كل الاصدارات اصدارات المجلس

بدر الدين أبو غازي مختار فنان ثورة 1919
بدر الدين أبو غازي مختار فنان ثورة 1919
الكاتب: بدر الدين أبو غازى
السعر: 305 جنيهات
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

عرفت المفكر والناقد الكبير بدر الدين أبو غازي عن قرب وقت أن كنت أشرف برئاسة المركز القومي للفنون التشكيلية في بداية الثمانينيات من القرن الماضي.

عرفته ذا معرفة موسوعية ونظرة متفحصة متعمقة عندما يعرض لعمل فني بالتحليل والتفسير. تعلمت منه الكثير عندما كنت ألجأ إليه سائلاً في بداية عهدي بالعمل الإداري.. وكان نعم الناصح والمرشد الأمين.

فقد ساعدني على اجتياز مشكلاتٍ كثيرة واجهتني، كان لا يبخل بعلومة ولا يضيق بسؤال ولا ينأى عن مشورة وبحب شديد وبابتسامته المعهودة التي لا أذكر أنني أبدًا ما رأيته مرة دون هذه الابتسامة الحانية كان يجيبني على أية تساؤلات كنت أطرحها عليه – وما كان أكثرها – دون ضجر أو ملل.


	لغز الحياة والموت الجزء الثاني
لغز الحياة والموت الجزء الثاني
الكاتب: عبد المنعم عبيد
السعر: 72 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

يتناول هذا الجزء الموقف الحرج في مصر بعد التقدم العلمي المتسارع في هذا المجال، ويناقش المعوقات التي تواجه بناءَ مشروع حضاري للتبرع ونقل الأعضاء وزراعتها في مصر، ويبسط مناقشات مستفيضة لأخلاقيات التبرع وتوزيع الأعضاء وتخصيصها من الأحياء والأموات.

كما يتناول الآليات المطلوبة لإنشاء مؤسسة قومية مستقلة لزراعة الأعضاء؛ وذلك لإنقاذ حياة ملايين المرضى؛ كي تلحق مصرُ بركب التقدم في هذا المجال.

أخيرًا يقدم المؤلف مقترحاتٍ لتغيراتٍ أساسية وضرورية في قانون عام 2010 أو إحلاله بقانون واضح يعترف بالموت بأسبابٍ مخيَّة.


لغز الحياة والموت ج1
لغز الحياة والموت ج1
الكاتب: عبد المنعم عبيد
السعر: 60 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

يتناول هذا الجزء عرضًا تفصيليًّا للتقدم الطبي الشامل عبر العصور في مجال زراعة الأعضاء في القرن العشرين حتى يومنا هذا.

يوضح الكتاب الحاجة التي برزت بعد نقل أول قلب بشري وزرعه إلى تشريع عالمي موحد للموت، عبر لجان عالمية وقانونية وطبية وأخلاقية ودينية ومجتمعية، مما أنتج التعريف الجديد المضاف إلى الموت بأسباب عصبية مخية، وإقرار القانون العالمي الموحد للموت، ودفع ذلك إلى نشأة المؤسسات الطبية الكبيرة وتطورها، وإنشاء اللجنة الموحدة لشبكة التشارك في الأعضاء عبر الولايات المتحدة ومثيلاتها في بقية تجمعات دول العالم المتقدم في أوربا وكندا وأستراليا، ويقدم نتائج التقدم وإحصاءاته وإنجازاته الكبيرة في إنقاذ الملايين من مرضى فشل الأعضاء.


أحمد زايد سيرة ومسيرة وفكر
أحمد زايد سيرة ومسيرة وفكر
الكاتب: نخبة من الباحثين
السعر: 125 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

انطلق الدكتور أحمد زايد – في مشروعه العلمي – من دراسته حول الحركة النقدية في علم الاجتماع، والنخبة في الريف المصري، ثم تابع التطورات الحديثة حول هذا العلم، كما كتب عن الاستهلاك والجسد والمجال العام ورأس المال الاجتماعي ونقد الحداثة والمجتمع المدني وخطاب الحياة اليومية والخطاب الديني والعنف، ومنها موضوعات تضمنت طرحًا علميًّا مبتكرًا على المستويين النظري والمنهجي، وذلك بالإضافة إلى ذخيرة مهمة من المترجمات في علم الاجتماع المعاصر.


مفاهيم المجاز بين البلاغة والتفكيك
مفاهيم المجاز بين البلاغة والتفكيك
الكاتب: طارق النعمان
السعر: 82 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

يبدو المجاز وكأنه الحكاية الإطار، دون أيإطار سوى إطار المجاز ذاته، تمامًا مثلما هو في الحكاية الإطار. المجاز إذًا قوة جبارة، طاقة قادرة على القتل وقتل القتل. كما يبدو أيضًا أن للمجاز ارتباطه الحميم بالليل، وكأن النهار يقتله أو على الأقل يقمعه، هذا ما يشي به عنوان "الليالي"، وما يصرّح ويشي به خطاب ابن دريد وابن وهب عن التقية، عن التخفي، فضلاً عن نصوص أخرى كثيرة تحكي عن المجاز والليل، وكأن المجاز زمن للحضور في الغياب، في الليالي الليل زمن للبوح، لانطلاق الرغبات، أم الصباح فزمن لموت الكلام وموت الحكي، زمن للحقائق الشمسية، لا للمجازات.

لكن دعونا نسأل: هل كل مجاز يحوي حكايته الإطار، يحمل شمسه ويخفيها؟ إنها إشكالية أخرى من إشكاليات المجاز، ربما كانت هي الدافع اللا واعي وراء الرغبة في قتل المجاز، الرغبة في النهار، في الشمس والإطار، إلا أن اللافت أن الحكاية الإطار ذاتها لها أكثر من إطار: إطار شاه زمان، وإطار شهريار، وإطار العفريت وعروسه، فالإطار لم يكن قط واحدًا، حتى داخل الحكاية الواحدة، وما من إطار سوى تحوّل الحكي، إذ مهما بدا متماثلاً، فثمة دومًا اختلاف.


الفن المصري الحديث
الفن المصري الحديث
الكاتب: ضحى أحمد
السعر: 85 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

أثّر ظهور النظريات العلمية والفلسفية الحديثة على الاتجاهات الفنية في القرن العشرين، فلم تعد تهتم بالحفاظ على الشكل من الناحية الأكاديمية المتعارف عليها؛ فاستحدثت أشكالاً مختلفة للعمل الفني وأسلوب عرضه، وباتت تعبر عن المركزية الثقافية الغربية في العصر الحديث، كما تدعو إلى ثورة في الاتصالات لتحول العالم إلى قرية واحدة فيما يُعرف بالعولمة – التي تقف في مواجهة المحلية – والتي تختلف فنونها في الشكل والمضمون مع هُوية المجتمعات الأخرى العقائدية والاجتماعية والسياسية والثقافية، فاستمر الجدل والخلاف حول قضايا الشكل والمضمون وعلاقتها بالتراثي والمعاصر والموروث والوافد وثنائية الأنا والآخر، والمحلية والعولمة حتى الآن.


مكتوب بماء الورد
مكتوب بماء الورد
الكاتب: عزة بدر
السعر: 60 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

"مكتوب بماء الورد" أحدث ديوان لعزة بدر، فيه تواصل رحلتها الشعرية بلغة مرهفة تعبر عن الذات، وتبحث عن كنزها من الكلمات، عن المعنى العميق في لحظات السكون، وبين السطور، وفي الهوامش المسكونة بالبياض.

قصائدها تتفق بحبٍ عارم للحياة، ورغبة لا تنتهي في معانقة الوجود.


الحوكمة والتنمية المستدامة نحو عالم أفضل
الحوكمة والتنمية المستدامة نحو عالم أفضل
الكاتب: فائقة الرفاعى
الكاتب: حسن سليم
السعر: 87 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

تعاني المكتبة العربية على اتساعها من نقصٍ كبيرٍ ففي مرجعيات علمية حول "الحوكمة وما تعانيه من حكم رشيد" رغم ضرورتها من لتحقيق التنمية المستدامة وما تشمله من عناصر أساسية في إدارة أي كيان في العالم بدءًا من الأسرة حتى الأمم المتحدة.

وتأتي أهمية هذا الكتاب ليس فقط في تقديم تعريفٍ شامل ومتكامل للحوكمة وعناصرها ومجالات تطبيقها على المستويين الوطني والعالمي، وإنما لكونه أول مرجع عربي في هذا الخصوص، ويقدم الكتاب دليلاً للحوكمة المؤسسية يرشد جميع المؤسسات أيًّا كانت إلى وضع تطبيق نظام حوكمة جيدة، كما يبين علاقة الحوكمة بالتنمية المستدامة وبالديمقراطية ، ومدى أهمية الحوكمة في السياستين النقدية والمالية، ويبرز الجهود المبذولة دوليًّا حول الحوكمة على المستويين الوطني والعالمي، ويسلط الضوء على رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ويقدم توصيات ومقترحات لدور الحوكمة في تحقيقها.

ومع التغيرات السريعة في الاقتصاد العالمي وزيادة التجمعات الاقتصادية، بات ضروريًّا أهمية إدارة الأنظمة الاقتصادية والسياسية العالمية بصورة رشيدة مما يستوجب اتّباع الديمقراطية والحوكمة العالمية، هذا أمر حتمي لاستقرار العالم وتحقيق أمنه وسلامته ولتظلله سيادة العدالة.

ومن المأمول فيه أن يكون هذا المرجع مصدرًا دافعًا لتبني الحوكمة لكي تنعم المؤسسات والدول والأفراد بنظم سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئيّة وعادلة وكافية قادرة على المنافسة وحافظة للحقوق والحريات والأمن والسلام الدوليين.


قضايا الشعر والشعراء في أربعين عامًا
قضايا الشعر والشعراء في أربعين عامًا
الكاتب: سامح كُريّم
السعر: 70 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

على امتداد أربعين عامًا كان اهتمامي بقضايا الشعر والشعراء – كقارئ – لبعض ما يُنشر عن الشعر وشعرائه، محبًا للشعر قديمه وحديثه، مواكبًا لبيئة شعرية مصدرها الحياة – وقتئذٍ – وكنت في باكورة الصبا والشباب مع نفر من المتعلمين من شباب القرية نتطارح بالأبيات الشعرية لكبار شعراء العربية، وكنا معتزين بذلك، ونعتبره نوعًا من المبارزة الثقافية القائمة على سعة الثقافة من خلال حفظ الشعر، ومن الطبيعي – والأمر كذلك – أن ينتصر في المبارزة الشعرية مَنْ يحفظ قدرًا أكبر من القصائد خاصة لو كانت لشعراء العربية الخالدين.

ومع مرور الأيام والسنين أصبحتُ متذوقًا للشعر وفنونه، وازداد هذا الاهتمام بالشعر والشعراء بحكم طبيعة عملي الأدبي والنقدي حتى تكونت لديّ خبرة معرفية عن الشعر والشعراء كانت هي الزاد الحقيقي لصفحات هذا الكتاب التي تطمح صفخاته في تحقيق هدف واحد هو تسليط الضوء على الشعر وأهله، وأن تشير صفحاته إلى أن هناك اهتمامًا حقيقيًّا بالشعر والشعراء مصدره وجود مبدعيه قديمًا وحديثًا، مصريين أو عرب، وقد توقفت عند البعض منهم وقفات إجلالٍ وتقدير أو عند البعض الآخر وقفات نقدٍ وتقييم؛ آملاً في تسليط الضوء على الشعر كأساسٍ لثقافتنا العربية من خلال هذا الكتاب.


دور الموالي الفرس في ازدهار الحضارة الإسلامية خلال العصرين الأموي والعباسي
دور الموالي الفرس في ازدهار الحضارة الإسلامية خلال العصرين الأموي والعباسي
الكاتب: رمضان رمضان متولى
السعر: 90 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

 هدفنا من هذه الدراسة تقديم عرض تاريخي حول النهضة الأدبية والمعرفية – بصفة عامة – والتي غرست بذورها في عصر الدولة الأموية وأينعت وازدهرت ثمارها إبان العصر العباسي الأول والثاني، إضافة إلى ما تبين لنا تاريخيًّا أن العديد من رواد تلك النهضة كانوا من بين الموالي ذوي الأصول الفارسية، أولئك الأدباء والعلماء الذين يكفيهم شرفًا ورفعة وارتفاع قدرٍ وسموٍ ومنزلةٍ ما ورد في حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والذي رواه أحمد ومسلم وجاء فيه قوله: "لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجل أو رجال من هؤلاء ووضع يده الشريفه على سلمان الفارسي"، وسلمان هو الذي شبق لسيد الخلق – صلى الله عليه وسلم – أن قال عنه "سلمان منا آل البيت"، كما نقصد - كذلك – أن يكون في اهتمامنا وعرضنا للجهود العلمية المضنية التي بذلها أولئك الرواد الأول، وسعيهم المحمود في طلب العلم والمعارف الإنسانية المختلفة أن نقدم لأجيالنا الحالية نبراسًا وقدوة طيبه؛ حثًّا لهم على الجد والاجتهاد والسعي المخلص الدءوب نحو طلب العلم والمعرفة في كافة مصادرها.

ذلك أن للعلم مقامًا عظيمًا في شريعتنا الغراء، فأهل العلم هم ورثة الأنبياء، وفضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض.


تأملات في بناء المواطن رأس المال الاجتماعي في مصر
تأملات في بناء المواطن رأس المال الاجتماعي في مصر
الكاتب: سامح فوزى
السعر: 66 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

هناك أنماط متنوعة من رأس المال في المجتمعات، تعتبر رصيدًا تمتلكه وأساسًا ترتكن إليه، منها ما هو مادي ونقدي وبشري وثقافي وديني واجتماعي، تتميز جميعًا بعلاقات تداخل واعتماد متبادل، وعادة ما يكون الفصل بيتها نتيجة اختلاف الحقول المعرفية والرغبة في مزيد من التحليل والدراسة.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا المفهوم – رغم أنه نشأ في كنف علم الاجتماع – فإنه رحل إلى أنساق معرفية أخرى، وصار عنوانًا للبينية في العلوم الاجتماعية.

هذا الكتاب يتناول رأس المال الاجتماعي social capital وهو مصطلح ينطوي على ما يمتلكه المجتمع من علاقات بين أفراده، باعتبارها رصيدًا ينبغي التوسع فيه، ويشكل ارتفاع منسوب رأس المال الاجتماعي أحد عناصر القوة الناعمة لأي مجتمع؛ نظرًا إلى أنه يجسد العلاقات التي تقوم على التعاون والثقة والاحترام المتبادل والتضامن بين أعضائه، ويعبر عن جوهر المواطنة في المشاركة الفاعلة والهندسة السياسية التي تستند إلى العقلانية والبناء الاجتماعي الذي يحرص فيه الأفراد على الاعتماد المتبادل.


النازية في الأدب العبري الحديث
النازية في الأدب العبري الحديث
الكاتب: جمال عبد السميع الشاذلي
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

هذا الكتاب الذي أقدمه للقارئ العربي يُعرض للنازية في الأدب العبري الحديث، وتعتبر النازية (1933 – 1945) من أخطر ما تعرض له العالم في القرن العشرين؛ حيث كانت السبب المباشر الذي أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها حوالي ستين مليونًا.

وبطبيعة الحال لم يكن اليهود بعيدين عن "النازية" بحكم انتشارهم في في جميع دول العالم بصفة عامة وفي أوربا بصفة خاصة، فراحوا يعبرون عنها في تاريخهم وأدبهم وفكرهم، بل اعتبروها حلقة من سلسلة الصراعات التاريخية المستمرة بينهم وبين الأغيار.

ويعتبر اليهود "النازية" وإقامة إسرائيل من أهم الأحداث التي عايشها اليهود في القرن العشرين، والحقيقة أن العرب بصفة عامة – ومصر بصفة خاصة – لم يكونوا طرفًا في الصراع مع النازية، بل إن مصر عانت – وما زالت – تعاني من آثار الحرب العالمية الثانية، ومنطقة العلمين خير شاهد على ذلك.

وكعادة الأدب العبري الحديث الذي نشأ وجبل عليها أنه لم يكن بعيدًا عن تلك الأحداث، فعبر عنها في أجناسه الأدبية كافة، سواء أكان هذا قبل إقامة إسرائيل أم بعدها.


إشكاليات ترجمة النص المسرحي
إشكاليات ترجمة النص المسرحي
الكاتب: عبد الحميد شيحة
السعر: 14 جنيهًا
متوفر

اصدار 2019 النشر العام

الترجمة تنقل ثمار المعرفة الإنسانية من لغة إلى لغة أخرى، ومن ثقافة إلى ثقافة مختلفة، فهي في المقام الأول فعل ثقافي إيجابي حفز الهمم ودَفَعَ العقول إلى الإبداع على كل المستويات خصوصًا على مدار القرنين الأخيرين، وقد اتضح تأثير ذلك في مجالات العلوم والفنون والآداب، وتتضح أهمية الموضوع من طرحه تصورات ودراسات تتناول تقييم عملية الترجمة في مجال المسرح؛ ليتأكد الدور الذي أدَّته الترجمة جليًّا في إرساء قيم النهضة المسرحية بمصر.