كل الاصدارات إصدارات المجلس

الدراسات المستقبلية في علم السياسة (بين النظيرة والتطبيق)
الدراسات المستقبلية في علم السياسة (بين النظيرة والتطبيق)
الكاتب: جمال زهران
السعر: 147 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

تعتبر «الدراسات المستقبلية» في العلوم الاجتماعية، نوعًا صعبًا في هذا المجال، وتحتاج إلى مجهودات كبرى، كما تحتاج باحثين على درجة عالية من الخبرة في المجال العلمي المعرفي، فالدراسة المستقبلية ليست قراءة في «الودع»، وإطلاق التوقعات بلا أساس. كما أنها ليست تخمينا لما هو قادم، بل هو نوع من الدراسات تحتاج مهارة وعمقا في التحليل وقراءة دقيقة في العموميات والتفاصيل في نفس الوقت.

 

فهي دراسات إذن ليست سهلة، بل من الصعوبة بمكان. وتحتاج ممارسة عالية في التحليل السياسي والتحليل في العلوم الاجتماعية حتى يستطيع الباحث بناء تصورات المستقبل على أسس، واقعية وليست مجرد خیالات تمر بالعقل أو الخاطر، فتبني تصورات وهمية، يمكن أن تصادف الواقع ولا تصادفه. وبالتالي فإن الدراسة المستقبلية مسألة صعبة بلا شك، تتوقف مصداقيتها على قاعدة المعلومات الصحيحة والدقيقة ثم قراءة هذه المعلومات قراءة أكثر دقة، تؤهل القراءة مستقبل الظاهرة محل التحليل.


وثائق ومدونات لجنة جمع تراث رواد المسرح الغنائي
وثائق ومدونات لجنة جمع تراث رواد المسرح الغنائي
الكاتب: رشا علي طموم
الكاتب: محمد شبانة
الكاتب: عزة عبد الحميد محمد مدين
الكاتب: أحمد الطويل
الكاتب: خيري عامر
الكاتب: أحمد محمد درويش الحناوي
السعر: 165 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

تنبه القائمون على الثقافة المصرية في الخمسينيات إلى أهمية جمع وتوثيق تراث المسرح الغنائي في مصر في عشرينيات القرن العشرين، لوجود رغبة واضحة آنذاك في إعادة تقديمه برؤية جديدة، ومن ثَمَّ فقد شُكِّلت لجنة فنية من كبار الموسيقيين لجمع ما بقى من تراث المسرح الغنائي ممثلاً في المدونات الموسيقية والنصوص الأدبية، وقد استمر عملُ اللجنة أربعة عقود تغير خلالها أعضاؤها في محاولة لجمع تراث كلّ من سلامة حجازى و داود حسنی و کامل الخلعي وسيد درویش.

 

وعلى الرغم من الجهد الكبير الذي تم فى جمع وتدوين هذا التراث المهم، لم تنته هذه اللجان من عملها وتوقفت أكثر من مرة دون أن يظهر عملها إلى النور، وبقى محفوظًا لدى المجلس الأعلى للثقافة دون نشره أو الاستفادة منه علميا أو فنيًّا ورغبةً من وزارة الثقافة فى استكمال أعمال اللجان السابقة وإتاحة هذا التراث شكلت لجنة من أساتذة علوم الموسيقى لفحص الوثائق والمدونات والنظر في كيفية الاستفادة منه.

 

وقد رأت اللجنة ضرورة نشر هذا التراث النادر ممثلاً فيما وصل إليها من وثائق ومستندات وإتاحته للدارسين والفنانين والباحثين كخطوة جادة نحو توثيق تراث المسرح الغنائي بشكل علمي، ولا شك أن هذا الجهد ليس مكتملاً بالقدر الكافي أو المُرضى لعدم توافر كل الوثائق بشكل كامل، غير أن الباب يظل مفتوحًا لمزيد من الجهود المرجوة والمسئولة انطلاقًا من الإيمان العميق بقيمة ما قدمه الرواد من جهود مثمنة وإبداعات عظيمة.


طه حسين مستقبل الثقافة في مصر
طه حسين مستقبل الثقافة في مصر
الكاتب: عماد أبوغازي
السعر: 150 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

ونحن أمام طبعة جديدة من كتاب "مستقبل الثقافة في مصر"، علينا أن نتوقف عند الكلمات التي ختم بها طه حسين كتابه قائلا: " فإن مصر التي انتصرت على الخطوب، وثبتت للأحداث وظفرت بحقها من أعظم قوة في الأرض في هدوء وأناةٍ وثقةٍ بالنفس وإيمانٍ بالحق، خليقةٌ أن تنتصر على نفسها وتظهر على ما يعترض طريقها من العقاب، وترد إلى نفسها مجدًا قديمًا عظيمًا لم تنسه ولن تنساه ".

ونتساءل: هكذا كان الحلم وكان الأمل، فتُرى أين نحن منهما بعد مرور خمسةٍ وثمانين عامًا؟


الإثنوجرافيا النقدية في علم اجتماع المدرسة
الإثنوجرافيا النقدية في علم اجتماع المدرسة
الكاتب: حسن البيلاوي
السعر: 47 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

يأتي هذا الكتاب في رسالة واضحة لتقديم علم اجتماع المدرسة والإثنوجرافيا النقدية، وهما موضوعان جديدان، يُشكلان مسارًا جديدًا، في ميدان علم اجتماع التربية، مسارًا تلتحم فيه النظرية والممارسة على أرض الواقع داخل المدرسة، ويسعى مؤيدوه نحو التغيير والتجديد في جهود يستند فيها منهج البحث إلى النظرية، بل ويقوم عليها.

 

ميزت الدراسة الحالية بين ثلاثة أنواع مختلفة للإثنوجرافيا وهي التقليدية والتأويلية والنقدية. وتعد الإثنوجرافيا النقدية منهجية تقوم على رؤية تنطلق من فلسفة التنوير وشعارها "تربية متكاملة لتحقيق تنمية متكاملة"، وتعمل على إتاحة الفرص العادلة لكل فرد، إيمانًا بأن كل فرد قادرٌ على تعلم كل شيءٍ، وتنمية قدرات الإنسان ومعارفه هي ما يمكنه من تطبيق العلم وإنتاجه وتحقيق الاستخدام الأمثل للثورات التكنولوجية المنتالية بما يدعم رفاه الإنسان وبناء حياة اجتماعية تستند إلى مثل التنوير .. إعمال العقل والعلم والإنسانية والتقدم.

 

التعليم مهنة ذات مكانة اجتماعية وأكاديمية راقية والمعلم المتفكر المهني الباحث هو الذي يقود التنمية والتقدم في المجتمع وفي هذه المنهجية التي تنطلق من فلسفة التنوير تكون المدرسة مؤسسة اجتماعية يجب أن تحظى بامتلاك سلطة القرار وتنخرط في مسار التقدم وبناء المعرفة.


وداعًا نوتردام
وداعًا نوتردام
الكاتب: خالد حسونه
السعر: 44 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

قدم الكاتب نصًّا مسرحيًّا تشويقيًّا بوليسيًّا، وكل مشهد يكشف ما قبله من نوازع الشخصيات تحمل شرًّا/خيرًا في أسلوب شديد الجمال، وقد اعتمد علي الصورة البصرية في رسم المشاهد أقرب إلى شكل السيناريو، فقد بلغ عدد مشاهد النص المسرحي 28 مشهدًا مليئة بالحيوية والتقافز الدرامي والإيقاع السريع والشخصيات المرسومة بدقه داخليًّا وخارجيًّا، وكل شخصية تنطق ما يدور في داخلها بثقافتها وتربيتها.

شاذلي فرح أحمد

                   ينطلق النص من حادثة حريق كاتدرائية نوتردام الشهير، ويستخدم المؤلف خياله في نسج قصة تتفرع عن هذا الحادث، الغرض منها كشف ألاعيب الصهاينة –حسب تصورات الكاتب- وتآمراتهم من أجل السيطرة على العالم وتثبيت روايتهم عن محرقة الهولوكست وغيرها، مما يحاول –الكاتب- نفيه حسب قصته المتخيلة، مستخدمًا كذلك رواية أحدب نوتردام كخلفية للصراعات التي دارت حول الكاتدرائية.

                                                                                               يسري حسان


السرد في المقامات العمانية
السرد في المقامات العمانية
الكاتب: أحمد علواني
السعر: 70 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

يهدف الكتاب إلى استكشاف السرد في المقامات العُمانية: "الآليات .. الدلالات .. الثيمات". ولقد اعتمدنا في كتابنا مناهج السرديات الحديثة "Narratology" والتي تُعنى بمظاهر الخطاب السردي أُسلوبًا وبناءً ودلالة، ولقد تم تحليل السرد في المَقامَة السُّونِيَّة "للغشري"، والمَقامَة الشاذُّونيّة "لابن رزيق"، ومقامات "البرواني" الخمسة.

وينتهي الكتاب بخاتمة تفصيلية تجمع النتائج التي تمثلت في آليات السرد التقنية ودلالاته الفنية، كما بينت النتائج أشكال الرواة وأبعاد رسم الشخصية، وما يكتنز به السرد من دلالات نسقيّة مُضمرة تم تحليلها وسبر أغوارها. كما أظهرت النتائج الثيمات السردية القارة في المقامات العُمانية


مختارات مسرحية
مختارات مسرحية
الكاتب: إبراهيم الحسيني
السعر: 130 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

في هذه المسرحيات المتنوِّعة في اختياراتها ودلالاتها ظلال كاتب يؤهِّل رؤيته إبداعيًّا حتى يجلي معانيها رمزيًّا للوصول إلى تقديم رؤيته للعالم بعيدًا عن كل نمطية، وبعيدًا عن أي استنساخ من سالف، أو راهن، وهي التجربة التي كان يبني هويَّتها من هويَّته المصرية/ العربية ككاتب ينظر إلى واقعه بعين ناقدة يريد بها أن يقدِّم فهمًا دراميًّا لما يعيشه في هذا الواقع، فظلَّ يمنحها شكلها مع كل نص مسرحي يكتبه، ويبدع معناها الدرامي مع كل نص ينجزه ليكون تاريخًا وواقعًا لتجربة تدخل ضمن كل تجاربه المتعددة في الكتابة المسرحية وكأنه يراهن على الالتحاق بالتجارب المسرحية الطليعية المصرية والعربية.
إن قصد الكاتب إبراهيم الحسيني من الكتابة المسرحية هو رصد الصورة الداخلية للواقع العربي بكل تفاصيلها، وبكل تخلُّفها الفكري، وبكل مظاهر انتشار الفكر الظلامي، وبكل فكر طليعي محاصر للنخبة فيها، ثم إعادة صياغة كل المعطيات الواقعية برموز تاريخية وجد فيها ملاذه كي يحمي كتابته من كل تفكُّك في رؤيته العربية حتى ينتمي بها إلى ما هو مختلف عن التجارب المسرحية المصرية، ويكون مؤتلفًا معها بالانتماء إلى المشروع القومي الواحد الذي هو إفصاح عن مضمون ما يكتبه حتى يكون كاتبًا مسرحيًّا ينتمي إلى مصر المتسائلة عن الحاضر وما بعد الحاضر.


المسرح السياسي عند بيسكاتور وبريشت
المسرح السياسي عند بيسكاتور وبريشت
الكاتب: أسامة أحمد فوزي
السعر: 32 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

لم يقتصر دور المسرح على أن يكون مرآة المجتمع فحسب، بل إنه أكثر قدرة على تحويل ذلك المجتمع ساعيًا لإيجاد حلول للقضايا المطروحة بداخله.
وفي هذا الكتاب نتعرف على ما أحدثته الحرب العالمية الأولى والثانية من تغييرات أثَّرت في المجتمع الأوروبي وكيف جعلته يتخذ سبلًا أخرى لمواكبة تلك المتغيرات السياسية.
والمسرح السياسي ليس وليد اللحظة، بل وُجِد منذ البدايات الأولى لنشأة المسرح الذي اقترن دائمًا وأبدًا بالأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو بذلك، أي المسرح السياسي: "يقترن بقضايا الإنسان الكبرى مثل قضية الديمقراطية، وحكم الفرد، وقهر جماهير الشعب في ظل النظم النازية والفاشيستية والشمولية، ويناقش علاقة الحاكم بالمحكوم".
يعرف الكتاب رجل المسرح إيرفين بيسكاتور؛ مولده ولمحات من حياته الفنية، ومتحدثًا عن "المسرح البروليتاري" وإسهامات بيسكاتور في العرض المسرحي واستخدامه للاكتشافات الجديدة على خشبة المسرح وتطويعها لخدمة مسرحه.
وقبل الحديث عن بيسكاتور قدم الكتاب توضيحًا وتعريفًا وافيًا لرجل المسرح الثاني خلال هذه الفترة برتولد بريشت، مستعرضًا المسرح الملحمي بشكل مفصَّل، ومفهوم الديالكتيك عند بريشت وسعيه الدائم لوجود هذا المفهوم في مسرحه، وكذلك تصنيف المراحل المختلفة لكتاباته، والحديث عن مصطلح الدراماتورج، ظهوره، وتعريفاته المختلفة، واهتمام بريشت بعمل الدراماتورج.


الروافد الفنية والثقافية في مسرح الفريد جاري
الروافد الفنية والثقافية في مسرح الفريد جاري
الكاتب: أميرة سيد أحمد الوكيل
السعر: 79 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

هذا الكتاب يناقش رباعية «ألفريد جاري»: "أوبو ملكًا، وأوبو عبدًا، وأوبو زوجًا مخدوعًا، وأوبو فوق التل"؛ بوصفها مرحلة مسرحية تمردت على مُسلمات النظريات الكلاسيكية؛ وتُعدّ – في الوقت نفسه - تمهيدًا لثورة فنية في التجربة المسرحية.

سيد علي

ويعرض الكتاب أيضًا ملامح تاريخ المسرح في عصر جاري، إضافة إلى المؤثرات الفكرية والثقافية على مسرح جاري، وتعود أهميته في تناوله البنية الدرامية المفككة في نصوص جاري الأربعة، وفي الوقوف على تقنيات الحبكة الدرامية من نصوص المسرح الأغريقي والشكسبيري وسمات فن العراس والأراجوز .

د. عمر فرج


عتبات السلطان
عتبات السلطان
الكاتب: خليل الجيزاوي
السعر: 80 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

رواية عتبات السلطان تعتمد تقنية تعدد الأصوات في بنائها الروائي، حيث تتناوب ثلاثة ضمائر الغائب، المتكلم المخاطب سرد الأحداث تتراوح بين أربعة أصوات الأول صوت الراوي العليم الذي يروي الأحداث الخاصة بحياة دكتور نبيل وهدان، والثاني صوت سوزان إمام التي تروي علاقتها مع بطل الرواية دكتور نبيل وهدان، والثالث صوت عم حمزة بطل لعبة الانتخابات الأول في شارع مجلس الأمة بدائرة السيدة زينب، وسط القاهرة والرابع صوت غادة سيف الدين التي نجحت في ترويض ثورة نبيل سلطان وهدان، إلى جانب تقنيات حديثة أخرى مثل : توظيف الحلم أو بما يعرف بالرؤى المنامية استرجاع الماضي عن طريق الفلاش باك الاستشهاد بالوثائق التاريخية الخطط التوفيقية للدكتور على باشا مبارك ومقالة الصحفي عباس الطرابيلي بجريدة الوفد، ويعتد زمن الرواية أكثر من خمسين سنة، ليشمل فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث عقب نصر حرب أكتوبر عام 1973 ، والانفتاح الاقتصادي في عهد الرئيس السادات وهجرة آلاف العمال والفلاحين والأطباء للعمل في دول الخليج العربي بعد ارتفاع أسعار البترول، نتيجة حرب أكتوبر عام 1973، هذا السفر يُشكل حلقة مفصلية في حياة الدكتور نبيل وهدان، الذي أغلق عيادته بشارع السلطان الحنفي بالسيدة زينب ليعمل أكثر من 25 عاماً في دول الخليج العربي، ويعود من السفر ليسكن فيلته الجديدة بمدينة الشروق وسط الصحراء، التي لا تزال خالية من السكان، لهذا لم يجد الدكتور وهدان نفسه عبر جدران الفيلا الكبيرة الباردة وسط الصحراء التي وجدها لا تختلف كثيراً عن حياته في المدن العربية الصحراوية التي عاش فيها طيلة سنوات الغربة، وصباح يوم الجمعة يتمرد على الحياة المادية المحددة بالساعة واليوم، لأول مرة منذ 25 سنة، ويغادر القيلا دون إخبار زوجته وأولاده يقود سيارته المرسيدس ويخلق تليفونه المحمول، تتطلق أولى خطواته للبحث عن علاج لانكسار روحه الحزينة ورتق الشرخ الذي أصابها، ويبدأ حياة جديدة، هكذا تبدأ الرواية وتتوالى الأحداث.


ما تيسر من دموعي
ما تيسر من دموعي
الكاتب: مصطفى محمود
السعر: 49 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

 

إن أكثر ما يميز هذا الديوان هو الوحدة، رغم تعدد الصياغات وأشكال الكتابة حيث يمكننا ونحن نقرأ قصائده وأغنياته أن نضع أيدينا على هم ذاتي. يمكن أن ننظر إليه بوصفه تجرية معاناة ذاتية لإنسان حالم. ينطوي داخله على رغبة دائمة في التحليق

 

محمود الحلواني

 

يكشف الديوان عن خبرات سابقة بالكتابة من حيث الاتكاء على آليات الكتابة العروضية والتنغيمية في الجزء الإيقاعي من سجع وموسيقى وتقفية وما إلى ذلك. ومن صورة شعرية مغايرة وانكاء على العابر والهامشي واليومي. واستدعاء للغة شعرية إنسانية في الجزء النثري من الديوان

 

أشرف البولاقي


القيم الجمالية للفن المصري الحديث والمعاصر
القيم الجمالية للفن المصري الحديث والمعاصر
الكاتب: حورية السيد
السعر: 70 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

          هذا الكتاب هو ثمرة جهد متواصل من البحث الجاد والمخلص الذي يبغى وجه الله. بإرشاد وإعانة الكثير من الأساتذة الكبار، الذين أفنوا حياتهم في حقل الفن والمعرفة والثقافة، بالرجوع إلى آرائهم واقتراحاتهم.. وكذلك الخبرة المباشرة والمتواصلة من خلال عملي كفنانة وناقدة، على مدى أعوام كثيرة، أخلصت فيها بصدق، ووهبت عملي - ابتغاء وجه الله - لكل قارئ ومثقف يريد أن يعرف أو يكتشف حقبة زمنية فنية ومدى الحراك الثقافي والفني فيها.. وتأثير الفنان في المجتمع وتأثير المجتمع على الفنان والمثقف.

الكتاب يناقش الفن المصري الحديث والمعاصر، من خلال عدة محاور راعاها الفنان الكبير وتحرر منها الصغير أو المعاصر؛ في سبيل التجدد والانطلاق؛ بحثا عن رؤى وآفاق جديدة، تتوافق مع متطلبات عصره، ومناقشتها ودعوة الجمهور لمناقشتها معه. أتمنى من كل قارئ أن يجد فيه ما يبحث عنه، ومن كل باحث أن يكمل مسيرته العلمية والفنية فيما أخفقت فيه. وتحيةً وتقديرًا لكل من يتناول قراءته أو مناقشته بصدق وجدية.


الطبقة المبدعة واقتصاد القرن الحادي والعشرين
الطبقة المبدعة واقتصاد القرن الحادي والعشرين
الكاتب: عبدالوهاب جودة الحايس
الكاتب: هبة محمد عبده
الكاتب: همت محمد يوسف
السعر: 71 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

ينشد اقتصاد القرن الحادي والعشرين توضيح كثير من حالات عدم اليقين التي تصاحب ثورة المعرفة التكنولوجية، اقتصاديًّا واجتماعيًّا وتقنيًّا، في ظروف التحوُّل مع بداية الألفية الثالثة. ويدعو إلى: نبذ الاقتصاد الكلاسيكي، وافتراضاته القائمة على التصرف الأمثل والتوازن في ظل العولمة، ولا يستطيع تحقيق ذلك إلا من خلال آلية الإبداع والابتكار القائم على المعرفة كعامل اجتماعي مهم، فقد أصبحت المعرفة والإبداع محورًا لجميع الأنشطة الاقتصادية. ويؤكد نموذج الاقتصاد الإبداعي أن الإبداع والمعرفة وإمكانية الوصول إلى المعلومات هي جوانب مهمة لتشجيع النمو الاقتصادي وتطوره. ويتضمن الاقتصاد الإبداعي مفهومين أساسيين هما: الإبداع، ويعني البحث عن أفكار وحلول جديدة. والثاني: الابتكار، كوسيلة لاستخدام الأفكار الإبداعية. ويعد المبدع هو الفاعل الرئيسيي في نموذج الاقتصاد الإبداعي، ويكون تأثير الاقتصاد الإبداعي أعلى حينما يتم استخدامه بدرجة عالية لإدارة رأس المال الفكري وخلق القيمة للمجتمع. وتمثل الطبقة الإبداعية محور هذا النموذج الاقتصادي، وتتكون الطبقة الإبداعية من مجموعتين؛ الأولى: وهي النواة الإبداعية الفائقة، وتضم المبدعين: كالعلماء والمهندسين وأساتذة الجامعات والشعراء والروائيين والفنانين والممثلين والمصممين والمهندسين المعماريين، وتتركز وظائفهم في حل المشكلات. والثانية: الفئة المهنية الإبداعية، وهم العاملون في مجموعة واسعة من الصناعات كثيفة المعرفة، مثل قطاعات التكنولوجيا الفائقة والخدمات المالية ومهن القانون والرعاية الصحية وإدارة الأعمال.

ويناقش هذا الكتاب الدور المهم لشرائح الطبقة المبدعة ودورها في إبداع الأفكار الابتكارية، باعتبارها المادة الخام للاقتصاد خلال الألفية الثالثة، وتقديم فهم سوسيولوجي للعوامل المهيئة لعمل المبدعين واستدامة إنتاجيتهم، بالإضافة إلى فهم أعمق لكيفية تنظيم العمل الإبداعي المنتج للابتكار التكنولوجي والفني في الظروف الاجتماعية والاقتصادية. وقد جاء الكتاب في خمسة فصول، ركزت على عرض وتحليل كلٍّ من: التحولات البنائية وبروز الطبقة المبدعة فى الاقتصاد الجديد، والرؤى النظرية حول طبيعة الطبقة المبدعة ووظائفها، وخصائصها ومقومات تشكلها، والوظائف المتباينة لها، والسياق الاجتماعي المحدد للإبداع، واختتم الكتاب بتحليل دورها كمحرك لاقتصاد القرن الحادي والعشرين.


هوية مصر الأبعاد والتحولات
هوية مصر الأبعاد والتحولات
الكاتب: ناصر أحمد إبراهيم
السعر: 187 جنيهًا
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

تأتى مساءلة الهوية عندما تستشعر الأمة الحاجة إلى الدفاع عن النفس، وإلى التعريف بمشروع وجودها فى لحظة تهدد كيانها. فالهوية ليست جوهرا ثابتا، وتشكلها هو عملية بناء فكري، ضاربة في عمق الزمن بقدر ما أنها متواصلة ومستمرة.

لكن الهوية - مع ذلك - تتعرض للتهديد حتى عندما تبدو مؤكدة. بيد أنه لا يُخيفنا، أن يلح البعض، فى لحظات الشعور بالخطر، على طرح التساؤل عن الجوهر والأصل والهوية؛ فعلى عكس ما هو متوقع، قد يكون لذلك أثر إيجابي في تنشيط الذاكرة، وإعادة موضوع الهوية الوطنية إلى مركز المناقشات، ونخرج من هذه الأزمة الاجتماعية باستبصار جديد وواضح حول مقومات الأمة وأصالتها، ومدى أهمية الحفاظ على روحها اليقظة. إن إذكاء الوعي بمحصلة التجارب التاريخية يؤدي بالضرورة إلى دعم الموقف الاجتماعي في مواجهة المعضلات التي تهدد وحدة الكيان والمصير.

وفى هذا السياق تبدو دراسة الهوية - بين الحين والآخر - أمر ضروري وصحي؛ لأجل تجديد ذاكرة الأمة بنفسها، والحفاظ على توهج روحها وتماسك نسيجها الوطني.

يسعى كتابنا هذا إلى معالجة قضايا الهوية (أبعادا وتحولات)، محاولين - عبر مساهمات نخبة من كبار المتخصصين - تقديم إجابات ممكنة عن كثير من التساؤلات الراهنة التي لا تزال تشغل العقل المصري، وتثير لديه روح المناقشة الجادة وشهوة البحث المتواصل في الزوايا التي لا يزال يكتنفها الغموض.


نهار بين ليلين ج2
نهار بين ليلين ج2
الكاتب: إبراهيم خطاب
السعر: 90 جنيها
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

  هذا كتاب يتناول عالم الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي عبر عدة فصول طرح من خلالها – في جزئه الأول – موقف الشاعر من بعض القضايا الموضوعية، مثل: (عروبة مصر وأصل هويتها، حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الجماعات الدينية أو الإسلام السياسي). وكذلك بعض القضايا الفنية، مثل: (لغة الشعر وصوره وموسيقاه، القصيدة الخرساء أو قصيدة النثر).. كما يضم الكتاب – في جزئه الثاني –  ملفا كاملا لقصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، شاملا جميع دواوينه (مدينة بلا قلب، لم يبق إلا الاعتراف، مرثية للعمر الجميل، كائنات مملكة الليل، أشجار الأسمنت، طلل الوقت).

لنعرف حجازى الإنسان والشاعر والفيلسوف والصحفى والمسلم والمتدين والمثقف وصاحب المواقف النبيلة والجريئة، والفلاح البسيط العادى، "ابن البلد" بشهامته ونبله وحسن مقصده فى دفاعه عن وطنه وأبناء أمته، بلا فرق بين الجميع، فى دفاعه عن لغته العربية الأصيلة، فى حديثه عن تلامذته من الشعراء وحديثه عن آبائه ورفاقه من رواد حركة الشعر قديمًا وحديثًا، فى حديثه عن الظلم والظلمة فى كل مكان وليس في مصر أو أمته العربية وحدها، فى دفاعه عن شرف الكلمة ونبلها وكرامتها والذود عنها – رغم حداثة سنه وقتذاك – أمام فحول الأدب وكبرائه ممن يمتلكون ناصية الحكم والقرار والسلطة والنفوذ وقتذاك.

   وهذا ليس كتابا عن مشروع ضخم لشاعر بقيمة أحمد عبد المعطى حجازى وقامته السامقة، لكنه أيضا محاولة للغوص فى بحر لا قرار له ولا شطآن، محاولة للغوص عبر أكثر من تجربة إنسانية وإبداعية ظلت بيننا وما زالت عبر أكثر من نصف قرن من الزمان، منذ خمسينيات القرن الماضى وحتى اللحظة الراهنة.. محاولة للغوص عبر هذا البحر العميق الهادر الأمواج فى عنفوان، ما بين الدين والسياسة، ما بين التاريخ الإنسانى وليس العربى فقط، وارتباطه بآليات المجتمع، ما بين العلم والفقه، والفلسفة والخيال والتدين، ما بين فقه اللغة ولغة الشعر ولغة النثر ولغة العامة، ما بين الإنسان، والمبدع، والسياسى، والفيلسوف، والعالم، والمسلم، والقبطى، والمصرى أولًا وأخيرًا وقبل كل شىء، ما بين الجرأة فى الفعل والموقف معًا، وتحمل ضريبة ذلك مهما كان ثمن هذه الضريبة مكلفا لصاحبه إلى الآن.


نهار بين ليلين ج1
نهار بين ليلين ج1
الكاتب: إبراهيم خطاب
السعر: 115جنيها
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

  هذا كتاب يتناول عالم الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي عبر عدة فصول طرح من خلالها – في جزئه الأول – موقف الشاعر من بعض القضايا الموضوعية، مثل: (عروبة مصر وأصل هويتها، حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، الجماعات الدينية أو الإسلام السياسي). وكذلك بعض القضايا الفنية، مثل: (لغة الشعر وصوره وموسيقاه، القصيدة الخرساء أو قصيدة النثر).. كما يضم الكتاب – في جزئه الثاني –  ملفا كاملا لقصائد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، شاملا جميع دواوينه (مدينة بلا قلب، لم يبق إلا الاعتراف، مرثية للعمر الجميل، كائنات مملكة الليل، أشجار الأسمنت، طلل الوقت).

لنعرف حجازى الإنسان والشاعر والفيلسوف والصحفى والمسلم والمتدين والمثقف وصاحب المواقف النبيلة والجريئة، والفلاح البسيط العادى، "ابن البلد" بشهامته ونبله وحسن مقصده فى دفاعه عن وطنه وأبناء أمته، بلا فرق بين الجميع، فى دفاعه عن لغته العربية الأصيلة، فى حديثه عن تلامذته من الشعراء وحديثه عن آبائه ورفاقه من رواد حركة الشعر قديمًا وحديثًا، فى حديثه عن الظلم والظلمة فى كل مكان وليس في مصر أو أمته العربية وحدها، فى دفاعه عن شرف الكلمة ونبلها وكرامتها والذود عنها – رغم حداثة سنه وقتذاك – أمام فحول الأدب وكبرائه ممن يمتلكون ناصية الحكم والقرار والسلطة والنفوذ وقتذاك.

   وهذا ليس كتابا عن مشروع ضخم لشاعر بقيمة أحمد عبد المعطى حجازى وقامته السامقة، لكنه أيضا محاولة للغوص فى بحر لا قرار له ولا شطآن، محاولة للغوص عبر أكثر من تجربة إنسانية وإبداعية ظلت بيننا وما زالت عبر أكثر من نصف قرن من الزمان، منذ خمسينيات القرن الماضى وحتى اللحظة الراهنة.. محاولة للغوص عبر هذا البحر العميق الهادر الأمواج فى عنفوان، ما بين الدين والسياسة، ما بين التاريخ الإنسانى وليس العربى فقط، وارتباطه بآليات المجتمع، ما بين العلم والفقه، والفلسفة والخيال والتدين، ما بين فقه اللغة ولغة الشعر ولغة النثر ولغة العامة، ما بين الإنسان، والمبدع، والسياسى، والفيلسوف، والعالم، والمسلم، والقبطى، والمصرى أولًا وأخيرًا وقبل كل شىء، ما بين الجرأة فى الفعل والموقف معًا، وتحمل ضريبة ذلك مهما كان ثمن هذه الضريبة مكلفا لصاحبه إلى الآن.


التفاصيل الغائبة
التفاصيل الغائبة
الكاتب: جمال شقرة
السعر: 121 جنيها
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

يقدم هذا الكتاب، وبعد مضي خمسين عاما على حرب أكتوبر 1973 شهادات وتفاصيل الحرب المجيدة ترويها لنا ذاكرة أبطالها الذين خاضوها ببسالة واقتدار، ويروون لنا خلال سطوره كواليس ما قبل الحرب وكيف كان الإعداد المحكم في مختلف وأدق جوانبها وحقيقة ما حدث

خلال حرب الاستنزاف 1970 والتي جاءت بعد النكسة.

يسجلون هنا شهاداتهم والمواقف البطولية والعديد من التحديات وجملة الصعوبات التي

واجهتهم، المدنية والعسكرية على حد السواء، وكيف تغلبوا عليها بمنتهى الشجاعة والتفاني. ومن المؤكد أن حرب السادس من أكتوبر برهنت على أن الجندي والقائد وكل من شارك لا يقبلون إلا بالحد الأقصى للجودة والانضباط والتحلي بالعقيدة القتالية في أزهى صورها

وبكافة المراحل القتالية لكونها تحمل عزة ورفعة وشرف الوطن. لقد أجمع الأبطال في هذا الكتاب أن الحرب الشاملة التي اتبعناها بنجاح في أكتوبر تعني أن

الاستعمال الشامل والأمثل لكل أسلحة القوات المسلحة هجومية ودفاعية ، برية وبحرية وجوية مشاة ومدفعية ومدرعات ، صواريخ وقذائف وقنابل ، نظامية وفدائية .. يمثل ملحمة حقيقية زخرفت صناعة التاريخ وصنعت أبعادًا جديدة لفنون الحرب الحديثة، تعتمد في أساسها على التنسيق الدقيق جدا والمحكم بعناية وتكامل فيما بينها، فلم تكن صوت النيران على الجبهة سوى معزوفة سيمفونية نارية متعددة الحركات .. موحدة الإيقاع ومحققة الهدف بفاعلية مستخدمة كل إمكانيات قواتنا رغم محدوديتها، بل إنها ضاعفت من قدراتها، مما جعلنا

نفخر بها ونحتفل باليوبيل الذهبي لهذا العبور العظيم .


دفاعًا عن علمية علم الاجتماع
دفاعًا عن علمية علم الاجتماع
الكاتب: سمير إبراهيم حسن
السعر: 89 جنيها
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

يحاول هذا الكتاب توكيد الاتجاه العلمي لعلم الاجتماع، وبيان الفرق بينه وبين مجرد التفكير الاجتماعي العام او السائد أو "الشعور الجمعي". وليس دفاعنا عن علم الاجتماع مجرد خطاب إنشائي طوباوي -كما يمكن أن يصفه بعض ممن يمكن أن يقرءوه بسرعة، ولكننا لا ننكر أنه في نفس الوقت دعوة للاهتمام باتجاه علمية علم الاجتماع كأسلوب للبحث وطريقة للرؤية، أو للنقاش حول ذلك في أسوأ الأحوال.

نقصد من هذا الكتاب نوعًا من الدفاع عن علم الاجتماع كعلم يتضمن سمات العلم الحديث، ودوره في كشف الحقائق، وفي المعرفة العلمية للمعيش الاجتماعي الإنساني.

إن الموضوع الرئيس لعلم الاجتماع هو فهم البعد المادي والثقافي والاجتماعي في المعيش البشري؛ ولذلك فإن المخططين وأصحاب القرار، بل حتى المشرعين والقانونيين، وأصحاب المصالح العامة والخاصة، سيكونون أكثر نجاحًا في التعامل مع بيئتهم ومحيطهم الاجتماعي البشري، حين يعتمدون على ما يمكن أن يقدمه علماء الاجتماع من دراسات موضوعية للواقع الاجتماعي الذي يعملون فيه.

لابد من التنويه بأننا لا ندَّعي قول الحقيقة النهائية، فالاختلافات قائمة حول هذا الفهم، وما زال هناك شوط كبير لا بد من قطعه في هذا السبيل، فلا ريب أن العديد من العوامل قد تشاركت على نحو متكامل، أو حتى متصارع، في تطور علم الاجتماع إلى ما هو عليه اليوم؛ فالأمر ليس عملية بسيطة أو خطية، والعلم نفسه هو نوع من وسائل تصحيح ذاتية بشكل مستمر لفهم العالم والكون من حولنا، ولا يخرج علم الاجتماع عن هذا المبدأ؛ ولئن أتى فهم ذلك في علم الاجتماع متأخرًا عن فهم الطبيعة المادية؛ إلا أنه يسير في نفس الطريق بمختلف نجاحاته وتعثراته.


العطاش
العطاش
الكاتب: مارك كاسترو
السعر: 52 جنيها
متوفر

اصدار 2023 الكتاب الأول

تناول الكاتب قضايا واقعية يشعر القارئ وكأنه رآها أو عايشها، مواقف قريبة من أفلام الأبيض والأسود، والمجموعة القصصية في أغلب قصصها لم تخرج من أسر الكتابة الكلاسيكية، التي تحتفل بالوصف وباللغة الرصينة، نحن أمام مجموعة قصصية تنبئ عن كاتب جاد وواعد، يمتلك بوجه عام أدوات الكتابة الجيدة.

 

                                                                         محمد إبراهيم طه

 

أحسن الكاتب في تشكيل بناء درامي بين شخوص حكاياته القصصية، وبمثل عناية السرد بتتبع تنامي الأحداث المشكلة لمسار الحكاية أي وصف الحركة الخارجية، ثمة بالتوازي عناية بتقصي الأغوار النفسية للشخصيات والتعمق في حركة الداخل وجلاء الحالات الشعورية والانعكاسات الحادثة بأثر حركة الخارج وتطورات الأحداث.

 

                                                            د/ رضا عطية

 


الطبقة المبدعة واقتصاد القرن الحادي والعشرين
الطبقة المبدعة واقتصاد القرن الحادي والعشرين
الكاتب: عبدالوهاب جودة الحايس
الكاتب: همت محمد يوسف
الكاتب: هبة محمد عبده
السعر: 71 جنيها
متوفر

اصدار 2023 النشر العام

ينشد اقتصاد القرن الحادي والعشرين توضيح كثير من حالات عدم اليقين التي تصاحب ثورة المعرفة التكنولوجية، اقتصاديًّا واجتماعيًّا وتقنيًّا، في ظروف التحوُّل مع بداية الألفية الثالثة. ويدعو إلى: نبذ الاقتصاد الكلاسيكي، وافتراضاته القائمة على التصرف الأمثل والتوازن في ظل العولمة، ولا يستطيع تحقيق ذلك إلا من خلال آلية الإبداع والابتكار القائم على المعرفة كعامل اجتماعي مهم، فقد أصبحت المعرفة والإبداع محورًا لجميع الأنشطة الاقتصادية. ويؤكد نموذج الاقتصاد الإبداعي أن الإبداع والمعرفة وإمكانية الوصول إلى المعلومات هي جوانب مهمة لتشجيع النمو الاقتصادي وتطوره. ويتضمن الاقتصاد الإبداعي مفهومين أساسيين هما: الإبداع، ويعني البحث عن أفكار وحلول جديدة. والثاني: الابتكار، كوسيلة لاستخدام الأفكار الإبداعية. ويعد المبدع هو الفاعل الرئيسيي في نموذج الاقتصاد الإبداعي، ويكون تأثير الاقتصاد الإبداعي أعلى حينما يتم استخدامه بدرجة عالية لإدارة رأس المال الفكري وخلق القيمة للمجتمع. وتمثل الطبقة الإبداعية محور هذا النموذج الاقتصادي، وتتكون الطبقة الإبداعية من مجموعتين؛ الأولى: وهي النواة الإبداعية الفائقة، وتضم المبدعين: كالعلماء والمهندسين وأساتذة الجامعات والشعراء والروائيين والفنانين والممثلين والمصممين والمهندسين المعماريين، وتتركز وظائفهم في حل المشكلات. والثانية: الفئة المهنية الإبداعية، وهم العاملون في مجموعة واسعة من الصناعات كثيفة المعرفة، مثل قطاعات التكنولوجيا الفائقة والخدمات المالية ومهن القانون والرعاية الصحية وإدارة الأعمال.

ويناقش هذا الكتاب الدور المهم لشرائح الطبقة المبدعة ودورها في إبداع الأفكار الابتكارية، باعتبارها المادة الخام للاقتصاد خلال الألفية الثالثة، وتقديم فهم سوسيولوجي للعوامل المهيئة لعمل المبدعين واستدامة إنتاجيتهم، بالإضافة إلى فهم أعمق لكيفية تنظيم العمل الإبداعي المنتج للابتكار التكنولوجي والفني في الظروف الاجتماعية والاقتصادية. وقد جاء الكتاب في خمسة فصول، ركزت على عرض وتحليل كلٍّ من: التحولات البنائية وبروز الطبقة المبدعة فى الاقتصاد الجديد، والرؤى النظرية حول طبيعة الطبقة المبدعة ووظائفها، وخصائصها ومقومات تشكلها، والوظائف المتباينة لها، والسياق الاجتماعي المحدد للإبداع، واختتم الكتاب بتحليل دورها كمحرك لاقتصاد القرن الحادي والعشرين.