كل الاصدارات اصدارات المجلس

نطفة في رحم بارد
نطفة في رحم بارد
الكاتب: إيهاب عبد الدايم
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

مجموعة قصصية تقدم مبدعًا شابًا في مجال القصو القصيرة، يفهم أصولها، ويعي قواعدها الفنيّة جيدًا، وبالإضافة إلى كل ذلك يمتلك أداة التعبير وهي اللغة التي يستطيع عبرها أن يقدم رؤيته للعالم أو وجهة نظره في ثوب فني متماسك ومتلاحم. وبناء فني محكم ينطلق من رؤية واضحة وموقف من العالم المحيط به وهو واقعه.

استطاع الأديب الشات أن يطرح هذه الرؤية في تشكيل جمالي سيطر عليه السرد القصصي وقل فيه الحوار إلا في المواضع التي استدعت وجود هذا الحوار، واللغة التي يمتلكها الأديب أسعفته في تشكيل رؤيته، وقد استخدم كل الإمكانات المتاحة من بلاغة تعبير مثل: "تحول إلى واحد من تلك التماثيل الشمعيّة دقيقة الصنع وقد تصلبت عيناه، بل وأطرافه، حتى وأفكاره وهو يراقب ذلك المشهد".

إنه يختصر الموقف في جمل تحمل فضاءات دلاليّة واسعة، وتتمتع بكل الخصائص البلاغية مع سهولة ألفاظها وخلوها من أي لفظ معقد، وهكذا في كثير من المواقف التي يصفها في قصص هذه المجموعة المتميزة.


خبز الهواجس
خبز الهواجس
الكاتب: ياسر الششتاوى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

ديوان لشاعر واعد يملك من الموهبة الشعريّة، ومن الأدوات الفنيّة ما يجعله جديرًا بصفة الشاعر المتمكن، والمبدع الصادق في إبداعه، المخلص له، على نحو يبشر باحتلاله منزلة فنيّة مرموقة في عالم الشعر في قابل الأيام بما يقدمه الديوان من تماسك نصي، وبناء فني جيد.

وواضح أن للشاعر لغته الشعريّة الخاصة به المتسمة بالجرأة والثقة، في مستوى جعله مِقدامًا في مجال المغامرة التعبيريّة والإشاريّة، والمغامرة التصويريّة والتخيليّة، ثابت الخطوة في نحته اللغة، وسعيه للمعنى، وتحليقه بالصورة الشعريّة، حيث لا يقتصر في تجلياته الفنيّة على السلامة والجمال الفنيين فحسب، بل يتجاوز ذلك القدر الفني المقبول والمناسب إلى ما وراءه وفوقه من إجادة لغويّة سارعت إلى عنوان الديوان بدلالاته الهامشيّة والمجازيّة والرمزيّة، بجمعه بين المحسوس في (خبز)، والمعنوي الشعوري في (الهواجس)، بما تعنيه المفارقة بين ما هو محسوس ومعنوي، من ناحية، وما هو مفرد وجمع، من ناحية أخرى، واستمرت مع ابتكار التراكيب في أبنيتها اللغوية، والتصوير في أبنيته وقصوره المشيّدة في عالم التخيّل.


الفجر الجديد
الفجر الجديد
الكاتب: أحمد اللاوندى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

جمع هذا الديوان بين جانبي التعبير الشعري المتباعدين: الإيحائي، والمباشر معًا، وفي الوقت نفسه الذي اقتربنا فيه من القول القصصي، أو الصحفي، رأينا التعبير الموحي الرامز المصور منذ المفتتح، حيث الرمز الأول لمصر بــ (يا سمراء) تليه رموز: الجميلة – المعشوقة – المجنونة باللؤلؤ – هنا القاهرة .. إلخ. وحيث إبراز دال (النيل) منذ المفتتح، وفي(حين أتمتم باسمك/ وأخص النيل بحزني) أو التصوير، واستثمار إمكانات التخييل : يا أيها الشبق المسافر في ضلوعي – فتحت لنا الأشواق باب الرجوع- نعزف سيمفونية زمن مكتظ بالأوجاع – أفتح كل العواصم، وغيرها.

وكانت الخاتمة هي قمة التعبير الشعري عنده، لا لأنها (إبيجراما) مركزة مكثفة مكونة من أربعة عشر حرفًا فحسب، هي كل مكونات النص؛ بل لأنها في قمة التعبير المركز المكثف المكنز بالمعنى. ها هو النص كامل بعنوان (خاتمة):

"أخذك مني/ إعطاء لي". انتهى النص، وكان عندي أبلغ من نصوص الديوان كله.


حين يعطي وصفها ليمامتين
حين يعطي وصفها ليمامتين
الكاتب: عبد الواحد الرزيقى
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

ديوان" حين يعطي وصفها ليمامتين" يمثل ملامح التجديد والتجريب في أبنية الشعر المعاصر واتجاهاته، وتتنوع قصائده بين التفعيلي وقصيدة النثر، وتتخذ قصيدة الإبيجرام شكلاً لها، وهي قصيدة تعتمد التكثيف والإيجاز إلى أقصى مدى دون الإخلال بمتطلبات وشروط شعريّة، مع الاعتماد على المفارقة التي تمثل البنية الأكثر حضورًا في الديوان. ولعل أهم ما يميز القصائد أنها تستطيع الإمساك بمعطيات الشعريّة المعاصرة في تطورها الأخير بعد تخليها – نسبيًّا – عن شكلية الإيقاع الخارجي الرنانة، وتحولها إلى الإيقاع الداخلي من نبر وتنغيم ومدى زمني، وتوسيعها من بنية المجاز في مفهومه العام بما يشمله من آليات البلاغة القديمة وما يضمنه إليها من تقنيات البلاغة المعاصرة المعتمدة على منجز الدرس الأسلوبي والخطاب الحجاجي.

ويأتي دور المفارقة، التي تعتمدها قصائد الديوان بكل أنواعها : مفارقة اللغة، مفارقة الصورة، مفارقة الحالة، مفارقة الموقف، مفارقة الشعور، المفارقة الفكريّة، مفارقو الوعي، وغيرها من أنواع المفارقة التي غدت شرطًا من شروط الشعريّة وآلية من آليات إنتاجها.


أبجديّة الصمت
أبجديّة الصمت
الكاتب: شيرين عبد العزيز
السعر: 4 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

ديوان مكسوّ بالصمت ومع ذلك فإن الصوت هو الغالب : صوت .. همسات .. وأزيز الماء .. إلخ ومن النهج الأسلوبي نلتقي بطرافة تخيليّة تصويريّة في مثل قول الشاعرة في الديوان: أضغاث خطوط ونقوش وتراب.

في تناصية جيدة تمضي مع تناصيّات متعددة الوجوه بين:

ذي القرنين – يأجوج – سليمان – والطير – أسطوريّة – العرش – خلع النعلين – هيروغليفيّة – مريم – بلقيس. وأجمله قصيدة (الفرار إلى القمر)، وما دار حوله من أساطير حول غيابه أو اختفائه أو خسوفه أو محاقه، وما يكمل القناع والرمز من تناص في مجال التوظيف الحديث والمعاصر.

ويسيطر الإحساس بالرابط الإيقاعي الواصل إلينا من أعماق التراث من خلال أبنية القافية في صورة النون المردفة الموصولة: "أنقش سفر أحزاني/ أعشق دفء أوطاني/ أنا الفاني/ ألحاني/ ووجداني/ آذاني/ ولا اثنان. حتى ليسود ذلك الإيقاع الكلاسيكي في القافية في شكل حنين واضح في قصيدة (تمتمات) ؛ حيث يسيطر روى الميم المردفة بالألف؛ لنظفر في النهاية بصوت شعري واعد متجه بثقة في فضاءات الشعر.


شوارع مجهزة للدهشة
شوارع مجهزة للدهشة
الكاتب: حسام المقدم
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

مجموعة قصصيّة يدل عنوانها على ما يتمتع به الكاتب من جرأة علو تلوين طريقة السرد، وأنماطه، قدرة قد تفوق عمره الفني، وليس معنى هذا أننا نحجر على أفكاره ورؤاه، أو نتدخل في تيار إبداعه الشعوري أو اللا شعوري؛ ولكننا نشير – فحسب – إلى ما قام عليه السرد من سمات، وخصوصًا في القصص الأولى من تلقائيّة في السرد، وتلقائيّة في بناء الجملة السرديّة من الناحية اللغويّة؛ حيث نراه يسرد في قصة (قروش سيدي خلف) بطريقة لغويّة يعتمد فيها الجملة الاسميّة، لا الجمل الفعليّة، تلك الجمل الحاملة لإيقاع الزمن، وموقع المكان معًا.

كما نوّع طرق السرد، مفيدًا من تراسل الأجناس الأدبيّة وتمازجها، وما تم من تحولات سرديّة، وقدم للكثير من قصصه بنصوص موازية، بمثابة الإهداء، أو الاعتزاز بالذكرى، أو الجزع للفقد.

وقد تفاوتت القصص طولا وقصرًا، حسبما تراءى للكاتب فنيًّا، فمنها ما كان دون الصفحة، ومنها ما بلغ الصفحتين، ومنها ما زاد على ذلك، وهذا أمر تتطلّبه التجربة بطبيعتها، وطبيعة الحدث، وما يتضافر معه من أدوات فنيّة، يخبر بها الكاتب المتلقي، أو يسهم به في جلاء المعنى، وبيان القصد.


فلول .. وأنوف
فلول .. وأنوف
الكاتب: منة الله سامى
السعر: 4 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

قصص(فلول وأنوف) واحدة من تلك المجموعات القصصيّة التي اختارت قالب السرد القصير في معالجة القضايا، وتصوير الهموم، ورسم النماذج البشريّة، وقد اختارت عنوانًا لافتًا يتساوق مع أصداء المرحلة وواقعها. أبرز ملامح السرد في قصص هذه المجموعة هو التكثيف والتركيز الشائعين بدرجة تبين عن قصديّة الكاتبة، وهو اقتصاد واضح بلغ حدًا جعل من بعض الأقاصيص نصًّا مختزلاً مكثفًا فيما اعتدت أن أطلقه على مثل هذا النوع من السرد، فهو مكثف العبارة : مفردة وتركيبًا، وتصويرًا تخييلاً، وهو مقتصد النماذج، سواء أكانت شخصيات بشريّة، أو كائنات أخرى، كما رأينا في (محيط الدلافين) ، وامتد التكثيف إلى معظم قصص المجموعة، ومنها : (خيام)، و(الكنبة)، و(كهوف)، وغيرها.

إن الكاتبة متمكنة من فنها، ومن أدواتها، محبة لهذا الفن الذي لا يسلم قياده بسهولة إلا لمن يعشقه ويفهمه، وهكذا كانت الكاتبة ساردة قادرة على الوصف والتحليل والاستبطان ورسم النماذج، والإحساس بالفضاء، أو الحيز، وتفاعله، وارتباطه بمكونات السرد جميعها.


أحلام طبق الأصل
أحلام طبق الأصل
الكاتب: نهاد صلاح معاطى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

رواية من روايات الخيال العلمي، وما أسميه أدب المستقبل، وقد نجحت الكاتبة في تحقيق الإيهام الفني الذي خلع على الأحداث حلّة واقعيّة، أو كأنها واقعيّة، فجاءت الأحداث ممنطقة، غير متصادمة، وتحددت ملامح الشخصيّات تحديدًا دون ترهل لفظي، أو وصفي، أو تحليلي، وتحققت في الرواية سمات لغة السرد، ولغة الحوار، وطرق رسم الشخصيّة، ونموها وتطورها، وأنماط الوصف والعرض في زمان السرد ومكانه، على نحو حقق للسرد أبنيته الأساسيّة، وعلى نحو خلا من المبالغات التي تجعل الحدث غريبًا، على الرغم من اتضاح سمات الفانتازيا، وإعلان الخيال العلمي عند وجوده صراحة:

وقعت عيني على إعلان بالجريدة ..

  • هل تريد أخًا؟ أختًا؟ توأمًا؟ ... يشبهك في كل شيء؟ ..

كان ذلك منظر السطر الأول من السرد، حتى اكتمل وتمّ، وبذلك ظهرت تلك الرواية الطريفة بهذا الشكل الفني الجيد.


توقفات
توقفات
الكاتب: على حسن
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2014 المواهب الأدبية

ديوان شعري يقوم على الشعر الجيّد، حيث تحققت فيه أركان التجربة الشعريّة من: فكر، ووجدان، وعقل، وصورة، وتخييل، وأبنية، وتراكيب، وخبرة حياتيّة، ورؤية للعصر، حتى ليمكن القول بإيجاز، إنه يحقق سمات الشعر الجيد وخصائصه، إذ ينأى عن المباشرة والتقريرية والخطابيّة، ويتخذ التخييل الشعري طريقًا إلى بناء فنّي قوامه التصوير، ونسيج لغوي أساسه خدمة التراكيب لحركة المعنى وإثرائه.

لا لحيل فنيّة، أو زخرفة لفظيّة، لنظفر من ثَمّ، بإثراء وجدان المتلقّي، والتفاعل مع ذائقته الأدبية، وليتحقق، ثانيًا، تواصل حميم بين ركني التجربة الأدبية بين المبدع والمتلقّي، وليصبح استقبال النص بمثابة الإبداع الثاني له، أو إعادة خلقه من جديد، ويكفي أي مبدع شرفًا أن يحرك الطرف الآخر، الأمر الذي تبلغ فيه التجربة الفنيّة تحقيقًا لنبض الدائرة المشتركة بين الطرفين، وتلك مهمة الفنون جميعها في أكمل صورها.

ها نحن أما شاعر يكشف ديوانه الحالي حقًّا عن خبرة بتجربة شعريّة سابقة له، بما يجعلنا نطمئن إلى درجة من النضج الفنّي مبشّرة واعدة، حين نراه في هذا الديوان يقدم لنا تجربة جديدة هي من الشعر الحق في مكان لائق.


شرود أبيض
شرود أبيض
الكاتب: محمد سليم شوشة
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2014 المواهب الأدبية

رواية شاب يرفض أن تضع الحياة في يديه قيودًا، ويأبى أن تهزمه وتقهره، حتى وإن سلبته كل أسلحته، وقيّدته بأصفاد لا يستطيع الفكاك من أمرها.

اعتمد الراوي على السرد بضمير المتكلم الذي يقوم به البطل بدور الراوي حميد، بدأ الرواية بمشهد النهاية، وعن طريق التذكر والتداعي استمر السرد بلغة محكمة قوية بلا أخطاء مُستخدمًا ألفاظ ذات دلالات متعددة وعبارات موجزة ومكثفة، يتسم البناء السردي بالإحكام، يعتمد فيع على الرمز، حيث اتخذ من الشرود – وهو ذكر الضأن – رمزًا لنزق الإنسان، واعتزازه بقوته وإعجابه بنفسه، دون أن يدري أنه سيُذبح – بعد ذلك – كما تُذبح الشرود عقابًا لها على قفزها المستمر، اعتمد في بنية السرد على التوليد، أي توليد حدث من حدث، حتى جاء النص نشطًا وسريع الإيقاع.


هذا تأويل رؤياى
هذا تأويل رؤياى
الكاتب: محمد فهمى
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2014 المواهب الأدبية

ديوان هذا تأويل رؤياي للشاعر محمد فهمي يتمتع ببناء فني محكم ومتماسك، وتتراوح قصائد الديوان بين كل ألوان الشعر التقليدي والتفعيلة والنثري الحر، وإن كان لا ينسى فيه جماليات الموسيقى، وكما تأتي تناصاته المكونة لنصه متماسكة وفي مواضعها الدالة ويخلق صورًا جميلة مؤثرة ومعبرة، وجاءت اللغة جميلة وسلسة ومتدفقة وتجري تعبيرات الديوان سليمة ومؤثرة.


قلم فحم
قلم فحم
الكاتب: وائل سعيد
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2014 المواهب الأدبية

رواية قلم فحم للكاتب وائل سعيد، استطاع فيها عبر تكثيف حقق كثيرًا من شروط الفن السردي، وإفادة من تراث سابق كان الكاتب فيه على وعي بما حققته الرواية العربية، وهو ما جعله يقيم نصه على أسس فنيّة لا يغفلها القارئ، وقد أحسن الكاتب في إدارة نصه وتحريك أشخاص واستثمار مساحات الزمن والمكان لتقديم نص متميز.


جواز مرور
جواز مرور
الكاتب: مايسة سالم
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2014 المواهب الأدبية

مجموعة قصصيّة تهتم باستكناة دواخل النفوس البشريّة وتفجير الأسئلة التي تواجه بها الشخصيات واقعها ووجودها، وهي قصص تحاول استغلال تقنيات تيار الوعي خاصة المونولوج الداخلي في تواز مع بنية تقترب مع التعبير الرمزي في جرأة واضحة خاصة فيما يتعلق بحالات خاصة وشفيفة من العلاقات بين الرجل والمرأة بوصفها نموذجًا لأشكال العلاقات الإنسانيّة في شكلها المعاصر.

والقصص ترصد تطورات الشخصيات التي تبني مواقفها في صورة فنية تؤكد أننا أمام صوت قصصي متميز.