كل الاصدارات اصدارات المجلس

بيرم التونسى موال العشق والثورة
بيرم التونسى موال العشق والثورة
الكاتب: محمد الشافعى
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

وهكذا كان فنان الشعب بيرم التونسي.. ثائرًا بمعنى الكلمة... ثائرًا اجتماعيًا يعمل على هدم العادات والتقاليد البالية.. وثائرًا سياسيا يحاول إيقاظ الناس والتصدى لسيئات وسوءات النظام الفاسد.. ونادى بالحرية فى صرخات مدوية أشبه بتلك الصرخات التى أطلقها فولتير ومونتسكيو وجان جاك روسو من أجل تحرير فرنسا من تسلط طبقة النبلاء.. وقد آمن التونسى بأن الفن أداة للتغيير والتحرر، وأن الفن الذى لا يهدف إلى تحرير الإنسان فن زائف.. والأدب الذى لا يسمو بالإنسان أدب رخيص.. وقد تحمل من أجل الكلمة الشجاعة الشريفة مرارة الجوع والتشرد والنفى.. لدرجة حرمانه من بيته وأولاده ووطنه ما يقرب من العشرين عامًا.. ورغم هذا ظل صامدًا ومعبّرًا فى كل أعماله عن وجدًان الشعب وضمير الأمة.. وكان نموذجًا للشخصية المصرية الصلبة.


الإرث الضائع
الإرث الضائع
الكاتب: نور الدين التميمى
السعر: 24 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

يعد هذا الكتاب من أهم الأعمال الأدبية التى توضح الدور الأساسى للموسيقى بشكل خاص والفنون بشكل عام فى توثيق قصص وأحداث تاريخية فاصلة فى حياة الأمم. ولعل تركيز هذا الكتاب على سرد الأعمال الموسيقية – التى استوحاها أشهر مؤلفى الموسيقى من التاريخ المصرى الثرى – يُبرز دور مصر المحورى على مر العصور فى التأثير علىّ، ونشر الثقافة والفنون والعلوم. تحية للكاتب "نور الدين التميمى" على المجهود البحثى العظيم الذى قام به، وتحية لمصر منارة الثقافات ومهد الحضارة الموسيقار / عمر خيرت كانت الحضارة المصرية القديمة دوما ملهمة لشعوب العلوم بما حققته من إنجازات وما توصلت إليه من أفكار وعقائد، وكما يقال مصر دائما تغزو غازيها؛ فثقافتها وحضارتها وفنونها تتغلغل فى ثقافة الغازى وتمصرها. منذ العصور القديمة غزا الأغريق ومن بعدهم الرومان مصر، وتغلغلت العقائد المصرية فى العقائد الدينية للإغريق والرومان، وامتزجت الأساليب الفنية المصرية القديمة بالأساليب الهلينية، وأنتجت نمطا فنيا جديدا، كما ظهرت آثار الأساطير المصرية فى إبداعات الإغريق والرومان الأدبية. وفى العصر الحديث، ومع نجاح شمبليون فى حل رموز اللغة المصرية القديمة، تفتحت آفاق جديدة للمعرفة بتلك الحضارة العريقة، حضارة المصريين القدماء، وتجلّت تأثيرات تلك المعرفة الجديدة فى عديد من الإبداعات الأدبية والفنية الأوربية فى القرنيين الماضيين، وأصبحت مصر وحضارتها القديمة حاضرة بقوة فيها. وفى هذا الكتاب يرصد الباحث نور الدين التميمى تجليات الحضارة المصرية القديمة فى أعمال فنية غربية فى مجال الموسيقى والغناء والأوبرا على مدى القرنين الماضيين، ويحاول أن يكشف إلى أى مدى كان الولع بمصر مؤثرا فى الإبداع الغربى ولا يزال.

الجائزة قراءات فى إبداعات يوسف الشارونى
الجائزة قراءات فى إبداعات يوسف الشارونى
الكاتب: يوسف الشارونى
السعر: 30 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

يأتى هذا الكتاب العاشر الذى أشبهه بالكنز الذى عثرت عليه متناثرًا فى أوراقى وأنا أجرد دفاترى القديمة - كما يقال- لأكتشف أننى أمام ثروة من كتابات مبدعين ونقاد أعرف بعضهم عن قرب، وأكرمنى آخرون بأقلامهم من دول عربية شقيقة أعرف قلتهم معرفة شخصي، وعرفت أكثرهم من أقلامهم ومودتهم على سنوات العمر، لعل أبعدها زمانًا هو حوار غازى الخالدى فى صحيفة الجندى الدمشقية عام 1958م فى أثناء وحدة مصر وسوريا فى عهد عبد الناصر وشكرى القوتلى. والكتاب مقسم إلى ثلاثة أقسام: مختارات من قراءات فى الرحلة الإبداعية، فمختارات من حوارات، فمختارات من قراءات فى كلمات، ويختتم بمختارات من كتابات لم يسبق نشرها فى كتاب.


المدارس فى مصر فى عصر دولة المماليك
المدارس فى مصر فى عصر دولة المماليك
الكاتب: محمد العناقرة
السعر: 24 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

يتناول هذا الكتاب معالجة بعض القضايا، نذكر منها: اختلاف المؤرخين فى تاريخ نشأة المدرسة فى الإسلام، فيما إذا أنشئت على يد نظام الملك أو قبله. وطبيعة التنظيم الإدارى المتبع فى المدارس المملوكية فى مصر، وأبرو المرافق التى ألحقت بها. إضافة إلى دور الوقف فى دعم المدارس وتمويلها، ودوره أيضا فى العملية التعليمية. كما تشمل الدراسة الهيئة التدريسية، ومقدار ما يُصرف لها من رواتب، وما اتبع من أساليب التدريس فى مدارس المماليك. لقد اعتمدت الدراسة على العديد من الوثائق والحجج والوقفيات والمخطوطات والمصادر الطبوعة، وكان الاعتماد الأكبرعلى الوقفيات والحجج لما تضمنته من معلومات قيمة وغير متوفرة فى المصادر الأخرى عن مدارس مصر.

النقد الأدبى فى صحيفة الأهرام
النقد الأدبى فى صحيفة الأهرام
الكاتب: محسن عبد الخالق
السعر: 22 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

هذا الكتاب الذى نقدم له عن "النقد الأدبى فى صحيفة الأهرام من عام 1960-1980" يقدم لنا نموذجا فذا للمسح الأدبى الذى يغطى حقبة تاريخية بالغة الخصوبة فى تاريخ مصر المعاصر، والدكتور "محسن عبد الخالق" هنا يتفق مع مسلمات "علم اجتماع المعرفة"، والذى يقرر أنه لا يمكن تحليل أى نص إلا بربطه بسياقه التاريخى والمعرفى، ولذلك يقرر فى مقدمة كتابه أن من بين العوامل التى حدت إلى اختيار صحيفة "الأهرام" فى هذه الفترة أنها من أخصب فترات وجودنا الثقافى والفكرى والأدبى حيوية وتحفزا وتقلبا، ويحدد التطورات السياسية الكبرى التى حدثت فى هذه الحقبة وانعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على الإنتاج الأدبى، كما يقدم تحليلا وتقويما عللخلفية الفكرية والاجتماعية والأدبية والسياسية والصحفية فى مصر منذ الستينيات، الأمر الذى يمكننا معه أن نقول: "إنه يقدم حياة صحيفة ضمن مسيرة حياة مجتمع بأسره". والواقع أن الكتاب المهم الذى نقدمه له أشبه ما يكون بخريطة معرفية متكاملة للحركة الأدبية فى مصر؛ مما يؤكد حاجتنا - بالإضافة إلى دراسات الحالة عن نقاد معينين – إلى مسح أدبى شامل لحقبة ما بأكملها، وهذا ما فعله المؤلف بصورة إبداعية حقًا، ونأمل بعد خروج هذا الكتاب إلى النور أن يستأنف الدكتور "محسن عبد الخالق" مسيرته النقدية، ويُخرج لنا دراسات رصينة أخرى؛ فذلك من شأنه أن يُثرى المكتبة العربية.

أنا والشعر
أنا والشعر
الكاتب: محمود توفيق
السعر: 12 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

إن الاهتمام بتكريم من يستحقون من أبناء الأمة من شأنه أن يرفع من شأن هذه الأمة، وخاصة فى مجالات الشعر والأدب والفن والفكر، وهو مقياس حاسم لمدى تقدمها ورقيها وحضارتها، كما أنه عامل مؤكد فى تحقيق نهضتها فى المجالات المادية والمعنوية؛ ذلك لأن النابهين من أبناء الأمة – وخاصة الشعراء والكتاب والفنانين – هم رصيد من أرصدة ثروتها البشرية، والمادية والمعنوية. كما أن هذا التكريم يعود بالخير العظيم – المادى والمعنوى – على هذه الأمة، من حيث أنه يساهم مساهمة فعالة فى تهذيب نفوس المواطنين، وفى الارتفاع بمستويات السلوك – الوطنى والاجتماعى والأخلاقى – لتلك المجتمعات.

إيرانيات نماذج من الثقافة الإيرانية
إيرانيات نماذج من الثقافة الإيرانية
الكاتب: محمد نور الدين عبد المنعم
السعر: 38 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

فى هذا الكتاب يتبع المؤلف منهجا خاصا به، وهو محاولة دراسة أى موضوع لغويا وتاريخيا، والربط بين ما كان عليه فى القديم ثم وضعه الحالي؛ فمثلا إذا تناول موضوع الاحتفال بعيد من الأعياد عند الإيرانيين فلا بد من الحديث أولا عن المصطلح اللغوى ودلالته فى اللغة الفارسية، ثم كيف كان الإيرانيون يحتفلون به قديما، وتطور هذا الاحتفال وما طرأعليه، ثم كيفية الاحتفال به فى العصر الحديث والمقاربة بين الماضى والحاضر. وعادة ما يقوم بتسليط الضوء على العلاقات الثقافية بين مصر وإيران، ودور مصر فى الحفاظ على كثير من التراث الإيرانى فى متاحفها ومكتباتها. ويتضح من قراءة هذا الكتاب أنه يحرص على الربط بين الأخبار التى تطالعنا فى الصحف عن إيران وتراثها ومناسباتها المختلفة وبين المعلومات المتاحة حو الموضوع نفسه بصورة علمية وموثقة، وكتابة أبحاث تُجلى كثيرا من غموض هذه الموضوعات، ومن ذلك ما ذكرته الصحف حول المخطوطات الفارسية فى مصر وتسجيلها ضمن ذاكرة العالم، وهو العمل الذى أشرفت عليه هيئة اليونسكو. ولا شك أن دراسة ثقافة شعب من الشعوب إنما تتيح فرصة كبيرة للتعرف عليه، وتسهل طرق التعامل معه، ومخاطبته بالأسلوب الذى يناسبه، ونحن فى عالمنا العربى أحوج ما نكون إلى مثل هذه المؤلفات عن شعوب العالم أجمع بصفة عامة، وعن الشعوب الإسلامية والشعوب المجاورة لنا على وجه الخصوص، حتى تزداد معرفتنا بهم وتواصلنا معهم.


شروق الأندلس
شروق الأندلس
الكاتب: عبد المجيد فرغلى
السعر: 18 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

مؤلف هذه المسرحية الشعرية شاعر عشق مصر، وأحب أمته العربية، فكان إبداعه معبرًا عن وجدان الوطن، وأرخ له بكل أجناس الشعر: الغنائى والملحمى والمسرحي، وعبر قصائده العديدة، وقدم النصيحة والعبرة بإبداعه الشعرى عن تاريخ أمته، ومنها مسرحية "شروق الأندلس" التى يقدم من خلالها العظة والعبرة فى الحفاظ على الأوطان.

العلم والسيطرة
العلم والسيطرة
الكاتب: أحمد بهاء الدين شعبان
السعر: 20 جنيها
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

لم تستهدف هذه الدراسة تقديم حصر كلّى شامل لأوضاع العلم والتكنولوجيا فى إسرائيل، وإنما يتحدد مقصدها، بالأساس، فى توفير صورة "بانورامية" لرؤية المجتمع الإسرائيلى لدور العلم والتكنولوجيا الحديثة فى تحقيق سيطرته على الأرض الفلسطينية بالكامل، وفى دوام وضعيته المهيمنة بالمنطقة، المستندة إلى التفوق النوعى على المحيط العربى، الذى يشكّل بيئة معادية، ومقاومة لمشروعه الإحلالى الاستيطانى. إن هذه الدراسة لا تبتغي، من قريب أو بعيد، الدعاية إلى مَن يعتبره الكاتب العدو الأساسى لوطنه وأمته، ولا تنطلق من موقع الدونية أو الإعجاب المفرط به، وبـ"إنجازاته" ، أو الجهل بالعناصر التى أسهمت فى تحقيقه لما حققه، بل على العكس، ينطلق الدافع الأساسى لتأليف هذا الكتاب، من الوعى بضرورة التنبيه إلى خطورة امتلاك عدونا لهذا السلاح الفتا، الذى يمنحه وضعًا متفوقًا علينا، يساعده على استمرار نهبه لثرواتنا، واحتلاله لأرضنا، وتهديده لمصالحنا، ومن الواجب العلم بما بين يديه من قدرات، حتى يمكن التهديد لردم الهوة بيننا وبينه، واجتياز الفجوة التيتفصل بين مواقعنا، وهو أمر ممكن ومتاح، لو أحسنا التدبر، وتوسلنا السبل المؤدية إلى إنجاز هذا الهدف.

كفر شوبا قصة حب.. سيرة مكان
كفر شوبا قصة حب.. سيرة مكان
الكاتب: فرحان صالح
السعر: 14 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

وكان أن تعرفت إلى فرحان صالح، وتحدثت إليه، ولكن من يومها (قبل نحو ثلاثين سنة) أدركت أن هناك رجلاً يحمل همًّا. الرجل فرحان صالح، والهم الأدبي الشعبي. لقد عمل صالح على وضع هذا الأدب أمام الناس، لا العامة فحسب ولا الأميين فقط، بل أمام الجميع موضحًا أهدافه، متابعًا تطوره.

د . نقولا زيادة

هذا الكتاب .. هو قصة إنسان وأرض ووطن، الإنسان فيها يعشق الأرض، والأرض فيها تشتهي أن تكون وطنًا، وهو أيضًا قصة إنسان صار اثنين : العقل في المدينة والحداثة، والقلب مغمور بالقرية والتراث والحرية

د . زاهي ناضر

من حق فرحان صالح، بعد سنواته العنيدة والطويلة، أن يروي لنا قصته التي تشمل الوجه الآخر من كفاحه وتجربته الفريدة والخاصة.

د . خالد زيادة

أضاف فرحان صالح حاسة سادسة إلى القارئ، حاسة القلب وهي الأولى من حواس فرحان، يكتب بالقلب ومنه، يكتب عن الألم العبقريلكي يبقي النبض حيًّا في الأرض والإنسان والوطن، فرحان حر في عنوان سيرته، هي عندي (مشهد الطير).

د . منذر جابر

الأستاذ فرحان صالح رجل من رجالات الأدب والفكر في لبنان، ونحن ننتظر دائمًا عطاءه الفكري والأدبي، وقراءاتي لما يكتبه يجعلني أقول إن كتابه الأخير يتميز بإضافات مهمة، وتستدعي التأمل والمراجعة لواقعنا. لقد عرفت فرحان صالح إنسانًا يتمتع – إلى جانب عصاميته ومثابرته – بخلقية إنسانيّة تجعله إنسانًا فاضلاً يستحق التقدير والمحبة.

د . سامي مكارم

هذا الكتاب هو سجل حياة ورؤية مشاهدات عاشها الكاتب، وشريط أحداث شاهدها يافعًا وخبرها شابًا وهي جديرة في التسجيل والنشر؛ ففيها بقايا من قبل، ولها تاريخ في نفسه، وقد عرف سحر العيون، ورأى جمال الينابيع، وقضى الأصباح بين الرياحين، وقطع الأماسي في سمر الليالي في القرية السمحى القانعة الطاهرة، المبرأة من أدران الرياء ورذائل الحضارة .

د . عبد اللطيف فاخوري


جمال عبد الناصر الزعيم في قلوب الشعراء
جمال عبد الناصر الزعيم في قلوب الشعراء
الكاتب: حسن توفيق
السعر: 32 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

جمال عبد الناصر الزعيم في قلوب الشعراء


هى رنة
هى رنة
الكاتب: حسن عبد ربه المصرى
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

أخيرًا بعد احتجاز تسعة أيام، أطلقوا سراح بعض المحتجزين.. عرفت أن باهر واحد منهم.. سمعته يقول إنه سيتوجه أولا إلى ميدان التحرير.. اتخذتُ لي موقعًا مع بعض الشباب الذين تعرفت عليهم مؤخرًا.. قرب منتصف الليل جاء صديقي باهر في صحبة واحد من كبار المسؤولين الحسبيين.. اختطفه الشباب.. لمنحنى وهو يحملونه فوق أعناقهم.. سالت من أعيننا الدموع وهو يلقي بكلماته المعدودة المخنوقة.. لم أشأ أن أبقي بعد معايشة هذا المشهد المعبر.. لقد تحققتُ بنفسي، وليس من خلال تقارير المباحث، من صدق وفاعلية الكلمتين اللتين سمعتهما من هذا الشاب لأول مرة.. هي رنة!!


وجوه أخرى لفتحى غانم
وجوه أخرى لفتحى غانم
الكاتب: شعبان يوسف حسن محمود
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

عندما صدر كتاب "مذكرات ثقافة تحتضر" للناقد غالي شكري عام 1970 كان يتضمن حوارًا مثيرًا مع الكاتب الروائي الصحفي فتحي غانم، وبدأ غالي وصفو لغانم كما يلي:

"في مخيلتي كان له وجهان، أحدهما لتلك الشخصية الهادئة التي تلوح لي كثيرًا في أسلوبه وتعبيراته وموضوعاته التي تكاد في همسها أن تصل إلى حدود المونولوج الداخلي، فلم أره يومًا في معركة حادة من معارك الفكر أو الأدب أو السياسة، حتى خلافاته مع الآخرين يكسوها هذا الهدوء الشفاف لا تصل إلى مستوى "الحوار" إلا في القليل النادر، فمعظم صراعاته - إن وُجدت – من طرف واحد لا يشتبك إلا مع كل ما هو عام ومجرد، اشتباكات أقرب ما تكون إلى لغة الاحتجاج المهذب، والتحفظ الوقور، وهي لغة تحيطه بسياج قوي سميج يحول بينه وبين التلاحم المباشر أو الاحتدام العنيف".


فى مديح الرواية
فى مديح الرواية
الكاتب: بهاء طاهر
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

هذا الكتاب ليس في نقد الرواية، بل هو على العكس – كما يسجل العنوان بأمانة – قراءة مادحة لبعض الروايات والروائيين ممن أحببت بالطبع – وإلا لاحتاج الأمر كتبًا كثيرة، إنما كان للمصادفة وحدها فضل في تجميع هذه الفصول؛ فهي روايات كُتِب عنها في بعض الصحف والمجلات، أو تحدثت عنها في بعض الندوات، واحتفظت بما قلته عنها. وإذا لا تزعم هذه الفصول كونها نقدًا (ناهيك بأن تكون تأريخًا، أو انتقاءً لأفضل الروايات المعاصرة)، فقد يجد القارئ – مع ذلك – أنها تطرح في كل فصل من فصولها مسألة أو مسائل تتعلق بفن الرواية – نابعة من صميم العمل المقروء، لا من نظريات وأفكار مسبقة تزعم ما ينبغي أن يكون عليه الفن الروائي؛ إذ ليست هناك – في ظني – قواعد للرواية سوى أنها ما يكتبه روائيون موهوبون سواء جاء إبداعهم احتذاء لمثال سابق، أو ابتكارًا جديدًا على غير مثال.


أبو زيد فى برنو
أبو زيد فى برنو
الكاتب: عبد الحميد حواس
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

يشمل هذا الكتاب أربع حكايات عن أبو زيد  بعربية الشوا


البحث عن الهوية الأفريقية فى مخطوطات بالحرف العربى
البحث عن الهوية الأفريقية فى مخطوطات بالحرف العربى
الكاتب: حلمى شعراوى
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

إن هذا الكتاب هو ناتج اتفاق الباحث وتعاونه خلال فترة زمنية تمتد من بدايات عام 2003 مع المعهد الثقافي الأفريقي العربي في باماكو، والتابع للاتحاد الأفريقي والجامعة العربية؛ استجابة لما جاء في اتفاقية إقامة المعهد ولوائحه (منذ1985) حتى قيامه الفعلي في بداية عام 2002 مؤكدًا الاهتمام بتفاعل التراث الأفريقي والعربي، لغة وأدبًا وفنًّا وعلومًا اجتماعية وطبيعية، وذلك لدعم عملية التعاون العربي الأفريقي الجارية.


ما التاريخ وكيف نفسره
ما التاريخ وكيف نفسره
الكاتب: أحمد زكريا محمد الشلق
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

لا يزال مصطلح "التاريخ" ير الكثير من الجدل، سواء من حيث نصيب هذه الكلمة من العلم، أو من حيث تورط التاريخ في الكثير من أساليب السرد وأدواته. ومن ناحية أخرى فلو سلمنا جدلاً بأن التاريخ علم يتغلب فيه التحقيق على التخييل والإبلاغ على البلاغة.

لو سلمنا بهذا كله؛ فهل نستطيع أن ننجو من حقيقة أن السلطة هي التي تكتب التاريخ؟ هل نستطيع أن نفلت من المنظورات التي تسيطر عليه وتوجهه؟ ذلك سؤال لا يزال أيضًا يجعل من اصطلاح التاريخ معضلة تحتاج إلى حل. ومهما يكن الأمر؛ فلا بد أن التاريخ قصد يتوجه إلى تسجيل الحقائق. ومهما يكن الأمر؛ فالتاريخ مسألة شائكة تتصل بالذاكرة ومشكلاتها. ذلك كله هو ما دعا المؤلف إلى أن يعيد طرح هذه القضية حول مفهوم التاريخ وقضاياه ومشكلاته في عصر تتابعت فيه الثورات، واختلطت فيه الحقائق، واحتجنا فيه إلى من يقول لنا ماذا حدث، وكيف حدث. وتلك – بلا شك – قضايا التاريخ الأساسية.


دافنشى
دافنشى
الكاتب: سعدنى السلامونى
السعر: 14جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

السادة الحضور

اللي مش عارفينه ولازم تعرفوه

إن دافنشي ليه عشر أخوات

من أربع ستات

نكروه

وقالوا لقيط

أبونا مش أبوه

ولا دا أخونا

ولا نعرفوه

مقدمين مكتوب للمحكمة رسمي

هذا الكلام

المكتوب أهه

عايزين تقروه.. اقروه


معسكر اعتقال صوبيبور
معسكر اعتقال صوبيبور
الكاتب: رمسيس عوض
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

بدأ العمل في إنشاء معسكر صوبيبور في مارس 1942، أي في الوقت نفسه الذي بدأت عمليات الإبادة في معسكر اعتقال بلزيكBelzec  وأسندت إلى ريتشارد تومالا Richard Thomalla العامل في الإدارة المركزية للمباني في لوبلين مهمة تشييد معسكر صوبيبور، واستخدم النازيون العمالة المحلية التي تقطن المدن والقرى المجاورة في إقامة هذا المعسكر، وتم إحضار ثمانين يهوديًّا من سكان المناطق المجاورة إلى قرية صوبيبور للقيام بأعمال البناء وجاءت من ترافينيكي Trawniki فرقة من الحراس تتكون من الأوكرانيين لمراقبة هؤلاء العمال وبعد انتهاء اليهود من عملية البناء تخلص منهم الأوكرانيون بضربهم بالرصاص.


ببليوجرافيا نقد الرواية
ببليوجرافيا نقد الرواية
الكاتب: مصطفى الضبع
السعر: 40 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

كمن يبني بيتًا من حبات السمسم تنجز الأعمال الببليوجرافية، كل حبة سمسم هي كلمة تسهم في إنتاج الجملة الببليوجرافية التي تسهم بدورها في رسم خارطة كاملة لموضوع ما أو لقضية تعتمد على كم من المعلومات، العمل هنا يعتمد على معلومات دقيقة تشكل كيانًا يكون بمثابة الصورة الحاوية آلافَ التفاصيل المعتمدة لتشكيل وعي الباحث العلمي في قراءته للمشهد كاملاً غير منقوص.

منم هنا كانت هذه الببليوجرافيا المتخصصة خطوة في الاتجاه نحو إنجاز أعمال معلوماتيّة تسعى جاهدة لتشكيل هذا الوعي، جاءت معتمدة اجتهادًا وطموحًا خاصين لخدمة البحث العلمي.


محافظة الوادى الجديد (بين الحاضر والمستقبل)
محافظة الوادى الجديد (بين الحاضر والمستقبل)
الكاتب: محمد رياض
الكاتب: نبيل سيد إمبابى
السعر: 16 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

محافظة الوادى الجديد (بين الحاضر والمستقبل)


محمد مندور شيخ النقاد
محمد مندور شيخ النقاد
الكاتب: فؤاد محمود أحمد قنديل
السعر: 14 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

محمد مندور قمة شامخة في صرح أدبنا العربي، وقامة شامخة بين العمالقة الأعلام. حياته مثل نضالي رفيع. ومثال يحتذيه كل نجيب وكل راغب في المضي على درب النابغين. حين طلب العلم أقبل عليه ونهل حتى ذهل عن كل شيء إلاه، وحين تلفت صوب وطنه ومواطنيه بذل وضحى، سجن وطرد، وهو ماض في سبيله لا يعبأ بسطوة سلطان أو فقر أو ظلم، فالرسالة التي رضي أن يحملها مقدسة يهون في سبيلها كل غال. وحين تعين عليه أن يعلم فاض وروى، ومن أعماق قلبه أعطى جهده وفكره ووقته وروحه أيضًا.

لقد حرص أبناء جيلي ونحن في مرحلة الصبا والشباب على مطالعة كل ما كتب مندور فور صدوره، وتطلّعنا أن يكون إلى نهاية أعمارنا، كما هو أبرز أعمدة حياتنا الثقافية، ولكنه ومض كالشهاب ورحل، وحسبه ما بذل. وأخذت السنون تمعن في الفرار، والمساحة التي خلت بغياب مندور تتسع، وأثر هذا الغياب يغوص في قبل حياتنا كسكين.


ديوان ألا ليت شعرى
ديوان ألا ليت شعرى
الكاتب: محمود توفيق
السعر: 4 جنيهات
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

الشعر يشتمل على الأفكار والتماعات الذهن، وعلى الوقائع والحكم والأمثال، وفي الوقت نفسه، فهو يشتمل على بيان لنزعات العاطفة والوجدان، وينقل الإحساس بها من الشاعر إلى القارئ أو السامع، بحيث يحس بها وكأنها تحدث له هو.

والشعر يُغلّف كل هذه الأفكار والصور والأحاسيس بغلاف شفاف من الموسيقى – موسيقى ظاهريّة ناتجة عن الوزن والقافية، أو موسيقى داخليّة تتصاعد بطريقة غامضة من التراكيب الداخليّة للأبيات، ومن معاني الكلام، لا من الآلات الموسيقيّة الوتريّة أو النحاسيّة.


محمد مندور ذكريات أدبية
محمد مندور ذكريات أدبية
الكاتب: طارق مندور
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

ماذا كان محمد مندور؟ لماذا يلح على ذاكرتنا النقديّة والأدبيّة إلحاحًا يعيده إلى الأذهان المرة تلو الأخرى؟ ذلك هو السؤال الذي يدفعنا إليه أو يدفعه إلينا؛ فنبصر – تارة – تفسيراته الثاقبة لثقافتنا الشرقيّة وإنتاجنا الفكري الذي يطرح تساؤلاته المتكررة على تراثنا القديم والحديث على السواء. ونلمح – تارة أخرى – كَرَّاته المتواصلة على التراث اليوناني محاولاً أن يُلقي الضوء على الوشائج الخفيّة التي تربطنا بمنابعه وروافده المتباينة، فكأنه في التفاته إلى الشرق يلتفت إلى الغرب، وفي التفاته إلى الغرب يكشف عن وجه الشرق الخفي الذي يتوارى خلفه.


نغمات على شاطئ الواقعية
نغمات على شاطئ الواقعية
الكاتب: رانيا يحيى سعد زغلول
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2015 النشر العام

يشهد هذا العام 2015 مئوية ميلاد رائد الواقعية في تاريخ السينما العربية، وواحد من أهم المخرجين السينمائيين، ليس في مصر وحدها بل في العالم العربي أجمع .. حمل الفن السيمائي على عاتقه كرسالة فنية تعي مشكلات المجتمع، وتعمل من أجل إصلاح كثير من القضايا المهمة في الواقع المرير .. هذا الفنان لم يعتبر السينما مورد رزق ولا وسيلة لتحقيق المكاسب الماديّة، لكنها ظلّت الحلم الذي يرافقه طوال سنواته كرسالة تبغي تحقيق أهدافها، وطيلة هذا المشوار الفني الذي تجاوز النصف قرن .. استطاع مخرجنا العبقري المبدع أن ينطلق إلى العالمية بعدد من أفلامه، فعلق بأذهان السينمائيين في الخارج، وكان خير سفير للسينما المصرية أينما كان بأفكاره الفلسفيّة وإيمانه بالمبادئ الأخلاقية التي حاول إرساءها في إبداعاتهبتزاوج عمق الفكر مع متعة إبداع الصورة التي ولدها على الشاشة الفضيّة بمنتهى الحرفيّة والتقنية والإبداع، فأنجب لنا واحدًا وأربعين طفلاً يُعدُّ أغلبهم بصمات في تاريخ فن السينما .