كل الاصدارات إصدارات المجلس

حكايات بنات
حكايات بنات
الكاتب: منى حواس
السعر: 2 جنيهآ
متوفر

اصدار 2016 الكتاب الأول

للبنت الخايفة من إمبارح

فَتقَضّي نهارها بتدفن فيه

وعشان تمحيه

بتضيّع بكرة برعشة وخوف

وما ليها كسوف

إكمنّها شالت حرف ال(ة)

في بلاد ممنوعة من التأنيث!!!


أراجيح دائرية خلال السماء
أراجيح دائرية خلال السماء
الكاتب: سامح سكرمة
السعر: 2 جنيهات
متوفر

اصدار 2017 الكتاب الأول

أراجيح دائرية خلال أسماء


أنت
أنت
الكاتب: سارة العنانى
السعر: 2 جنيهات
متوفر

اصدار 2017 الكتاب الأول

في تلك الليلة اختلفت الأمور، اعوجّ نصاب حياتك أو ربما استقام، فما عدت تستطيع إطلاق الأحكام، هذا فقط ما حدث: اختلفت الأمور، وتبدلت المقاييس..


دماء الغزال المغدور
دماء الغزال المغدور
الكاتب: أمنية عادل
السعر: 27 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

اختارت الكاتبة عالم السينما مسرحًا لعملها، من خلال مخرج كبير يصنع فيلمه الخاص، ويحرك الشخوص وفق إرادته، ويراقب الصراع الدائر بين الشخصيات، التي تجسد أدوارها في الحياة، وبين الفيلم الذي يبدو مرتجلاً، لكن المخرج لم يترك تفصيلة واحدة، إلا روتب لها.

                                                                                                عزمي عبد الوهاب

                                             

ويُحسب للمؤلفة جرأتها على اختيار تقنية السرد بالضمير الأول؛ الذكوري، وكذلك تخليها عن أسماء أبطالها، مما أسهم بإحالة أحداث الفيلم المزمع تصويره/ الرواية إلى رمزٍ للحياة نفسها بكل تعقيداتها وتشابكاتها وعوائقها التي تجعل البشر دائمًا مثل قطع شطرنج تحركها يد المخرج القدير.

                                                                                             سهير المصادفة.


إذا رجت الأرض
إذا رجت الأرض
الكاتب: إسماعيل فتح الباب
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

تعددت أفكار المجموعة القصصية، والتزمت بإبراز المعاناة الإنسانية للمهمشين في الحياة، والتعبير برهافة عن آلامهم، وقد صيغت بطريقة جذابة تُحرك الفكر، وتثير التأمل لدى القارئ.

هشام علوان

 

حاول القاص أن يُقدم فكرة جيدة، ونجح في المعالجة الفنية مع الطموح لإنتاج نصوص متميزة فيها بصمة كاتبها.

السيد نجم


وسوسة شيطان
وسوسة شيطان
الكاتب: عارف مصطفى
السعر: 25جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

"وسوسة شيطان" ديوان بالعامية المصرية، من شعر التفعيلة، يضم العديد من القصائد الجيدة التي تؤكد تمكن الشاعروامتلاكه لأدواته، وهذا ما يعكسه أسلوب الشاعر وصوره الشعرية المتلاحقة في العديد من هذه القصائد، التي تتسم بالطابع الإنساني.

سعيد شحاته

الشاعر يحتفي بالمجازات بأنواعها احتفاءً ظاهرًا. تتعدد مستويات الدلالة بتعدد المجازات الشعرية.

التناسق الدلالي والانسجام اللغوي جزءان لا يتجزآن من بناءٍ محكم لرؤية فنية شفافة.

محمد زيدان.


مفيش دوا للعاشقين
مفيش دوا للعاشقين
الكاتب: ياسر العبد
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

ديوان "مفيش دوا للعاشقين" قصائد منشعر العامية المصرية، وتتنوع قضاياه التي يتناولها ما بين الذاتية والوطنية، وإن غلبت قضايا الذات على معظم القصائد، ما يمثل ميزة نسبية للديوان.

يسري حسان

 

اللغة في الديوان مجازية، وفي الوقت نفسه إشارية يلعب الراوي على الأدوار المتعددة التي تُقدم في كل حركة مزيدًا من المستويات المعنوية.


لا شيء إلا الفضول
لا شيء إلا الفضول
الكاتب: نور الدين نادر
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

أهم ما يميز هذا الديوان هو قدرة الشاعر على بث طاقة جديدة في شكل هجرة معظم الشعراء الشباب، رغم حداثته النسبية، وهو شعر التفعيلة، متجهين إلى قصيدة النثر، ليؤكد مجددًا أن أي شكل شعري لا يموت، أو ينتهي، فالأمر يتوقف على قدرة هذا الشاعر أو ذاك على اكتشاف طاقة جديدة في الشكل الذي يتعامل معه، وبث الحيوية في هذا الشكل، وإعادة طزاجته إليه.

أ, يسري حسان

تعلن قصائد ديوان لا شيء إلا الفضول عن صوت شعري واعد، يمتلك أدواته جيدًا، ويجيد إدارتها وتطويعها في إنتاج قصائد متميزة، أكثر ما يميزها هو سعيها للاقتراب من الحياة اليومية، بمزجها المصري الأليف، وتسجيل مشاهد منها وتلمسها، بلغة عربية رصينة، وإيقاعات تكاد تكون تراثية، وهو ما يؤكد عدم وقوع الشاعر أسيرًا للغته، وسمتها المفارق للمعيش واليومي.

أ, محمود الحلواني


سينما الأساطير والحكايات
سينما الأساطير والحكايات
الكاتب: عزة فايز أحمد
السعر: 35 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

هذا الكتاب يرصد ما أنتجته السينما المصرية من أفلام أساسها الأساطير وحكايات ألف ليلة وليلة، ولا يتناول مستوى الأفلام أو جمالياتها أو تقنيات اللغة السينمائية لمخرجيها، ولكنه يعرض كل أسطورة والعوالم الثرية بها لتصبح مصدرًا لا نهائيًّا من الأعمال الفنية في السينما المصرية.

د, رشيدة الشافعي

الكاتبة صاحبة خبرة عميقة بالأساطير، مصدرها، ومغزاها، ترصد تجليات الآمال البشرية ومخاوفها عند البشر، منذ القدم، متمثلة في الأساطير والحكايات الشعبية، حتى الآن، حيث تتسلل إلى الحاضر، متمثلة في سيناريوهات عشرات الأفلام، ولا يفوتها الإشارة إلى أعمال أجنبية اعتمدت على المصادر ذاتها.

كمال رمزي


الرقمنة وأدب الطفل
الرقمنة وأدب الطفل
الكاتب: بخيته حامد إبراهيم
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

إن التطور الكبير الذي يشهده العالم من ناحية الرقمنة والتكنولوجيا أصبح واقعًا ملموسًا تقوم عليه تغيرات جذرية وثورات تقنية في مجالات الحياة المختلفة بخاصة مجال الإبداع، وهذا الكتاب يحيط بعمق ودقة وشمولية بالرقمنة في أدب الأطفال والثقافة الحديثة، والعلاقة بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني.

أ, أحمد سويلم

يسلط الكتاب الضوء على جملة من الموضوعات المهمة حول الثقافة التكنولوجية والأطفال، وقوفًا على الوظائف التعليمية والاجتماعية والترفيهية والثقافية للتكنولوجيا وانعكاس ذلك – إيجابًا وسلبًا – على شخصية الطفل وسماته، ودور الأسرة والمدرسة في مراقبة الحضور التكنولوجي في حياة الأطفال تجنبًا لمخاطره.

د. هدى عطية


البناء السردي في روايات سعد مكاوي
البناء السردي في روايات سعد مكاوي
الكاتب: سماح سعيد الوكيل
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

الكتاب تفكير موضوعي يتصل بأدوات البناء السردي عند الروائي سعد مكاوي، المنهج فيه جزء من أدوات البناء، جعل من عموميات هذا التفكير رؤية موجهة للعملية النقدية، ثم جعل من تفاصيله استبطانًا للعملية الإبداعية، وبالتالي؛ فإن الكتاب يمثل الجانب النظري الذي سعت المؤلفة لإظهاره، وفي الوقت نفسه يمثل الجانب التطبيقي، الذي أعطي للأفكار.

د. محمد زيدان

هذا العمل الذي بين أيديكم يحاول الكشف عن أدب (سعد مكاوي)، وتطور تقنيات السرد الروائي لديه، كما يكشف عن الرؤية الفنية والتشكيل الجمالي في الأعمال السردية لهذا المبدع الكبير، اعتمادًا على علم السرد؛ وذلك بلغة علمية رصية، وأسلوب ينتمي إلى السهل الممتنع؛ وهو مما يجعل تلقي هذا العمل محققًا لاكتساب معرفة نظرية ومهارات نقدية

العبور إلى تلك الأعمال الراقية لسعد مكاوي، على جسر هذا النقد التحليلي المرهف.


اتركوا شعرًا يمارس موته
اتركوا شعرًا يمارس موته
الكاتب: عمرو البطا
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

هذا شاعر جاد وجيد وجديد.

     جاد؛ لأنه يبتدئ خطواته الشعرية من حيث يجب أن تكون البداية، امتلاكًا للأدوات، وقدرة على التصوير، وبراعة في التعبير.

     وجيد؛ لأنه استطاع أن يفيد من التجارب السابقة للشعر التفعيلي، ويتشرب من مناهلها المثيرة للإبداع، ليستخلص لنفسه صوته الخاص.

     وجديد، لأن هذا الديوان هو ديوانه الأول، وإن كان يبدو أكثر تمرسًا من أصحاب الدواوين الأولى.

     هو ممتلك للغة، ما يتيح له أن يقدم صورة شعرية ذات آفاق لغوية باذخة، كما أن موسيقيته تنم عن استيعاب واع لتراث التفعيليين، ما يجعله يقدم قصيدة تمتلك قدرا كبيرا من الحواس الجديدة، وتجعلنا نستبشر خيرا بمستقبل الشعر في مصر.

 

 

 

  • السمّاح عبد الله

 

 

 

تراوح النفس الشعري بين الطول والقصر بحسب التجربة المعاشة دون تعسف أو تطويل.

المجموعة الشعرية في مجملها تجارب قيمة، وتجريب واعد في نثرية القصيدة.

 

د. أحمد الجعفري


مونتاج
مونتاج
الكاتب: محمد شلبى
السعر: 16 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

ينتمى ديوان مونتاج إلى قصيدة التفعيلة بالعامية المصرية؛ حيث يحتوي على مقاطع شعرية أشبه بقصائد قصيرة منفصلة متصلة، وكأنها قصيدة واحدة مدورة أو سيناريو سينمائي فى سياق كدرات متتابعة، ولكنها فردت كل (مقطع/ قصيدة) فى صفحة مستقلة، وهى مقاطع قصيرة مكثفة، أو تنويعات لحالات شتى، التقطها الشاعر بعينه التى تشبه عين الكاميرا السينمائية، ليتناول كل حالة فى صفحة ولكنها تدور جميعها ضمن الجو العام للديوان أو فى السياق العام له.

نجح الشاعر فى تكثيف هذه الحالات، -والتكثيف من سمات الشعر الجيد- وبنى معظم هذه المقاطع على المفارقة التى تصنع الدهشة فى نهاية (المقطع/ القصيدة)، كما نحج فى استجلاء كوامن النفس البشرية بصور شعرية طازجة وبسيطة وغير مألوفة، تنم عن مقدرة الشاعر الفذة على رسم صور رشيقة وجديدة، وتوضح مدى خبرته فى كتابة قصيدة تخصه، تحمل جوانب التفوق والتميز فى شعر العامية المصرية.

 

أ. عبده الزراع


ذئب يحار فى وداعته
ذئب يحار فى وداعته
الكاتب: سهام محمد قاسم
السعر: 11 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

عبر ثنائية الذئب والصياد، حافظت الشاعرة على نَفس شعري ممتد، وصور متدفقة ولغة انسيابية؛ تستند إلى إرث شعبي وأمثولات متوارثة حول العلاقة الشائكة بين الذئب والصياد والفريسة، ممَّا منح نصوص هذا الديوان تماسكًا تركيبيًّا وترابطًا عضويًّا، حفل بالانعكاسات النفسية، لتتأمل الذات نفسها في مرايا الوجود.

د. سهير المصادفة

 

ينطوي الديوان على طزاجة شعرية مستقاة من جدته؛ سواء من حيث تجاوز أحدث حلقات تطور القصيدة العربية، أو بمعنى أدق من حيث القدرة على إحداث ذلك التطور، وتأكيد حتميته وضرورته، ومن حيث - من ناحية أخرى - تناصه، أو اتصاله مع التراث، ببعديه الثقافي والديني.

  • أ. علي عطا

الحصان الجامح
الحصان الجامح
الكاتب: محمد صلاح جودة
السعر: 17 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

 

 

 

قصص قصيرة بها سرد جيد لغة وأيضًا من حيث التكثيف وإنتاج المعنى فيها لقطات إنسانية جيدة، والسرد فيه رشاقة ودقة في الوصف وبراعة في التعبير وحساسية خاصة مع لغة حوار الشخصيات.

د. محمد سليم شوشة

 

 

يحاول الكاتب محمد صلاح جودة أن يحدد مفهوم الكثافة عبر اللغة، ومن ثم فهي لغة إشارية، لا تستدعي جهدا تعبيريا أو تشكيليا، بقدر ما تقف عند المعنى.

أ. سيد الوكيل


إياح حتب
إياح حتب
الكاتب: طارق الحريري
السعر: 15 جنيهًا
متوفر

اصدار 2021 الكتاب الأول

جمالية البنية الدرامية في ذاتية التعبير الحواري تقوم على التوازي في التعبير ونمو الحدث مع نمو الشخصية، ومن جماليات التعبير عن ذات الشخصية؛ هذه الحوارية البليغة بين كاهن شاب والكاهن الأكبر في رد مقتضب يشف عن كبرياء الكاهن الأكبر ورده على الشاب.

الكاهن3: هل يأذن لي سماحته بالتحدث؟

الكاهن الأكبر: ليكن.

أ, أبو الحسن سلام

جاءت صياغة الكاتب معتمدة على أحداث تاريخية مطعمة بكثير من التخيل الذي لا يضر التاريخ ولا يتناقض معه. وقد حرص الكاتب أن يجعل من أحداث تاريخية تأويلاً لأحداث معاصرة وفي ظني أن ذلك هو السبب الأهم وراء استلهام التاريخ في صنع مسرح معاصر. كذلك نجح الكاتب في منح شخصياته أبعادًا إنسانية رغم الهالة التاريخية المحيطة بهم، وهو ما منح مسرحيته حياة يفتقدها الكثير من الأعمال التي تلجأ إلى الشخصيات التاريخية ذات الصيت الناصع.

أ, محمد الروبي


سيرة شاعر الربابة
سيرة شاعر الربابة
الكاتب: محمد رفعت
السعر: 17 جنيهآ
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

تتميز قصائد الديوان بقدر معقول من الخصوصية، وبلغة ابنة بيئتها بكل مفرداتها وتجلياتها، وتناقش همومًا إنسانية ذاتية، أى أنها لا تعول على التأليف أو استعارة تجارب لا تخص صاحبها، بقدر ما تستقي مادتها من واقع مبدعها وتجاربه الحياتية.

يسري حسان

ديوان بالعامية المصرية مليء بالصور والتراكيب الشعرية الطازجة الجيدة التي تنبئ عن شاعر قادم بقوة، يمتلك إمكانيات الشاعر القارئ، المثقف، الذي يكتب من زاوية الشعر لا من زاوية البحث عن مكانة اجتماعية، فالثقافة الشعبية بمفرداتها الثرية حاضرة داخل الجمل الشعرية البليغة، والمخيلة الخصبة القادرة على صياغة الحياة في صورة شعرية بسيطة ومعقدة في نفس الوقت حاضرة، والقدرة على كتابة قصيدة إنسانية تتماس مع الوجدان الجمعي حاضرة أيضًا.

سعيد شحاتة

 

 


أحلام ورقة التوت
أحلام ورقة التوت
الكاتب: خالد محمد الشحات
السعر: 20 جنيهآ
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

تميزت قصائد الديوان بالعمق والبساطة معًا، وجاءت القصائد التي حاول أن يرسمَ صوره الشعرية فيها ويَبُثّها عبر مفردات لغوية وتراكيب شعرية مُكثّفة تعبيرًا عن الهمّ الإنساني الذي يُؤرّقُ الشاعر كواحدٍ من شباب هذا الجيل.

تجربة الشاعر واعدة، وقصائد الديوان تؤكد أنه يمتلك أدوات كتابة قصيدة العامية بدربة جيدة متميزة؛ لأنه استطاع توظيف لغته البسيطة؛ ليعبرَ عن همومه الذاتية وهموم المجتمع الذي يعيش فيه وهو يرصد ظواهره السلبية وينتقدها.

  • خليل الجيزاوي

يمتلك الشاعر موهبة وطاقة شعرية متدفقة، فهو مهموم، يحمل هموم العالم على كتفيه، وعلى الرغم من ذلك فإنه يحاول دائمًا أن يبتعد خارج دائرة الحزن، والضياع، والفشل؛ بل يحرض على اقتناص لحظات السعادة أو خلقها، والبحث الدؤوب عنها بين متاعب الحياة ودواماتها التي لا تنتهي، فهو يعيش على الأمل الذى سيأتي في القريب، والغد الذى يراه  أكثر إشراقًا وجمالاً من اللحظة الآنية.

  • عبده الزراع

صحة توقيع  وقت إضافي
صحة توقيع وقت إضافي
الكاتب: عمر توفيق
السعر: 17 جنيهآ
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

(وقت إضافي) و(صحة توقيع) نصان ينبئان بكاتب مسرحي قادم، يتمتع بقدرة على صنع حبكة درامية شيقة، وصياغة حوار أخاذ وجاذب، والأهم إحساس عال بالهم الاجتماعي الذي يتسلل عبر النصين دون خطاب زاعق.

في النص الأول (صحة توقيع) يستلهم الكاتب أسطورة فاوست الشهيرة ولكن بصياغة عصرية تفضح تكالب الإنسان على مغريات الحياة الفانية مضحيًا بكل ما هو إنساني في سبيل تحقيق طموح كان يظنه النعيم فإذا به يكتشف أنه الجحيم ذاته.

محمد الروبي

وفي النص الثاني (بوق الضباب) نرى وضع الطبقة الوسطى، وانهيار حالها الراهن، وتفككها، وتحلل روابط أعضائها، بحس سوداوي بالغ القتامة، في بنية محكمة، تريد أن تصل بهدفها الى حده الأقصى؛ حيث يرصد النص قسوة الواقع الضاغط، على أسرة من الطبقة الوسطى في حالة تفككها، وقد أصبحت الرفاهيات جزءًا أصيلاً من الاحتياجات، مما يشعل الطمع، ويفتح الباب على استباحة أمور تتنافى مع الدين والقانون والتقاليد.

محمود حامد عبد العظيم


شبابيك نور
شبابيك نور
الكاتب: كمال الزارع
السعر: 17 جنيهآ
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

شبابيك نور

يتغنى الديوان في مجمله بالوطن والإنسان والأرض، وذلك بشكل جيد، ويحاول رسم صورة شعرية بسيطة وليست مركبة أو غامضة، حيث يميل إلى الإنشاد أكثر، وتلعب الشفاهية دورًا كبيرًا في تكوينه الشعري..

يسري حسان

تهيمن على قصائد هذا الديوان نبرة البوح الغنائية، مغموسة في شجن يشف عن أوجاع ذات عميقة الحزن، فالشاعر صاحب تجربة شعرية وزجلية امتازت لغته بالبساطة وامتلأت قصائده بالجرس الموسيقي الذي نتج عن العبارات المتوازية القصيرة، ونصوصه تحاكي الواقع المجتمعي وتعالج قضايا لها أهميتها في شكل شعري غنائي، يشي بقدر عال من الحساسية في التعامل مع اللغة والإيقاع.

السعيد المصري


كراكيب جدًّا
كراكيب جدًّا
الكاتب: مى نجيب
السعر: 22 جنيهآ
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

كما يدلنا عنوان هذا الديوان (كراكيب جدًّا) نجد كراكيب وتناقضات وهواجس وأحزانًا مختلطة تعبر عنها الشاعرة وتحاول أن تقنعنا أنها عن تجربة شعورية معيشة، إن صوت الحزن في هذا الديوان عال ومؤكد، حيث يأخذ ألوانًا ووجوهًا متعددة، وهي في كل هذه الحالات تسير على خريطة مشاعرها الصادقة، وهذا الإحساس لا تتخلى عنه في كل قصائدها لأنها على يقين بأن الشاعر يعيش ويعبر بإحساسه.

  • أحمد سويلم

يعد الديوان إسهامًا جيدًا على مستوى الرؤية والحس المرهف والقدرة على التعبير عن هموم البشر وخاصة شعور الغربة الطاغي على الديوان في بعض قصائده، وشعور الانتماء للجميع والتضحية بالذات مقابل هذا العطاء الإنساني.

ومن منطلق أن العنوان عتبة النص فقد أجادت الشاعرة في اختيار عناوين قصائدها معبرة عما تصبو لوصفه من خلال الأبيات الشعرية المكتوبة.

د. زين الدين محمد عبد الهادي


شاعر بلا معان
شاعر بلا معان
الكاتب: سماح أنور
السعر: 22 جنيهآ
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

جاءت قصائد الديوان محملة بالهم الإنسانى والعاطفى، فالشاعرة تمتلك مشاعر متأججة تجاه الآخر "الحبيب" المراوغ، و"الحبيب" الوطن، فهى تغوص عميقا فى باطن المجتمع لتقلب تربته، كى توصف –شعريا- حالات متنوعة بين الفقر، والغنى، والضياع، والأمل فى التحقق، تتعاطف مع فقراء هذا الوطن باعتبارها بنت هذه البيئة القاسية.

عبده الزراع

تمتلك الشاعرة ما يمكن أن يشير إلى صدقها الفني، والذي يتمثل في عدم لجوء الشاعرة إلى تلفيق عوالم وصور غريبة أو معقدة، جريًا وراء حداثة مدّعاة، في قدرتها على إدارة الإيقاع دون خشونة، في بساطة جملتها الشعرية.

السعيد المصري


ثقافة الواقع المعزز
ثقافة الواقع المعزز
الكاتب: نرمين محمد خيرت
السعر: 39 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

تقوم تقنيات الواقع المعزز Augmented Reality على أنها التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات الموجودة فى العالم الرقمي، وما يشمله من أنظمة فنية وقواعد بيانات؛ حيث يتم هذا الإسقاط فى بيئة المستخدم الحقيقية أو الواقعية، وعلى الرغم من أن بدايات هذا الواقع المعزز تعود إلى منتصف الستينيات من القرن الماضي فإن التطور الكبير الحادث فى سرعات شبكات المعلومات وخاصة شبكة الإنترنت وزيادة المحتوى الموجود بها وزيادة الإقبال عليها والتفاعل من خلالها لأداء الأعمال التقليدية أسهم بدرجة كبيرة فى تطور هذا المجال ودخل بقوة عنصرًا مساعدًا لإتمام العديد من الأنشطة المهمة.

زياد عبد التواب

يعرض الكتاب تقنيات الواقع المعزز والمجالات المختلفة لتطبيقاته؛ ومنها مجال التعليم والصحة والسياحة والألعاب والطباعة والتغليف والتصميمات الهندسية والمجال الصناعي أيضًا، ومن المتوقع زيادة درجة الاعتمادية على تلك التقنية كجزء أساسي في مستقبل التواصل الاجتماعي وخاصة مع بدء الإعلان عن نمط الميتافيرس الجديد.

هيثم يونس


الدراما في الشعر الغنائي عند علي أحمد باكثير
الدراما في الشعر الغنائي عند علي أحمد باكثير
الكاتب: بشير عصام الشوربجي
السعر: 68 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

يتناول هذا الكتاب شعر باكثير كاملاً من خلال أبرز سمات صاحبه، وهي(الدراما)؛ ليكشف في تحليل منهجي رائع عن آليات هذه الظاهرة، وخصائصها الفنية في النص الشعري؛ ليتجلى لنا عالم آخر لباكثير، هو العالم الشعري، الذي يختلف قطعًا عن عالمه المسرحي والروائي.

د.أسامة البحيري

 

هذا الكتاب هو أول كتاب يدرس شعر باكثير بأكمله دراسة منهجية، في ضوء ما يعرف بتداخل الأنواع الأدبية، من خلال مستويين للنص الشعري: مستوى البنية الدرامية؛ للوقوف على تجليات (الدراما) وطرائق تشكيلها، ومستوى البنية الشعرية؛ للكشف عن جماليات النص الشعري ذاته، مع مراعاة الترابط الفني بين البنيتين.

د. عبد الرحيم الكردي


ضوء التوابيت
ضوء التوابيت
الكاتب: أدهم مطير
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

تتعدد مضامين القصائد بين الحب والحلم والتأمل والموت، وهي محاور تبدو سائدة في الشعر المعاصر، ولكن لكل شاعر رؤاه الخاصة في كل محور، وشاعرنا يتدفق إحساسًا بكل هذه المضامين التي تسبِّبُ له هاجسًا دائمًا يعبر عنها بما يملك من طاقة شعرية فتية، ويحاول أن يستولد المعاني والصور الجديدة، وقد أودع قصائده ثقافته ورؤاه وفلسفة حياته، وهذا أمر متميز في شعر الشباب، ومن ثم فهو صوت مفرد في جيله يحاول أن يحفر لنفسه مسارًا خاصًّا.

                                   

أحمد سويلم

 

 

     الشاعر ممتلك لأدواته، لغة وموسيقى، وتراكيبه الشعرية أخّاذة، واستفادته من التراث العربي تتوازى مع استفادته من التراث المصري الفرعوني، وكأنه امتداد طبيعي لشعراء الشفاهة ورواة الحكايا الجنوبيين، قصيدته طازجة، وخياله جوّاب، الأمر الذي يجعلنا ننتظر شاعرًا له طعم الجدة.

عُدْ نحوَ بَيتكَ عُدْ لطفلكَ إنَّهُ يَبْكي وحُرْقَةُ دَمْعِهِ تَبْريحُ

عَيناهُ ذابلةٌ عليكَ لجرحها وأنَا بقلبي  مَعبدٌ وضَريحُ

يَتْلو نشيدَ بزوغِ حضرةِ سَيِّدِ الأبديَّتينِ لتسْتعدَّ الرِّيحُ

 

 

السماح عبدالله


وماذا بعد الأحمر
وماذا بعد الأحمر
الكاتب: منى عبداللطيف
السعر: 34 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

يتضمن الديوان عددًا من القصائد التي تتصل بالعاطفة وتعبر عن ذاتها، تعطي مذاقًا خاصا للمتلقي خصوصًا أن قصائده تتلاقى فيها الألوان والأصوات في مزج جميل.

أحمد سويلم

 

يضم الديوان مجموعة متنوعة من القصائد الجيدة، فيها من النوستالجيا والحنين، ومن الحب والوله، وبعض الشطط، وفيها بعض المغامرة، وهي مسلحة بكثير من الأدوات الشعرية التي تتيح لها التوغل أكثر، مستقبلاً في ميادين الشعر الفسيحة.

السمّاح عبد الله


حينما يثمر الصبار
حينما يثمر الصبار
الكاتب: إسراء أبو رحاب
السعر: 24 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

استطاعت الكاتبة  عبر اثنين وعشرين مشهدًا، تكوين رواية تمتح من الحكايات والذكريات والرصد الدقيق؛ لتعبر عن الزمن الشخصي للتحولات؛ تحولات المكان؛ القرية، وما جرى فيها من تطور، وكذلك تحولات الإنسان، وخاصة المرأة، وما شهدته من مصائر وتغيرات منذ طور الطفولة إلى الصبا إلى اليفاعة، وأخيرًا تحولات الزمن وأثره على نمو المرأة؛ من نزق رؤى الأحلام، إلى النضج وما يتلوه من انكسارات في الروح.

محمود حامد

 

تتمتع الكاتبة بمقدرة مدهشة على الحكي عبر لغة شفيفة تتماس مع تخوم الشعر، واعتمادًا على بناء قصصي رصين ومحكم ومتماسك وأسلوب بسيط وسهل ورؤية تستلهم الماضي وتشتبك مع الواقع وتستشرف آفاق المستقبل فقد نجحت عبر نصوص مجموعتها القصصية الأولى فى مزج  الذاتي بالموضوعي وتضفير الواقعي بالمتخيل.

السعداوي الكافوري


أصدقاء الريح
أصدقاء الريح
الكاتب: دعاء رشاد
السعر: 42 جنيهًا
متوفر

اصدار 2022 الكتاب الأول

تتمتع الكاتبة بقدرة فائقة على اقتحام عالم كتابة الفنتازيا، وكما نعرف فإن الفنتازيا تتعامل مع الواقع الحياتي من خلال رؤية غير مألوفة، وسرد يعتمد على لغة الخيال المفرط في التحليق الخيالي والصور غير الطبيعية، كما أنها معالجة إبداعية خارجة عن المعلوم والمألوف للواقع الحياتي المعيش، أما عن موضوعات القصص فالكاتبة مهمومة بكثير من قضايا المرأة وهمومها على وجه الخصوص وقضايا الإنسان بصفة عامة.

محمد خليل

تكمن غرابة النصوص في محاولة القبض على مناطق تجريبية في النص السردي المعاصر، وهي تعرض لقضايا عصرية من منطق المتابع والمتورط في الحدث بشكل ساخر وعبر تقنيات متقدمة، وعلى الرغم من الطابع العبثي في بناء المنظومة القصصية فإنها حافلة بالتشويق والفرادة، والقدرة على مخاطبة العقل قبل العاطفة.

سمير الفيل


وداعًا نوتردام
وداعًا نوتردام
الكاتب: خالد حسونه
السعر: 44 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

قدم الكاتب نصًّا مسرحيًّا تشويقيًّا بوليسيًّا، وكل مشهد يكشف ما قبله من نوازع الشخصيات تحمل شرًّا/خيرًا في أسلوب شديد الجمال، وقد اعتمد علي الصورة البصرية في رسم المشاهد أقرب إلى شكل السيناريو، فقد بلغ عدد مشاهد النص المسرحي 28 مشهدًا مليئة بالحيوية والتقافز الدرامي والإيقاع السريع والشخصيات المرسومة بدقه داخليًّا وخارجيًّا، وكل شخصية تنطق ما يدور في داخلها بثقافتها وتربيتها.

شاذلي فرح أحمد

                   ينطلق النص من حادثة حريق كاتدرائية نوتردام الشهير، ويستخدم المؤلف خياله في نسج قصة تتفرع عن هذا الحادث، الغرض منها كشف ألاعيب الصهاينة –حسب تصورات الكاتب- وتآمراتهم من أجل السيطرة على العالم وتثبيت روايتهم عن محرقة الهولوكست وغيرها، مما يحاول –الكاتب- نفيه حسب قصته المتخيلة، مستخدمًا كذلك رواية أحدب نوتردام كخلفية للصراعات التي دارت حول الكاتدرائية.

                                                                                               يسري حسان


الروافد الفنية والثقافية في مسرح الفريد جاري
الروافد الفنية والثقافية في مسرح الفريد جاري
الكاتب: أميرة سيد أحمد الوكيل
السعر: 79 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

هذا الكتاب يناقش رباعية «ألفريد جاري»: "أوبو ملكًا، وأوبو عبدًا، وأوبو زوجًا مخدوعًا، وأوبو فوق التل"؛ بوصفها مرحلة مسرحية تمردت على مُسلمات النظريات الكلاسيكية؛ وتُعدّ – في الوقت نفسه - تمهيدًا لثورة فنية في التجربة المسرحية.

سيد علي

ويعرض الكتاب أيضًا ملامح تاريخ المسرح في عصر جاري، إضافة إلى المؤثرات الفكرية والثقافية على مسرح جاري، وتعود أهميته في تناوله البنية الدرامية المفككة في نصوص جاري الأربعة، وفي الوقوف على تقنيات الحبكة الدرامية من نصوص المسرح الأغريقي والشكسبيري وسمات فن العراس والأراجوز .

د. عمر فرج


عتبات السلطان
عتبات السلطان
الكاتب: خليل الجيزاوي
السعر: 80 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

رواية عتبات السلطان تعتمد تقنية تعدد الأصوات في بنائها الروائي، حيث تتناوب ثلاثة ضمائر الغائب، المتكلم المخاطب سرد الأحداث تتراوح بين أربعة أصوات الأول صوت الراوي العليم الذي يروي الأحداث الخاصة بحياة دكتور نبيل وهدان، والثاني صوت سوزان إمام التي تروي علاقتها مع بطل الرواية دكتور نبيل وهدان، والثالث صوت عم حمزة بطل لعبة الانتخابات الأول في شارع مجلس الأمة بدائرة السيدة زينب، وسط القاهرة والرابع صوت غادة سيف الدين التي نجحت في ترويض ثورة نبيل سلطان وهدان، إلى جانب تقنيات حديثة أخرى مثل : توظيف الحلم أو بما يعرف بالرؤى المنامية استرجاع الماضي عن طريق الفلاش باك الاستشهاد بالوثائق التاريخية الخطط التوفيقية للدكتور على باشا مبارك ومقالة الصحفي عباس الطرابيلي بجريدة الوفد، ويعتد زمن الرواية أكثر من خمسين سنة، ليشمل فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث عقب نصر حرب أكتوبر عام 1973 ، والانفتاح الاقتصادي في عهد الرئيس السادات وهجرة آلاف العمال والفلاحين والأطباء للعمل في دول الخليج العربي بعد ارتفاع أسعار البترول، نتيجة حرب أكتوبر عام 1973، هذا السفر يُشكل حلقة مفصلية في حياة الدكتور نبيل وهدان، الذي أغلق عيادته بشارع السلطان الحنفي بالسيدة زينب ليعمل أكثر من 25 عاماً في دول الخليج العربي، ويعود من السفر ليسكن فيلته الجديدة بمدينة الشروق وسط الصحراء، التي لا تزال خالية من السكان، لهذا لم يجد الدكتور وهدان نفسه عبر جدران الفيلا الكبيرة الباردة وسط الصحراء التي وجدها لا تختلف كثيراً عن حياته في المدن العربية الصحراوية التي عاش فيها طيلة سنوات الغربة، وصباح يوم الجمعة يتمرد على الحياة المادية المحددة بالساعة واليوم، لأول مرة منذ 25 سنة، ويغادر القيلا دون إخبار زوجته وأولاده يقود سيارته المرسيدس ويخلق تليفونه المحمول، تتطلق أولى خطواته للبحث عن علاج لانكسار روحه الحزينة ورتق الشرخ الذي أصابها، ويبدأ حياة جديدة، هكذا تبدأ الرواية وتتوالى الأحداث.


ما تيسر من دموعي
ما تيسر من دموعي
الكاتب: مصطفى محمود
السعر: 49 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

 

إن أكثر ما يميز هذا الديوان هو الوحدة، رغم تعدد الصياغات وأشكال الكتابة حيث يمكننا ونحن نقرأ قصائده وأغنياته أن نضع أيدينا على هم ذاتي. يمكن أن ننظر إليه بوصفه تجرية معاناة ذاتية لإنسان حالم. ينطوي داخله على رغبة دائمة في التحليق

 

محمود الحلواني

 

يكشف الديوان عن خبرات سابقة بالكتابة من حيث الاتكاء على آليات الكتابة العروضية والتنغيمية في الجزء الإيقاعي من سجع وموسيقى وتقفية وما إلى ذلك. ومن صورة شعرية مغايرة وانكاء على العابر والهامشي واليومي. واستدعاء للغة شعرية إنسانية في الجزء النثري من الديوان

 

أشرف البولاقي


الشخصية القبطية في الرواية المصرية
الشخصية القبطية في الرواية المصرية
الكاتب: وليد لطفي أبو قورة
السعر: 130 جنيها
متوفر

اصدار 2024 الكتاب الأول

أجاد الكاتب بوعي وتمكن من تقديم مهاد تعريف بالشخصية القبطية وخصوصية العادات والممارسات القبطية من ناحية مع التأكيد على الخطأ الذي كانت تقع فيه كثير من الكتابات والأعمال الفنية في تقديمها الشخصية القبطية في قالب تقليدي مثالي.

 

د/ رضا عطية

 

تناول المؤلف في كتابه الشخصيات القبطية في الرواية المصرية في الفترة من ثورة 1952 حتى عام 2007 م، ودرس عددا كبيرا من الروايات المصرية التي تناولت الشخصيات القبطية بموضوعية، وتحليل واع، ومنهجية دقيقة، واستعان بعدد وفير من المصادر والمراجع الحديثة.

 

أ . د . محمد السيد الدسوقي

 

عرض الكتاب للشخصيات القبطية في الرواية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين بموضوعية ومنهجية وتحليل عميق، واستعان بعدد كبير من الروايات المصرية، والمصادر والمراجع الحديثة.

 

أ . د . أسامة البحيري

 


شجرة الكاكا
شجرة الكاكا
الكاتب: محمد الدفراوي
السعر: 52 جنيها
متوفر

اصدار 2024 الكتاب الأول

اعتمد الكاتب في روايته على السرد المتسلسل لقصة بطلته "رولا" بعرض تطورات حياتها عبر ترتيب زمني متصاعد بشكل طبيعي، متوسلًا في ذلك بأسلوب أدبي شيق نجح من خلاله أن ينقلنا إلى عالم خاص يأثر القارئ ويجذبه لمتابعة الحكاية ويكشف من خلاله على ثقافة الكاتب والمامه بحياة الجبل.

                                                                                                                   ناصر العزبي

 

   رواية معنية إجمالا بالإنسان، الذي يُفرض عليه غالبا، أن يكون وحيدا أو شبه وحيد، مدفوعا لليأس أو السباحة ضد التيار، أجاد الكاتب فيها وصف الطبيعة الجبلية، وتصوير ملامح الشخوص برسم لوحات سردية معبرة. بلغة فصيحة بسيطة وعميقة في آن، وأساليب خالية من الاستطراد المجاني، الذي يهمد الأحداث، ويعطل سيرها الدرامي المُفترض.

                                                                                                            فكري داود


العطاش
العطاش
الكاتب: مارك كاسترو
السعر: 52 جنيها
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

تناول الكاتب قضايا واقعية يشعر القارئ وكأنه رآها أو عايشها، مواقف قريبة من أفلام الأبيض والأسود، والمجموعة القصصية في أغلب قصصها لم تخرج من أسر الكتابة الكلاسيكية، التي تحتفل بالوصف وباللغة الرصينة، نحن أمام مجموعة قصصية تنبئ عن كاتب جاد وواعد، يمتلك بوجه عام أدوات الكتابة الجيدة.

 

                                                                         محمد إبراهيم طه

 

أحسن الكاتب في تشكيل بناء درامي بين شخوص حكاياته القصصية، وبمثل عناية السرد بتتبع تنامي الأحداث المشكلة لمسار الحكاية أي وصف الحركة الخارجية، ثمة بالتوازي عناية بتقصي الأغوار النفسية للشخصيات والتعمق في حركة الداخل وجلاء الحالات الشعورية والانعكاسات الحادثة بأثر حركة الخارج وتطورات الأحداث.

 

                                                            د/ رضا عطية

 


كأنك ألف مش واحدة
كأنك ألف مش واحدة
الكاتب: محمد عزت
السعر: 79 جنيها
متوفر

اصدار 2024 الكتاب الأول

  • يمتلك الشاعر أدواته فيما يتعلق بالشعر المغنى من حيث بناء القصيدة موسيقيا، وتصويريا، وفكريا، ووجدانيا في ضفيرة سردية فنية متماسكة، وهو منحاز للقيمة عموما: الوطن، الإنسان بشكل عام، الحبيب، المرأة وغير ذلك من قيم تظهر فيها أثر حبه للفلكلور المصري الشعبي، والثقافة المتنوعة، والألوان الكثيرة للشعر الغنائي.
  •                                                                                                                    محمد عبد الستار الدش
  • زجل ناضج  يكشف عن امتلاك صاحبه لأدوات هذا الفن الجميل، استطاع الشاعر من خلالها اصطياد حالات شعرية عاطفية وإنسانية متميزة، كما أن للشاعر القدرة على بناء أزجاله بناء مستقلا بذاته يكشف عن تمكنه من ضبط الوزن والإيقاع ، والإتيان بالقوافي الطبيعية والتلقائية، هذا إلى جانب استلهامه لعوالم شعراء الأغنية وللأغاني الشعبية التي تحمل بداخلها أحلام وآمال وهموم. 
  •                                                                                                           رجب الصاوي

ماذا لو تبادلنا الأخطاء ...؟
ماذا لو تبادلنا الأخطاء ...؟
الكاتب: هناء علي
السعر: 59 جنيهًا
متوفر

اصدار 2024 الكتاب الأول

ماذا لو تبادلنا الأخطاء.

يتسم بالديناميكية في حركته اللاقطة للتفاصيل النفسية المتنوعة، مهما بدت شديدة الدقة أو عصية على الرصد. ولا تكتمل صورة ذلك السرد وتلك الديناميكية إلا بلغة خاصة تجترحها الذات من مسامّها، لغة هي معكوس التقشف المجازي دون مغالاة صارخة، تدشّن لافتاتها ومفردات عوالمها بخط سميك: الخوف، مقابر اللذة، الخجل المملّح، ثمار العشق الملوّنة... عماد غزالي هاهو صوت نسائي مختلف عن السائد .. مُغايِر للشائع؛ جريء وواضح؛ يغوص في أعماق الذات الأنثوية ويطفو عائدا بقصائد ثرية بالهَمِّ الأنثوي والشجن الإنساني؛ غنية بالشاعرية الشفافة؛ معبرةً عن صدق أحاسيس صاحبتها وتوهج خصوصيتها؛ محلِّقة بصور فريدة غير مجانية؛ و أكاد أقول وحشية أحيانا؛ وغريبة على ذائقة الشعر الأنثوي المألوف.

أحمد عنتر


نعمة
نعمة
الكاتب: مي منصور
السعر: 72 حنيهاً
متوفر

اصدار 2024 الكتاب الأول

نحن هنا بصدد عمل يقوم أساسا على مديح الأم، التي هي أيضا "أب"، وينم عن خبرة طويلة في نظم الشعر، مع انه الكتاب الأول لصاحبته التي يبدو أنها أرادت أن تؤكد من خلاله اتصالها الحميم بأصوات مميزة في شعر العامية، منها سيد حجاب ومجدي نجيب وجمال بخيت، وهم علامات خصوصا في مجال الأغنية التي تقوم على الكلمة الراقية والمعاني العاكسة لثقافة لطالما ألهمت الإنسانية.

علي عطا يؤكد هذا الديوان أن صاحبته قد هضمت جماليات شعر العامية.. وتنوع روافده.. ثم بدأت تنشئ لنفسها أسلوبا خاصا تبتعد به عن كل ماسبق من عطاء هذا الفن. إنها ببساطة تعيش في أحضان الطبيعة التي تتمثل في الجمال والبراءة والألوان المبهجة.. والثمار اليانعة.. وروابط الأخوة والصداقة.. وإشراقة الصباح الندية.. وحنان الأم.. وأحلام العذاري.. وغيرها من المعطيات التي تثري تجربة الشاعرة.

 

أحمد سويلم


عزف على نزف
عزف على نزف
الكاتب: منى سليم
السعر: 55
متوفر

اصدار 2024 الكتاب الأول

ضم الديوان مجموعة من القصائد القصيرة التي تنتمي الي ما يعرف بقصيدة النثر
نجد حالة من التدفق الشعري كأن القصيدة تكتب نفسها بنفسها لتتوازى مع حالة إبداع عند الشاعرة عبر صور فريدة ومبهرة

 

نجد حالة من التدفق الشعري كأن القصيدة تكتب نفسها بنفسها لتتوازى مع حالة إبداع عند الشاعرة عبر صور فريدة ومبهرة وخاصة لم يصدف أن قابلتها عند شعراء آخرين بما يمنحها حالة من الشعرية الخاصة المدعومة ببناء مترايط حيث تدفع اسطر القصيدة بعضها بعضا نحو اكتمال الرؤية الشعرية التى تترك القارئ بما ان القراءة فعل مشاركة وتفاعل عند حالة من اللمتعة المممزوجة بالأسي .

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           جمال                                                                                                                                                                          زكي مقار

يضم الديوان مجموعة من القصائد القصيرة التي تنتمي الي ما يعرف بقصيدة النثر ، وإن كانت هناك بعض ظلال القصيدة الكلاسيكية متمثلة في الحرص على التقفية غير المبررة في بعض الأحيان .تركن الشاعرة هنا إلى تجاربها الشخصية ولا تستعير أقنعة غيرها وهو ما يميز أي شعر جيد ومختلف .

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         يسري حسان


بتغسل روحها يوميا
بتغسل روحها يوميا
الكاتب: منى الشيخ
السعر: 80
متوفر

اصدار 2024- العدد رقم (39) الكتاب الأول

بتغسل روحها يوميا

سعت الشاعرة فى هذا الديوان أن تقدم للناس طرفا من حياتها ثرية الحلم والطموح والمعاناة، كما سعت للتعبيرعن أحلام وهموم جيلها، فقد اختارت عن قصد التعبير بالعامية المصرية التى تعتقد أنها أكثر التصاقا وأسهل تعبيرا في وجداننا ومشاعرنا الذاتية وخاصة وهى تخاطب ابناء هذا الجيل عاش الحلم والأمل وقاسى مرارة الانتكاس فى نفس الوقت. كما نلاحظ ثراء قاموسها اللغوى عبر ذكرها للكثير من الأمثال العامية والتعبيرات الشعبية والمخزون اللغوى .

كمال مغيث

قدمت الشاعرة في هذا الديوان لوحات جمالية مشهدية في بعض القصائد، وهناك قصائد سردية فيها تعدد الأحداث، كما تنوعت الموضوعات والأفكار التي تناولها الديوان، الحياة بكل تفاصيلها من الوحدة والشجن والأمل وكل الأحاسيس التي تنتاب الإنسان.

أ.د. فاطمة الصعيدي


الغول والعنقاء والخل الوفي
الغول والعنقاء والخل الوفي
الكاتب: باسم طه
السعر: 55
متوفر

اصدار 2024 -العدد رقم (40) الكتاب الأول

الغول والعنقاء والخل الوفي

           تتنوع موضوعات المجموعة القصصية "الغول والعنقاء والخل الوفي" وتتباين شخصياتها سعيًا وراء مغزى أراده كاتبها، هو عدم التحقق الذي يصاحب أبطاله؛ لتصبح أحلامهم من المستحيلات التي ذكرها منذ مطلع الخطاب متمثلة في عنوان المجموعة. كما وظف اللغة لإظهار هذا الضعف وتلك الحيرة، فجاءت أسلوبية النفي وأسلوبية الاستفهام؛ لتمثلا سمتين مهمتين للغة المجموعة. كما استعان الكاتب بالإضافات التفسيرية الموجودة في الهامش؛ لتسهم في التوضيح والشرح لبعض الأماكن وأسماء الأعلام التي وردت في ثنايا العمل.

أ.د. فاطمة الصعيدي

يأتي الخطاب السردي لمجموعة “الغول والعنقاء والخل الوفي” ليرصد اليومي، والإنساني، في الواقع المعيش، عبر نسق قصصي يتسم بالتجريب، كما يستعين أحيانًا بالمشهدية البصرية في رصد اللقطة السردية المنفصلة المتصلة وأحيانًَا تأتي القصة  على هيئة يوميات. فنحن أمام نصوص قصصية تنم عن صوت سردي متميز.

أ.د. شريف الجيار


نسمات الخريف
نسمات الخريف
الكاتب: كمال عبد العظيم
السعر: 60
متوفر

اصدار العدد (37) - 2024 الكتاب الأول

نسمات الخريف

عبَّر الكاتب من خلال مجموعته القصصية عن رؤيته، تجاه الحياة من خلال ذاته – الراوية غالبا ، وعلاقاتها بما حولها من أشياء وبشر، وهي تتناول شطرا من المواقف الحياتية والإنسانية، التي يبدو المرء فيها حائرا أو مأزوما. وكثيرا ما صادف أبطاله شعور بالعجز والاغتراب النفسي - لا المكاني -، فلجأ الكاتب إلى حيل فنية مختلفة، لإعادة التوازن إليهم، حتى لا يصبح الجنوح مصيرهم، من هذه الحيل الارتداد إلى عالم الطفولة، وما يكتنفه من لهو ورغبة في الحياة

      فكري داود

 

وظًّف الكاتب الزمان والمكان والشخصيات واستطاع من خلال هذه العناصر السردية أن يُعبّر عن أحاسيس ومشاعر بطل أحداث قصصه

  فقد جاءت قصص المجموعة أقرب للمتتالية القصصية؛ لأن التوالي السردي جاء مُتداخلا مترابطًا كأنه حلقات سردية متصلة، يجمعها مناخ نفسي واحد، وزمن سردي واحد، ومكان واحد، ويجمعهم عناصر سردية متشابة

 

    خليل الجيزاوي

 


مغامرة التجريب في السرد الروائي
مغامرة التجريب في السرد الروائي
الكاتب: شهد مختار الفياض
السعر: 156
متوفر

اصدار العدد(36) - 2024 الكتاب الأول

مغامرة التجريب  

إن لهذا الكتاب مغامرته التي ينبغي تثمينها من عدة زوايا، أولها: جسارة المغامرة، وما ورائها من جهد نقدي كاشف عن التقنيات السردية الجديدة التي تغني الرواية العربية المعاصرة، وهو كشف لا يتحصل إلا بقراءة فاحصة تقوم على الجمع المضني والمقارنة والتنضيد، فمن الصعب الإمساك بتجليات التجريب بغير حوار واع مع الأبنية السردية في كل عمل تتم مقاربته.

    أما الزاوية الثانية التي أثمنها في هذا الكتاب هي وضوح الهدف المبني على استيعاب جملة التساؤلات التي يطرحها موضوع التجريب. ومن زاوية ثالثة، تمثل طلاقة المنهج منحى جديدا مما نعزوه إلى وعي الناقدة بخياراتها، وما هذا إلا قليل من كثير تم كشف معناه ومغزاه ضمن المتابعة النقدية الكاشفة.

     د.هدى عطية

 

يمثل الكتاب تجربة نقدية تتسم بالموهبة والمغامرة التي تتناسب مع الظاهرة التي تقاربها وهي ظاهرة التجريب في الخطاب الروائي العربي عبر عدد من الأصوات الروائية المصرية، وهي تجربة نقدية مخلصة من جانب، ومنضبطة منهجيا وعلميا من جانب آخر،وتميل لاستجلاء مصطلحاتها قبل البدء وعلى نحو يبدو فيه الجهد جليا.

   د.محمد سليم شوشة                                           


عائلة افتراضية
عائلة افتراضية
الكاتب: محمود خليل حسين
السعر: 95
متوفر

اصدار العدد (38) -2024 الكتاب الأول

 

 

عائلة افتراضية

   اهتمام الكاتب بالواقع، وكشفه لاهتراء منظومة القيم الأخلاقية، في مجتمع صار يهتم بالماديات، وينحاز للقيم الإستهلاكية، فضلاً عن فضحه للتفسخ الأسري الذي أحدثه العالم الإفتراضي، حين نتعامل معه بلا منطق أو تفكير.

جاء البناء الدرامي في هذا العمل متماسكًا ، كما أن الحدث ينمو نموًا طبيعيا يؤدي إلى الفعل، والشخوص أبعادها واضحة وردود أفعالها مقنعة. 

     أحمد عبد الرازق أبو العلا

تكشف المسرحية عن امتلاك الكاتب لأداواته الفنية والتي تتجلى في الحوار المسرحي ولغته، بالإضافة إلى وعيه بسمات الحدث الدرامي، وبناء الشخصية المسرحية ومراعاة ابعادها المختلفة.

     د. محمد سمير الخطيب