى الضمرانى
الأستاذ مصطفى الضمرانى

الآداب 2016

شاعر مصري مواليد 1941 في قرية الصياد بنجع حمادي ، محافظة قنا . * عشق الشعر منذ الطفولة ولكن بوادر الشاعر لديه بدأت أثناء دراسته الثانوية وتوسم فيه مدرس اللغة العربية الخير ، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس وأطلق عليه شاعر كلية الحقوق جامعة عين شمسمس وتخرج فيها سنة 1960 ، وكان معه في الكلية محمود ياسين ويحيى العلمي .

حاصل علي دبلومة في الدراسات العليا في القانون الجنائي ثم دبلومه الدراسات العليا في القانون العام . * بعد التخرج عمل في الأهرام كمحرر في الشئون الثقافية والإعلامية وبعدها بفترة أصبح كاتبا صحفيا . * كتب الضمراني أشهر أغنية وطنية "ماتقولش إيه إديتنا مصر" وغنتها عليا التونسية بعد أيام قليلة كان العبور العظيم يوم 6 أكتوبر سنة 1973 فأذاعتها الإذاعة . * يعد الوحيد من أبناء جيله اللى لحن له العملاقان السنباطي سنة 1969 أغنية "أنا وحبيبي" لفايدة كامل ، ومحمد عبد الوهاب وفي 1975 لعودة الملاحة لقناة السويس وهي "المركبة عدت" وغناها عبد الحليم . * من أشهر دواوينه الشعرية "لأني أعترفت بالفضحا ، حبايب مصر ، إحنا ولادك يا مصر" والذي يضم أغاني العامية وقصائد بالفصحى. * من مؤلفاته : "رؤية ثقافية معاصرة" ، "حكايات وراء الأغاني" . * كتب الضمراني أوبريت : "الله ع الشعب" ، الى جانب أعمال أخرى مثل "جسر التنمية ، النقطة الحصينة ،أجمل تحية للوطن ،البركان ، الجامعة العربيات". * عمل مستشارًا إعلاميًا بدرجة وزير مفوض بسفارة سلطنة عمان من سنة 1984 حتي سنة 1989 * فاز بجائزة الدولة التقديرية في الأدب بعد ان رشحته جامعة جنوب الوادي بقنا لهذه الجائزة.


شاكر عبد الحميد
الدكتور شاكر عبد الحميد

العلوم الاجتماعية 2016

دكتور شاكر عبد الحميد سليمان من مواليد 20 يونيو 1952 بأسيوط بصعيد مصر.

- حصل على درجة الدكتوراة تخصص علم نفس الإبداع من جامعة القاهرة.

- عمل سابقاً نائباً لرئيس الأكاديمية في الفترة 2003- 2005.

- شغل سابقاً منصب عميد «المعهد العالي للنقد الفني» في «أكاديمية الفنون» بمصر، وهو متخصص في دراسات الإبداع الفني والتذوق الفني لدى الأطفال والكبار.

- له مساهمات في النقد الأدبي والتشكيلي أيضا.

- عمل أستاذا بجامعة الخليج العربي- مملكة البحرين (كلية الدراسات العليا، مديراً لبرنامج تربية الموهوبين).

- عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة ثم تولى منصب وزير الثقافة بوزارة الدكتور كمال الجنزوري في 2011

- أستاذ لعلم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون ونائبا سابقاً لرئيس الأكاديمية.

- شغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

- عمل مديراً لبرنامج تربية الموهوبين واستاذا بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي (مملكة البحرين- 2005- 2011) ، متخصص في دراسات الإبداع الفني والتذوق الفني لدى الأطفال والكبار وله مساهمات في النقد الأدبي والتشكيلي أيضاً.

- ومن الجوائز التي حصل عليها: «جائزة شومان للعلماء العرب الشبان في العلوم الإنسانية»، والتي تقدمها «مؤسسة عبد الحميد شومان» بالأردن عام 1990.

- و«جائزة الدولة للتفوُّق في العلوم الاجتماعية» - مصر 2003


مصطفى لبيب عبد الغنى
مصطفى لبيب عبد الغنى

العلوم الاجتماعية 2016

 أحد أبرز أساتذة الفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم في الوطن العربي. ولد بمحافظة المنيا بمصر في 17 سبتمبر 1939م، وظل بها حتى حصل على شهادة البكالوريا ثم سافر إلى القاهرة للالتحاق بقسم الفلسفة في كلية الآداب بجامعة القاهرة حتى تخرج وحصل على ليسانس الفلسفة بتقدير جيد جداً عام 1960


بشير الديك
الأستاذ بشير الديك

الفنون 2015

بشير صديق حسين الديك

المؤهل الدراسي:  بكالوريوس تجارة يونيةعام 1966 ميلادية.

- كتب القصة القصيرة ونشر العديد منها في المجلات الثقافية بمصر والعالم العربي قبل أن يكتب للسينما.

- أول فيلم كتب له القصة والحوار هو فيلم "مع سبق الإصرار" من إخراج أشرف فهمي وبطولة: محمود ياسين – نور الشريف – ميرفت أمين، وقد عُرِض في فبراير 1978.

 

- منذ هذا التاريخ حتى الآن كتب القصة والسيناريو والحوار لعدد يتجاوز الخمسين فيلماً من أهمها:

1- سواق الأتوبيس    قصة وسيناريو وحوار     إخراج:  عاطف الطيب

2- ضربة معلم     قصة وسيناريو وحوار     إخراج:  عاطف الطيب

3- ضد الحكومة    سيناريو وحوار       إخراج:  عاطف الطيب

4- ناجي العلى     قصة وسيناريو وحوار     إخراج:  عاطف الطيب

5- ليلة ساخنة     سيناريو وحوار       إخراج:  عاطف الطيب

6- موعد على العشاء   سيناريو وحوار       إخراج:  محمد خان

7- الحريف      سيناريو وحوار       إخراج:  محمد خان

8- أيام الغضب     قصة وسيناريو وحوار     إخراج:  منير راضي

9- زيارة السيد الرئيس  سيناريو وحوار       إخراج:  منير راضي

10- النمر الأسود    سيناريو وحوار       إخراج:  عاطف سالم

11- الضائعة      سيناريو وحوار       إخراج:  عاطف سالم

12- نزوة                   سيناريو وحوار إخراج: على بدرخان

13- الكبار                   سيناريو وحوار إخراج: محمد جمال العدل

وقد قام بتأليف وإخراج فيلمين روائيين هما..

1- الطوفان   بطولة : محمود عبد العزيز- فاروق الفيشاوي- محمود الجندي وأمينة رزق.

2- سكة سفر  بطولة : نور الشريف- نورا- حسن مصطفى-عبد السلام محمد- أحمد بدير وآخرين..

 

- كما قام بكتابة العديد من المسلسلات التليفزيونية بداية من عام 1984 وحتى الآن وأهم هذه المسلسلات:

1- الأرض الطيبة    1984          إخراج:  فايز حجاب

2- بنات زينب                 إخراج:  سامي محمد علي

3- الناس في كفر عسكر  2003          إخراج:  نادر جلال

4- أماكن في القلب   2005          إخراج:  نادر جلال

5- درب الطيب     2006          إخراج:  نادر جلال

6- ظل المحارب     2008          إخراج:  نادر جلال

7- حرب الجواسيس   2009          إخراج:  نادر جلال

8- عابد كرمان    2010           إخراج:  نادر جلال

 

 

 


أشرف عبد الغفور
الفنان أشرف عبد الغفور

الفنون 2015

عبد الغفور محمد عبد الجواد

المؤهلات العلمية:

  • بكالوريوس المعهد العالى للسينما – قسم التمثيل - 1963.

الخبرات

  • معيد بالمعهد العالى للسينما عامى 1965، 1966.
  • عضو المسرح القومى من 1963 حتى 1997.
  • نقيب المهن التمثيلية من 2011 إلى 2015.
  • وكيل أول نقابة المهن التمثيلية من 1997 إلى 2005.
  • عضو أول مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية من 1979 إلى 1982.

الجوائز:

  • حاصل على جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومى للمسرح 2014.
  • تم تكريمه فى مهرجان الإعلام العربى بإتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 2006.
  • عشرات الجوائز وشهادات التقدير من المحافل الفنية والثقافية المصرية والعربية والأسيوية.

 


سعيد الكفراوى
الدكتور سعيد الكفراوى

الآداب 2015

السعيد سلامة عبدالغفار الكفراوى

 

الميـــلاد: 1939 بقرية كفر حجازى مركز المحلة الكبرى              

      : بدأ فى قصر ثقافة المحلة عام 1964 ضمن جماعة الأدب وهم نصر أبو زيد – جابر عصفور – محمد المنسى قنديل – محمد فريد أبو سعدة – جار النبى الحلو – محمد صالح . وكلهم ضمن جماعة شكلت تيارا مهما فى الفكر والنقد والإبداع فى أدبنا العربى الحديث.

      لم يكتب سوى القصة القصيرة ودافع عن ذلك الفن بشرف وتجرد ، وكانت كتابة هذا الشكل موازية لحياته تقريبا وأعتبرها نبوءة تعبر عن الجماعات المغمورة وأهل الهامش . وفى الوقت الذى رحل كل أبناء جيله إلى زمن الرواية ظل هو مخلصاً لهذا الفن ، مدافعا عن كينونته حتى أن النقد أعتبر زكريا تامر وسعيد الكفراوى اثنين من الشهداء يبدعان هذا الشكل الفريد.

كتب الكفراوى عشر مجموعات من القصص هي:

1- مدينة الموت الجميل

2- ستر العورة

3- سدرة المنتهي                    

4- مجرى العيون

5- بيت للعابرين

6- كشك الموسيقى

7- دوائر من حنين

8- أيام الأنتيكا

9- حكايات عن ناس طيبين

10- يا قلب من يشتريك

وله قيد النشر 20 قمر فى حجر الغلام "نص عن صبي".

  • تم دعوة الكاتب لمعظم ملتقيات ومؤتمرات الثقافة والإبداع فى مصر والعالم العربى – المغرب – الكويت – السعودية – الأمارات – العراق – فرنسا – الدينمارك .
  • أنتجت السينما العراقية فيلما عن أحدى قصصه بعنوان "مطاوع وبهية".
  • حصل على جائزة السلطان قابوس فى القصة القصيرة.
  • كان عضوا فى لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة على مدى دورتين.
  • اعتقل فى زمن الناصرية ومن الشائع أن رواية الكرنك لنجيب محفوظ كان الكاتب أحد أشخاصها ولهذا حكاية تحكى .

 

 

 


أحمد محمد محمد سويلم
الشاعر أحمد محمد محمد سويلم

الآداب 2015

أحمد محمد محمد سويلم

 

  • مواليد: 1942
  • بكالوريوس تجارة 1966
  • مدير عام النشر بدار المعارف (1977ـ1995)
  • نائب رئيس تحرير مجلة اكتوبر (1995ـ2002)
  • مدرس مادة أدب الأطفال ـ كلية تربية حلوان (1990ـ1995)
  • مدرس مادة نشر الكتاب بأكاديمية أخبار اليوم (2003ـ2006)
  • عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة/ عضو شعبة الآداب بالمجالس القومية المتخصصة
  • عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب (سكرتير عام الاتحاد) عضو نقابة الصحفيين/ عضو مجلس إدارة جمعية الأدباء (نائب رئيس مجلس الجمعية)
  • رئيس تحرير سلسلة الإبداع الشعري المعاصر (الهيئة العامة للكتاب)
  • جائزة المجلس الأعلى للفنون والآداب لشعراء الوطن العربى الشباب { 1965 / 1966 }
  • كاس القبانى فى الشعر 1967 ـ سكرتير لتحرير مجلة الشعر { 1976 / 1977 }
  • جائزة الدولة التشجيعية فى الشعر 1989 ـ الدكتوراه الفخرية فى الآداب من الأكاديمية العالمية للثقافة والفنون 1990 " كاليفورنيا " ـ جائزة كافافيس 1992 ـ جائزة أندلسية للثقافة والعلوم 1997
  • جائزة الدولة للتفوق فى الآداب 2006
  • مثل كتاب مصر وشعراءها فى المهرجانات الدولية والعربية 0

له بعض الأعمال الشعرية منها:

* الطريق والقلب الحائر

دار الكاتب العربى

1967

* الهجرة من الجهات الأربع

مؤسسة التأليف والنشر

1970

* البحث عن الدائرة المجهولة

دار الناشر العربي

1973

                                                                                                    


صلاح الراوى
الدكتور صلاح الراوى

الآداب 2015

صلاح حسين الراوى عبد الجواد

  • عمل فى مهنة عامل بمشروع السد العالى بأسوان فى الفترة من 1960 إلى 1970 .
  • أكمل تعليمه الثانوى خلال فترة عمله بالسد العالى والتحق بكلية الآداب – جامعة القاهرة 1968 .
  • حصل على ليسانس الأدب العربى عام 1972 بتقدير جيد جدا .
  • عمل مدرس بالتعليم العام فى الفترة من 1972 إلى 1977 .
  • عمل محررا بجريدة الجمهورية القاهرية فى الفترة من 1977 إلى 1980 .
  • عمل باحثا بمركز دراسات الفنون الشعبية فى الفترة من 1980 إلى 1989 ثم عين رئيسا لقسم التصنيف والأرشفة العلمية .
  • حصل على درجة الماجستير فى الأدب العربى من جامعة القاهرة عام 1981 بتقدير ممتاز .
  • انتدب لتدريس مادتى علم الفولكلور والأدب الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية عام 1983
  • حصل على درجة الدكتوراه فى الأدب الشعبى من جامعة القاهرة عام 1988 بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
  • انتدب لتدريس مادة علم التصنيف بالمعهد العالى للفنون الشعبية عام 1988 .
  • عين فى وظيفة مدرس الأدب الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون عام 1989
  • يقوم منذ تعيينه بأكاديمية الفنون بتدريس مواد ( الأدب الشعبى – علم الفولكلور – سوسيولوجيا الفولكلور – علم التصنيف والأرشفة – البحث الميدانى وأدواته – علم تشكيل الحكاية الخرافية – الأساطير ) بمعاهد ( الفنون الشعبية – الفنون المسرحية – الموسيقا العربية – السينما – الباليه ) .
  • قام بتدريس مادة الفنون الشعبية بكلية التربية النوعية ببورسعيد .
  • أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه فى تخصصات : ( الأدب الشعبى – المعتقدات الشعبية – الدراما الشعبية – الرسـوم المتحركة – الموسيقاوالغناء – النقد المسرحى ) فى معاهد : ( الفنون الشعبية – الموسيقاالعربية – السينما – النقد الفنى )
  • ناقش عدة رسائل ماجستير فى معـاهد : ( الفنون الشعبية - الموسيقاالعربية – الفنون المسرحية – النقد الفنى ) .
  • قام بالتدريس بمركز إعداد الرواد الثقافيين بالهيئة العامة لقصور الثقافة .
  • عين عضوا بلجنة الفنون الشعبية – المجلس الأعلى للثقافة ( 1984 – 1990 ) .
  • عين عضوا بشعبة الفنون بالمجالس القومية المتخصصة ( 1985 – 1991 ) .
  • انتدب – بالإضافة إلى عمله بأكاديمية الفنون – لشغل الوظائف الآتية بالهيئة العامة لقصور الثقافة :
  • مديرا عاما للإدارة العامة للفنون الشعبية ( 1990 - 1996 ) .
  • مشرفا عاما على مشروع أطلس الفولكلور المصرى ( 1992 - 1998 ) .
  • مشرفا عاما على إنشاء وإدارة المواقع الثقافية بمثلث حـلايب / شـلاتين / أبو رماد ( 1997 - 1998 ) .
  • تولى – بالإضافة إلى عمله – بالأكاديمية المهام التالية :
  • الإشراف على مكتب حماية الملكية الفكرية بأكاديمية الفنون ( 2005 – 2007 ) .
  • الإشراف على مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار ( 2005 – 2007 ) .
  • مدير تحرير مجلة الفن المعاصر بأكاديمية الفنون ( 2006 – 2007 ) .
  • الإشراف على إدارة المتابعة بالأكاديمية ( 2006 – 2007 ) .

الجـوائز :

  • جائزة أ . د عبد العزيز الأهوانى ( المركز الأول ) لأفضل بحث للماجستير عام 82 (جامعة القاهرة )
  • ترشيح مجلس أكاديمية الفنون للحصول على جائزة الدولة للتفوق للعام 2000
  • ترشيح مجلس أكاديمية الفنون للحصول على جائزة الدولة للتفوق للعام 2004 
  • ترشيح لجائزة الدولة التقديرية للعام 2010 .

فى ضوء ما سبق يتبين أن السيد الأستاذ الدكتور/ صلاح حسين الراوى عبدالجواد لجائزة الدولة التقديرية فى الآداب لعام 2015 حيث يُعد واحدًا من جيل الدارسين المبدعين فى الأدب الشعبى والمعتقدات البحثية وعلم الفولكلور وسوسيولوجيا الفولكلور وفى مجال الفنون الحركية الشعبية.

 


عبلة حنفى عثمان
الدكتوره عبلة حنفى عثمان

العلوم الاجتماعية 2015

عبلة حنفى عثمان

تاريخ الميلاد 8/8/1944 - أجا الدقهلية.

التدرج الوظيفي :

  • نائب رئيس جامعة حلوان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 2002 : 2004
  • عميد كلية التربية الفنية 2000 حتي أغسطس 2002 .
  • وكيل كلية التربية الفنية لشئون الدراسات العليا والبحوث 1994 – 1995 .
  • وكيل كلية التربية الفنية لشئون الدراسات العليا والبحوث 1996 – 2000 .
  • أستاذ سيكولوجية الفن بكلية التربية الفنية جامعة حلوان عام 1991
  • أستاذ مساعد في الصحة النفسية بكلية التربية جامعة حلوان من عام 1984-1991 .
  • أستاذ مساعد في الصحة النفسية بكلية التربية الفنية جامعة حلوان من عام 1986 -1991
  • مدرس بكلية التربية بجامعة حلوان عام 1982 – 1984 .
  • مدرس بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان عام 1975 – 1982 .
  • مدرس مساعد بكلية التربية الفنية من عام 1973 – 1975 .
  • معيدة بكلية التربية الفنية من عام 1969 إلى 1973 .
  • سكرتيرة لجنة المسرح بالمجلس الأعلي للثقافة من عام 1966 إلى 1969

المؤهلات العلمية :

  • مهمة علمية للولايات المتحدة عام 1982 / 1983 .
  • دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية 1979 .
  • ماجستير التربية الفنية – تخصص علم نفس 1972 .
  • بكالوريوس التربية الفنية – تخصص تصوير 1965 .

3- شاركت في قرائه الإنتاج العلمي للمتقدمين للترقية إلى وظيفة أستاذ وأستاذ مساعد في مجال الفنون أو التربية في كل من مصر والسعودية والعراق.

4- شاركت في تحكيم بعض البحوث في المجلات العلمية في كل من مصر والسعودية وقطر .

الجوائز وشهادات التقدير :

  • جائزة أولي في التصميم لمسابقة أمجاد الثورة (1965) .
  • جائزة المركز الثقافي البريطاني عن منطقة الشرق الأوسط (1985) .
  • درع المركز القومي لثقافة الطفل (1995) .
  • شهادة تقدير للجنة تحكيم صالون الشباب عام (2001) ووزارة الثقافة المصرية – مصر .
  • جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل المهداه إلى لجنة التحكيم (1999حتي 2010) .
  • الجائزة التقديرية لجامعة حلوان (2007) في مجال العلوم الاجتماعية.
  • جائزة الدولة المصرية للتفوق (2007) في مجال العلوم الاجتماعية .
  • شهادات تقدير من ( جامعة أم القرى – الرئاسة العامة للبنات مكة – كلية التربية الأساسية بالكويت – جمعية الشيخة لطيفة بدبي – وزارة التربية والتعليم والشباب بالأمارات – جامعة السلطان قابوس بعمان – جامعة حلوان – وزارة الشباب بمصر – بعض نوادي الروتارى بالقاهرة ) .

 

 


مصطفى السعيد
الدكتور مصطفى السعيد

العلوم الاجتماعية 2015

مصطفى كامل السعيد إبراهيم محمد الجاهل

ولد فى أول يـولـيـو 1933م

الشـــهادات الـعـلـمـيـة

1) ليسانس الحـقوق - جامعة عين شـمس ( تـقدير جـيد جـدا ) يونيو 1954

2) دبلوم الاقتصاد السياسى - جامعة القاهرة ( كلية الحقوق 80% ) يونيو 1956

3) دبلوم الاقتصاد الـتطبيقى - جامعة القاهرة ( كلية الحقوق 85 % ) يونيو 1957

4) ماجستير فى الاقتصاد - جامعة لـيذز بإنجلترا - تقدير امتياز يونيو 1960

والموضوع " العلاقـة بين ميزان المدفوعات ومعدلات الـنمو "

5) دكـتوراه فى الاقتصاد - جامعـة لـيـدز          أكـتوبر 1965

والموضوع " دراسة كمية لـتقلبات أسعار المواد الاوليه فى الأسواق الدولية "

 الشـهادات التـقديـريـة

1) جـائـزة الـدولـة " المـجلـس الأعـلى للثـقافة والفـنون – القـاهـرة " التشـجيـعية فى العـلوم

الاجـتماعـيه .

2) شــهـادة تـقـديـر مـن جـامـعـة لـيـدز للحـصول عـلى درجـة الامتـيـاز فـى شـهـادة

المـاجـسـتير فى العـلوم الاقـتصادية .

3) شـهـادة تقـديـر على الإسـهام  فـى أعـمـال الصـنـدوق العـربـى للإنـمـاء الاقـتصـادى

 والاجـتماعـى  كعـضو فى مجـلس إدارة الصـندوق خـلال الفـترة 1990 - 2002 .

 الوظائـف والـمـهـام

1) وكـيل الـنائـب الـعـام    

2) عضو هيئة تدريس كلية الحـقوق ثم بعد ذلك كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة .

3) مـعـيـــد        

4) مدرس مساعد     

مع الحصـول خلال هذه الفترة 58/65 على بعثة دراسية لدراسة الدكـتوراه فى الاقتصاد بجامعة لـيــدز بإنجلترا .

5) مـدرس   1965 -  1970    كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

6) أستاذ مساعد 1970 -  1976    كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

7) أســتاذ   1976 -  1982    كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

8) أســتاذ   1979   -  1982 وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السـياسـية

9) أســتاذ   1990 -     حـتى الآن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

10) مستشار اقتصادى للسيد / رئيس مجلس الوزراء ( جمهورية مصر العربية )

11) وزيـر الاقـتصاد والـتـجارة الخارجـيـة  ســبتمبر 1982 -   مـارس 1985

12) عضـو مجلـس الشــعب

13) رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب

14) رئيس لجنـة الشـئون الاقتصادية بمجلس الشـعب المصـرى1993   -   1996

15) عضـو بلجـنـة الشئون الاقتصادية ولجنة الشئون الدسـتورية والـتشريعية بمجلس الشعب طـوال مـدة عضـوية المجلـس .

16) عضو المجلس الـتنفيذى لاتحاد البرلمانيات الأفريقية ورئيس لجـنـته الاقـتصادية

17) عضو مجلس إدارة الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجـتماعـى

18) رئيس وعضـو الـعديـد من اللجـان الاقـتصادية والقانونية والسياسية والاجتماعية لدراسـة العـديد مـن الـقضـايا ذات الأهمية بالنسـبة للحكـومة ، والإشراف علـى لجـان تقـييم تـنـفـيذ سـياسـات وخطـة الدولـة ، خاصة فى وزارة الاقتصـاد ووزارة المالـية ووزارة الصــناعـة .

18) عضـو اللجنـة العلمـية لـفحـص وتقـييم الإنتاج العلمـى للمـتقدمـين من أعضاء هـيـئة تدريـس

الجامعات المصـرية إلى وظيـفـة أستاذ مسـاعد ( تخصـص اقـتصاد ) .

19) عضـو الـعـديد مـن لجـان الـتـحكـيم المحلـية والإقليمية والدولـية1987 -  حـتى الآن

20) محـام - ومسـتشار قانونى واقتصادى للعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والمحلـية والعديد مـن المؤسسـات والأفراد . 1965 -  1982  - 1985  - حـتى الآن

21) العمل بوظيفة اقتصادى بالسكرتارية الدولية للصـوف بلـنـدن - انجلـترا

" القسم الاقتصادى " مسئول عن تقـييم نتائج الجهد والنشاط اللذان تقوم بهما السـكرتارية من أجـل تشـجيع تجـارة وترويـج واسـتهلاك الصـوف الخـام . 1963  -  1965


إسحق تاوضروس عبيد
الدكتور إسحق تاوضروس عبيد

العلوم الاجتماعية 2015

إسحق تاوضروس عبيد

الدرجات العلمية: الدكتوراة – جامعة نوتنجهام- انجلترا 1968

دبلوم التربية العالى – اسكندرية 1956

                              ليسانس الآداب بمرتبة الشرف- جامعة الاسكندرية 1955

له ثلاثة عشر  كتابًا باللغة العربية , ومن بينها:

  • الامبراطورية الرومانية بين الدين والبربرية (دار المعارف 1972)
  • الفرسان والأقنان فى مجتمع الاقطاع (بنغازى 1975)
  • محاكم التفتيش (دار المعارف 1979)
  • معرفة الماضى من هيرودويت الى توينبى (دار المعارف 1981)
  • أوربا فى بحر الظلمات (دار القلم – الكويت 1995)
  • حكمة المصريين (مع اخرين)- فاز هذا الكتاب بجائزة معرض القاهرة الدولى
  • عمل ويعمل رائداً فى دورات إعداد المدرس الجامعى بجامعة عين شمس منذ بدايتها حتى اليوم وقد كرمته جامعة عين شمس فى احتفالية خاصة رائداً مثاليا فى يناير 2002م.
  • يلقى محاضرات ثقافية بصفة دورية للقادة فى وزارة الشباب والرياضة, والعاملين بالإرشاد السياحى فى وزارة السياحة.
  • اختير عضواً بلجنة اختيار أساتذة الجامعات المصرية المرشحين للتبادل الثقافى مع الجامعات الأمريكية من خلال هيئة الفولبرات.
  • كلفته وزارة التربية والتعليم بكتابة الجزء الخاص بالحقبة القبطية (مع آخرين) لطلاب مرحلة التعليم العام , الى جانب قيامة بإعداد أقراص الليزر التعليمية "زعماء وشخصيات مصرية", و "العصر اليونانى الروماني". كما شارك فى لجان تطوير مناهج التعليم الثانوي.
  • تم ترشيحة ضمن شخصيات "الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة"
  • قام بالعديد من الترجمات من والى اللغة الانجليزية , من بينها "العجوز والبحر", برومثيوس فى الأغلال "أثينا السوداء"فلسفة العصور الوسطى , مدائن من رماد (الى الانجليزية), وغيرها .
  • الرومانى (وزارة التعليم العالي)(سابقا).

سعيد مرزوق
المخرج سعيد مرزوق

الفنون 2014

مخرج وكاتب مصري ولد عام 1940، وتربى في أسرة فقيرة، وتحمل عبء المسؤولية في سن صغيرة نتيجة لموت والده. كانت هذه هي نقطة البداية الحقيقية. عمل في الإذاعة الأوروبية، وكان مهتمًا أيضًا بالموسيقى، فعمل في إعداد البرامج الموسيقية، ثم انتقل للعمل بالتليفزيون المصري، فأخرج أغنية (أنشودة)، ثم كتب وأخرج فيلم (أعداء الحرية)، وشارك به في مهرجان (ليبزغ) الألماني، وحصل على الجائزة الثانية في هذا المهرجان، ثم تلاه بفيلم (الطبول) الذي نال عنه جائزة الدولة في الإخراج والتصوير والمونتاج في ذلك العام. اتجه بعد ذلك لإخراج أول أفلامه الروائية الطويلة (زوجتي والكلب) عام 1971، كما أخرج عددًا من المسلسلات مثل مسلسل (ابن سيناء)، ومسلسل (صقر قريش). توفي في سبتمبر 2014 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 74 عامًا.


ناجى شاكر انطوان
الدكتور ناجى شاكر انطوان

الفنون 2014


ولد ناجي شاكر أنطون شاكر في القاهرة عام 1932 وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم ديكور. صمم ونفذ مجموعة من ديكورات وشخصيات العرائس من بينها عرائس وديكور مسرحية «الشاطر حسن» التي كانت أول ما قدم على مسرح العرائس في مصر.

وصمم ناجي شاكر عرائس الأوبريت الأكثر شهرة في مصر «الليلة الكبيرة» عام 1960 من كلمات صلاح جاهين وألحان سيد مكاوي وإخراج صلاح السقا.

وحصل الراحل على جائزة المهرجان القومي للسينما عن إشرافه الفني وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولي، من بطولة سعاد حسني وأحمد مظهر وأحمد زكي وإخراج علي بدرخان.


حسن شرارة
الدكتور حسن شرارة

الفنون 2014

يعد الدكتور حسن شرارة أحد اشهر عازفى الفيولينة فى الوطن العربى، وتنطبق عليه مقولة "ابن الوز عوام"، فهو ابن الموسيقار الراحل عطية شرارة. بدأ دراسة الفيولينة منذ نعومة أظافره، ثم التحق بالمعهد العالى للموسيقى (الكونسرفتوار) وتخرج عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف. سافر فى بعثة إلى الاتحاد السوفييتى لاستكمال دراسته العليا فى معهد كونسرفتوار تشايكوفسكى بموسكو وحصل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز عام 1974، ثم تدرج علميا إلى منصب عميد معهد الكونسرفتوار لعدة سنوات، ثم عمل أستاذا متفرغا. ويعد من الأوائل الذين أسهموا فى تكوين أوركسترا الكونسرفتوار السيمفونى. أسس فرقة سداسى شرارة الموسيقية التى طاف بها الكثير من البلاد العربية وبعض الدول الأوروبية.


حسن طلب
الشاعر حسن طلب

الآداب 2014

الشاعر الكبير حسن طلب أستاذ لعلم الجمال بكلية الآداب - قسم الفلسفة - جامعة حلوان، كما شغل سابقًا منصب نائب رئيس تحرير مجلة "إبداع"، وهو الآن يرأس تحرير سلسلة (الذخائر) التى تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وتنوع نتاجه الثقافى، حيث صدر له حتى الآن عشرون ديوانًا، نشرها المجلس الأعلى للثقافة فى ثلاثة مجلدات تحت عنوان: "ديوان حسن طلب"، ويبقى المجلد الرابع قيد الإعداد، كما صدر له هذا العام عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ديوان: "سفر الشهداء" وهو المتمم لثلاثية "إنجيل الثورة وقرآنها"، وسيصدر فى الأيام القريبة القادمة ديوان: "ما كان فى الإمكان كان" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

فهو شاعر وأكاديمى مصرى من مواليد سوهاج عام 1944 م، وقد تخرج فى كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1968، وحصل على الماجستير فى الفلسفة من كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1984 م، ثم حصل على درجة الدكتوراة فى الفلسفة من كلية الآداب، جامعة القاهرة، عام 1992م.

كان حسن طلب أحد المؤسسين لجماعة "إضاءة" للشعر عام 1977، ونال جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1990 م. جائزة كافافيس اليونانية للشعر 1995 م، جائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافى 2006 م، جائزة الدولة للتفوق 2012 م، ثم جائزة الدولة التقديرية 2014.

وشارك الشاعر حسن طلب فى العديد من المؤتمرات الأدبية والشعرية فى اليونان وفرنسا وإيطاليا وكولومبيا والدانمارك والنمسا وألمانيا وروسيا وتركيا ورومانيا وكولومبيا وكوريا الشمالية وسوريا العراق والسعودية والكويت والبحرين واليمن ولبنان والأردن والسودان وتونس والجزائر والمغرب وغيرها..

من أشهر دواوينه :

- وشم على نهدى فتاة : 1972 م.

- سيرة البنفسج : 1986 م.

- أزل النار فى أبد النور : 1988 م.

- زمان الزبرجد : 1989 م.

- آية جيم : 1992 م.

- لا نيل إلا النيل : 1993 م.

- بستان السنابل : مختارات شعرية 2000 م.

- مواقف أبى على وديوان رسائله وبعض أغانيه : المجلس الأعلى للثقافة 2005 م.

- متتالية مصرية 2006 م.

من أشهر كتبه الفلسفية:

- أصل الفلسفة.. اليونان أم مصر القديمة؟ 2001 م.

- المقدس والجميل : 2003 م.

- مصادرة الفن باسم الدين والأخلاق والسياسة 2013 م.

ويعمل الشاعر على إتمام مشروع شعرى جديد بعنوان: (الثلاثية الصغرى) ويشمل قصائد بعنوان: "كفوا عن التضليل" و"تمردنا .. ولكن" ثم : "لا شك فى البطل".


أحمد الشيخ
الروائى أحمد الشيخ

الآداب 2014

المولود عام 1939 وتوفى عام 2017.
حصل الروائي أحمد الشيخ على ليسانس تاريخ كلية آداب جامعة عين شمس عام 1967، وله 34 كتاب للكبار و27 كتاب للأطفال. 
من أبرز قصصه التي تحولت إلى عمل فني مسلسل "الناس في كفر عسكر"، ولقب بفارس الستينات والحكاء الريفي.
حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1985، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985، وجائزة نادي القصة 1963، وجائزة المسابقة القومية، وجائزة تيمور الأدبية.
اختيرت روايته "حكاية شوق" ضمن أفضل مائة رواية عربية صدرت في القرن العشرين. قال الروائي أحمد الشيخ إنني كنت منذ صغري أرغب في اكتشاف العالم البعيد من حولي، مشيرا إلى أن مدرسته الابتدائية وهو في سن السابعة كانت أمامها محطة قطار، حيث كان يجلس ويتأمل العالم ومعالم ما حوله.
وأضاف خلال لقائه عبر شاشة التليفزيون المصري، أنه درس التاريخ حيث اكتشف أن ترجمة الصعود والهبوط في تاريخ مصر كانت سيئة جدا للغاية، مشيرا إلى أن الآثار المصرية سرق منها كثير ولكن باقي منها الكثير
 وأكمل "الشيخ"، أن حقوق الشباب "ضائعة" في بطالة خريجي الجامعات لأكثر من 10 سنوات بدون عمل، بالإضافة إلى البطالة المقنعة، وهجرة الشباب للعمل خارج وطنهم.

فوزية مهران
الأديبة فوزية مهران

الآداب 2014

 مهران من  مواليد 5 ديسمبر عام 1931 في الإسكندرية حاصلة على ليسانس الأدب الإنجليزي ـ كلية الآداب، جامعة القاهرة 1956 شاركت في تأسيس مجلة صباح الخير، وكتبت فيها منذ العدد الأول الصادر في 5 يناير 1956 ـ انتقلت بنشاطها الصحفي والأدبي في بداية الستينيات إلى مجلة الأم "روز اليوسف"، وعملت مسئولة الثقافة بمؤسسة روز اليوسف.
 اجريت مراسم الدفن بقرية سندبيس بمدينة قها بمحافظة القليوبية  وكانت الكاتبة الكبيرة الشهيرة ب “سيدة البحر ” الحاصلة على التقديرية قد عانت على مدار سنوات من تبعات تغيير مفصل تسببت فى مضاعفات احتملتها السيدة العظيمة بصبر حيث ضربت أروع مثل فى المقاومة والرضا حتى تعرضت أخيرا لأزمة صحية تسببت فى دخولها إلى العناية الفائقة بمستشفى بدران بالدقى  حيث قام أطباء مستشفى بدران بمتابعتها على مدار اربعة ايام خرجت بعدها الى غرفة عادية بعد تحسن حالتها و بعد خروجها  توفاها الله بمنزلها.
وتعد مهران واحدة من جيل الرواد الذين اسهموا فى اثراء مسرح الثقافة الجماهيرية بمساهمتها فى قوافل إلى القرى والنجوع بمختلف محافظات مصر ، كما قدمت لفترة طويلة مقالها الأسبوعى بجريدة الأسبوع واسهمت فى القاء الضوء على عدد كبير من الكاتبات والكتاب الجدد إضافة إلى ترجمة الأعمال الأدبية ، وكانت من اوائل من قدموا ترجمة لمسرح العبث ، ومن اعمالها : جياد البحر اغنية للبحر ،بيت الطالبات  فنار الأخوين، وحاجز أمواج ، رب اجعل لى آية.






مجدى أبو عميرة
المخرج مجدى أبو عميرة

الفنون 2013

مخرج تلفزيوني مصري، كانت بدايته من خلال المشاركة كمخرج منفذ في العديد من المسلسلات الدينية في فترة الثمانينات مثل (الكعبة المشرفة، محمد رسول الله)، ولكن انطلاقته كانت من خلال مسلسل (ذئاب الجبل) عام 1993، ثم (المال والبنون) بنفس العام، من أبرز أعماله (الضوء الشارد، الرجل الآخر، الحقيقة والسراب، يتربى في عزو).


عز الدين نجيب
الأستاذ عز الدين نجيب

الفنون 2013


المراحل الدراسية

- بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم التصوير - القاهرة 1962 .
- دبلوم الدراسات العليا بكلية الفنون الجميلة - القاهرة 1975 .

العضوية

- عضو مؤسس بنقابة الفنانين التشكيليين وعضو مجلس الإدارة بها ومقرر اللجنة الثقافية من ( 1985 - 1989 ) .
- عضو مؤسس باتحاد الكتاب المصريين .
- عضو مؤسس بجمعية نقاد الفن التشكيلى 1987 .
- عضو مجلس إدارة وسكرتير عام جمعية آتيليه القاهرة للفنانين والكتاب ( بين سنوات 1976 ـ 1995 ) وانتخب رئيساً لها 1995 .
- عضو مؤسس بلجنة الدفاع عن الثقافة القومية ( 1985 ـ 1990) .
- عضو مؤسس وسكرتير عام الجمعية المصرية لأصدقاء المتاحف1991.
- مؤسس ورئيس مجلس ادارة جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية المعاصرة منذ عام 1994 وحتى ديسمبر 2000 .
- رئيس مجلس ادارة الجمعية الاهلية للفنون الجميلة (1996 ـ 1998) .

الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان

- شارك فى تأسيس بعض قصور الثقافة بالمحافظات وعمل بها مشرفا فنيا مثل : قصر ثقافة الانفوشى بالاسكندرية ( 1963 ـ 1964 ) قصر ثقافة بورسعيد ( 1964 ـ 1966 )
- أسس قصر ثقافة كفر الشيخ 1966 وعمل مديرا له حتى 1968 .
- عين مديراً لقصر المسافر خانة ومشرفا على مراسم الفنانين من عام 1969ـ 1976 .
- عمل مديراً لمشروع التنمية الثقافية بقرى مركز برج النور بالدقهلية من 1977 - 1979 ضمن مشروع التنمية الشاملة بوزارة السكان بدعم من الأمم المتحدة .
- أسس مركز الجرافيك بوكالة الغورى 1980 .
- المشرف العام على مراكز الفنون التشكيلية ( مركز الجرافيك ـ مركز النحت ـ وصب البروتر ـ مركز الخزف بالفسطاط ) من 1982ـ 1990.
- مدير تحرير مجلة الشموع 1991 .
- أسس مجمع الفنون بمدينة 15 مايو وعين مديرا عاما له ( ندباً ) 1990ـ 1992.
- عين مديراً عاماً للادارة العامة لمراكز الحرف التقليدية والتشكيلية 1992 حتى مارس 2000 .
- 1997 عمل مديراً عاماً للإدارة العامة لمراكز الانتاج الفنى بقطاع الفنون التشكيلية حتى أحيل للمعاش فى عام 2000 .
- انتدب أستاذاً غير متفرغ لتاريخ الفن والتذوق الفنى بكليات الفنون الجميلة والتربية النوعية بالقاهرة ومركز إعداد القادة الثقافيين الرواد بالهيئة العامة لقصور الثقافة من 1985 - 2002 .
- رئيس تحرير موسوعة الحرف التقليدية بالقاهرة التاريخية التى أصدرت عن جمعية أصالة الجزء الأول منها 2004 .
- فنان متفرغ .

الأماكن التى عاش بها الفنان

- محافظة الشرقية خلال سنوات النشأة والدراسة حتى عام 1957 .
- مدينة الاقصر عضوا بمراسم الاقصر 1962 ـ 1963 .
- حى الانفوشى بالاسكندرية 1963ذ ـ 1964 .
- مدينة بورسعيد 1964 ـ 1966 .
- كفر الشيخ 1966 ـ 1968 .
- محافظة الدقهلية 1978 ـ 1979 حيث كان يعمل فى ميدان العمل الثقافى بالاقاليم .
- حى الجمالية والازهر 1969 ـ 2000 بقصر المسافر خانة ووكالة الغورى .
- أماكن تاريخية وطبيعية نائية مثل سيناء 1982 والوادى الجديد 1985 وسيوة 1986، 1999 .

المعارض الخاصة

- أقام 26 معرضاً فردياً بين الاسكندرية والقاهرة وعواصم المحافظات فى الحركة الفنية بمصر منذ 1964.
- أقام المعرض الأول بعنوان (من وحى السد العالى ) مع الفنان زهران سلامه بقصر ثقافة الأنفوشى بالاسكندرية 1964 .
- معرض ( صيادون وقوارب ) بقصر ثقافة بورسعيد 1965 .
- اقام معرضين فرديين فى لندن 1972 فى مركز أفريقيا، وفى 1973 فى المجلس البريطانى .
- بخلاف المعارض الطوافة بالمحافظات والمعارض الثنائية ( مثل الفنان زهران سلامة 1964، محمود بقشيش 1969، أحمد نبيل 1970، رضا عبد السلام 1990) .
- معرض ( دورة الحياة ) بالمركز الثقافى السوفيتى بالدقى 1974 .
- معرض (أكروبات الحارة المصرية) بالمركز الثقافى السوفيتى 1975.
- معرض تجليات الحارة 1976 .
- معرض معزوفة الصحراء 1984 .
- معرض (حوار الاطلال) بآتيليه القاهرة 1984.
- معرض ( عمالقة شالى ) بقاعة السلام مركز الجزيرة حالياً 1987 .
- معرض طواف من وزارة الثقافة بالتعاون مع الثقافة الجماهيرية 1988.
- معرض ( السكون والعاصفة ) بآتيلييه القاهرة 1992 .
- معرض ( مطماطة .. حلم الصحراء ) بآتيلييه القاهرة 1994.
- معرض الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البينية 1995، 1996 .
- معرض تونس الخضراء قاعة الآتيليه 1995.
- معرض ( تجليات الشجرة ) بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى (قاعة الدبلوماسيين الأجانب ) مارس 1997.
- معرض بقاعة بيكاسو بعنوان `سيوة نداء الواحة ` 1999 .
- معرض (بانوراما الرحلة) بقاعة إبداع بالمهندسين 2003 .
- معرض (همس الحيطان ) بقاعة ( راتب صديق ) بآتيلييه القاهرة أبريل 2005 .
- معرض بقاعة قرطبة بالمهندسين 2008 .
- معرض ( عصفور النار ) بآتيليه القاهرة يناير 2011 .
- معرض إستيعادى بعنوان ( أشجان ووعود ) بآتيليه القاهرة مايو 2015 .
- معرض ( العيش والحلم ) بقاعة الباب - سليم بمتحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا مارس 2018.
- معرض بعنوان ( 60 عاما بين المقاومة والبعث ) بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين مارس 2022.

المعارض الجماعية المحلية

- معرض مشترك مع الفنان محمود بقشيش بقاعة اخناتون نوفمبر 1969.
- معرض مشترك مع الفنان رضا عبد السلام معهد جوتة - القاهرة 1990 .
- شارك فى معرض الفن والمعركة 1970 .
- معرض الفن المصرى المعاصر بالسراى الكبرى بباريس - فرنسا مارس 1976.
- معرض الفن المصرى المعاصر بقاعة الفنون الجميلة بالقاهرة يونيو 1976.
- المعرض العام الحادى عشر 1981 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية 1990 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية ( 24 ) 1995 .
- شارك فى معرض الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى 1997 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (26) 1999، الدورة (27) 2001 .
- معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004 .
- الصالون الاول لفن الرسم ( أسود ـ أبيض ) بمركز الجزيرة للفنون مايو 2004 .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
- المهرجان التشكيلى الثالث بمركز الإسكندرية للإبداع للجمعية الأهلية للفنون الجميلة اغسطس 2006 .
- معرض ( الهوية ) بقاعة المعارض بمركز كرمة ابن هانىء الثقافى بمتحف أحمد شوقى نوفمبر 2006 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الأول ( المعرض العام الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلى الأول ) 2007 .
- معرض بعنوان ( لقاء سكندرى ) بمركز محمود سعيد للمتاحف 2007 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون) 2008 .
- صالون الآتيليه دورته ( 56 ) بآتيليه القاهرة 2008 .
- معرض ليالى المحروسة بمحكى القلعة سبتمبر 2008 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث ( صالون مصر الدورة الثالثة ) 2009 .
- معرض صالون الفنون الواحد والثلاثين بنادى هليوبوليس بمصر الجديدة يونيو 2009 .
- معرض ( المنتخب ) بجاليرى قرطبة للفنون بالمهندسين يوليو 2009 .
- معرض ( 50 × 70 ) بقاعة جوجان بالزمالك يونيو 2009 .
- معرض ( رمضانيات ) بقاعة جوجان بالزمالك - سبتمبر 2009 .
- معرض بقاعة ( شاديكور ) بمصر الجديدة أكتوبر 2009 .
- صالون الجمعية الأهلية للفنون الجميلة ( الحادى والعشرون ) بآتيليه القاهرة مايو 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( المعرض العام الدورة الثالثة والثلاثون ) 2010 .
- معرض الأعمال الفنية الصغيرة بقاعة دروب بجاردن سيتى نوفمبر 2010 .
- معرض( رؤى فنية ) بمركز الجزيرة للفنون يوليو 2011 .
- معرض ( عبد الناصر .. الحلم ) بقاعة بيكاسو بالزمالك سبتمبر 2011 .
- معرض الفنانون النقاد بقاعة ( دروب ) بجاردن سيتى أبريل 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 34 ) 2012 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 35 ) مايو 2013 .
- معرض الأعمال الفنية الصغيرة بقاعة دروب نوفمبر 2012 .
- معرض قناة السويس الجديدة ( الماضى - الحاضر- المستقبل) بقصر الفنون بالأوبرا - أغسطس 2015 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 37 ) 2015 .
- معرض بجاليرى ( ضى ) بالمهندسين - مارس 2016 .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 38 ) مايو 2016 .
- معرض ( فنون التصوير المصرى المعاصرة والتراث ) بقاعات مركز الجزيرة للفنون بالزمالك أبريل 2017 .
- معرض (رمضانيات) بأتيلية جدة للفنون الجميلة - المملكة العربية السعودية يونيو 2017.
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 39) سبتمبر 2017 .
- معرض (هى فى إبداعاتهم) بقاعة الفنون التشكيلية بمؤسسة الأهرام بوسط البلد سبتمبر 2017.
- معرض ( هى نصف الدنيا ) بقاعة الأهرام للفنون - مبنى الأهرام الحديث مارس 2018.
- معرض ( ملتقى أرض الذهب ) بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة إبريل 2018.
- معرض ( رمضانيات ) العاشر بأتيلية جدة للفنون - بالمملكة العربية السعودية مايو 2018.
- صالون الجمعية الأهلية بقاعتى ( نهضة مصر - إيزيس ) بمركز محمود مختار الثقافى إبريل 2019 ( ضيف شرف).
- معرض ( فنانون بين فضاء الحلم والواقع ) بجاليرى ضى للفنون إبريل 2019 .
- معرض بعنوان ( منتخبات ماللى فات ) بمركز سعد زغلول الثقافى - متحف بيت الأمة - ديسمبر 2019.
- معرض بعنوان ` حوارات الوجوه والأماكن ` بجاليرى ضى أتيلية العرب للثقافة والفنون بالمهندسين ديسمبر 2019.
- معرض ( تنويعات 1 ) بمركز سعد زغلول الثقافى - متحف بيت الأمة مارس 2021 ( ضيف شرف).
- معرض بعنوان ( مختارات عربية ) الثالث بجاليرى ( ضى ) للفنون والثقافة بالمهندسين مايو 2021.
- المعرض المقام على هامش احتفالية مئوية الدكتور ثروت عكاشة بقاعة (نهضة مصر) بمركز محمود مختار الثقافى بمتحف محمود مختار سبتمبر 2021 .

المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية

- شارك من خلال وزارة الثقافة أو بدعوات شخصية فى معارض دولية بأوروبا الغربية مثل فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - أسبانيا - روسيا - مالطا - اليونان - قبرص - سويسرا واوروبا الشرقية مثل يوغوسلافيا - بلغاريا - المجر- فنلندا وفى دول آسيوية مثل الصين - الهند وفى دول عربية مثل الكويت -البحرين - قطر- الامارات - تونس ـ فلسطين - بغداد - سوريا.
- معرض فى موسكو 1971 .
- بينالى الاسكندرية العاشر لدول حوض البحر الأبيض المتوسط 1974.
- معرض فى باريس 1975 .
- ترينالى الهند السابع (نيودلهى ) 1990 .
- بينالى هلسنكى 1992 .
- بينالى الشارقة 1993، 1994، 1995، 1996.
- معرض ( ملتقى جسر ) بقاعة ( الصيرفى مول ) بجدة - السعودية مايو 2010 .
- معرض بمناسبة الذكرى ال66 لنكبة فلسطين بجمعية محبى الفنون الجميلة بالقاهرة مايو 2014.
- معرض (من النيل الى الحرمين) بأتيلية جدة للفنون بالمملكة العربية السعودية فبراير 2015 ( ضيف شرف ).
- معرض فنانو مصر والسعودية فى ورشة جدة بأتيلية جدة للفنون بالمملكة العربية السعودية فبراير 2019.

الزيارات الفنية

- مرسم الفنانين الذى يمثلون دول العالم المختلفة لمدة شهر اغسطس 1987 بمقدونيا بيوغوسلافيا .
- ملتقى الفنانين الدوليين بنيودلهى بالهند 1990 .
- مرسم الفنانين الذين يمثلون دول العالم المختلفة ( ملتقى الفنانين ) لمدة شهر يوليو 1989- 1994 بمدينة ( المحرس ) بتونس .
- مرسم الفنانين الذين يمثلون دول العالم المختلفة لمدة شهر نوفمبر 1993 بمنطقة فلولى بسويسرا القطاع الالمانى .
- زيارات طويلة لكل من انجلترا ( 6 شهور بدءا من يوليو 1972)، ( 3 اسابيع فى باريس فى يناير 1973 ) لمدة أسابيع فى كل من ايطاليا 1984، 2000)، الهند 1990، تركيا 2000 .
- زيارات فنية لمواقع ثقافية وبيئية مختلفة فى مصر مثل :
الأقصر وأسوان -الواحات الخارجة والداخله - سيوه- سيناء الجنوبية والشمالية -قرى النوبة - قرى الشرقية والمنصورة (الدقهلية) - كفر الشيخ .

البعثات و المنح

- منحة دراسية بمراسم الأقصر 1962- 1963 ( دراسات عليا ) .
- منحة دراسية من هيئة اليونسكو لزيارة المتاحف الفنية ودراسة الترميم للوحات بلندن 1972 .
- منحة التفرغ للفن بوزارة الثقافة 1997 ـ 1998 .

المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

- مشرف فنى ومدير لبعض قصور الثقافة بالمحافظات (الاسكندرية - بورسعيد -القاهرة - كفر الشيخ) وشارك فى تأسيسها من 1963- 1968
- مشرف على مراسم الفنانين بالهيئة العامة للفنون والاداب 1969-1976
- أسس مركز الجرافيك بوكالة الغورى ومركز النحت بالفسطاط 1980.
- أسس مجمع الفنون بمدينة 15 مايو 1990 .
- قوميسير للجناح المصرى فى ترينالى الهند السابع بنيودلهى 1991.
- شارك فى ورش عمل دولية فى الفن يوغوسلافيا 1989- الهند 1990 - تونس 1991 - سويسرا 1992.
- أختير أميناً عاماً للمؤتمر العام الأول للفنون التشكيلية بجامعة الدول العربية بالقاهرة 1989 .
- اختير عضوا بلجان التحكيم فى مسابقات فنية محلية مثل صالون الشباب والهيئة العامة لقصور الثقافة والمجلس الاعلى للثقافة وفى دول عربية مثل دولة البحرين وسلطنة عمان .
- أعد وادار مشروعات مختلفة وشارك فى انشاء وتطوير ادارات تخدم الفنون والثقافة مثل مركز الجرافيك 1980، بمجمع الفنون بمدينة 15 مايو 1990، الادارة العامة لمراكز الحرف التقليدية 1992، مشروع مدينة الحرف التقليدية بالفسطاط 1996، دار النسجيات المرسمة بحلوان 1994، مركز الخزف بالفسطاط منذ عام 1994 حتى الان .
- عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الاعلى للثقافة ( 1992 ـ 1994).
-أعد واشرف على عدد من المهرجانات الدولية للحرف التقليدية بالقاهرة وخارجها مثل المهرجان الدولى الاول بالقاهرة 1995 والمشاركة المصرية فى مهرجانات دولية بالخارج مثل باكستان 1994، تونس 1995، 1999 ، المغرب 1996، سوريا 1997، مدريد 1996 .
- رئيس جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة 1997 .
- انتدب أستاذ غير متفرغ لتاريخ الفن والتذوق الفنى بكليات الفنون الجميلة والتربية النوعية بالدقى ومركز إعداد القادة الثقافيين بالهيئة العامة لقصور الثقافة بين عام 1985 - 2002 .
- اختير رئيساً للجنة المنظمة للندوة الدولية عن الفنون التشكيلية فى إفتتاح مكتبة الإسكندرية أكتوبر 2001 .
- اختير أميناً عاماً للمؤتمر الأول لنقاد الفن التشكيلى فى مصر 2003 .
- عضو لجنة الفنون الشعبية بالمجلس الاعلى للثقافة (1995 حتى 2005).
- عضو اللجنة العليا لمراجعة المادة الخاصة بالسيرة الذاتية للفنانين المصريين التشكيليين .
- رئيس لجنة تحكيم مهرجان الإبداع التشكيلى الخامس ( صالون الشباب الثانى والعشرون ) أكتوبر 2011 .

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

- ناقد فنى.. ينشر فى المجلات والصحف المصرية والعربية منذ 1972 .
- صدر له فى النقد الفنى الكتب التالية :
- كتاب (فجر التصوير المصرى الحديث ) عن دار المستقبل العربى 1985 بالعربية، 1992 باللغة الإنجليزية .
- ستائر الضوء 1995 ( بالاشتراك مع آخرين ) صدر عن العلاقات الثقافية الخارجية .
- كتاب ( التوجه الاجتماعى للفنان المصرى المعاصر ) عن المجلس الأعلى للثقافة 1997 .
- دراسات منشورة فى عديد من المجلات والصحف المصرية والعربية .
- كتاب ( أنشودة الحجر ) 1999 .
- كتاب ( فنانون وشهداء ) 2002 .
- كتاب ( الإبداع والثورة ) عن الفنان حامد عويس 2003 .
- كتاب ( الكلمة - الريشة - الموقف ) صدر من شركة الأمل للطباعة والنشر 2004 .
*فى الآداب :
- صدر له أربع مجموعات قصصية عن دور نشر مصرية وعربية وهى :
1) عيش وملح 1960 .
2) أيام العز 1962 .
3) المثلث الفيروزى 1968 .
4) أغنية الدميه 1975 - 1987 .
5) مشهد من وراء السور 2002 .
6) الفنان عبد الغنى أبو العنين - مكتبة ديوان بالزمالك 2008 .
7) الفنان محمود بقشيش فنان وعصر - الهيئة العامة لقصور الثقافة 2008 .
8) موسوعة الفنون التشكيلية ثلاثة أجزاء - دار نهضة مصر 2008 .
9) الأنامل الزهبية - دار نهضة مصر 2009 .
* صدرت له الكتب الثقافية التالية :
1) الصامتون ( تجارب فى الثقافة والديمقراطية بالريف المصرى ) 1985.
2) مواسم السجن والأزهار ( المثقف والسلطة ) 1997، 1998.
- المشاركات فى ورش عمل دولية بدعوات خاصة مثل: مقدونيا وتونس وسويسرا .
- صدر له كتاب عن تجربته فى سجن طره عام 1975، وفيه يسرد ذكرياته مع 30 من الكتاب والمثقفين الذين اعتقلوا معه بتهمة تأسيس جمعية ( كتاب الغد ) كواجهة للتيار اليسارى الجديد، والكتاب مصحوب بمجموعة رسوم خطية وبورتريهات لعدد من النزلاء قام بتنفيذها على أوراق مهربة داخل السجن، وصدر الكتاب عام 2012 .
- كتاب ( جميل شفيق بين الحلم والأسطورة) - الهيئة العامة للكتاب 2017.
- كتاب (فجر التصوير المصرى الحديث) - الهيئة العامة للكتاب 2017.

الجوائز المحلية

- الجائزة الأولى (التصوير الزيتى) بمعرض الفن والمعركة بوزارة الثقافة 1970.
- جائزة تشجيعية، جائزة الاستحقاق بالمعرض العام الحادى عشر 1981
- الجائزة الأولى لديكور المسرح بالثقافة الجماهيرية 1981 .
- الجائزة الأولى فى النقد الفنى من المجلس الأعلى للثقافة 1983 .
- الجائزة الثالثة فى مسابقة الطبيعة بالمجلس الاعلى للثقافة 1985 .
- جائزة الاستحقاق من المعرض العام للفنون التشكيلية 1987 .
- الجائزة الثانية فى التصوير فى مسابقة سيناء للقوات المسلحة 1999.
- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون 2014.

الجوائز الدولية

- تكريم من معرض (من النيل الى الحرمين) بأتيلية جدة للفنون بالمملكة العربية السعودية فبراير 2015.

مقتنيات خاصة

- لدى بعض الأفراد بمصر ودول العالم المختلفة .

مقتنيات رسمية

- المتحف الوطنى بنيودلهى 1991 .
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة .
- متحف كلية الفنون الجميلة بالمنيا .
- متحف كلية التربية الفنية بالقاهرة .

المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً

- الطبيعة ملهم أساس للفنان، لكنه لا يصل الى مستوى الابداع الا عندما يشكل من خلال هذا المصدر رؤية ذاتية، تتجاوز مستوى المحاقأة لمظاهر الطبيعة الى جوهرها، سعيا لبلوغ قيمة جمالية وتعبيرية تتوازى مع الطبيعة بعناصر بنائية وفكرية تنتمى الى الفنان وحدة .
- من هذا المنظور كانت الطبيعة رافدا اساسيا لمراحل تجربتى الفنية، عبر مواقع مصر النائية والمعزولة جغرافيا على امتداد حقب تاريخية، مثل اسوان والواحات وسيناء وسيوة والمناطق الصحراوية والساحلية بمختلف المناطق، والتى تختزن ابعادا حضارية، وسمات تشكيلية تمثل ما يسمى `عبقرية المكان `.
-غير ان المكان بخصائصة الطبيعية والمعمارية حتى بعد اعادة صياغته برؤى جمالية ذاتية لا يكفى لاشباع الرؤية التعبيرية لاعمالى،انما تكتمل هذه الرؤية بتفاعل المكان مع الشحنة التعبيرية المحركة لابداعى، وتجمع بين الحس الخيالى والاسطورى وبين المنظور الفكرى، الذى يتضمن وعياً بالتاريخ وبحركة الواقع ويتواصل مع جذور الهوية الحضارية وروح العصر فى آن واحد، محققاً بعدا رمزيا ودرامياً معاً.
- وغالبا ما تتم الترجمة الجمالية لهذه الابعاد على سطح اللوحة بعضوية- الطبيعة والجمادات، اى بإحالتها الى كائنات عضوية حية، تتحرك وتتنفس وتتواصل مع بصيرة المتلقى للعمل الفنى قبل بصره بصورة اقرب الى التجليات الصوفية أو الحلم، حيث ينبثق منها المضمون الرمزى تلقائيا بدون اقحام .
- من خلال كل ذلك احاول ان تكون لوحاتى موقفا فكريا تجاه المجتمع والعصر، ولا تقف عند حدود القيم البصرية أو النفسية للعمل الفنى .
محمد عز الدين نجيب


سناء شافع
الدكتور سناء شافع

الفنون 2013

لدكتور سناء شافع (25 يناير 1943 - 12 أغسطس 2020) ممثل ومخرج مسرحي مصري. وهو أيضاً أكاديمي حيث عين مدرسا بأكاديمية الفنون في عام 1977 ثم استاذ في المعهد العالي للفنون المسرحية ثم أصبح عميداً له، وتولى منصب مدير مسرح الطليعة عام 1974.

قدم العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما والمسرح، حيث أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975، من أشهر أعماله السينمائيه دوره في فيلم (حتى لا يطير الدخان) وفيلم (فوزية البرجوازية)، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية.

ولد في قرية موشا بمحافظة أسيوط بصعيد مصر عام 1943.

كانت بداية سناء شافع مع المسرح حينما انضم إلى فرقة مسرح التلفزيون في عام 1962، بعد ذلك التحق بفرقة المسرح العالمي في العام التالي ليقدم العديد من المسرحيات كممثل مثل «المتحذلقات، الحيوانات الزجاجية وأنتيجونا».

وفور تخرجه في معهد الفنون المسرحية سافر سناء شافع إلى ألمانيا الشرقية عام 1959 لإستكمال دراسته الأكاديمية، ومن ثم حصل «سناء» على منحة من وزارة الثقافة الألمانية للحصول على دبلوم في الإخراج المسرحي والدراماتورج بدراسة عن المسرح الألماني و«مسرح بريخت» بفرقة برلين إنسامبل، وكذلك في دراسته الدراما الموسيقية عن «أوبرا برلين» في عام 1972.

وكانت أولى تجارب الإخراج المسرحي للفنان سناء شافع في عام 1972 بعد عودته من دراسته ليكون مخرجا لمسرحية «إللي رقصوا على السلم» لـ فرقة المسرح الكوميدي عام 1972، وأخرج عدة مسرحيات بعد ذلك في مسارح الدولة ومن أهمها مسرحية «دون كيشوت» والتي عرضت في عام 1975.تولى العديد من المناصب، ففي عام 1972 تم تعيينه بالمسرح القومي ثم تولى بعد ذلك منصب مديرمسرح الطليعة منذ عام 1974 وحتى 1975، كما قام بتدريس مادتي التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعين مدرسا بأكاديمية الفنون في عام 1977، ليتولى بعد ذلك منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية خلال الفترة من 1987 حتى عام 1990.


أحمد محمد نصر
الدكتور أحمد محمد نصر

الآداب 2013

ليسانس الآداب ، عام 1965.
الدكتوراه من جامعة أثينا، عام 1974.

التدرج الوظيفى
معيد عام 1965.
مدرس عام 1974.
أستاذ مساعد 1981.
أستاذ 1986.
رئيس قسم 1989.
أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية.
مدير مركز الدراسات اللغوية والأدبية المقاومة بكلية الآداب.
رئيس الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرمانية.



محمد أبو دومة
الدكتور محمد أبو دومة

الآداب 2013

محمد السيد يسين عبد الرحمن أبو دومة






أحمد نوار
الدكتور أحمد نوار

الفنون 2012

حاصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 1967م. أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجملية 30/11/2008. المشرف العام على المركز الثقافي للعلوم والفنون (جامعة حلوان) منذ 30/11/2008.

الدرجة العلمية

  • بكالوريوس كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 1967م.
  • منحة دراسة لمدة اربع سنوات بإسبانيا بدأت عام 1971م  1975م.
  • دبلوم فن الجرافيك من أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1975م.
  • دبلوم فن التصوير الجدارى من أكاديمية سان فرناندو بمدريد 1975.
  • الأستاذية في الرسم "المعادلة لدرجة الدكتوراة المصرية" من أكاديمية سان فرناندو بمدريد عام 1975م.

 

المناصب

  • استاذ متفرغ بكلية الفنون الجملية 30/11/2008.
  • المشرف العام على المركز الثقافي للعلوم والفنون (جامعة حلوان) منذ 30/11/2008.
  • رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة 20/9/2005م حتى 3/6/2008.
  • رئيس قطاع الفنون التشكيلية "وزارة الثقافة" المركز القومي للفنون التشكيلية سابقا منذا 12/05/1988م حتى12/4/2006.
  • رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار منذ 5/12/1994م، حتى 20/10/1999م.
  • المشرف العام علي صندوق إنقاذ آثار النوبة منذ 26/8/1996 حتى 7/11/1998م.
  • عميد ومؤسس كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا منذ عام 1982م حتى عام 1988م.
  • أستاذ ورئيس قسم الجرافيك المنتدب بكلية الفنون الجميلة-جامعة المنيا، عام 1983م حتى عام 1988م.
  • أستاذ بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.
  • المستشار الفني للمركز القومي للبحوث منذ عام 1980 م وحتى 1983م.
  • الدراسة والاشراف علي الاعمال الفنية "بانوراما السادس من أكتوبر 1989م".
  • مستشار فني بمجلس الشعب منذ عام 1999 حتى 2008
  • مستشار فني ببنك مصر منذ عام 2007 حتى 2010.
  • مقرر لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2012 حتى 2016 .
  • رئيس لجنة تحكيم مسابقة تصميم كارنيه نادى الصيد للعام 2017 , نوفمبر 2016.

عضوية

  • عضو جماعة لاتينا بالما دي مايوركا بإسبانيا منذ عام 1972 م وحتى عام 1979م.
  • عضو جماعة ال 15 بمدريد لفن الجرافيك منذ عام 1973 وحتى عام 1980م.
  • عضو مؤسس لجماعة المحور "منذ أنشئت عام 1981".
  • عضو جماعة أتيليه القاهرة للفنانين والكتاب.
  • سكرتير عام جمعية "فن الجرافيك المصري المعاصر".
  • عضو بلجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة منذ نشأته عام 1980م وحتى 2006.
  • عضو مؤسس بنقابة الفنانين التشكيليين المصرية.
  • عضو بمجلس إدارة نقابة الفنانين التشكيليين منذ إنشائها وحتى 1989.
  • عضو بجعية وكالة الغوري للفنانين التشكيليين.
  • عضو بمجلس إدارة هيئة المركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية" منذ عام 1990م وحتى عام 2005.
  • عضو بمجلس إدارة هيئة قصور الثقافة 1991م وحتى 2005.
  • عضو بمجلس إدارة هيئة الآثار المصرية 1991م (المجلس الأعلى للآثار).1994 وحتى 1999.
  • عضو باللجنة القومية للمتاحف (بأكاديمية البحث العلمي) 1991م.
  • عضو باللجنة العليا (موسوعة أعلام مصر) بمكتبة الاسكندرية 2008 .
  • عضو باللجنة العليا الاستشارية – جامعة حلوان 2008
  • عضو باللجنة الاستشارية بالمجلس الأعلى للثقافة 2012 .
  • عضو لجنة اعادة دراسة قواعد منح جوائز الدولة, بالمجلس الأعلى للثقافة 2012 .
  • عضو باللجنة الخاصة باختيار الترشيحات لجائزة النيل على المستوى المصرى – وجائزة النيل على المستوى العربى – 2018 .
  • عضو بالمجلس الاستشاري بالمؤسسة الدولية للسير الذاتية كامبردج المملكة المتحدة.
  • نائب رئيس جمعية محبي الفنون الجميلة 2003 وحتى 2007.
  • رئيس مجلس إدارة جمعية محبي الفنون الجميلة منذ عام 2007.

عضو منتسب بنقابة الصحفيين.

 

وله عدة معارض مع جماعة ال 15 بمدريد منها:

  • صالون باريس الدولي للفن المعاصر.
  • المهرجان الدولي بازيل 1974م.
  • المهرجان الدولي للفن المعاصر كولونيا المانيا.
  • قاعة بيساييا سانتاندير اسبانيا 1974م.
  • قاعة مستر مايتولا كورونيا اسبانيا 1975م.
  • معرض آبت إسيو برشلونه باسبانيا.
  • مهرجان باريس للفن المعاصر 1976.

مهرجان الفن المعاصر، بولونيا ايطاليا ، 1997.

وله عدة إصدارات  (مؤلفات) منها:

  • كتاب نهر الفن ( الجزء الأول ) اصدار جريدة الجمهورية
  • كتاب (نوار عين الصقر- قناص حرب الاستنزاف ) اصدار دار الشروق.
  • كتاب (صوت العنف وصوت الفن ) تأليف مشترك , وزارة الثقافة والفنون والتراث ,مركز الفنون البصرية, الدوحة بقطر.2010.

داوود عبد السيد
المخرج داوود عبد السيد

الفنون 2012

داوود عبد السيد داوود

 

 

 

مخرج مصرى، بدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج فى بعض الأفلام، أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، "الرجل الذى فقد ظله" لكمال الشيخ، "أوهام الحب" لممدوح شكرى. ثم بعد ذلك توقف عبد السيد عن مزاولة هذا العمل، يقول: "لم أحب مهنة المساعد، كنت تعسًا جدًا وزهقان أوى.. لم أحبها، إنها تتطلب تركيزًا أفتقده.. أنا غير قادر على التركيز إلا فيما يهمنى جدًا.. عدا ذلك، ليس لدى أى تركيز."

 

  • من مواليد القاهرة 23 نوفمبر 1946.
  • بكالوريوس المعهد العالى للسينما قسم إخراج 1967.
  • عمل فى مؤسسة السينما ثم المركز القومى للأفلام التسجيلية ثم المركز القومى للسينما.
  • أخرج عدد من الأفلام التسجيلية.
  • عمل كمؤلف وكاتب سيناريو ومخرج سينمائى.
  • عضو مؤسس فى جماعة السينما الجديدة.
  • عضو مؤسس فى اتحاد السينمائيين التسجيليين.
  • عضو سابق فى لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة.
  • عضو فى اللجنة العليا للمهرجانات.

 

من أفلامه:

 

فى مجال السينما التسجيليه:

1- وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم.

2- العمل في الحقل.

3- عن الناس والأنبياء والفنانين.

 

 

فى مجال الأفلام الروائية الطويلة:

 

1- الصعاليك: تأليف وإخراج - جائزة من مهرجان أسوان الأكاديمى.

 

2- البحث عن سيد مرزوق: تأليف وإخراج

  • جائزة الهرم الفضى – مهرجان القاهرة السينمائى.
  • جائزة مهرجان "خربكه" للسينما الأفريقية – المغرب.

 

3- الكيــت كـــات: سيناريو وإخراج – عن رواية (مالك الحزين) لإبراهيـم أصــلان

  • الجائزة الذهبية – مهرجان دمشـق.
  • جائزة السيناريو – مهرجان معهد العالم العربي بباريس.
  • جائزة مهرجان الإسكندرية.
  • جائزة المهرجان القومى للسينما – مصـر.
  • جائزة أوسكار السينما المصرية – سيناريو وإخراج.

 

4- أرض الأحـــلام: إخراج - فيلم الافتتاح - مهرجان دمشـق.

 

5- ســارق الفـرح: سيناريو وإخراج عن قصة قصيرة لخيرى شلبى

  • الجائزة البرونزية من مهرجان دمشق.
  • جائزة الجمهور – مهرجان سورنتو – إيطاليا.

 

6- أرض الخـــوف: تأليف وإخراج   

  • جائزة الهرم الفضى - مهرجان القاهرة.
  • جائزة السيناريو - مهرجان القاهـرة.
  • جائزة مهرجان السينما العربية - البحرين.
  • جائزة سيناريو وإخراج وأحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم.

 

7- مواطن ومخبر وحرامى: تأليف وإخراج

  • المهرجان القومى للسينما - أفضل فيلم - وأفضل إخراج .
  • مهرجان جمعية الفيلم - أحسن فيلم - السيناريو - الإخراج.

 

8- رســائـل البحـــر:

  • مهرجان بالمــو - الســويد
  • مهرجـان الإسكندرية
  • أوسكار السينما المصرية

 

 

تكريـــم:

  • نقابة المهن السينمائيــة.
  • الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية.
  • مهرجان دبــى السـينمائي الدولى.
  • مهرجان مو مبيلييــه.
  • مهرجان تطوان بالمغرب.
  • مهرجان دمشــق.

 

الجوائز:

- جائـزة الدولــة للتفوق فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004.

- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2012.


محسنة توفيق
الفنانة محسنة توفيق

الفنون 2012

حصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968 وهي شقيقة مذيعة برامج الأطفال فضيلة توفيق. بدأت عملها بالفن العام 1962 اشتهرت بدور «بهية» في فيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين عام 1970 وأصبحت شخصية «بهية» التي قدمتها بالفيلم رمزًا للوطنية ورمزًا لمصر حيث جسدت في نهاية الفيلم صرختها لأ، حنحارب لأ، حنحارب رغبة الشعب المصري في النضال بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم واشتهرت بهية من خلال كلمات أحمد فؤاد نجم في أغنية الفيلم (مصر يمة، يا بهية).

في فبراير 1967 حصلت على وسام العلوم والفنون من الرئيس جمال عبد الناصر، وشاركت في ثورة 25 يناير 2011، وذكرت في إحدى الندوات التي أقامها مهرجان أسوان أنها «استبعدت من المشاركات في الأعمال التلفزيونية بسبب مواقفها السياسية». وأضافت: «طُلب مني تغيير مواقفي السياسية، لكنني لم أفعل، فقد كنت دائماً أسأل نفسي عن سبب تظاهر العمال والطلبة منذ أن كنت صغيرة، وعرفت أنهم عانوا من الضغط والكبت وسوء المعيشة، وظلت حكايات كتلك تلازمني في حياتي ودائما أنظر إلى الظروف والأوضاع وآخذ بالأسباب»، في عام 2013 فازت بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.


السيد حجاب
الشاعر السيد حجاب

الآداب 2012

السيد أحمد محمد حجاب

 

شاعر عامية مصرى عرف بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية.

 

مولده ودراسته:

ولد سيد حجاب بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية فى 23 سبتمبر 1940 التحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الإسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

 

بداياته الشعرية:

كان والد سيد حجاب بمثابة المعلم الأول له فى الشعر، فقد كان يشاهده فى جلسات المصطبة الشعرية حول الموقد فى ليالى الشتاء الباردة وهو يلقى الشعر للصيادين فى مباراة يلقى فيها كل صياد ما عنده فكان يدون كل ما يقوله الصيادون ويحاول محاكاتهم وكان يخفى عن والده حتى أطلعه على أول قصيدة كتبها عن شهيد باسم "نبيل منصور" فشجعه والده على المضى قدما فى هذا الاتجاه حتى دخل المدرسة وصادق المعلم الثانى شحاته سليم نصر مدرس الرسم والمشرف على النشاط الرياضى والذى علمه كيف يكتب عن مشاعر الناس فى قريته.

وقد كان لنشأة سيد حجاب فى مدينة المطرية بالدقهلية - وهى مدينة صيادين صغيرة على ضفاف بحيرة المنزلة ـ تأثير كبير فى شعره، وبدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول "صياد وجنيه".

وفى إحدى ندوات القاهرة التقى حجاب والشاعر عبد الرحمن الأبنودى، ونشأت بينهما صداقة بعد هذا اللقاء، ثم تعرف إلى أستاذه الثالث صلاح جاهين الذى تنبأ له بأنه سيكون صوتا مؤثرا فى الحركة الشعرية.

وفى منتصف الستينات من القرن الماضى احتفى المثقفون بأول ديوان له "صياد وجنية"، وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية "بعد التحية والسلام" و"عمار يا مصر" و"أوركسترا"، وقد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا. كما شارك سيد حجاب فى الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية فى محاولة للوصول للجمهور، وقدمه جاهين لكرم مطاوع ليكتب له مسرحية "حدث فى أكتوبر".

 

كتابته للأغنية:

وعندما دخل الشاعر سيد حجاب مجال الأغنية غنى له كل من عفاف راضى وعبد المنعم مدبولى وصفاء أبو السعود، ثم كتب أغانى لفريق الأصدقاء فى ألبومها، ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و"سوسة".

بعدها لحن له بليغ حمدى أغنيات لعلى الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، وقدم معه الحجار "تجيش نعيش" وكتب لمحمد منير فى بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" فى أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات فى ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التى عرض بعضها فى رمضان.

شارك حجاب فى إصدار مجلة "جاليرى 68" ونشر بها بعض الدراسات والأشعار.

كتابته للأطفال: كتب للأطفال فى مجلتى سمير وميكى فى الفترة من 1964 إلى 1967.

اشتغاله بالسياسة: لم يبتعد حجاب عن السياسة فالتحق منذ شبابه بأشبال الدعاة مع الإخوان المسلمين ثم انضم إلى حزب مصر الفتاة، واعتقل خمسة أشهر فى عهد جمال عبد الناصر.

 

من إصداراته الشعرية:

- صياد وجنية، دار ابن عروس، القاهرة 1964.

- الأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول، دار الفكر، القاهرة 1986.

- مختارات سيد حجاب، مكتبة الأسرة، هيئة الكتاب 2005.

 

من أعماله المسجلة إذاعيًا وتلفزيونيًا

هذه بعض من أعمال سيد حجاب:

- قصيدة الطوفان.

- قصيدة سلوا قلبى. قصيدة سلوا قلبى

- قصيدة السلم والكرسى. قصيدة السلم والكرسى

- قصيدة زى الهوا.

- شارة مسلسل أرابيسك.

- شارة مسلسل العائلة.

- شارة مسلسل المرسى والبحار.

- شارة مسلسل الأيام.

- شارة مسلسل عصفور النار.

- شارة مسلسل وقال البحر.

- شارة مسلسل البحار مندى.

- شارة مسلسل الوسية.

- شارة مسلسل أميرة فى عابدين.

- شارة مسلسل بوابة الحلوانى.

- شارة مسلسل ليالى الحلمية.

- شارة مسلسل المال والبنون، الأداء على الحجار وحنان ماضى.

- شارة مسلسل "كناريا وشركاه"، الأداء للفنان على الحجار.

- شارة مسلسل شرف فتح الباب، الأداء للفنان مدحت صالح.

 

الجوائز:

- حصل حجاب على جائزة كفافيس الدولية عن مجمل أعماله.

- جائزة الدولة التقديرية فى الآداب بالمجلس الأعلى للثقافة 2012.


نهاد محمد خليل صليحة
الدكتور نهاد محمد خليل صليحة

الآداب 2012

سنة الميلاد: 1945

الدرجة العلمية : دكتوراه في المسرح، جامعة إكستر، المملكة المتحدة، 1982
ماجستير في الأدب الإنجليزي، جامعة ساسكس، المملكة المتحدة، 1969
ليسانس آداب إنجليزي، جامعة القاهرة، 1966

أستاذة الدراما والنقد بالمعهد العالي للنقد الفني، 1984 حتى الآن
عميدة المعهد العالي للنقد الفني،2001 - 2003
المشرفة على قسم النقد المسرحي في جريدة الأهرام «ويكلي» باللغة الإنجليزية وتقوم بتحرير هذا القسم أسبوعياً، 1989حتى الآن

 


محمد حافظ محمد دياب
الدكتور محمد حافظ محمد دياب

العلوم الاجتماعية 2012

د محمد حافظ دياب في 3 يناير, عام 1938، بقرية منية سمنود محافظة الدقهلية، وهو أستاذ الأنثروبولوجيا غير المتفرغ بكلية الآداب جامعة بنها، حصل علي درجة الدكتوراه في الاجتماع جامعة القاهرة عام 1980 عن حياة المهاجرين الجزائريين في مدينة مرسيليا الفرنسية.

وعمل دياب بجامعة عنابة "الجزائر" وجامعة الرياض السعودية وجامعة ناصر "ليبيا"، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الأنثروبولوجيا والفولكلور وعلم اجتماع الأدب

والكاتب الراحل عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع، وعضو مؤسس للجمعية العربية لعلم الاجتماع، وعضو لجنة الدراسات الاجتماعية بالمجلس الأعلى للثقافة.

وقد نعى المجلس الأعلى للثقافة وأمينه العام، الدكتورة أمل الصبان، بكل معاني الأسى وببالغ الحزن العالم الجليل، الأستاذ الدكتور محمد حافظ دياب، ويعتبر من أهم علماء الاجتماع في العالم العربي، وله إسهامات فذة أثرت المكتبة العربية في تنوع قلما يتكرر.

ومن أهم كتبه: "نقد الخطاب السلفي" و"سيد قطب.. الخطاب والأيدولوجيا"، و"انتفاضات أم ثورات في التاريخ الحديث"، و"الإسلاميون المستقلون".


عاصم أحمد السيد الدسوقى
الدكتور عاصم أحمد السيد الدسوقى

العلوم الاجتماعية 2012


تاريخ الميلاد: ٣١ أغسطس ١٩٣٩.. حصل على درجة الدكتوراة سنة ١٩٧٣
هو أحد أساتذة التاريخ الذين شهدوا العديد من العصور بداية من الملك فاروق حتى الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرينا معه حوارا للكشف عن أسرار من حياته العلمية والحياتية وإليكم نص "الدردشة"..
اسمي عاصم أحمد السيد الدسوقي ولد في يوم ٣١ أغسطس سنة ١٩٣٩ بمدينة المحلة الكبرى محافظة الغربية، ووالدي كان يعمل مهندسا في شركة مصر للغزل والنسيج التابعة لبنك مصر، وهو أصلا من ريف مدينة كفر الزيات تعلم في القاهرة وتخرج في مدرسة الهندسة، وأسرتي أصولها تنتمي إلى بلاد الشام.
انتقل أبي إلى العمل في مدينة "طرة" في القاهرة، ثم التحق للتدريس في المدرسة الجامعة للصناعات وكانت تتبع الخاصة الملكية وقتها، وكان يدرس وقتها مادة "الرسم الصناعي"، ثم انتقلنا إلى حي شبرا حيث نشأت وترعرت به.
درست في مدرسة "محمد على " الإعدادية التي تغير اسمها بعد ثورة ٢٣ يوليو إلى "محمد فريد"، ثم مدرسة "الخديوي إسماعيل" الثانوية حيث كنت في القسم "أدبي تاريخ" وقتها.
تخرجت في قسم التاريخ كلية الآداب جامعة عين شمس سنة ١٩٦١، تم تعييني خلال شهر مايو سنة ١٩٦٢ في وظيفة حكومية بمقتضى قرار القوى العاملة وقتها بتعيين خريجي الجامعات وحاملي شهادات الدبلومات الفنية.
حصلت على شهادة الدكتوراة من كلية الآداب جامعة عين شمس سنة ١٩٧٣ عن موضوع "كبار ملاك الأراضي المصرية ودورهم في المجتمع المصري من ١٩١٤ إلى ١٩٥٢".


جلال الدين أحمد أمين
الدكتور جلال الدين أحمد أمين

العلوم الاجتماعية 2012

(1935 - 25 سبتمبر 2018) عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري.

من أشهر كتبه كتاب «ماذا حدث للثقافة في مصر؟» الذي يشرح التَّغيُّر الاجتماعي والثقافي في حياة المصريين خلال الفترة من 1945 إلى 1995، أي خلال نصف قرن من الزمان ويعزي هذا التغير الملحوظ إلى ظاهرة الحراك الاجتماعي. ووالده هو الكاتب أحمد أمين. توفي في 25 سبتمبر 2018.تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1955. حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن. شغل منصب أستاذ الاقتصاد بكلية الحقوق بجامعة عين شمس من 1965 إلى 1974 وعمل مستشارا اقتصاديا للصندوق الكويتي للتنمية من 1974 إلى 1978 كما عمل أستاذا زائرا للاقتصاد في جامعة كاليفورنيا من 1978 إلى 1979 وأستاذا للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة من 1979 وحتى وفاته في الخامسة والعشرين من شهر سبتمبر 2018 بعد صراع مع المرض.

 


فيصل عبد القادر يونس
الدكتور فيصل عبد القادر يونس

العلوم الاجتماعية 2012

هو أستاذ علم النفس ورئيس قسم علم النفس سابقًا بجامعة القاهرة. وُلد في 5 يونيو 1950 في محافظة كفر الشيخ بجمهورية مصر العربية وجده الشيخ عبد الجليل عيسى من أعلام علماء المالكية في عصره ومن كبار المجددين. التحق بكلية الآداب، جامعة القاهرة عام 1968، وتخرج فيها عام 1972، ليتم تعيينه معيدًا ثم مدرسًا مساعدًا بقسم علم النفس في الفترة فيما بين 1972 و1982.وفي أثناء هذه الفترة، حصل على دبلوم علم النفس التطبيقي عام 1973 ودرجة الماجستير من جامعة القاهرة عام 1976، ثم سافر إلى المملكة المتحدة في بعثة دراسية فيما بين 1977 و1982 لينال درجة الدكتوراه في علم النفس من قسم الطب النفسي بجامعة ليدز عام 1982. وترقى لدرجة مدرس في عام 1982 وحتى عام 1987. وعمل بوصفه أخصائيًا نفسيًا إكلينيكيًا في الفترات ما بين 1972 و1977 و1985 و1987. وانتقل بعدها على سبيل الإعارة ليكون أستاذًا مشاركًا بقسم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وعلم النفس، والمصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة فيما بين 1990 و1992. كان أستاذًا مساعدًا من 1987 إلى 1995. ثم حصل على درجة الأستاذية عام 1995، واستمر بها حتى وفاته عام 2014. وفي أثناء هذه الفترة، انتقل للتدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمارات العربية المتحدة بين أعوام 1998 و2003. تنوعت اهتماماته البحثية بين دراسة سوء استخدام المواد النفسية وبالخصوص تدخين السجائر لدي المراهقين، المشكلات النفسية للأطفال، الاستهداف للمرض النفسي، علم النفس والصحة، أثر التعليم والاتجاهات الاجتماعية.

ترقى في المناصب الأكاديمية والإدارية في الجامعة حتى عُين وكيلاً لكلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث، كما تقلد وظائف علمية وثقافية عامة كان آخرها مديراً للمركز القومي للترجمة عام 2011. وشارك أ.د. فيصل يونس في عضوية لجان وجمعيات علمية عدة داخل مصر مثل رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية وخارجها مثل جمعية علم النفس الأمريكية. تم تكريمه من جهات عدة كان آخرها حصوله على جائزة الدولة التقديرية كما تقلد وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي عام2013. توفي في القاهرة بعد معاناة شديدة مع المرض في 10 أغسطس 2014



عبد الهادى محمد الوشاحى
الدكتور عبد الهادى محمد الوشاحى

الفنون 2011

· شارك عبد الهادي الوشاحي في العديد من المعارض الجماعية بمصر منذ عام 1959م منها: - صالون القاهرة 1959 - 1966 . -المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة (21) عام 1990 . - مهرجان الإبداع التشكيلى الأول (صالون مصر الدورة الأولى) 2007 . -معرض بورتريه النحت بمركز الإبداع بالإسكندرية مارس 2009 . -مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون2009 · انجز تمثال اكبر من الحجم الطبيعى للدكتور طه حسين .له العديد من المقتنيات الرسمية بعدد من المتاحف المصرية والعالمية منها المتحف المصري للفن الحديث بالقاهرة والإسكندرية ومتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية و متحف الفن المعاصر بأسبانيا ومتحف الفن الحديث لبينجاثو بميلانو بإيطالياومتحف دنشواى بمحافظة المنوفية ودار الأوبرا المصرية والمركز الدولى للمؤتمرات . والمتحف الحربى ومترو الانفاق والاكاديمية المصرية بروما ومبنى جريدة الاهرام. · كما شارك الوشاحي في الحركة الفنية الأوروبية منذ عام 1965م فشارك في عدد من المعارض الجماعية الدولية منها: - بينالى الإسكندرية الدولى الرابع 1961 والخامس 1963 . - بينالى باريس الدولى الرابع 1965 ـ فرنسا . - بينالى أبيثا الدولىا لثاني 1966 ـ إسبانيا . -المعرض العالمى للنحت في الهواء الطلق - أسبانيا . - معرض في ميلانو1971، 1972 - إيطاليا . -بينالى الرياضة الدولى في الفنون الجميلة برشلونة - مدريد 1971 - 1975،1977 - دعوة شخصية 1978 ـ إسبانيا - بينالى فينسياالدولى العام 1980 ـ إيطاليا . -معرض ومؤتمر النحت الدولى- أوكلاند - سان فرانسسكو 1982 اصورة لولايات المتحدة الأمريكية.


محمد كامل القليوبى
الدكتور محمد كامل القليوبى

الفنون 2011

(8 مايو 1943 - 2 فبراير 2017)، مخرج سينمائي وكاتب سيناريو مصري، الأستاذ الدكتور بالمعهد العالي للسينما، ورئيس المجلس القومي للسينما (1999 - 2001). أثرى الحياة الفنية بمجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية، بما فيها خمسة أفلام روائية طويلة ومجموعة من الأفلام الوثائقية، كما عُرف بأنه مؤرخ السينما المصرية.


حسن عبد السلام مصطفى نجيب
الفنان حسن عبد السلام مصطفى نجيب

الفنون 2011

مسرحى وممثل مصري، درس التمثيل بالمعهد العالى للفنون المسرحية ولكنه اتجه إلى الاخراج. عمل مدير للمسرح الحديث والمسرح الغنائى.

ولد حسن عبد السلام يوم 27 مارس 1927 في القاهرة، والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1949 ,وهب حياته للمسرح، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار ستين عاما وهو عمره الفنى، تزوج ثلاثة مرات.

تدرج في الكثير من المناصب منها مفتش للمسرح المدرسى بالتربية والتعليم، ثم مخرج ومشرف للفرقه النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955, ومديرا لمسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968, ومديرا للمسرح الحديث عام 1974,ومديرا عاما للمسرح الغنائى عام 1975, ورئيس قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية عام 1979, كما ساهم بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح، والفرقة النموذجية للثقافة الجماهيرية ومشروع الفنان الشامل لفرقة الآلات الشعبية.

قدم العديد من الإضافات للمسرح المصري، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتى الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة".

كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها " سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور - معقول؟ لا معقول - أخويا هايص وأنا لايص - موسيقى في الحى الشرقى - طبيخ الملائكة - فارس وبنى خيبان – جوليو ورومييت".


محمد إبراهيم أبو سنه
الشاعر محمد إبراهيم أبو سنه

الآداب 2011

محمد إبراهيم أبو سنة (1937 -) شاعر وناقد وإذاعي مصري عضو اتحاد كتاب مصر وعضو المجلس الأعلى للثقافة. من مواليد مركز الصف بمحافظة الجيزة عام 1937م. حاصل على ليسانس كلية الدراسات العربية بجامعة الأزهر سنة 1964.


محمد إبراهيم الدسوقى البساطى
الأستاذ محمد إبراهيم الدسوقى البساطى

الآداب 2011

محمد البساطي (1 نوفمبر 1937 - 14 يوليو 2012 )، أديب مصري. هو محمد إبراهيم الدسوقي البساطي، ولد في بلدة الجمالية المطلة على بحيرة المنزلة بمحافظة الدقهلية. وحصل على بكالوريوس التجارة عام 1960. عمل مديراً عاماً بالجهاز المركزي للمحاسبات، ورئيساً لتحرير سلسلة «أصوات» الأدبية التي تصدر في القاهرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.


محمد سلماوى
الأستاذ محمد سلماوى

الآداب 2011

محمد سلماوى محمد سلماوى

درس اللغة الإنجليزية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1966، ثم حصل على دبلوم مسرح شكسبير بجامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1969، ثم التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيرى عام 1975.

كما صدرت لمحمد سلماوى المؤلفات القصصية والروائية، التالية في مجال القصة: «الرجل الذي عادت إليه ذاكرته» (1983) - «الخرز الملون» (1990)، «باب التوفيق» (1994) - «وفاء إدريس وقصص فلسطينية أخرى» (2000)- «أجنحة الفراشة» (2011)، التي تنبأت باندلاع ثورة 25 يناير المصرية، في العام نفسه، الذي شهد ميلاد عمله الإبداعى.

وقد حصل محمد سلماوى على العديد من الأوسمة والجوائز منها: جائزة الدولة التقديرية، في الآداب، عام 2012، وسام التاج الملكى البلجيكي من الملك ألبير الثاني، عام 2008 - وسام الاستحقاق من الرئيس الإيطالي كارلو تشامبى، عام 2006 - وسام الفنون والآداب الفرنسي، عام 1995. وحصلت مسرحيته «رقصة سالومي الأخيرة» على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان قرطاج المسرحي عام 1999، وفازت مسرحية «الجنزير» بجائزة أفضل نص مسرحي في افتتاحمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1996، كما حصلت مسرحيته «سالومي» علي درع مهرجان جرش الدولي بالأردن عام 1989، واختيرت مسرحيته «فوت علينا بكرة» كأفضل عرض مسرحي لعام 1984 في المهرجان الأول للمسرح العربي

كتب صدرت عنه أو ورد بها دراسة عن أعماله: 

مسرح المواجهة : قراءة في مسرح محمد سلماوى - تأليف خليل الجيزاوى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2004 - عبثية الواقع .. وواقعية العبث - تألف الدكتور عثمان الحمامصى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2004 - أصداء «الجنزير» بأقلام : د. جابر عصفور، أحمد عبد المعطى حجازي، ألفريد فرج، سامى خشبة رجاء النقاش، وأخرين - دار «ألف» للنشر 1996 - المسرح المصري في الثمانينات - تأليف الدكتور مصطفى عبد الغنى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1995. - العبث والواقع : مسرح محمد سلماوى بأقلام : د. لويس عوض، د. نعيم عطية، سعد أردش، د.غالى شكرى، وأخرين - دار «ألف» للنشر - 1992 - أدب الفساد الجميل - تأليف جمال فاضل - الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1987.


محمد صابر عرب
الدكتور محمد صابر عرب

العلوم الاجتماعية 2011

مد صابر إبراهيم عرب (1948)، هو وزير الثقافة المصرية في حكومة حازم الببلاوي، 16 يوليو 2013. وكان وزيراً للثقافة في حكومة كمال الجنزوري، ديسمبر 2011 وحكومة هشام قنديل، أغسطس 2012. وهو أستاذ تاريخ العرب الحديث جامعة الأزهر، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وكان عضواً بالمجلس القومي للمرأة.


آمال أحمد مختار صادق
الدكتورة آمال أحمد مختار صادق

العلوم الاجتماعية 2011

أستاذ علم النفس التربوي غير متفرغ بكلية التربية - جامعة حلوان ونائب رئيس جامعة حلوان الأسبق


نادية حليم سليمان
الدكتورة نادية حليم سليمان

العلوم الاجتماعية 2011

نادية حليم سليمان

حاصلة على دكتوراه فى الآداب تخصص علم اجتماع، دبلوم تخصص فى علاقات النوع الاجتماعى من إنجلترا.

حاصلة على جائزة الدولة التقديرية عام 2011، ولها العديد من الأبحاث والأوراق العلميّة المنشورة بالداخل والخارج فى مجالات المشكلات الاجتماعية، وقضايا التنمية، وقضايا المرأة والسكان.


محمد هناء عبد الفتاح متولى
الدكتور محمد هناء عبد الفتاح متولى

الفنون 2010

ن مواليد القاهرة عام 1944، واسمه الحقيقي محمد هناء عبد الفتاح متولي.

-والده الفنان عبدالفتاح متولي كان ممثلا وناقد فنيا وكاتبا صحفيا.

- بدأ مسيرته الفنية منذ صغره، إذ شارك في فيلم "الفتوة" مع فريد شوقي وإخراج صلاح أبو سيف، و"باب الحديد" للمخرج العالمي يوسف شاهين وتأليف عبد الحي أديب، ثم فيلم "عاشت للحب" عام 1959.

- وعاد عام 1967 لتقديم فيلم الرحيل، واختفى لسنوات ثم قدم مسرحية طيور الرعد عام 1988، وعاد للاختفاء مرة أخرى ثم ظهر في مسلسل أوراق مصرية عام 1998، ليواصل بعدها الظهور في السينما والتليفزيون.

- شارك في العديد من الأعمال السينمائية أبرزها: "السفارة في العمارة، حلم عزيز، ابن القنصل، بوبوس، حسن ومرقص، بالألوان الطبيعية، الشبح"، وغيرها من الأفلام.

- ولديه بصمة في العديد من الأعمال الدارمية أبرزها: " الصفعة، فرقة ناجى عطا الله، عايزة أتجوز، أهل كايرو، العيادة، أم كلثوم".

- أما في مجال الإخراج فلديه 4 مسرحيات هي: "ليلة صاخبة جدا، وحلاق بغداد، وشمس الشموس، رقصة سالومي الأخيرة".

- قدم حوالي 40 عملا طول تاريخه الفني.

- شارك الدكتور هناء عبد الفتاح زوجته البولندية دوروتا متولي بتقديم الثقافة البولندية في مصر والعالم العربي.

حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون، وشارك في إعداد الورش المسرحية، وكتب العديد من المقالات والدراسات في المسرح والدراما البولندية، كما حصل على جائزة المجد الأدبي والفني التي تمنحها وزارة الثقافة البولندية، لمن أدوا خدمات جليلة للأدب والفن في بولندا.

- عمل استاذًا في أكاديمية فنون مسرحية

- في عام 2017، أحيت السفارة البولندية، ذكرى رحيله ونشرت صورة له عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، معلقة عليها: "الدكتور عبدالفتاح لن يُنسى أبدا فى بولندا.. 19 أكتوبر يصادف الذكرى الخامسة لوفاة هناء عبد الفتاح،المخرج والمترجم والناقد المصري البارز، توفى فى 19 أكتوبر 2012 فى القاهرة بعد معركة طويلة مع السرطان".

- رحل عن عالمنا في 19 أكتوبر عام 2012، عن عمر ناهز الـ 67 عاما.



أحمد شمس الدين الحجاجى
الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى

الآداب 2010

ستاذ بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة، ولد فى الأقصر فى سنة 1935م، وخلال دراسته الجامعية (1955 ـ 1959) درس تحت إشراف أساتذة كبار منهم سهير القلماوى وشوقى ضيف ومحمد كامل حسين وشكرى محمد عياد. حصل عام 1965م على درجة الماجستير فى النقد المسرحى فى مصر، ثم على الدكتوراه فى سنة 1973م بأطروحته "الأسطورة فى المسرح المصرى المعاصر"، كما نال على جائزة الدولة التقديرية للآداب لعام 2010.

إضافة إلى مقالات وكتب متعددة فى مجال النقد الأدبى والمسرح، فقد ألّف الأستاذ الحجاجى رواية "سيرة الشيخ نور الدين" و"نالت الرواية قبولا حسنًا فى الأوساط الأدبية واختيرت ضمن أفضل مائة رواية فى القرن العشرين" وأصبحت هذه الرواية مسلسلاً تلفزيونيًا بعنوان "درب الطيب"، ومن مؤلفاته الأخرى: الأسطورة فى المسرح المصرى المعاصر، فى قواعد اللغة العربية، الأسطورة فى الأدب العربى، مولد البطل فى السيرة الشعبية، النبوءة، أو، قدر البطل فى السير الشعبية العربية.


فؤاد محمود أحمد قنديل
الأديب فؤاد محمود أحمد قنديل

الآداب 2010

ولد فؤاد محمود أحمد قنديل في الخامس من أكتوبر 1944 في محافظة القليوبية ودرس الفلسفة في كلية الآداب بجامعة القاهرة وبدأ منذ منتصف الستينات في نشر قصصه ومقالاته في كثير من المجلات والصحف المصرية والعربية.

وبلغت مؤلفات قنديل نحو 50 عملا في الرواية والقصة القصيرة والدراسات الأدبية.

ففي الرواية له 18 عملا منها (الناب الأزرق) و(عشق الأخرس) و(موسم العنف الجميل) و(عصر واوا) و(نساء وألغام) و(دولة العقرب) التي  أهداها إلى "الحرية.. السر الأول والمجهول للكون" وتدور أحداثها في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك وما بعد الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكمه في بداية 2011.

وللكاتب الراحل 12 مجموعة قصصية منها (عقدة النساء) و(عسل الشمس) و(زهرة البستان) و(سوق الجمعة) وله كتب في الدراسات الأدبية عن كتاب مصريين بارزين منهم نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس والناقد محمد مندور وصلاح جاهين إضافة إلى مؤلفات منها (فن كتابة القصة).

وكان قنديل محبا للترحال وسافر إلى نحو عشرين دولة منها اليابان والصين والولايات المتحدة مدفوعا بالرغبة في التحصيل الثقافي والمعرفي وله كتاب بعنوان (أدب الرحلة في التراث العربي).
ونال قنديل من مصر جائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2004 وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2010.


عبد الوهاب الاسوانى
الأستاذ عبد الوهاب الاسوانى

الآداب 2010

ولد عبد الوهاب الاسواني في قرية جزيرة المنصورية التابعة لمركز دراو في محافظة أسوان وذلك في عام 1934، وينتمي إلى إحدى القبائل العربية المنتشرة في تلك المنطقة الجنوبية.

وصل في دراسته إلى الثانوية العامة ولم يكمل تعليمه نظرا لانشغاله بتجارة كبيرة بدأها والده في الإسكندرية، وفي المدينة الساحلية التي تقع شمال مصر اختلط بمجتمع الأدباء والمثقفين، وتأثر بالأجانب الذين كانوا يقطنون الحي الذي كانت به تجارة والده، تعلم منهم أهمية قراءة الآداب ومتابعة الفنون، وبدأ في سن صغيرة يلتهم الكتب إلى أن صار أحد أهم المثقفين الموسوعيين خاصة في مجال التاريخ، غير أن الرواية حظيت باهتمامه وأخلص لها إلى جانب القصة وصدرت له العديد من الأعمال.

من أعماله الشهيرة: سلمى الأسوانية، وهبت العاصفة، اللسان المر، ابتسامة غير مفهومة، أخبار الدراويش، النمل الأبيض، كرم العنب.

كما أصدر المجموعات القصصية "مملكة المطارحات العائلية" و"للقمر وجهان" و"شال من القطيفة الصفراء"، وله من الكتب التاريخية مواقف درامية من التاريخ العربي "قصص تاريخية"، خالد بن الوليد، أبو عبيدة بن الجراح، الحسين بن علي بن ابي طالب، بلال مؤذن الرسول، عمرو بن العاص.

حصل عبد الوهاب الأسوانى على عدد من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الآداب.


مسعد سيد عويس محمد
الدكتور مسعد سيد عويس محمد

العلوم الاجتماعية 2010

ولد في فبراير عام 1903 م، القاهرة وتوفي في16 يونيو 1988م. قضى حياته في البحث عن الظواهر الاجتماعية والعادات السلوكية والموروثات القديمة التي تتحكم في المجتمع العربي بصورة عامة والمجتمع العربي المصري بصورة خاصة، كميدان رحب لدراساته المعمقة، ولاسيما أن هذه الظواهر المبنية على ذهنية مركبة تسيطر بشدّة على واقعه الراهن، وتتحكم في ردود أفعاله، وفي قرارات مصيرية بالغة الأهمية.


أحمد زكريا محمد الشلق
الدكتور أحمد زكريا محمد الشلق

العلوم الاجتماعية 2010

المولود في 5/3/1948 ، عن الأدب وعلاقة الاديب بالسياسة والحياة، لابد أن يكون الأديب مؤثرا في الحياه والسياسة ومتأثرا بهما ؛حتي يكون أديبا حقا.
الدرجة العلمية:
حصل "الشلق" علي ليسانس الآداب، قسم التاريخ ، كلية الآداب، جامعة عين شمس، عام 1972، وعلي ماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر، كلية الآداب، جامعة عين شمس، عام 1977، وعلي
الدكتوراه في الآداب فرع التاريخ الحديث و المعاصر، كلية الآداب، جامعة عين شمس، عام 1981.
الهيئات التي ينتمى إليها.
عضو اللجنة العلمية بمركز تاريخ مصر المعاصر .
عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية .
عضو لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة .
*التدرج الوظيفي:
* معيد بقسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة عين شمس 1972
* مدرس مساعد بقسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة عين شمس 1987
* مدرس التاريخ الحديث والمعاصر بالكلية 1981
* أستاذ مساعد- كلية الآداب- جامعة عين شمس 1989
* أستاذ التاريخ- كلية الآداب- جامعة عين شمس 1993
* أستاذ زائر لجامعة القاهرة فرع الخرطوم 1983
* مدرس فأستاذ مساعد بجامعة قطر 1984
* أستاذ زائر بكلية الآداب جامعة الإمارات 1991
* استاذ بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة قطر 1995
* رئيس قسم التاريخ بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة قطر 1995
* رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب- جامعة عين شمس 2003
* وكيل لكلية الآداب لشئون المجتمع والبيئة- جامعة عين شمس 2004
* وكليل لكلية الآداب لشئون التعليم والطلاب- جامعة عين شمس 2006
إسهامات الشلق :
* ألف العديد من الكتب الأدبية سواء منفردا أو بالاشتراك مع آخرين رئيس وحدة الوثائق بمركز بحوث الشرق الأوسط- جامعة عين شمس 1990
* عضو اللجنة العلمية المشرفة على مركز وثائق وتاريخ مصر المعاصر دار الكتب والوثائق المصرية 1991
* عضو وحدة التاريخ والوثائق بمركز الوثائق للدراسات الإنسانية- جامعة قطر 1984
* عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية من 1972 وعضو بمجلس إدارتها 2002
* عضو اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة 2002
* ترأس لجنة تطوير الخطة الدراسية لقسم التاريخ بجامعة قطر 1998
* ترأس لجنة مراجعة مقررات التربية الإسلامية والاجتماعية بوزارة التربية والتعليم بدولة قطر 2000
* شارك في تأليف بعض كتب وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية 1992
* عضو اللجنة العلمية بدار الوثائق القومية 2002
*الجوائز:
حصل على جائزة البحوث الممتازة لجامعة عين شمس (مناصفة مع الأستاذ الدكتور رأفت عبد الحميد) 1983
جائزة الدولة للتفوق العلمي في العلوم الاجتماعية 2005
*حوليات الشلق
صدر له عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بسلسلة تراث النهضة "حوليات مصر السياسية"، في ثلاثة أجزاء تأليف "أحمد شفيق باشا"، تقديم ودراسة الدكتور "أحمد زكريا الشّلق".
في الجزء الأول تناول المؤلف المرحلة من عهد الخديوى "إسماعيل" من عام 1873 حتى عام1892، مستعرضًا طموحاته وإسرافه مع عرض للإصلاحات الإدارية والنيابية وتفاقم الأزمة المالية والتداخلات الدولية وعزل الخديوى.
كما تناول الحياة الاجتماعية في مصر وحياة القصور خلال هذا العهد لينتقل إلى عهد "توفيق"، حيث الثورة العرابية والاحتلال البريطاني ثم تصفية الثورة ووضع الاحتلال لأسس سياسته في وادى النيل.
وفى الجزء الثاني من الحوليات، تناول فيه "شفيق باشا" قضية من أخطر القضايا الحركة الوطنية المصرية ، وهى قضية اختلاف وانقسام زعمائها خلال مجابهة الإنجليز في المفاوضات التي جرت حولها مع اللورد ملنر وما تبعها من انقسام الأمة وكثرة تغير الوزارات.
كما تناول الظروف والملابسات التي شكلت خلالها وزارة "عدلي يكن باشا" التي عرفت "بوزارة الثقة"، مع الإشارة الى اعتقال "سعد زغلول" ورفاقه ونفيه إلى جزيرة "سيشل"، مع عرض للظروف السياسية التي أدت في النهاية إلى إصدار تصريح 28 فبراير1922.
أما الجزء الثالث من الحوليات السياسية، فيتناول أوضاع مصر السياسية خلال العامين 1922 و1923 حيث صدور تصريح فبراير 1922 الذى أصدرته الحكومة البريطانية لتمنح به مصر قدرا من الاستقلال.
ومن الملاحظ أن "أحمد شفيق باشا" لم يغفل أي حادثة أو واقعة من وقائع مصر السياسية فى العامين 1922 و1923 إلا وتناولها بالذكر والتحليل.

 




سمير محمد أحمد العصفورى
الأستاذ سمير محمد أحمد العصفورى

الفنون 2009

التحق بكلية الآداب جامعة عين شمس (قسم الدراسات العربية) عام 1956

التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960 قسم التمثيل

وتخرج عام 1964 بتقدير جيد جدا أول الدفعة


محسن محرم زهران
الدكتور محسن محرم زهران

الفنون 2009

 

ولد الدكتور زهران في محافظة الاسكندرية، مصر. وحصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية بإمتياز من جامعة عين شمس، القاهرة عام 1958.

واصل تعليمه في الولايات المتحدة، حيث حصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية و التصميم الحضري من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT ) في بوسطن عام 1961 ، فضلا عن درجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة برينستون عام 1963 ، وأخيرا حصل على درجة الدكتوراه في التخطيط البيئي من جامعة برينستون عام 1965. بالإضافة لشهادة TBTT للدراسات الهندسية المميزة، في العام التالي أصبح زميلا بمنظمة سالزبورغ للندوات (1981)، وزميل ببرنامج فولبرايت (1986).

وفى عام 1965 عٌيين بكلية الهندسة، جامعة الاسكندرية – قسم الهندسة المعمارية، وهو الآن استاذ غير متفرغ بالجامعة.

تقلد منصب رئيس قسم فى الفترة من 1994الى 1998 . وانُتدب كأستاذ بجامعة بيروت العربية، ثم أصبح عميدا لكلية الهندسة المعمارية 1978-1982.

ويعتبر الدكتور زهران عضو نشطا فى عمليات التخطيط العمرانية الشاملة والتنمية الحضرية لمحافظة الإسكندرية. فضلا عن كونه رئيسا للجنة التخطيط العمراني للمحافظة فى الفترة من 1983الى 2000 ، ومسؤولا عن الخطة الرئيسية الشاملة لمحافظة الإسكندرية عام 2005، والإشراف على عمليات التحديث عام 2017.

كما انه مسؤولا عن التصميم والإشراف على تنفيذ مشروع الحديقة الدولية بالاسكندرية بالمجان.

أما على المستوى المهني الدولي، فقد ساهم في العديد من المشاريع الدولية كخبير واستشاري خاص لمختلف أجهزة الأمم المتحدة مثل اليونسكو، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البيئية، اليونيسيف، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

حصل زهران على العديد من الجوائز الشرفية الدولية منها والمحلية. تكريما لإنجازاته، بما في ذلك وسام التميز من الدرجة الأولى من مصر لعمله على تخطيط محافظة الإسكندرية، فضلا عن وسام الاستحقاق الفرنسي لعمله في مشروع مكتبة الإسكندرية. وهو الآن عضوا في العديد من الجمعيات المهنية والمدنية.

وبالإضافة الى كونه عضوا محكما بهيئات المحلفين الدولية والمحلية لتطوير المسابقات المعمارية والحضرية، ألف العديد من الكتب في الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري باللغتين العربية والإنجليزية.

وعلى السياق المتصل، عُيين زهران مستشارا لرئيس جامعة الإسكندرية بمشروع احياء مكتبة الاسكندرية القديمة. وقام بالإشراف على العديد من الخدمات المكتبية، بما في ذلك التواصل مع المنظمات والمؤسسات في مصر والخارج. بالإضافة الى اشرافه على تدريب عدد من أمناء المكتبات على المعايير الدولية من خلال المنح الدراسية وغيرها. حيث بلغ مجموع الدعم المالي الدولي حوالي 31.5 مليون دولار أمريكي.بالإضافة لكونه رئيس تحرير لجميع المطبوعات بمكتبة الإسكندرية، بما في ذلك النشرات الفصلية والعديد من المواد الدعائية بثلاث لغات منذ عام 1990، بالإضافة الى احدى عشر كتابا حول المحافظة على الأعمال والمخطوطات النادرة في الإسكندرية.


إبراهيم عبد الحميد محمد البحراوى
الدكتور إبراهيم عبد الحميد محمد البحراوى

الآداب 2009

 

استاذ الأدب العبرى المعاصر المتفرغ بكلية آداب، جامعة عين شمس
نائب رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات الاسرائيلية، جامعة الزقازيق


نصار محمد عبد الله
الدكتور نصار محمد عبد الله

الآداب 2009

لدكتور نصار محمد عبدالله نصار (مصر).

ولد عام 1945 في البداري ـ محافظة أسيوط.

تلقى تعليمه قبل الجامعي بالبداري ـ أسيوط, ثم التحق بكلية العلوم ـ جامعة أسيوط, وانتقل بعدها إلى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ـ جامعة القاهرة وتخرج فيها 1966, ثم حصل على ليسانس الآداب في الفلسفة وعلم النفس 1971, وماجستير الفلسفة 1977, وليسانس الحقوق 1978, ودكتوراه الفلسفة من كلية الآداب جامعة القاهرة 1982 .

عمل محرراً بمصلحة الاستعلامات, ثم باحثاً اقتصادياً بالبنك المركزي المصري, ويعمل الآن أستاذاً جامعياً بكلية الآداب بسوهاج.

دواوينه الشعرية : الهجرة من الجهات الأربع 1970 ـ قلبي طفل ضال 1978 ـ أحزان الأزمنة الأولى 1981 ـ سألت وجهه الجميل 1985 ـ ما زلت أقول 1989.

أعماله الإبداعية الأخرى : الجفاف (مسرحية) 1986.

مؤلفاته : فلسفة العدل الاجتماعي ـ أعلام الفلسفة السياسية المعاصرة ـ فلسفة برتراند راسل السياسية ـ ما الروح ـ بين الفلسفة والأدب ـ القانون الوضعي والقانون الأخلاقي ـ عظماء وأحلام مزعجة, وغيرها.

حصل على جائزة الدولة التشجيعية 1992.


عبده على إبراهيم الراجحى
الدكتور عبده على إبراهيم الراجحى

الآداب 2009

ولد عبده علي إبراهيم الراجحي 2/10/ 1937م. في إحدى قرى مدينة المنصورة شمال الدلتا، في مصر. حصل على درجة الليسانس في الآداب قسم اللغة العربية جامعة الإسكندرية، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1959م. وعلى درجة الماجستير في الآداب في العلوم اللغوية تحت عنوان: (منهج ابن جني في كتابه المحتسب) إشراف الدكتور حسن عون من الجامعة نفسها في 1963م. ثم على درجة الدكتوراة في العلوم اللغوية أيضًا، تحت عنوان: (اللهجات العربية في القراءات القرآنية) في 1967م بإشراف الدكتور السيد أحمد خليل، من الجامعة نفسها.

تتلمذ الدكتور الراجحي على أيدي مجموعة من العلماء منهم: الدكتور محمد محمد حسين، الدكتور علي سامي النشار، والدكتور حسن عون، والشيخ أمين الخولي، والدكتور السيد أحمد خليل، والدكتور محمود السعران.
حياته المهنية ورحلاته العلمية:

بدأ عبده الراجحي حياته العلمية والمهنية في ميدان التدريس الجامعي معيدًا في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية سنة 1961م. ثمّ مدرسًا سنة 1967م. ثم أستاذًا للعلوم اللغوية سنة 1977م.


محمد عاطف العراقى
الدكتور محمد عاطف العراقى

العلوم الاجتماعية 2009

ولد عاطف العراقى فى 15 نوفمبر 1935 فى محافظة الدقهلية، وحصل على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب، جامعة القاهرة عام 1957، ثم على دبلوم كلية التربية، جامعة عين شمس، عام 1958، وبعد ذلك حصل على ماجستير فى الفلسفة من كلية الآداب، جامعة القاهرة عام 1965، ثم دكتوراه فى الفلسفة من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1969.
وللراحل العديد من المؤلفات، منها "النزعة العقلية فى فلسفة ابن رشد، الفلسفة الطبيعية عند ابن سينا، مذاهب فلاسفة المشرق، تجديد فى المذاهب الفلسفية والكلامية، ثورة العقل فى الفلسفة العربية، الميتافيزيقا فى الفلسفة ابن طفيل، المنهج النقدى فى فلسفة ابن رشد، العقل التنويرى فى الفكر العربى المعاصر، تحقيق كتاب الأصول والفروع لابن حزم".
وحصل الراحل على العديد من الجوائز والأوسمة منها "جائزة أحسن البحوث الجامعية من جامعة القاهرة عام 1972، جائزة أحسن البحوث الجامعية من جامعة القاهرة عام 1973، خطاب تقدير من البابا يوحنا بولس الثانى عن كتاب "يوسف كرم"، خطاب تقدير من الرئيس زين العابدين بن على رئيس جمهورية تونس عن كتاب "ابن رشد" الكتاب التذكارى، وسام العلوم والفنون والآداب من الدرجة الأولى عام 1981، جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1981، جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 2000".


عادل حسن غنيم
الدكتور عادل حسن غنيم

العلوم الاجتماعية 2009

أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة عين شمس، ولد في 26 من مارس 1934 بقرية نشا بمحافظة الدقهلية، حصل على درجة الدكتوراة في التاريخ الحديث عام 1976، وعلى درجة الأستاذية عام 1990، وكان من أوائل الباحثين العرب الذين اهتموا بدراسة التاريخ الفلسطيني الحديث والمعاصر.

أمضى "غنيم"، أكثر من 40 عامًا باحثًا ومحاضرًا ومناقشًا، وأصدر 16 كتابًا معظمها عن تاريخ فلسطين الحديث والمعاصر، وقدم للمكتبة العربية 53 بحثًا ودراسة علمية، وكان عضوًا في اللجنة العسكرية المنبثقة من لجنة كتاب تاريخ ثورة 23 يوليو 1952، ورئيسًا لوحدة التوثيق بمركز بحوث الشرق الأوسط من 1976 إلى 1979، وراجع وترجم دراسة لمصدر تاريخي مهم وهو كتاب "الدولة اليهودية" الذي ألفه "ثيودور هرتسل" مؤسس الحركة الصهيونية.



محمد على إبراهيم محجوب
الدكتور محمد على إبراهيم محجوب

العلوم الاجتماعية 2009

 أستاذ الشريعة الإسلامية والأحوال الشخصية في جامعة عين شمس وأكاديمية الشرطة ووزير الأوقاف الأسبق وعضو مجلس الشعب من عام 1979 الي 2005

المؤهل الدراسي: ليسانس حقوق وليسانس شريعة جامعة عين شمس 1968 ، ماجستير في القانون المقارن، دكتوراه في الشريعة والقانون كلية الشريعة والقانون حاصل على جائزة الدولة التقديرية عام 200