كل الاصدارات اصدارات المجلس

إدارة المستقبل بأشباح الماضي
إدارة المستقبل بأشباح الماضي
الكاتب: صبرى الشبراوى
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

لإيماني بأن التقدم صناعة تحققها قيادات مؤمنة وعلى علم ومعرفة تمكنها من تقدم الأمة في جميع مجالات العمل، ما زلنا نعمل ونصارع؛ المشكلة الأساسيّة لدينا هي مشكلة الاختيار، والاختيار هو القرار، وهو قضية العصر والديمقراطية والحريّة، وللأسف سِباقنا مع العالم قادة وأفراد يتسابقون وهو ينظرون إلى الخلف ويتعلقون بأشباح الماضي، ومجموعة المقالات في هذا الكتاب أقدمها لأبناء بلدي (مصر الغالية) لتساعد من يديرون ويفكرون في مستقبل مصر كمنهج لحل المشكلات وإدارة المستقبل.


العلاقات المصرية السوفيتية 1970 - 1981
العلاقات المصرية السوفيتية 1970 - 1981
الكاتب: عبد العليم يوسف عبد العليم
السعر: 24 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

 من خلال فصول الكتاب نستطيع أن نميز ثلاث مراحل في تطور السياسة الخارجيّة للسادات، المرحلة الأولى منذ توله السلطة في أكتوبر 1971 وحتى أكتوبر 1973 وفيها ظل السادات ملتزمًا بالخطوط الرئيسيّة لسياسة ناصر الحديثة، والمرحلة الثانية مرحلة حرب أكتوبر والتي كانت مرحلة فاصلة في مسار العلاقات المصرية السوفيتية حيث اتخذ السادات قرار الحرب دون تنسيق مسبق مع موسكو، والمرحلة الثالثة مرحلة عملية السلام بين مصر وإسرائيل والتي تمت برعاية أمريكيّة كاملة، ولقد اتّسمت هذه المرحلة بتدهور حاد في العلاقات المصريّة السوفيتيّة حيث تم إلغاء معاهدة الصداقة وانتهت بقطع العلاقات الدبلوماسيّة بين البلدين.


المرجع فى تاريخ مصر فى العصور الوسطى
المرجع فى تاريخ مصر فى العصور الوسطى
الكاتب: زبيدة محمد عطا
الكاتب: حسنين محمد ربيع
السعر: 40 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

تاريخ مصر ذو طبيعة خاصة في تاريخ العصور الوسطى الإسلاميّة، فقد تميزت مصر – طوال تلك العصور التاريخيّة – بحدود معروفة، وحقب تاريخية معلومة، وتمتعت مصر بكينونة سياسيّة متميزة؛ لما لها من تاريخ عريق في عمر الزمان، ووحدة جغرافية واضحة، وتماسك إداري متين، واستمراريّة لحلقات تاريخيّة متواصلة بدون انقطاع، بشكل لا تجد له نظيرًا في تاريخ العالم الإسلامي، فقد مَصَّرت مصرُ الغزاة وصبغتهم بصبغة امتزجت فيها رقائق حضاريّة مختلفة من فرعونيّة وإغريقيّة ومسيحيّة وإسلاميّة.


امرؤ القيس ومعجمه اللغوي
امرؤ القيس ومعجمه اللغوي
الكاتب: سهام عبد الوهاب الفريح
السعر: 14 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

 تأتي هذه الدراسة بعد ثلاث دراسات تقدمتها في مشروع المعجم اللغوي للشعر العربي القديم، نشر الجزء الأول منها في حوليات كليّة الآداب وهي (أوس بن حجر ومعجمه اللغوي)، وطبيعي أن يكون المنهج المتبع في إعداد هذا المعجم هو المنهج ذاته الذي اعتمد في إنجاز المعاجم اللغوية لثلاثة شعراء هم (أوس بن حجر، والنابغة الذبياني، والأعشى).


أوس بن حجر ومعجمه اللغوي
أوس بن حجر ومعجمه اللغوي
الكاتب: سهام عبد الوهاب الفريح
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إن الهدف من هذه الدراسة هو تقديم شعر أوس بن حجر بصورة شاملة ودقيقة شكلاً ومحتوى، وأوس بن حجر واحد من عشرة شعراء جاهليين أعددنا لكل واحد منهم معجمًا لغويًّا، حتى وصلت مادة هذا المعجم – التي أدخلت الكمبيوتر – ما يقارب (30) ألف كلمة.


دورة الزمالة للدراسات والفنون القبطية
دورة الزمالة للدراسات والفنون القبطية
الكاتب: ماجد الراهب
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

حظيت رحلة العائلة المقدسة باهتمام الكثيرين، سواء من الداخل أو الخارج، ونظرًا لطول المدة التي قاربت على أربع سنوات وتعدد الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة في عموم مصر إلى تصدي كثير من مؤسسات الدولة مثل وزارة السياحة ووزارة الآثار للاهتمام بهذه الأماكن وتنميتها بيئيًّا وأثريًّا وسياحيًّا.

وسوف نتناول في بحثنا هذا المصادر التاريخية التي أرخت لهذا الحدث وبعض المواقع الأثريّة التي ترصد هذه الزيارة.


مستقبل التاريخ
مستقبل التاريخ
الكاتب: خالد عزب
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إن مستقبل التاريخ لن يكون في كتب تعتمد على النصوص فقط، بل سيعتمد على نوع جديد من الكتب الخارجيّة تقوم بالأساس على الصورة والرسومات (الجرافيك) الشيقة، هذا النوع يُعرف بكتب القهوة؛ لأن الفرد يتصفحها للتسلية والمعرفة في أوقات الفراغ، ولأنها ستكون منافسًا حقيقيًّا لشاشات التلفاز والإنترنت في جذب عين القارئ لمشاهدتها وقراءتها، وقد يلحق بهذا النوع من الكتب (CD) أو ( (DVDعليه فيلم أو لقاء أو تسجيل لحدث مرتبط بموضوع الكتاب. أما الكتب التاريخيّة المحققة كالمخطوطات سيكون موضعها المكتبات الرقمية على شبكة الإنترنت؛ لذا سنحصر دور المؤرخ مستقبلاً في الدراسات الأكاديميّة أو المجلات المتخصصة أو في المساعدة لتقديم المادة التاريخية على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى دور المؤرخ في تفسير التاريخ والبحث في ثغراته.

من هنا يقول مؤلف هذا الكتاب: "سوف يستغرب الكثيرون من عنوان هذا الكتاب (مستقبل التاريخ) لكني سأدع القارئ لكي يستكشف، من خلال ما سأقدمه سواء عبر المدخل والرؤية أو عبر الشرح المفصل للنموذج، وهو ذاكرة مصر المعاصرة، طارحًا سؤالاً أساسيًّا: هل للتاريخ مستقبل في العالم الرقمي؟!".


نحو برنامج اقتصادي بديل
نحو برنامج اقتصادي بديل
الكاتب: أحمد السيد النجار
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

المشاركون:

الدكتور/ إبراهيم العسيري

الدكتور/ إبراهيم العيسوي

الدكتور/ أحمد البرعي

الأستاذ/ أحمد السيد النجار

المستشار/ أشرف البارودي

الدكتور/ جودة عبد الخالق

المهندس/ حسام الزيات

الدكتور/ زكريا الحداد

الدكتورة/ سلوى العنتري

الدكتور/ عبد السلام جمعة

الدكتور/ عبد العال حسن عطية

الدكتور/ كمال نجيب

الدكتورة/ ميرفت التلاوي

الدكتور/ محمد حسن خليل

الدكتورة/ نادية رمسيس فرح


إبراهيم عبد القادر المازني الأعمال الكاملة المنشورة المجلد الثاني الأعمال النقدية
إبراهيم عبد القادر المازني الأعمال الكاملة المنشورة المجلد الثاني الأعمال النقدية
الكاتب: عبد السلام حيدر
السعر: 46 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يحتوي هذا المجلد على أربعة كتب من مؤلفات المازني ضمنها كتاب الديوان الذي كان قد بدأ تأليفه مع الأستاذ العقاد، ولكنهما لم يتمّاه، وهذه الكتب هي :"شعر حافظ"، "الشعر غاياته ووسائطه"، "الديوان، كتاب في الأدب والنقد(بالاشتراك مع العقاد)"، حصاد الهشيم".

وكلها قائمة على تجميع مقالات نُشرت أولاً متفرقة ثم تمَّ جمعها في كتب. يقول المازني في مقدمة كتابه "شعر حافظ":  "لا ننكر ما لدراسة الأدب القديم من النفع والفائدة، وما للخبرة ببراعات  العظماء قديمهم وحديثهم، من الفائدة والأثر الجليل في تربية لروح، ولكنه لا يخفى عنا أن ذلك ربما كان مدعاة لفناء الشخصيّة والذهول عن الغاية التي يسعى إليها الأديب والغرض الذي يعالجه الشاعر، والأصل في الكتابة بوجه عام.

على أنه مهما يكن فضل القدماء ومزيتهم فليس ثم مساغ للشك في أنك لا تستطيع أن تبلغ مبلغهم من طريق الحكاية والتقليد".


تواصل
تواصل
الكاتب: عزة بدر
السعر: 23 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

في هذا الكتاب إطلالة على أعمال أدبيّة متميزة لجيل جديد من المبدعين والمبدعات .. إطلالة على عوالم أدبيّة مغايرة، وأفكار مثيرة للتأمل والدهشة.

وهذه الأعمال الإبداعيّة هي مختارات متنوعة مما قدمه شباب المبدعين في ندوة "تواصل" وهي الندوة الشهريّة التي تعقدها لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة.

وتهدف الندوة إلى التواصل بين الأجيال الأدبيّة والفنيّة، وتغذية التيار الثقافي بأصوات لم تُسمع من قبل، وعرض التجارب الإبداعيّة والثقافيّة المغايرة، كما حرصت الندوة على تنوع وتراسل الفنون، فتمَّ تقديم القصة القصيرة في عناقها مع الشعر، والأفلام الروائيّة القصيرة والغناء والعزف الموسيقي.


زمن الكتبة يأفل أزمنة الكتاب تجيء أو ذكريات المستقبل
زمن الكتبة يأفل أزمنة الكتاب تجيء أو ذكريات المستقبل
الكاتب: محمد إبراهيم مبروك
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

البحر الذي كنت دائمًا أحجّ إليه أثناء غروب الشمس، متأملاً القرص الذهبي الكبير وهو ينزل على سيف الأفق؛ لينطفئ رويدًا رويدًا مانحًا ذهبه لسطح الماء الشاسع، موجات رقيقة من ذهب سائل يتموّج بهدير صوت بحر يودّع شمسَه.

البحر الذي دائمًا قبل أن أصل إليه يترامى إليّ صوته بلغته الغامضة، وصمته الأكثر غموضًا، صوته المؤنس، صمته المُقلِق، وطيوره التي تطبع على رمال شواطئه آثار اكتمال هجرتها، وكلما اجتاحت المدينة رياحه الباردة يضمُّها البحر بحنوٍ بالغٍ، نافخًا في أطرافها دفء قلبه الذي اختلسه واكتنزه لأجلها من شمس النهار.


خوف الكتابة
خوف الكتابة
الكاتب: سوسن ناجى
السعر: 17 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إذا كانت كتابة المرأة العربيّة هي إشارة وعي، وعلامة خروج، ودلالة تحرر، فإن خوف المرأة من الكتابة وفي الكتابة هو : إشارة استلاب، وعلامة انزواء، ودلالة انقسام واضح في الهوية! فعبر هذه الجدليّة : الخروج/ الانزواء أو الكتابة / الخوف، يبدو الدافع إلى الكتابة متعددًا ومتداخلاً، حاضرًا وملتفًا، يصعب حصره، فقد يُرد إلى الحافز ونقيضه، وقد يأتي وليد الرغبة في إعطاء معنى للحياة، أو لنقل أنه قد يكون ثمرة الرفض لما هو سائد، والتوق إلى مستقبل أفضل، لكنه قد يأتي نتاج الخوف من خطر الموت أو الانزواء..

فالكتابة من حيث هي حضور متجدد فاعل ومنفعل مع الذات الكاتبة، نجدها تنطوي على جدليّة التشكيل والتشكل بفعل هذه الذات، وفيها، ومعها، وفي المقابل يأتي وعي الخوف من المجتمع، ومع الآخر منعكسًا على الكتابة وفيها؛ فتتأثر الكتابة ويتغير النص.


تأويل الشعر عند محي الدين بن عربي
تأويل الشعر عند محي الدين بن عربي
الكاتب: محمد على سلامة
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يعالج هذا الكتاب معضلة مهمة تتمثل في السؤال المطروح نقديًّا، ومصاحبًا لكل منهجًا نقديًّا جديدًا ألا وهو ما الحدود المسموح بها في قراءة النص؟

هل يمكن أن يطرح التأويل نصًّا مغايرًا؟ وإذا كان هذا ممكنًا فهل يكون هذا الطرح انطباعيًّا أو مؤسسًا على أصول وقواعد؟  هذا ما يجيب عليه ابن عربي في قراءته للنصوص الشعريّة.. وتتجلى عبر صفحات هذا الكتاب.


معسكر اعتقال ماثاوزن
معسكر اعتقال ماثاوزن
الكاتب: رمسيس عوض
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

أقيم معسكر اعتقال ماثاوزن النازي في النمسا، وكان بين نزلائه اثنان من السجناء الإسبان هما جارسيا وكاسيمير كليمنت الذي كتب سرَّ مذكراته المفصلة عن هذا المعسكر. وأيضًا كان جارسيا يعمل مصورًا لمعسكر ماثاوزن الذي احتفظ ببعض اللقطات التي أمرته وحدة البوليس الخاصة بأخذها. ويعتبر رجل المخابرات البريطاني واسمه بيير لي شين العامل في فرنسا الواقعة آن ذاك تحت الاحتلال النازي واحدًا من أبرز شهود العيان بشأن معسكر ماثاوزن حيث استطاع جهاز البوليس السياسي...


القوى الاجتماعيّة المؤيدة لجماعات العنف السياسي الإسلامي (مصر نموذجًا)
القوى الاجتماعيّة المؤيدة لجماعات العنف السياسي الإسلامي (مصر نموذجًا)
الكاتب: محمد سيد أحمد
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

قرأت كتاب" القوى الاجتماعيّة المؤيدة لجماعات العنف السياسي الإسلامي" بتمعن فوجدته دراسة علميّة رصينة تتضمن إبداعًا فكريًّا أصيلاً، فقد اكتشفت أن الباحث يتملك تمامًا ناصية موضوعه، وهو – كما يظهر في البحث – ستند إلى ثقافة سوسيولوجيّة عميقة، تدل عليها النظريات المتعددة التي استند إليها في وضع مشكلة البحث بكل أبعادها، أو في تفسير مختلف أبعاد الظاهرة.

وقد بدأ بحثه بتحليل نقدي للكتابات والدراسات السابقة للعنف الإسلامي، ثم ثني في الفصل الثاني باستعراض النظريّة الاجتماعيّة وتفسير ظاهرة العنف، ثم تحدث في الفصل الثالث عن تأثير التحولات الاجتماعيّة والاقتصاديّة على تنامي القوى الاجتماعيّة المؤيدة للتيار الإسلامي، ودرس بعد ذلك القوى الاجتماعيّة المؤيدة لجماعات العنف وخصائصها الاجتماعيّة والاقتصاديّة والدينيّة وموقفها من عوامل العنف، وموقف القوى الاجتماعية المختلفة من التيار الإسلامي، وأخيرًا القوى الاجتماعية المؤيدة لجماعات العنف.

لقد اكتشفت من قراءة المخطوط أنه يمثل إنتاجًا علميًّا رفيع المستوى لباحث ينتمي إلى الجيل الجديد من علماء الاجتماع المصريين الذين سيكوّنون بإبداعهم إضافة حقيقية للمعرفة السوسيولوجية المعاصرة.


الإسلام وأصول الحكم
الإسلام وأصول الحكم
الكاتب: على عبد الرازق
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

هذا الكتاب الذي صدر عام 1925 للشاب الأزهري علي عبد الرازق قد أربك حساباتٍ وخططًا كثيرة كانت تُحاك لمصر، مثلما يحدث الآن، وهذا الكتاب الصغير الذي أطاح بأربعة وزراء دفعة واحدة، قد تجاوز أن يكون كتابًا، بل صار حدثًا ضخمًا تتناوله الجهات المختلفة، بداية من القصر الحاكم إلى الحاكم الإنجليزي، إلى مجلس الوزراء، إلى مشيخة وإدارة الأزهر، إلى مجموع الكُتَّاب والمفكرين والساسة الذين قلّبوا فيه وعدّلوا وكتبوا وسطّروا، وأخيرًا تم إخراج الشيخ علي عبد الرازق، بل طرده من بين العلماء، ولكن هذا لم يغير من الأمر شيئًا، بل زاد الكتاب انتشارًا وقراءة.

فهذا الكتاب ما هو إلا محاولة لاستعادة تراثنا الفكري الفاعل، والذي ما زال له حضوره القوي، رغم مرور عقود وعقود على صدوره.


التياترجي
التياترجي
الكاتب: وسام الدويك
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

"التياترجي" هو لقب كل من يعمل بالتياتروهات أي المسارح الصغيرة التي كانت تقدم كافة أشكال الفنون من تمثيل ورقص وغناء وإلقاء نكات واستعراضات وموسيقى وتقليد واستكشاف وقد كان "منير مراد" مغرمًا بفنون التياترو بشكل عام حتى إن أفلامه كانت تدور جميعًا حول متعدد المواهب اسمه "منير" يناضل من أجل العمل في التياتروهات.

وُلد منير مراد في يناير 1922 وتوفي في أكتوبر 1981، مثَّل دور البطولة في فيلمين هما (أنا وحبيبي) أمام شادية1953، و(نهارك سعيد) 1955، وفي العام نفسه قام بدور صغير في فيلم (موعد مع إبليس) أمام زكي رستم ومحمود المليجي، ثم مرت تسع سنوات كاملة إلى أن طلب منه صديقه حسن الصيفي أن يقدم استعراضًا في فيلمه الذي أخرجه عام1964 وكان بعنوان (بنت الحتة).

ولمنير مراد 3000 لحن كما أنه كان مساعد مخرج في 150 فيلمًا، وهو ابن زكي مراد، أشهر مطربي مصر بين أواخر القرن الـ 19 وحتى نهاية العشرينيّات من القرن العشرين.


تجليات الشعريّة عند عبد الوهاب البياتي
تجليات الشعريّة عند عبد الوهاب البياتي
الكاتب: عبد الناصر حسن محمد شعبان
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

الحب على المستوى الوجودي يكمن في استيفاء الأضداد، وأن سرَّ الحب العميق يكمن في موته وبعثه إلى عدد لا نهائي من المرات. فلكي يعيش الإنسان، ويستمر في فتوحاته في أرض المنفى والملكوت، لا بد لأجنحته أن تتساقط الواحدة تلو الأخرى، وأن تنمو مكانها أجنحة جديدة قادرة على الطيران والغربة والرحيل إلى أرض النوم والسحر واليقظة المرعبة، فمن القصائد المصريّة القديمة التي عبر بها شخص ما، عن عشق لا يقهره الموت :

إني أستنشق الهواء العذب الخارج من فمك

وأتأمل كل يوم في جمالك

وأمنيتي هي أن أسمع صوتك الحبيب

الذي يشمل حفيف ريح الشمال

إن الحب سيُعيد الشباب إلى أطرافي


السينما والثورة
السينما والثورة
الكاتب: ناجى فوزى
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إن الاجتهادات البحثية التي يتضمنها هذا الكتاب، تتنوع تنوعًا واضحًا، يتناسب مع تنوع السادة الباحثين في هذا الموضوع أنفسهم، كما أنها تشمل اتجاهات متعددة في مجال البحث ذاته، بما يسمح بقراءة هذه الأبحاث قراءة جمعيّة، تبحث في العلامات المعرفيّة المهمة التي يمكن أن تحتويها، فتقف على بعض الموضوعات المشتركة فيما بينها، أو بين عدد منها، وللمقارنة بين اتجاهات البحث في هذه الموضوعات أيضًا، وذلك من جهة، ومن جهة أخرى بما يسمح بتكوين نظرة خاصة لكل ورقة من هذه الأوراق البحثية للوقوف على محتوياتها.


النار والرماد فى الحركة التشكيلية المصرية
النار والرماد فى الحركة التشكيلية المصرية
الكاتب: عز الدين نجيب
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

ثمة مشاعل قليلة من الماضي لا تزال تحتفظ بوهجها وتضيء حياتنا، وأخرى كثيرة قد انطفأت وباتت رمادًا لا يجدي فيها النفخ لتشتعل من جديد في ظل المتغيرات الكاسحة، وربما يجد القارئ أن الكتاب يتركه في نهاية صفحاته، واقفًا وسط الساحة التشكيليّة المرتبكة حائرًا أمام أزمة مستعصية، دون أن أحاول رسم صورة ورديّة للمستقبل، لكن حسبي أنني حاولت قدر استطاعتي تشخيص هذه الأزمة وتحليل أسبابها ووصف الحلول الموضوعيّة للخروج منها إلى مستقبل أفضل.

قد حرصت على نشر بعض ما كتبته في سنوات ماضية تصل إلى العشرات أحيانًا دون حذف أو إضافة؛ لأنها عبَّرت بصدق عن فترتها التاريخيّة، والأهم من ذلك أنها لا تزال معبرة عمّا يحدث الآن على الساحة، فكأننا ندور في دائرة مغلقة منذ ذلك التاريخ رغم أننا – كما يقول الفلاسفة – لا نشرب من نفس النهر مرتين! ..


الخروج عن النص فى علاقة باكثير والمسرح المصرى
الخروج عن النص فى علاقة باكثير والمسرح المصرى
الكاتب: عبير سلامة
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إن البحث في تاريخ الأدب والفن محفوف بمخاطر عدة، ليس أقلها تغليب الهوى، إما في قراءة الوثائق المتعلقة بالموضوع، وإما في تجاهلها والاعتماد على الشائعات أو الميول الشخصيّة، وتاريخ المسرح المصري موثَّق، ما زالت هناك وثائق مجهولة بالتأكيد، لكن ما توفر منها يكف للإحاطة بمسارات ركوده وازدهاره، وبخاصة ما تعلق بالفترة من 1956 إلى 1969، وهي الفترة التي شهدت ما يُدعى "مأساة باكثير" أو اضطهادة من قبل اليسارين بمنع مسرحياته من العرض، وإسقاط عرض مسرحية "حبل الغسيل" بعد تأليب المخرجين والممثلين والجمهور ضدها، ثم الهجوم عليها وعلى باكثير في الصحف، والمسرحيات "المضطهدة" وثيقة لا تقل أهمية عن وثائق العلاقة بين باكثير والمسرح.


بحار الأرض ومحيطاتها
بحار الأرض ومحيطاتها
الكاتب: رجب سعد السيد خليفة
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يقدم هذا الكتاب (علوم البحار) للقارئ غير الاختصاصي، وهي ليست علمًا فردًا، بل مجموعة علوم، تخدم الدراسات البحريّة، ومنتهى أمله أن يكون مجرد (فاتح شهية) للقارئ الراغب في المعرفة. وقد اجتهد المؤلف في تبسيط المادة العلمية؛ لتستسيغها مختلف الأذواق والمشارب، كما قصد إلى ربطها بلمحات من حياة البشر اليوميّة؛ وهي موضوعة في شكلٍ غير تقليدي للكتاب، هو السؤال والجواب، وهو شكل شائع في كثير من الإصدارات الأجنبيّة في مجال الكتابةالعلميّة للعامة.


بكائيّات ست دمعات على نفس عربيّة
بكائيّات ست دمعات على نفس عربيّة
الكاتب: عبد الغفار مكاوى
السعر: 16 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

هي بكائيّات بدموع يذرفها عقل الفيلسوف وفؤاد الشاعر؛ حيث طيف"هيجل" وغيره من الفلاسفة، يلتبس بطيوف الشعراء من كل عصر وجنس، فمن الشاعر المصري القديم الذي غازل الموت قبل أربعة آلاف عام، إلى "شكسبير" و "فيون" من شعراء الغرب، مرُّوا بمن رثوا أنفسهم في تراثنا من شعراء الجاهلية وصدر الإسلام. وراء كل دمعة من دموع هذه البكائيَّات حس مأساوي فاجع بمصير الإنسان وقدره المحتوم؛ حين يظهر الموت وكأنه الوجه الآخر للحب! فتمحو الحدود بين اللذة والألم، بين اليقين والشك، تمامًا كما أمحت بين الشعر والقصة والمسرحيّة، وبينها جميعًا وبين النثر الفلسفي الخالص، في هذا النص الفريد الذي كتبه واحد من أشهر من جمعوا بين الأدب والفلسفة في قرن، وهو الدكتور عبد الغفار مكاوي، الذي ودّعنا وودعناه في ديسمبر الماضي.


عناق الأزرق والأخضر
عناق الأزرق والأخضر
الكاتب: منير عامر
السعر: 18 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

أعماق الإنسان كرة زجاجيّة مسحورة، وأمام هذه الكرة نختلف ونتفق ونحاول أن نسبر الأعماق، وقد استطاع الفنان سيف وانلي خلال رحلة طويلة وصعبة أن يحطم ما حكموا به عليه قديمًا، استطاع أن ينجو من تراب الوظيفة الصغيرة إلى مكانته، تلك المكانة التي تنال شرف القدرة الفائقة للتعبير بالألوان، ولا بدّ لي من أن أقول: إني قد حاولت أن أعرف كل ما في كرة سيف الزجاجيّة. ففي شتاء 1964م أقنعت الفنان سيف بأن يكتب مذكراته، وقرأت المذكرات، واندفعت إلى كتب الفن والتاريخ أحاول أن أغزل من كل ذلك نسيجًا تسجيليًّا. حاولت أن أرى علاقة أي شيء بكل شيء منذ بداية هذا القرن حتى عام 1960م. رأيت الجزء يبدو وسط الكل مجود أسير وشهيد، ورأيت "الكل" يبدو شرسًا وجلادًا تحت دعوى الجوع الحاد إلى الأمل.


إبراهيم عبد القادر المازني الأعمال الكاملة المنشورة ج3
إبراهيم عبد القادر المازني الأعمال الكاملة المنشورة ج3
الكاتب: عبد السلام حيدر
السعر: 32 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يحتوي هذا المجلد على ثلاثة كتب منشورة، هي: "قبض الريح"، و "بشَّار بن بُرد"، و "أحاديث المازني".

يقول المازني في مقدمة كتابه "قبض الريح":

"كتبت هذه الفصول وغيرها – كثيرًا غيرها – في الفترة الطويلة التي كان فيها شبح الماضي – أي نعم، طيف الماضي – يعايشني. وكان أقرب جيراني إلى نفسي، السماء. وكنت يومئذٍ – وما زلت – في رقعة من الأرض مدحوة للتفكير والأحلام والموت. قد طال عهدي بها وألفي لها ليكبر في وهمي – حين يستغرقني روحها – إني ههنا كنت قبل ميلادي، وأني بعضها، وقطعة منها، ولو علم الناس. وهي جمة الحالات، وإن كان ظاهرها لا يكاد يلحقه تغير، وأقوى ما يروعني من أطوارها، فقدانها الوعي، فلو نفخ في الصور ما تنبهت".


على الدَّانوب
على الدَّانوب
الكاتب: أحمد عطية الله
السعر: 18 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

ليست لندن عظيمة بعدد سكانها فحسب، بل هي عظيمة بما تحوي من ثروات هائلة - فنيّة وعلميّة وماديّة – إنها عظيمة بقِدَمِها، ذلك القِدَم الذي كساها رداء من الجلال والهيبة، عظيمة بجهودها القديمة والحديثة؛ لتظل محتفظة بمركزها العالمي الرفيع. فإن هذا الكتاب المتواضع يحمل في صفحاته القليلة الكثير من الأبحاث العميقة والملاحظات الدقيقة حول هذه المدينة الساحرة.


نطفة في رحم بارد
نطفة في رحم بارد
الكاتب: إيهاب عبد الدايم
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

مجموعة قصصية تقدم مبدعًا شابًا في مجال القصو القصيرة، يفهم أصولها، ويعي قواعدها الفنيّة جيدًا، وبالإضافة إلى كل ذلك يمتلك أداة التعبير وهي اللغة التي يستطيع عبرها أن يقدم رؤيته للعالم أو وجهة نظره في ثوب فني متماسك ومتلاحم. وبناء فني محكم ينطلق من رؤية واضحة وموقف من العالم المحيط به وهو واقعه.

استطاع الأديب الشات أن يطرح هذه الرؤية في تشكيل جمالي سيطر عليه السرد القصصي وقل فيه الحوار إلا في المواضع التي استدعت وجود هذا الحوار، واللغة التي يمتلكها الأديب أسعفته في تشكيل رؤيته، وقد استخدم كل الإمكانات المتاحة من بلاغة تعبير مثل: "تحول إلى واحد من تلك التماثيل الشمعيّة دقيقة الصنع وقد تصلبت عيناه، بل وأطرافه، حتى وأفكاره وهو يراقب ذلك المشهد".

إنه يختصر الموقف في جمل تحمل فضاءات دلاليّة واسعة، وتتمتع بكل الخصائص البلاغية مع سهولة ألفاظها وخلوها من أي لفظ معقد، وهكذا في كثير من المواقف التي يصفها في قصص هذه المجموعة المتميزة.


خبز الهواجس
خبز الهواجس
الكاتب: ياسر الششتاوى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

ديوان لشاعر واعد يملك من الموهبة الشعريّة، ومن الأدوات الفنيّة ما يجعله جديرًا بصفة الشاعر المتمكن، والمبدع الصادق في إبداعه، المخلص له، على نحو يبشر باحتلاله منزلة فنيّة مرموقة في عالم الشعر في قابل الأيام بما يقدمه الديوان من تماسك نصي، وبناء فني جيد.

وواضح أن للشاعر لغته الشعريّة الخاصة به المتسمة بالجرأة والثقة، في مستوى جعله مِقدامًا في مجال المغامرة التعبيريّة والإشاريّة، والمغامرة التصويريّة والتخيليّة، ثابت الخطوة في نحته اللغة، وسعيه للمعنى، وتحليقه بالصورة الشعريّة، حيث لا يقتصر في تجلياته الفنيّة على السلامة والجمال الفنيين فحسب، بل يتجاوز ذلك القدر الفني المقبول والمناسب إلى ما وراءه وفوقه من إجادة لغويّة سارعت إلى عنوان الديوان بدلالاته الهامشيّة والمجازيّة والرمزيّة، بجمعه بين المحسوس في (خبز)، والمعنوي الشعوري في (الهواجس)، بما تعنيه المفارقة بين ما هو محسوس ومعنوي، من ناحية، وما هو مفرد وجمع، من ناحية أخرى، واستمرت مع ابتكار التراكيب في أبنيتها اللغوية، والتصوير في أبنيته وقصوره المشيّدة في عالم التخيّل.


وصايا أبوللو
وصايا أبوللو
الكاتب: فؤاد علي فهمي طمان
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

رماني"أبوللو" على لجج البحر

قال : هنا ستغني وتتبعك الكائنات ..

لك الآن هذا المدى الأزرق الأزليُّ ..

وهذا الفضاء الرحيب ..

على الماء عرشك..

 ليس يشاركك المُلك إلا النجوم الزواهرُ حينًا ..

 وحينًا تشاركك الملك تلك الغزالة ..

والأرض ليست لك ..

الأرضُ للبؤساء العبيد، وللآثمين الطغاة..


الفجر الجديد
الفجر الجديد
الكاتب: أحمد اللاوندى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

جمع هذا الديوان بين جانبي التعبير الشعري المتباعدين: الإيحائي، والمباشر معًا، وفي الوقت نفسه الذي اقتربنا فيه من القول القصصي، أو الصحفي، رأينا التعبير الموحي الرامز المصور منذ المفتتح، حيث الرمز الأول لمصر بــ (يا سمراء) تليه رموز: الجميلة – المعشوقة – المجنونة باللؤلؤ – هنا القاهرة .. إلخ. وحيث إبراز دال (النيل) منذ المفتتح، وفي(حين أتمتم باسمك/ وأخص النيل بحزني) أو التصوير، واستثمار إمكانات التخييل : يا أيها الشبق المسافر في ضلوعي – فتحت لنا الأشواق باب الرجوع- نعزف سيمفونية زمن مكتظ بالأوجاع – أفتح كل العواصم، وغيرها.

وكانت الخاتمة هي قمة التعبير الشعري عنده، لا لأنها (إبيجراما) مركزة مكثفة مكونة من أربعة عشر حرفًا فحسب، هي كل مكونات النص؛ بل لأنها في قمة التعبير المركز المكثف المكنز بالمعنى. ها هو النص كامل بعنوان (خاتمة):

"أخذك مني/ إعطاء لي". انتهى النص، وكان عندي أبلغ من نصوص الديوان كله.


حين يعطي وصفها ليمامتين
حين يعطي وصفها ليمامتين
الكاتب: عبد الواحد الرزيقى
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

ديوان" حين يعطي وصفها ليمامتين" يمثل ملامح التجديد والتجريب في أبنية الشعر المعاصر واتجاهاته، وتتنوع قصائده بين التفعيلي وقصيدة النثر، وتتخذ قصيدة الإبيجرام شكلاً لها، وهي قصيدة تعتمد التكثيف والإيجاز إلى أقصى مدى دون الإخلال بمتطلبات وشروط شعريّة، مع الاعتماد على المفارقة التي تمثل البنية الأكثر حضورًا في الديوان. ولعل أهم ما يميز القصائد أنها تستطيع الإمساك بمعطيات الشعريّة المعاصرة في تطورها الأخير بعد تخليها – نسبيًّا – عن شكلية الإيقاع الخارجي الرنانة، وتحولها إلى الإيقاع الداخلي من نبر وتنغيم ومدى زمني، وتوسيعها من بنية المجاز في مفهومه العام بما يشمله من آليات البلاغة القديمة وما يضمنه إليها من تقنيات البلاغة المعاصرة المعتمدة على منجز الدرس الأسلوبي والخطاب الحجاجي.

ويأتي دور المفارقة، التي تعتمدها قصائد الديوان بكل أنواعها : مفارقة اللغة، مفارقة الصورة، مفارقة الحالة، مفارقة الموقف، مفارقة الشعور، المفارقة الفكريّة، مفارقو الوعي، وغيرها من أنواع المفارقة التي غدت شرطًا من شروط الشعريّة وآلية من آليات إنتاجها.


حزن الشمس والشوارع
حزن الشمس والشوارع
الكاتب: رجب الصاوى
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يا نخل يا عالي

خليك تداري الحزن عن بالي

أخاف على أصحابي الكتار

يتأثروا بحالي

يا نخل يا للي الزمن طايلك

سيب الزمن

واسمع لموالي

ما فاضلش من باقي الحكاية كتير

راح الشتا..

بيجيب وراه أمشير

قبل الهلال ما يهل

الناس حتنساني

الروح بتطله زي جمرة نار على وداني

والنيل بيبعت لي رسالة شوق

آه..

يا للي أنا من دون الرجال مخنوق.


أبجديّة الصمت
أبجديّة الصمت
الكاتب: شيرين عبد العزيز
السعر: 4 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

ديوان مكسوّ بالصمت ومع ذلك فإن الصوت هو الغالب : صوت .. همسات .. وأزيز الماء .. إلخ ومن النهج الأسلوبي نلتقي بطرافة تخيليّة تصويريّة في مثل قول الشاعرة في الديوان: أضغاث خطوط ونقوش وتراب.

في تناصية جيدة تمضي مع تناصيّات متعددة الوجوه بين:

ذي القرنين – يأجوج – سليمان – والطير – أسطوريّة – العرش – خلع النعلين – هيروغليفيّة – مريم – بلقيس. وأجمله قصيدة (الفرار إلى القمر)، وما دار حوله من أساطير حول غيابه أو اختفائه أو خسوفه أو محاقه، وما يكمل القناع والرمز من تناص في مجال التوظيف الحديث والمعاصر.

ويسيطر الإحساس بالرابط الإيقاعي الواصل إلينا من أعماق التراث من خلال أبنية القافية في صورة النون المردفة الموصولة: "أنقش سفر أحزاني/ أعشق دفء أوطاني/ أنا الفاني/ ألحاني/ ووجداني/ آذاني/ ولا اثنان. حتى ليسود ذلك الإيقاع الكلاسيكي في القافية في شكل حنين واضح في قصيدة (تمتمات) ؛ حيث يسيطر روى الميم المردفة بالألف؛ لنظفر في النهاية بصوت شعري واعد متجه بثقة في فضاءات الشعر.


شوارع مجهزة للدهشة
شوارع مجهزة للدهشة
الكاتب: حسام المقدم
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

مجموعة قصصيّة يدل عنوانها على ما يتمتع به الكاتب من جرأة علو تلوين طريقة السرد، وأنماطه، قدرة قد تفوق عمره الفني، وليس معنى هذا أننا نحجر على أفكاره ورؤاه، أو نتدخل في تيار إبداعه الشعوري أو اللا شعوري؛ ولكننا نشير – فحسب – إلى ما قام عليه السرد من سمات، وخصوصًا في القصص الأولى من تلقائيّة في السرد، وتلقائيّة في بناء الجملة السرديّة من الناحية اللغويّة؛ حيث نراه يسرد في قصة (قروش سيدي خلف) بطريقة لغويّة يعتمد فيها الجملة الاسميّة، لا الجمل الفعليّة، تلك الجمل الحاملة لإيقاع الزمن، وموقع المكان معًا.

كما نوّع طرق السرد، مفيدًا من تراسل الأجناس الأدبيّة وتمازجها، وما تم من تحولات سرديّة، وقدم للكثير من قصصه بنصوص موازية، بمثابة الإهداء، أو الاعتزاز بالذكرى، أو الجزع للفقد.

وقد تفاوتت القصص طولا وقصرًا، حسبما تراءى للكاتب فنيًّا، فمنها ما كان دون الصفحة، ومنها ما بلغ الصفحتين، ومنها ما زاد على ذلك، وهذا أمر تتطلّبه التجربة بطبيعتها، وطبيعة الحدث، وما يتضافر معه من أدوات فنيّة، يخبر بها الكاتب المتلقي، أو يسهم به في جلاء المعنى، وبيان القصد.


فلول .. وأنوف
فلول .. وأنوف
الكاتب: منة الله سامى
السعر: 4 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

قصص(فلول وأنوف) واحدة من تلك المجموعات القصصيّة التي اختارت قالب السرد القصير في معالجة القضايا، وتصوير الهموم، ورسم النماذج البشريّة، وقد اختارت عنوانًا لافتًا يتساوق مع أصداء المرحلة وواقعها. أبرز ملامح السرد في قصص هذه المجموعة هو التكثيف والتركيز الشائعين بدرجة تبين عن قصديّة الكاتبة، وهو اقتصاد واضح بلغ حدًا جعل من بعض الأقاصيص نصًّا مختزلاً مكثفًا فيما اعتدت أن أطلقه على مثل هذا النوع من السرد، فهو مكثف العبارة : مفردة وتركيبًا، وتصويرًا تخييلاً، وهو مقتصد النماذج، سواء أكانت شخصيات بشريّة، أو كائنات أخرى، كما رأينا في (محيط الدلافين) ، وامتد التكثيف إلى معظم قصص المجموعة، ومنها : (خيام)، و(الكنبة)، و(كهوف)، وغيرها.

إن الكاتبة متمكنة من فنها، ومن أدواتها، محبة لهذا الفن الذي لا يسلم قياده بسهولة إلا لمن يعشقه ويفهمه، وهكذا كانت الكاتبة ساردة قادرة على الوصف والتحليل والاستبطان ورسم النماذج، والإحساس بالفضاء، أو الحيز، وتفاعله، وارتباطه بمكونات السرد جميعها.


أحلام طبق الأصل
أحلام طبق الأصل
الكاتب: نهاد صلاح معاطى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 المواهب الأدبية

رواية من روايات الخيال العلمي، وما أسميه أدب المستقبل، وقد نجحت الكاتبة في تحقيق الإيهام الفني الذي خلع على الأحداث حلّة واقعيّة، أو كأنها واقعيّة، فجاءت الأحداث ممنطقة، غير متصادمة، وتحددت ملامح الشخصيّات تحديدًا دون ترهل لفظي، أو وصفي، أو تحليلي، وتحققت في الرواية سمات لغة السرد، ولغة الحوار، وطرق رسم الشخصيّة، ونموها وتطورها، وأنماط الوصف والعرض في زمان السرد ومكانه، على نحو حقق للسرد أبنيته الأساسيّة، وعلى نحو خلا من المبالغات التي تجعل الحدث غريبًا، على الرغم من اتضاح سمات الفانتازيا، وإعلان الخيال العلمي عند وجوده صراحة:

وقعت عيني على إعلان بالجريدة ..

  • هل تريد أخًا؟ أختًا؟ توأمًا؟ ... يشبهك في كل شيء؟ ..

كان ذلك منظر السطر الأول من السرد، حتى اكتمل وتمّ، وبذلك ظهرت تلك الرواية الطريفة بهذا الشكل الفني الجيد.


الطواحين
الطواحين
الكاتب: أمين ريان
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إنك لن تستطيع أن تقاتل طواحين الحزن التي تطحن القلوب في الوجهين القبلي والبحري... (الطواحين) طالما سألت نفسي ماذا يريد هذا الحالم؟ هل يريد فتاة تصدّه عن الشعر والإلهام، أم يريد فتاة تلهمه الشعر والحب؟ (الغسق)

أطال الرجل في وصف حكمة الخالق، مؤيدًا كلامه بالآيات والنصوص الشعريّة، فالمولى خلق الخلق من الذكر والأنثى، ثم خلق لهم واجبات لدار البقاء وواجبات لدار الفناء. (المفك) حول القبة البيضاء كانت مساكننا، بيوتًا متداعية بناها الأجداد حول ضريح البيرقي، يطلق عليها البعض منطقة البيرقي، ويطلق عليها آخرون حي الجريد. (المنشد)


بائع البهجة
بائع البهجة
الكاتب: عبد الحكيم صالح
السعر: 4 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

كعادته

وفي مكانه الأليف

كان الطفل النحيل

بائع البهجة ممددًا

وفي الجوار كنّا نتراقص

منتظرين أن يُنضِج الحبات

حبات البطاطا

وحدَهُ

ذلك الطفل

ذلك النحيل

كان يعلم

أننا لن ننالها أبدًا


القاهرة أو زمن البدايات
القاهرة أو زمن البدايات
الكاتب: سيف الرحبى
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

نص الإقامة القاهرية ظل متماسكًا ومضيئًا في الذاكرة، وظل يمارس طغيانه العاطفي (الماضوي) رغم تغير الأحوال وفساد الزمان.

ومن ذلك الركام والحنين والتشظي وُلدت هذه الكتابات أو ما تبقى منها...، وهي كتابات تهمني على الصعيد الشخصي، أكثر مما تهم مشروعًا إبداعيًّا أو مسار تاريخ يتوسل الجدة والتناسق، كتابات لا يجمعها ربما إلا صفة الأدب والمكان القاهري الغائب، وربما تبعثرها في هذه المساحة الزمنيّة غير القليلة ترك أثر على الأسلوب، فقد تركتها هكذا، من غير مراجعة ولا ‘ادة قراءة، لتكون العفوية طابع الكتاب بخروجه بين دفتين وعنوان، كما كان طابع تلك المرحلة التي أضحت من الناي والضباب المحتشد في الذاكرة بمكان.


البيوت الصغيرة
البيوت الصغيرة
الكاتب: أمجد ريان
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

في طفولتي

كنت أحب أن أصاحب البنات،

وكنت أحاول بشتى الطرق

أن أكسب قلوبهم

مثل رجل

ينبغي أن يحببنه بكلِّ مشاعرهن.


حتى يكف القلب عن الدق
حتى يكف القلب عن الدق
الكاتب: شريف حتاتة
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

تأملت الجالسين في الصالة عادوا يحملقون أمامهم كان أغلبهم كبار السن. ربما يشعرون أنهم يعيشون آخر سنين العمر، لم أعد مختلفًا عنهم، أصبحت أرتاد عيادات الأطباء بحثًا عن وسيلة لترميم أجهزة الجسم. على مقربة مني امرأة انهارت بجسمها البدين الضخم على المقعد الذي احتلته. تشهق باحثة عن الأكسجين الذي ينقصها...


سرير الرمان
سرير الرمان
الكاتب: أسامة حبشى
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

تلوم عليّ عشق الرمّان، ترمي بحجر في حجري وتمضي، وتعود لتسألني هل أنبت الحجر؟ أقول:

الحجر ينتظر فقط ماء الحياة لكي يُثمر. تضحك وتقول بعتاب: وهل كان رمانك نضب منه الماء؟ أعذرها ولا أهمس. تنحني وتقبل بطن كفي اليسرى وتلك عادتها عندما تُعلن مسامحتها لي عمّا فعلته أمس مع غيرها، وتعقّب دائمًا بكلمتها المفضلة "حريتي يا رمان"، وهذه الكلمة البسيطة التي تعبرني مثل نسيم لا أعتقد أنه يحمل شرًّا، وإنما يحمل قدرًا هائلاً من براح يضطرب بداخلها وبداخلي من أجل الخلاص من تفاصيل الحياة المتربة، هذه الكلمة البسيطة هي سر حياة سأعيشها أو عشتها، لا يهم ما قبل أو ما بعد بقدر ما تهمني هذه الكلمة ذاتها بكينونتها العبقريّة "حريتي يا رمان".


الثقافة الاستراتيجية والمبادرة الحضارية
الثقافة الاستراتيجية والمبادرة الحضارية
الكاتب: نادية مصطفى
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يضم الكتاب مجموعة الأبحاث والمناقشات التي دارت في الندوة التي نظمها مركز حوار الحضارات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالاشتراك مع المجلس الأعلى للثقافة وأشرفت عليها الدكتورة "نادية مصطفى" والدكتور "محمد صفار" وذلك باعتبارها قراءة نقدية للمشروع الفكري للأستاذ السيد يسين.

والأستاذ السيد يسين هو أستاذ علما لاجتماع السياسي المعروف وقد شغل منصب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية (1975 – 1995) كما تولى منصب الأمين العام لمنتدى الفكر العربي بعمان (1990 – 1992). ويشغل الآن منصب مدير المركز العربي للبحوث.. وله مؤلفات متعددة آخرها "الشعب على منصة التاريخ" تنظير مباشر لأحداث الثورة" القاهرة: المركز العربي للبحوث 2013.

حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام (1996).

حصل على جائزة النيل في العلوم الاجتماعية (2007).


الأعمال الكاملة المنشورة إبراهيم عبد القادر المازنى المجلد الأول
الأعمال الكاملة المنشورة إبراهيم عبد القادر المازنى المجلد الأول
الكاتب: عبد السلام حيدر
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

جمع وتحقيق: الدكتور عبد السلام حيدر

يحتوي هذا المجلد من أعمال إبراهيم عبد القادر المازني على ثلاثة أعمال هي: "رحلة الحجاز"، و "قصة حياة"، و "سبيل الحياة". نشر المازني نص رحلة الحجاز في جريدة "السياسة الأسبوعية" بانتظام، ثم أصدره بهذا العنوان، وهكذا يذكر اسم الرحلة في أحاديثه. والمازني في هذه الرحلات يجمع الأقوال والحكايات، التي تؤيد رؤيته في الحياة والتقارب الذي يأمله بين أقطار المشرق العربي. ولقد كان المازني مسكونًا بفكرة الروح العربية وضرورة استكشافها. ففي الوقت الذي وُجدت فيه تيارات تدعو للفينيقية والفرعونية نجده يطور من خلال الرحلة انفتاحًا على المشرق العربي بهدف الاستكشاف والتعارف والتقارب تمهيدًا للتعاون.

"قصة حياة" هو أحد الكتب التي أعدها المازني في حياته ولكنه لم ينشر إلا بعد وفاته وهو يحوي فصولاً نشرها في سلسلتين في نهاية الثلاثينيات في البلاغ والرسالة والراديو المصري. أمال كتاب "سبيل الحياة" فيحتوي على مجموعة من المقالات والصور نُشرت في الفترة ما بين 1928 و 1947، ففيه يشير المازني إلى معلومات وتواريخ أخرى تزيدنا فهمًا للخطوط الرئيسيّة في حياته.


الأعمال الشعرية الكاملة  الجزء الأول
الأعمال الشعرية الكاملة الجزء الأول
الكاتب: على جعفر العلاق
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

ملأتُ أيّامَكُم شعرًا

وأدعيةً،

وعدتُ خَجلانَ

من شعري،

وأدعيتي...

كيفَ انطَفَأنا؟

كأنّا لم نُضِيء أبدًا

ولم تُغَنِّ لغيرِ الريحِ

حنجرتي..


الأعمال الشعرية الكاملة  الجزء الثانى
الأعمال الشعرية الكاملة الجزء الثانى
الكاتب: على جعفر العلاق
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

ملأتُ أيّامَكُم شعرًا

وأدعيةً،

وعدتُ خَجلانَ

من شعري،

وأدعيتي...

كيفَ انطَفَأنا؟

كأنّا لم نُضِيء أبدًا

ولم تُغَنِّ لغيرِ الريحِ

حنجرتي..


فرانزكافكا
فرانزكافكا
الكاتب: رونالد جراى
السعر: 16 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

ترجمة نسيم مجلى

هو كتاب بمثابة مقدمة نقدية للتعريف بحياة كافكا وأعماله ومشكلاته النفسيّة من خلال عملية مسح شاملة ودقيقة لكل كتاباته وظروف عصره، وفي هذه الدراسة يربط جراند جراي بين الفكر النظري عند كافكا وعملية الإبداع، أي أنه لا بتناول (الأفكار) بمعزل عن (الكتابة) الإبداعية، ومن ثَمَّ نراه يخصص لكل رواية من رواياته الشهيرة مثل (القلعة)، (المحاكمة)، (أمريكا)، فصلاً مستقلاً، بالإضافة إلى عدد من الفصول لدراسة قصصه القصيرة خاصة قصة (التحول) التي يزعم رونالد جراي أنه أكمل أعماله وأعظمها دقة وإحكامًا، حيث وجد فيها كافكا الشكل الذي يلائم حالته، ثم خصص فصلاً لدراسة أسلوبه الأدبي، وفصلاً آخر لفكره الديني.

ومما يزيد من أهمية هذا الكتاب بالنسبة إلينا أن رونالد جراي قد وضعه (لهؤلاء الذين يقرأون كافكا مترجمًا على وجه الخصوص؛ لأنهم يحتاجون إلى دليل حاذق وأمين لكي يعينهم على فهمه). ويتيح لهم فرصة لمعرفة صحيحة عن كافكا وتطوره الشخصي والفني.


عيد النوروز عند الفرس وتأثيره فى المجتمعات العربية
عيد النوروز عند الفرس وتأثيره فى المجتمعات العربية
الكاتب: رمضان رمضان متولى
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يعتبر عيد النوروز الذي خلقته البيئة الإيرانية منذ أقدم العصور، وظل خالدًا على الدهر في العهود الإسلامية حتى وصل إلى عصرنا الحاضر. أكثر الأعياد شهرة في التاريخ، وأبعدها صيتًا، وأقواها تأثيرًا في الشعوب الإسلاميّة عربية كانت أم تركية أم فارسيّة. وإذا كان هذا العيد قد اتخذ لونًا إسلاميًّا مناسبًا لروح العصر، فإنه على الرغم من هذا ظل محتفظًا بتقاليده وسننه التي كان يسير عليها الإيرانيون منذ آلاف السنين، وقد سرت عادات هذا العيد وتقاليده في العهود الإسلاميّة وآثرت في المجتمع الإسلامي، وشارك الخلفاء رعاياهم في الاحتفاء بالأعياد الفارسيّة حتي جاء العباسيون فبلغت الدولة على أيديهم أوج ازدهارها ورقيها من حيث سعة الملك ورغد العيش، وبسبب ما توفر لها من حضارة ماديّة تفوق حد الوصف، ولما خطته في حياتها العقليّة وحركتها العلميّة، وما أقدمت عليه من نقل التراث الأجنبي إلى العربية، والوقوف على تقاليد البلاد المفتوحة ومعرفة عاداتها، مما جعل هذه الأعياد تستعيد رونقها وأبهتها القديمة، بل لقد بالغ الخلفاء أنفسهم وكُتّابهم ورجالات بلاطهم في الاحتفال بها، وصاحبها البذخ والترف والتعقيد. واحتفلت به مصر منذ عهد الفراعنة، مرورًا بالعصور التاريخية المتعاقبة حتى عصرنا الحاضر وما احتفالنا اليوم بيوم شم النسيم إلا مظهر من مظاهر الاحتفال بهذا العيد. وكان للنوروز أثر في أدبنا العربي الإنساني الذي أفاد من الثقافات الشرقيّة والغربية وهضمها وعبّر عنها أحسن تعبير. وعلى هذا نكون على صواب إذا اعتبرنا النوروز عاملاً فعّالاً من عوامل التقاء العرب بالفرس كما كان جامعة تجمعهم على البر والخير والمعاني الإنسانيّة النبيلة التي تقوم على الحب والإخاء والتعاطف.


غرفة لم يدخلها رجل
غرفة لم يدخلها رجل
الكاتب: مكاوى سعيد محمد فايد
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

كان عاجزًا تمامًا عن الفعل وليس أمامه إلا مصيران يتهاديان كأرجوحة صغيرة.. أن يمد يديه بسرعة ويخنقها مختتمًا حياته بالسجن، أو تكون هي الأسرع وتفصل الرقبة.. هنا في الغرفة التي لم يدخلها رجل.. ولعلّها كانت تقصد لم يخرج منها رجل أبدًا.. ووجد نفسه يبكي. يُنهنه كالأطفال ويبكي.. ثم ارتفع صوته بالبكاء مع إغماض عينيه في صدرها وعادت إليه صورهم وهم مندهشون.. يحدّقون.. وجسدها الثعباني.. والساحة الكبيرة الممتلئة والسيف إذ يشق الفضاء ثم يهبط فاصلاً الرأس عن الجسد والتهليل والجن والعفاريت.


رحلة مع أفلام أوربية وأمريكية
رحلة مع أفلام أوربية وأمريكية
الكاتب: على عوض الله كرار
السعر: 16 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

رحلة مع أفلام أوروبية وأمريكية


قاسم عبده قاسم بين التاريخ والأدب الشعبى
قاسم عبده قاسم بين التاريخ والأدب الشعبى
الكاتب: عمرو عبد العزيز منير
السعر: 28 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

وجاءت كتاباته التاريخية؛ لتعطي المؤرخ صورًا أكثر مصداقية عمّا حوته الكتابات ذات الصبغة الرسمية، وكإضافة حقيقية إلى تاريخ مصر، بكل ما تضمنّه من إيحاء ودلالة وصدق لجزئيات الواقع الحياتي المجتمعي، في وقت ساد اغتراب العلم التاريخي وتجاهله وتهميشه لدور الناس والجماعات الشعبية في صنع التاريخ. فوجّه تلاميذه في الدراسات العليا إلى التركيز على دور الصنَّاع الحقيقيين لتاريخ مصر والعرب ولثورات التحرر في الوطن العربي، ودراسة القوى الشعبية، ورؤيتها لذاتها وللأحداث من حولها وفي إطار ذلك الفهم والوعي تحركت ثوابته الحضارية ورسالة المؤرخ العلمية؛ لتتفاعل وتخرج أجندته البحثيّة، التي حار البعض في تفسير مكوّناتها أو مكنوناتها.. تعرّض للظلم أحيانًا فلم يستسلم.. دخل السجون وخرج منها أشد عزيمة وأكثر مضاءً؛ ليواصل مسيرته متفائلاً من نجاح إلى آخر، حتى أصبح أحد أهم رواد المدرسة التاريخيّة منذ الربع الأخير من القرن العشرين.


طريق نجاح المشروعات الصغيرة
طريق نجاح المشروعات الصغيرة
الكاتب: فتحى قابيل
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

هذا الكتاب أهديه للشباب والفتيات وكل الراغبين في إنشاء مشروعات صغيرة أو متوسطة في بداية حياتهم العملية؛ ليكون طريق نجاح لهم ينير تفكيرهم في عمل مشروع اقتصادي أو خدمي مستوف دراسة الجدوى المبدئية والتفصيليّة، ويتم تنفيذه بعد اجتيازه النجاح في الدراسة الاقتصادية.


تشكيل المتخيل فى شعر محمد آدم
تشكيل المتخيل فى شعر محمد آدم
الكاتب: محمد المسعودى
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

يتناول هذا الكتاب الحديث عن تشكيل المتخيل في شعر محمد آدم، وذلك من خلال الكشف عن أنساقه الثقافيّة وتحديد جدليّة الاستمرار والتفرد في هذه الشعريّة، ومن هنا كان المنطلق لقراءة تجربة الشاعر العربي المصري محمد آدم، وذلك لِما تتميز به من فرادة في بناء عوالمها المتخيلة، وتشكيل هذا المتخيل انطلاقًا من وعي حيوي بأهمية الإبداع والتجديد في اللغة والصورة والبناء الفني للقصيدة، وفي الأنساق  الثقافيّة التي تختزنها في إشاراتها وإيحاءاتها الرمزيّة، وهذا ما يجعل هذه التجربة الشعريّة تنحو منحى متميزًا عن شعريّة تجارب أخرى سابقة أو مجايلة لتجربة محمد آدم.


ترحال (مجموعة من المقالات من أدب الرحلة)
ترحال (مجموعة من المقالات من أدب الرحلة)
الكاتب: وفاء عوض
السعر: 34 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

أجل أعشق الترحال، الأمكنة والفضاءات والمدن والشوارع طالما كانت هاجسًا يراودني منذ الوهلة الأولى التي بدأت أخطو فيها فوق بلاط صاحبة الجلالة. وتوّجت خطواتي قبل عشر سنوات بكتاب "في العراق.. الملائكة تموت" ثم كتاب "إيطاليا التي أحببتها".. وأخيرًا صفحة "ترحال" الأسبوعية بمجلة الإذاعة والتلفزيون..


جولة فى رياض الأدب الفارسى
جولة فى رياض الأدب الفارسى
الكاتب: بديع محمد جمعة
الكاتب: محمد نور الدين عبد المنعم
السعر: 34 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

الأديب الحق ضمير أمته، وله رسالة ينقلها إلى الناس، وعلى هذا يجب على الأدباء والمبدعين أن يلتمسوا الطريق إلى القيم التي ترفع من شأن أمة الأديب – بخاصة – وعالمه البشري بعامة، ويكون تعبيرهم عن هذه القيم – شعرًا أو نثرًا – في صورة منظومات أو قصائد أو مقالات أو قصص أو مسرحيات أو غير ذلك من فنون الأدب وأنماطه المتعددة.


الاتصال الثقافى
الاتصال الثقافى
الكاتب: فؤادة عبد المنعم البكرى
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

تضمنت فصول هذا المؤلف الجهود الحثيثة التي قام بها المسئولون والمعنيون بشئون الوطن في المجال الثقافي بصفة خاصة والمشكلات التي اعترضت المسيرة الثقافية سواء على المستوى الرسمي، أو على المستوى الأهلي والتطوعي لرصدها وتحليلها والاستفادة منها عند وضع الاستراتيجيات والسياسات في مجال العمل الثقافي الذي يُعد من أهم وأبرز المجالات في عصرنا الحاضر.


وسائل الرقص ورسائل الدراما
وسائل الرقص ورسائل الدراما
الكاتب: نيفين الكيلانى
السعر: 24 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

 لم تقف كاتبة هذه السطور في هذا الكتاب عند الطرق المختلفة التي سلكها النقاد في الإجابة على أسئلة تدور حول ماهية فن الباليه وحول قيمته.

وقد نرى كيف كان النقاد يقدمون آرائهم في ماهية فن الباليه وفي معنى الجودة فيه، بقوة رغبتهم في الدفاع عنه ضد هجمات من يرونه معدوم الفائدة، أو منافيًا للأخلاق، أو غير مرغوب فيه. وقد جاءت عصور يكون فيها فن الباليه بمنجاة من ذلك الهجوم.


صون التراث الثقافى غير المادى
صون التراث الثقافى غير المادى
الكاتب: أحمد على مرسى أحمد
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

إن وجود أرشيف قومي، يضم إبداع الثقافة الشعبية المتنوع، فيم اصطلح على تسميته المأثورات الشعبية في ثقافتنا، يصبح ضرورة لا يجوز التنصل منها أو التقليل من أهميتها. والحفاظ على المأثورات الشعبيّة – في حقيقة الأمر – هو خير وسيلة للحفاظ على ذلك الجانب الثري من ثقافة الفرد والجماعة أو المجتمع، أي الثقافة الشعبيّة، والعكس أيضًا صحيح. أنه قبل كلّ شيء، وبعد كلّ شيء، فرض عين ثقافيًّا ووطنيًّا.

واللي يحبي يقطعها جبال.


الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محيى الدين بن عربى الجزء الثامن (الأسفار من22:24)
الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محيى الدين بن عربى الجزء الثامن (الأسفار من22:24)
الكاتب: عبد العزيز سلطان المنصوب
السعر: 46 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

وأشد الآلام : عدم نيل الغرض. وقد روينا أن الله يقول للملَك : "لا تقض حاجة فلان في هذا الوقت، فإني أحب أن أسمع صوته" وإن كان يتألم ذلك الشخص من فقد ما يسأل فيه ربه، فهذا منع مؤلم، عن رحمة إلهية ... فما عند الله باب يُفتح إلا أبواب الرحمة، غير أنه ثمّ رحمة ظاهرة لا ألم فيها، وثم رحمة باطنة يكون فيها ألم في الوقت، لا غير، ثم يظهر حكمها في المآل. فالآلام عوارض، واللذات ثوابت، فالعالم مرحوم بالذات، متألم بما يعرض له. (والله عزيز حكيم) يضع الأمور مواضعها، وينزلها منازلها.

                                           محيي الدين بن عربي؛ الفتوحات المكية، ج. (8).

أردت بإذن الله أن أمنح عباد الله شربًا من عُباب المعارف، وأظهر لهم حلاوة العلم بترتيب الحكمة في الآلاء والعوارف؛ وكانت (الفتوحات المكية) – التي ألفها الولي الأكبر، والقطب الأعظم الأفخر، مظهر الصفة العلمية، ومَجلي الكمالات العينية والحكمية؛ لسان الحقيقة وأستاذ الطريقة، المتبوع والتابع لآثار الشريعة، محيي الدين، قدامة الأولياء المقرَّبين : أبو عبدالله محمد بن علي بن محمد بن العربي الحاتمي الطائي المغربي الأندلسي، قدَّس الله سرَّه، وأعلى عنده مقامه وقدره – أعظم الكتب المصنَّفة في هذا العلم نفعًا، وأكثرها لغرائبه وعجائبه جمعًا، وأجلّها إحاطة ووسعًا؛ تكلم فيها بـألسنة كثيرة، وأفصح عن معان غريبة خطيرة؛ فصرح تارة عن حالة، ورمز أخرى عن حال؛ وأفصح طورًا عن مقصود، وأدمج أخرى عن مُراد في مقال.

                            عبد الكريم الجيلي (ت. 826 هـ).


الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محيى الدين بن عربى الجزء التاسع (الأسفار من 25 : 27)
الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محيى الدين بن عربى الجزء التاسع (الأسفار من 25 : 27)
الكاتب: عبد العزيز سلطان المنصوب
السعر: 44 جنيهًا
متوفر

اصدار 2013 النشر العام

العالم كله جماله ذاتي، وحسنه عين نفسه، إذ صنعه صانعه عليه؛ ولهذا هام فيه العارفون، وتحقق بمحبته المتحققون، ولهذا قلنا فيه في بعض عباراتنا عنه: "إنه مرآة الحق" ، فما رأى العارفون فيه إلا صورة الحق. وهو – سبحانه – الجميل؛ والجمال محبوب لذاته، والهيبة له في قلوب الناظرين إليه ذاتية؛ فأورث المحبة والهيبة؛ فإن الله ما كثّر لنا الآيات في العالم وفي أنفسنا – إذ نحن من العالم – إلا لنصرف نظرنا إليه: ذِكرًا، وفكرًا، وعقلاً، وإيمانًا، وعلمًا، وسَمعًا، وبصرًا، ونهى، ولُبًّا. وما خُلقنا إلا لنعبده ونعرفه، وما أحالنا في ذلك على شيء، إلا على النظر في العالم؛ لجعله عين الآيات والدلالات على العلم به: مشاهدة وعقلاً.

                                                          محيي الدين بن عربي؛ الفتوحات المكية، ج. (9).

إن ابن عربي لا تُعرف أهميته في عالم الأدب والأخلاق؛ إلا إذا فكرنا جيدًا فيما ترك من الثروة الأدبية والأخلاقية. يجب أن نتذكر أنه ترك ألوف الصفحات ومئات القصائد، وأنه راض اللغة على الطواعية للرموز والإشارات؛ وأنه علّم الناس كيف يخوضون في أخطر الأحاديث، ثم يُسلمون؛ وأنه هضم ما درس من الفلسفة اليونانية، ومن أصول الديانة اليهودية والديانة النصرانية والديانة الإسلامية، ثم أحال ذلك كله إلى مِزاج من الفكر الفلسفي الدقيق، يعز على من رامَهُ، ويطول.

يكفي أن يتذكر القارئ أن ابن عربي سيشغل الناس، ما دام في الدنيا إنسان، يهمه الوقوف على ما صنع الذكاء في درس أسرار الوجود. لا تقولوا أخطأ ابن عربي أو أصاب؛ ولكن قولوا إنه رجل قضى العمر كله في محاورة العقل، ومناجاة الروح.

د. زكي مبارك