كل الاصدارات اصدارات المجلس

الدروس المستفادة من الثورة الروسية
الدروس المستفادة من الثورة الروسية
الكاتب: أشرف الصباغ
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

إن انهيار التجربة السوفيتية عام 1991 أدى إلى قيام حربين داخليتين، وانهيار اقتصادى شبه كامل. وبصرف النظر عن الاتفاق والاختلاف حول انهيار التجربة السوفيتية، فقد تمكن الروس بعد 10 سنوات كاملة من استرداد عافيتهم. ما يحدث في مصر الآن لا يساوى عشر ما حدث في روسيا. فالأجهزة الأمنية عاثت فسادًا في تلك الدولة المترامية الأطراف والغنية. وكان قطاع كبير من العاملين في أجهزة الشرطة يرتدون زيهم الرسمي نهارًا، ويستبدلون به ثياب اللصوص ليلاً. وكان القتل يتم في عز الظهر وفى أي مكان في موسكو والمدن الأخرى. اخترعوا لروسيا أيضاً مشكلة المسيحيين والمسلمين، فكانت حربا الشيشان، وما سمعنا عنه وشاهدناه من أحداث مأسوية للأطفال والنساء في المدارس والمسارح.


رأس العش مغامرات "الكانغرو المصرى"
رأس العش مغامرات "الكانغرو المصرى"
الكاتب: محمد الشافعى
السعر: 5 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

جاءت ملحمة "رأس العش" نتيجة منطقية لذلك التماسك السريع للقوات المسلحة المصرية، فعلى الرغم من انهيار القيادة العسكرية المصرية في حرب يونيو – مما أدى إلى ذلك الانسحاب، وتفاقم الخسائر في المعدات والأرواح – فإن تراجع الزعيم جمال عبد الناصر عن قرار التنحى، وتعينه للفريق محمد فوزى وزيرًا للحربية، وللجنرال الذهبى عبد المنعم رياض رئيسًا للأركان، وذلك في يوم 11 من يونيو 1967، أدى إلى سرعة تماسك القوات المسلحة، بعد أن بدأت على الفور عملية إعادة بناء الجيش استعدادًا للثأر وعودة الأرض والكرامة، وبعد تمام انسحاب الجيش المصرى إلى غرب القناة، تم تسكينه في مواقع جديدة وإعادة هيكلة وبناء كل التشكيلات، وكانت قوات الصاعقة الأكثر جاهزية والأكثر قدرة على التعامل مع قوات العدو؛ ولذلك انتفضت كل الدولة المصرية بمجرد أن أبلغ أحد المرشدين في هيئة قناة السويس، بأن بعض القوات المدرعة والميكانيكية للعدو الصهيوني قد بدأت تتحرك في منطقة الكاب باتجاه مدينة بور فؤاد.


الأراجوز المصرى
الأراجوز المصرى
الكاتب: نبيل بهجت
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

لم تكن تجربتي مع الأراجوز وخيال الظل مجرد دراسة أتقدم بها لنيل درجة علمية أو أقدمها للقارئ، بل كانت تجربة حياة بدأت منذ عشر سنوات واستمرت حتى هذه اللحظة، أحيا بها ومعها محاولاً إعادة هذه الفنون إلى الحياة مرة أخرى، وذلك لإيماني بأن التراث الشعبي أحد مصادر تشكيل الوعي وكذلك التأريخ للذاكرة المصريّة. إن اختفاء النموذج المحلي لصالح النموذج الغربي خطر حقيقي يكرس مفاهيم العجز وثقافة عدم الرضا عن الذات ومن هنا تأتي أهمية الأراجوز وغيره من النماذج المصريّة. ومن ثَمَّ كان شعاري لإحياء هذه الفنون "إن لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا".
وأخيرًا "فمصر لا تمتلك منتجًا بحجم الثقافة نستطيع أن نسوقه ونعتمد عليه" لذا فإنني أدعو من خلال تجربتي لمزيد من الاهتمام بتفعيل اقتصاديّات التراث.


فلاسفة قتلتهم السياسة
فلاسفة قتلتهم السياسة
الكاتب: مجدى رياض
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

هذه مجموعة سير أو قصص حياة خمسة من الفلاسفة، وهم نماذج من عصور مختلفة وحضارات وثقافات مختلفة، أحدهم من اليونان قبل الميلاد (في عصرها الذهبى) سقراط أبو الفلسفة كما يقولون.
وسينيكا من روما (في بداية التاريخ الميلادى وعصر القياصرة) وأستاذ نيرون (الإمبراطور الذى حاز على أكبر شهرة في التاريخ والعالم).
والثالثة هيباثيا الفيلسوفة وعالمة الرياضيات ابنة الإسكندرية التي عاصرت تحول الإمبراطورية البيزنطة إلى المسيحية وشاهدت نهاية المكتبة والجامعة الشهيرة (الميوزيم).
والرابع هو السهروردى الفيلسوف المقتول، كما اعتادوا أن ينعتوه في كتب التاريخ الإسلامى، والذى عاصر الناصر صلاح الدين الأيوبى وزمن سقوط عكا تحت سيطرة الصليبيين.
أما الأخير فهو المهاتما غاندى ابن القرن العشرين والفلسفة الشرقية وضحية الاستعمار والتعصب والتقسيم وتعقيدات الهند العرقية والدينية.
ورغم اختلاف العصور والحضارات والثقافات بينهم، فإن القاسم المشترك بين هؤلاء الفلاسفة كان السياسة حيث وقفت كسبب مباشر وراء موتهم أو اغتيالهم، لذا رحت أرصد حياتهم وأحاول تقديم أفكارهم في الوقت الذى أرسم فيه صورة للمجتمع والأحداث والآراء حولهم وصولا إلى نقطة الصدام بينهم وبين أهل السياسة


لغة الأعماق البعيدة
لغة الأعماق البعيدة
الكاتب: مجدى العفيفى
السعر: 23 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

استطاع مجدي العفيفي أن يجمع بين كونه صحفيًّا ناجحًا، وبين كونه باحثًا أكاديميًّا ناجحًا، فقد كتب رسالة ماجستير أجمعت عليه لجنة المناقشة أنها جديدة، وأنها تستحق أن تكون أطروحة لنيل درجة الدكتوراه، كان إخلاصه ومثابرته، هما سر تفوقه في عمله، لقد رسم صورة يوسف إدريس كفنان وكاتب قصة قصيرة بشكل يجعله متجسدًا بيننا. لقد كتب دراسة سيظل فخورًا بها، وبما أنجزه فيها، وستظل مرتبطة باسمه وباسم الكاتب العظيم يوسف إدريس، على أنها واحدة من الدراسات الحيّة التي تقدم عن القصة القصيرة، وعن رائدها رحمه الله، بكل جماله وسحره و .. سحره.
أدخل الباحث مجدي العفيفي لأول مرة، منهج دراسة خطاب العتبات النصيّة في أدب يوسف إدريس، بل هو أول باحث يقدم على طرح هذه الرؤية النقدية الأكاديميّة، إلى جانب دراسته للشخصية عند يوسف إدريس دراسة تعتمد على أحدث المناهج النقديّة، لا سيما السردية، فتوقف عند معالجته لقضية الحريّة في كل جوانبها السياسيّة والاجتماعيّة والشخصيّة، وكيفيّة تحقق العدل والعدالة في المجتمع، هذا إلى جانب العديد من القضايا الأساسيّة التي تعرّض لها يوسف إدريس.
كما تطرق الباحث إلى الوظيفة أو الدلالة الأساسيّة، فلا عمل ليوسف إدريس إلا وله وظيفة مهمة يكتب من أجلها للشعب، ولم يكتب عملاً إلا لرسالة يريد أن يوصلها لقرّائه، وتحدث أيضًا عن الرؤية الدينيّة في قصص يوسف إدريس، الذي لم يسخر أبدًا من الدين في أي نص من نصوصه القصصيّة والروائية والمسرحيّة، وإنما كان ضد المتاجرين بالدين، وغير ذلك مما يعرض له هذا الكتاب.


الأعمال الشعريّة الكاملة إبراهيم ناجي "المجلد الثاني"
الأعمال الشعريّة الكاملة إبراهيم ناجي "المجلد الثاني"
الكاتب: حسن توفيق
السعر: 25 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

يشتمل هذا المجلد الثاني على ديوان الطائر الجريح الذي صدر عن دار المعرف عام1957 بعد أن جمع قصائده الشاعر الكبير أحمد رامي وقدم له الشاعر الأستاذ محمد عبد الغني حسن، وإلى جانب الطائر الجريح يشتمل هذا المجلد الثاني على ما صحّت نسبته لناجى من قصائد الديوان الذي قام بجمع قصائده كلّ من صالح جودت والدكتور أحمد هيكل وأحمد رامي ومحمد ناجي، ونلتقي بعد ذلك مع قصائد مجهولة التي بلغ عددها في الطبعة الأولى مائة قصيدة وقصيدة، لكني في هذه الطبعة الجديدة أضفت إليها ثلاث قصائد أخرى مجهولة، كان الشاعر حسن توفيق قد عثر عليها بعد صدور الطبعة الأولى.


الغرب والعالم الإسلامي
الغرب والعالم الإسلامي
الكاتب: عبادة كحيلة
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

في أزمنة الأزمات، وحين يصل الاستقطاب إلى مداه. غالبًا ما تتصدر الساحة ثنائيّات، هذه الثنائيّات لها جذورها الموغلة في أعماق الماضي، وأبرزها في عصرنا الحاضر ثنائية الشرق والغرب، وثنائية الشمال والجنوب. وأبرز تجليات الثنائيّة الأولى (الصراع – الحوار)، وأبرز تجليّات الثنائية الأخرى (التخلف – التقدم).

ترتبط هذه الندوة بالثنائيّة الأولى، وتعود في أصولها إلى غزوة الإسكندر الأكبر التي تُعد في نظر البعض إرهاصة مبكرة بالعولمة التي نعيشها اليوم، لكننا حددناها بالغرب والعالم الإسلامي، أي أنها تستغرق مساحة زمنيّة، تُقدر بأربعة عشر قرنًا.


أزهار ذابلة  قصائد مجهولة وروائع
أزهار ذابلة قصائد مجهولة وروائع
الكاتب: حسن توفيق
السعر: 20جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

 

"السياب .. كنت أحلم بأن يزور مصر، لكي يقدر لي أن ألقاه، لأن فكرة السفر إلى العراق للقياه كانت أمنيّة عسيرة المنال، وقد اكتشفت – فيما بعد – أن السياب نفسه كان يحلم بزيارة مصر، لكي يلتقي بأدباءها وشعراءها، مثلما قدر له أن يلتقي بأدباء لبنان خلال فترة مرضه، وهذا ما يتضح في بعض رسائله التي نُشرت بعد رحيله، وكنت – إمعانًا في تأكيد تعلقي به – أسجل اسمه هو في كشوف المترددين على دار الكتب المصريّة عندما ارتادها، وأذكر أني زُرت الشاعر هلال ناجي (وكان مقيمًا بالقاهرة في الستينيّات من القرن العشرين) لكي يزودني بما يعرفه عن السياب، ففوجئت بقوله : لماذا لا تذهب للسياب بنفسه خاصة أنه موجود في القاهرة، بدليل أنه يسجل اسمه في كشوف المترددين على دار الكتب وقد اطّلعت على هذه الكشوف بنفسي؟"


غربة الملك الضليل ومقالات أخرى
غربة الملك الضليل ومقالات أخرى
الكاتب: عبد الرشيد الصادق محمودى
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

"القارئ المعاصر" الذي يضيق أفقه عن الشعر العربي القديم ظاهرة جديدة نسبيًّا في مصر. فلو أنني كتبت عن امرئ القيس، أو عمّن هو أقل شهرة منه في عصر طه حسين والعقاد وأحمد أمين وغيرهم من أبناء ذلك الجيل الناهض، لما أثارت مقالتي أي استغراب و لاندرجت بسهولة في تيار الاهتمام الأدبي العام، وهو عكس ما يحدث الآن.

وتدل جدة الظاهرة المذكورة على تردي الأوضاع الثقافيّة منذ أن رحل أولئك الأعلام. فلم يعد الاهتمام بالأدب العربي القديم جزءًا من الوعي العام، وهو الآن حبيس الأسوار الجامعيّة وأسير الكتابات الأكاديميّة. ويخيل إليّ أن هذه الكتابات لا تصلح للقراءة أصلاً لأنها ذات أهداف نفعيّة عاجلة، وفي مقدمتها طبعًا تلقين الطلاب معلومات يسهل حفظها وتفريغها في ورقة الامتحان. والنقد الأكاديمي يخنق عادة العمل المنقود ولا يحييه. ونظام التعليم كما نراه اليوم لم يعد يصلح لتخريج إنسان مثقف. من هنا كان اضمحلال عدد القرّاء – في الأدب أو غير الأدب – على الرغم من زيادة عدد السكان.


تراث النوبة
تراث النوبة
الكاتب: ماجد الراهب
السعر: 13 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

لم تعد النوبة في نظر الحكومة المصريّة مجرّد إقليم حدودي ينبغي حمايته بالقلاع والحصون كما كان الحال في عصر الدولة الوسطى، وإنما اعتبرتها امتدادًا طبيعيًّا للأراضي المصريّة، تسري عليها النظم الإدارية التي كانت مطبقة في سائر أنحاء الدولة، وعدّتها إقليمًا إداريّا مساويًا للوجه القبلي والوجه البحري، وشكّلت له هيكلاً إداريًّا مدنيًّا، مع بداية عصر الأسرة الثامنة عشرة، واستمر قائمًا طوال عصر الدولة


فى الشعر العمانى المعاصر
فى الشعر العمانى المعاصر
الكاتب: أبو همام
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

محاولة الولوج إلى الشعر العماني شائكة وعصيبة، والاقتراب منه محفوف بالمحاذير، ربما لأن الشعر – عموما – عالمه صعب ومعقد، ولأن الشعر العماني – بخاصة – لا يكاد الدارس يجد تاريخًا منهجيًّا يعينه على السير في أحراشه وغاباته، بيد أن ذلك ربما يجعل للمغامرة مذاقًا في ذاتها؛ بحثًا عن ثمرة لعل مذاقها يحلو بعد مرارة وعناء.


إذا الشعب يوما أراد الحياة
إذا الشعب يوما أراد الحياة
الكاتب: سحر فريد عمار
السعر: 7 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

عام على الثورة التي بهرت العالم بسلميتها وبما أظهره المصريون من تلاحم واتحاد غير مسبوق...

عام على الثورة التي تحرر خلالها المصريون من شعورهم بالخوف والاستعباد وخرجوا يهتفون "عيش.. حرية... كرامة إنسانية... عدالة اجتماعية..."

عام مرت فيه مصر بكثير وكثير من الأحداث، ومن المؤكد أنه عام لا ينسى...

وفى خضم كل هذه الأحداث، كانت هناك متابعة مستمرة من مركز استطلاع الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لآراء المصريين بشأن كل ما يطرأ على الساحة من قضايا وأحداث على مدار عام 2011، ويلقى هذا الإصدار الضوء على عديد من التساؤلات.

ابتداء من: كيف يرى المصريون الثورة؟ وهل مازالوا يؤيدونها؟

مروراً بـ: هل حققت الثورة أهدافها؟ ووصولاً إلى توقعاتهم تجاه الرئيس القادم:

صفاتهم، انتماءاته، عمره، بالإضافة إلى عشرات الأسئلة المهمة والملحة.


أحمد مرسى الأعمال الشعرية الكاملة
أحمد مرسى الأعمال الشعرية الكاملة
الكاتب: أحمد مرسى
السعر: 60 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

 

شَاهَ الخيالُ وماتت ريشتي الخَضرَا

وما تَبوأ كوخي النُّورُ يا سَمرَا

وحدي أُغردُ والأوتار ضارعة

كأن عَودِي لوجدي أية.. كُبرَى

أنا مع الليلِ والأوهامِ.. مفتقَد

كالزهرِ والأسل العاتي به أدري

وأنت كالخطرةِ الصفراءِ ساهمة

على مُحَيّاك خط الموتُ ما يُقَرا


شخصيات من مصر
شخصيات من مصر
الكاتب: محمد فتحى عبد الهادى
السعر: 25 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

إن سير الأشخاص وعطاءاتهم هي سير وعطاءات العلم والإبداع والدول، والإنسان.. خليفة الله في أرضه هو صانع الحضارة والتقدم والرقي، والمورد البشري هو أساس بناء مجتمعات المعرفة في القرن الحادي والعشرين.

ومصر غنية بأبنائها الذين رفعوا رايتها على مرّ العصور، منذ آلاف السنين وحتى اليوم، فمنهم من قاد العالم في فترة من الفترات، ومنهم من قاد ابتكارات واختراعات استفاد منها المجتمع العالمي، ومنهم من ساهم في إسعاد الملايين من البشر. ومنهم أيضًا من حصل على جائزة أو جوائز عالميّة مثل جائزة نوبل، ولذلك فإن تسجيل سيرة ومسيرة الأشخاص له قيمته الكبيرة، فهو بمثابة تقدير لإسهام الشخص ودوره في العلم والفكر والعمل، وهو من ناحية أخرى بمثابة لوحة حيّة مضيئة تنير الطريق للآخرين.

والشخصيات في هذا الكتاب موزعة على ثلاثة قطاعات:

الأول هو قطاع الأدب، والثاني قطاع الفنون والاجتماع والعلوم، والثالث يختص بالمكتبات والوثائق والنشر.


قاموس الشعر والشعراء من الإمارات إلى الكويت الجزء الأول
قاموس الشعر والشعراء من الإمارات إلى الكويت الجزء الأول
الكاتب: يوسف نوفل
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

من خلال التجربة والمعايشة، وجدنا أنه ينبغي أن يسبق الجهد الحصري التأريخي لدواوين الشعر جهد آخر دراسيّ، هو تأمل هذا الرصيد الضخم من الإنتاج الشعري الحديث الذي يؤكد أن الشعر العربي ما زال ديوان العرب في حاضرهم كما كان في ماضيهم، يرصد واقعهم وآمالهم وآلامهم.


قاموس الشعر والشعراء من لبنان إلى اليمن الجزء الثاني
قاموس الشعر والشعراء من لبنان إلى اليمن الجزء الثاني
الكاتب: يوسف نوفل
السعر: 28 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

من خلال التجربة والمعايشة، وجدنا أنه ينبغي أن يسبق الجهد الحصري التأريخي لدواوين الشعر جهد آخر دراسيّ، هو تأمل هذا الرصيد الضخم من الإنتاج الشعري الحديث الذي يؤكد أن الشعر العربي ما زال ديوان العرب في حاضرهم كما كان في ماضيهم، يرصد واقعهم وآمالهم وآلامهم.


معسكر اعتقال دورا
معسكر اعتقال دورا
الكاتب: رمسيس عوض
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

منذ ما يقرب من ثلاثين عامًا مضت، لم يكن معسكر الاعتقال متلبو أو متلبو دورا MITTELBAU-DORA، الشهير باسم دورا، معروفًا في العالم الناطق باللغة الإنجليزيّة.

تميز معسكر دورا بالعمل لفترة قصيرة حيث أن عمره لم يزد على العشرين شهرًا الأخيرة من زمن الحرب العالمية الثانية. وقد تعمدت حكومة الولايات المتحدة ووسائل الإعلام الغربيّة تجاهله بسبب علاقة هذا المعسكر بمهندس الصواريخ الألماني الكبير براون (1912 – 1977) WERNHER VON BRAUN الذي ساعد أمريكا في وضع أول قمر صناعي أمريكي في مداره وهبوط أول رواد فضاء أمريكان على سطح القمر.


معسكر اعتقال تريبلينكا
معسكر اعتقال تريبلينكا
الكاتب: رمسيس عوض
السعر: 9 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

يذهب الدارسون إلى أن استحداث النظام النازي لبرنامج القتل الرحيم المعروفة باسم T4 أي الإجهاز على الألمان ذوي العاهات العقلية والجسديّة مهد الطريق لنشوء فكرة إبادة ألمانيا النازيّة ليهود أوربا.

وفي كتاب هتلر المعروف "كفاحي" نراه يعلن بكل وضوح وجلاء أنه ليس هناك مكان للضعفاء في الدولة النازية يقول : "سوف تقوم الأنواع القوية بطرد الأنواع الضعيفة لأن الرغبة في الحياة، في شكلها النهائي، سوف تحطم القيود المضحكة المفروضة على من يسمى بالفرد المعطوف الرحيم لتفسح الطريق أمام الطبيعة البشريّة ، ولتحطم كل ما هو ضعيف وتمكين الأقوياء من أن تكون لهم الغلبة".


إعادة إنتاج التراث الشعبي
إعادة إنتاج التراث الشعبي
الكاتب: سعيد المصرى
السعر: 26 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

إعادة إنتاج الثقافة الشعبيّة تعبّر عن قدرة أساليب الحياة في أي مجتمع على استمرار أهم ملامحها عبر التغير. وهذا يعني أن انتقال العناصر الثقافيّة الشعبيّة، رأسيًّا عبر الأجيال أو أفقيًّا من خلال التواصل الإنساني، لا يعني استنساخًا كاملاً وحرفًّا لكل ملامحها ولا يعني أيضًا فنائها واستبدالها كليًّا بعناصر أخرى جديد. فالبشر يواجهون الحياة بما لديهم من موروثات ثقافيّة، وبهذه الموروثات ومعها يغيرون حياتهم ويتغيرون. وتبرهن قراءة أساليب حياة الفقراء على شدة ارتباطهم بتراثهم الشعبي الذي يعد بمثابة رأسمالهم الحقيقي في ظل حرمانه. وأن أساليب حياة الفقراء تنطوي على قدر من الثراء ينبغي الكشف عنه لأنه يعبر عن سر بقائهم رغم الندرة والظروف البائسة.


السينما الثالثة
السينما الثالثة
الكاتب: عطيات الأبنودى
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

عطيات الأبنودي، مخرجة الأفلام التسجيليّة ذات الأسلوب الذي لا ينتمي إلا إليها، تقدم لنا هذا الكتاب الفريد، المفيد، الممتع في آن، ذلك أنه يُغطِّي، بسخاء، منطقة واسعة غائبة في الثقافة السينمائيّة، فضلا عن أنه مكتوب بلغة جميلة، سَلسَة، تعبر عن وجهات نظرها، على نحو يجمع بين البساطة والحكم .. فإذا كانت عطيات – أصلاً – مخرجة منحازة فإنها أيضًا كاتبة منحازة، تعلن – بقوة وبوضوح – عن مواقفها وانتماءاتها .. أفلام عطيات الأبنودي، وكتاباتها، وحدة واحدة، بمثابة إضافات إبداعية، منسوجة على غرار حصان الطين، لذا كان من المنطقي أن تقدم السينما الثالثة، الذي يُعدُّ، في بُعدٍ من أبعاده، أنشودة تبجيل عذبة، لتاريخ السينما، بموجاته الفكرية وتطوراته الصناعية، وعلاقته بالقضايا المعتملة في الواقع، وهي في هذا لا تسرد مراحل ولا تُقارن بين اتجاهات، ولكن ترصد، بداية ومنابع التيارات الجديدة، وتتابع نضجها وتبلوُرها، وتحدد ملامحها فكريًّا وفنيًّا، وتحدد إنجازاتها، وأهم إبداعاتها ومبدعيها، ثم تتعقب ما آلت إليه.


الأعمال النثريّة الكاملة إبراهيم ناجي المجلد الثاني
الأعمال النثريّة الكاملة إبراهيم ناجي المجلد الثاني
الكاتب: حسن توفيق
السعر: 25 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

إذا كانت العلاقة المشبوبة والجارفة هي التي تقود مسيرة ناجي في شعره، فإن العقل المحلل والمتأمل هو الذي يقود مسيرته في نثره المتسم بالروح الموضوعيّة التي تتحرى الدقة ويبدو فيها الحياد العلمي جليًّا واضحًا.

وإنه من المفيد والممتع في آن واحد، أن يعكف أحد الباحثين المهتمين على قضية من القضايا التي شغلت ناجي وعبر عنها بالشعر والنثر؛ لأننا – في هذه الحالة – سنكتشف أن العاطفة المشبوبة والجارفة هي التي تقود مسيرة ناجي تجاه هذه القضيّة في الشعر، أما في نثره فإن العقل المحلل والمتأمل هو الذي يقود مسيرته تجاه القضية نفسها.


دورة الزمالة للدراسات والفنون الإسلامية
دورة الزمالة للدراسات والفنون الإسلامية
الكاتب: ماجد الراهب
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

من خلال هذه الدورة - دورة الزمالة للدراسات والفنون الإسلامية – يتضح أن دور جمعية المحافظة على التراث المصري ليس في الاهتمام بالآثار المصريّة والمسيحيّة فحسب، بل والآثار الإسلاميّة أيضًا، فكلاهما تراث على أرض مصر لا بد من المحافظة عليه؛ حيث تنقسم الآثار إلى آثار ثابتة كالعمائر الدينيّة والمدنيّة والجنائزيّة والدفاعيّة، وآثار منقولة تسمى بالتحف المنقولة.


استخدام اللغة التركية في كتابة الوثائق في مصر
استخدام اللغة التركية في كتابة الوثائق في مصر
الكاتب: ناهد محمد علام
السعر: 34 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

كانت مصر مركزًا هامًا، بل من أهم المراكز التي يعتمد عليها الحكم العثماني في كثير من المجالات وذلك لموقعها، واتساع رقعتها، لذا فإن مصر تزخر بالعديد من الوثائق والسجلات التركيّة المكتوبة متعددة الأنواع والأغراض، والتي ترجع إلى فترات مختلفة من التبعية العثمانيّة، ومنها ما دمرته الحرائق في القلعة أيام حكم محمد علي في 18 من يونيو عام 1820م، ومعظم الوثائق التي اختفت ولم يتم العثور عليها تعود إلى فترة الحكم العثماني لمصر.


دراسات في قصص يوسف الشاروني
دراسات في قصص يوسف الشاروني
الكاتب: مصطفى بيومى
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

قصص يوسف الشاروني ماكرة، وأسلوبها بعيد عن الصراحة المباشرة بعده عن الغموض المعقد، وفي بنائها المتقن صناعة الفن وليس صناعة الادعاء. والتوقف عند أسماء شخوص قصص الشاروني يكشف عن الكثير من مهارته ومكره، ويصلح مدخلاً عامًا مقيّدًا للتواصل مع عالمه الثريّ وإنتاجه المتميز.


عرض مجاني للجميع
عرض مجاني للجميع
الكاتب: أحمد الشيخ
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

عندما أظلمت القاعة للمرة الثانية وانفتحت الستارة المخمليّة رأينا مشاهد لطائرات حربيّة أسرع من الصوت تُلقي شحناتها المتفجرة على جبال خالية وأطلال مدن وأكواخ متفرقة مسكونة بأناس تعساء غالبيتهم أطفال ونساء وشيوخ كبار أو شباب تنقصهم الحيويّة والقدرة على الفرار، وربما لأن القذائف كانت متسارعة بشكل خاطف كانت الأبدان تتحول إلى أشلاء مبعثرة، كان الدم ينزف ويلطخ الشاشة البيضاء ويوشك أن يلطخ وجوهنا التي تتأمل بأسى وعجز لأن الدانات المتفجرة لم يكن يصدر عنها أي صوت، وبمثل ما كانت الدبابات الضخمة تدمر البيوت وتقتحم الأبدان الساكنة داخلها كانت البنادق الآلية في أيدي جيوش تتلصص بحثًا عن بدن متحرك أو خيال لتصوب إليه الطلقات.


تحولات الغريب
تحولات الغريب
الكاتب: أحمد البحيرى
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 إبداعات التفرغ

تحولات الغريب


القائد إبراهيم باشا والمشروع النهضوى المصرى
القائد إبراهيم باشا والمشروع النهضوى المصرى
الكاتب: عبد الله الجناينى
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

تقديم لطيف سالم

يعرف الجميع أن إبراهيم باشا هو ابن محمد علي باشا، الرجل الذي حظي باهتمام الغرب والشرق على السواء. وعلى الرغم من أن إبراهيم باشا كان اليد التي نفذ بها محمد علي مشروعاته وطموحاته، والقائد الذي قاد جيوشه وغزواته، فإن معرفتنا به تتوقف عند هذا الحد؛ فمن هو إبراهيم باشا القائد؟ وما الدور الذي لعبه بالضبط في تنفيذ خطط الباشا الكبير؟ وهل كان هو مجرد أداة يحركها الباشا كما يشاء أم أن له من الشخصية والنفوذ ما مكنه من أن يتجاوز دور الأداة إلى دور القيادة والإدارة؟ وما الجوانب التي يمكن أن تتكشف لنا من تاريخ مصر وتاريخ محمد علي بالكشف عن دور إبراهيم باشا؟

تلك أسئلة يحاول هذا الكتاب أن يجيب عليها، وأن يلقي على جانب مهم من جوانب تاريخنا لا يزال محاطًا بالغموض، لا سيما ونحن في أمسّ الحاجة إلى إعادة مثل هذه الأدوار القيادية إلى الأذهان في تلك المرحلة الحرجة من تاريخنا.


علموا أولادكم الشعر
علموا أولادكم الشعر
الكاتب: أحمد عبد المعطى حجازى
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

سيثير هذا الكتاب من جديد قضية التواصل الشعري، وقضية العلاقة بين الشعر والجمهور ودور الأجهزة الثقافية والإعلامية في مجال الشعر والتلقي، وقضية اللغة في التعليم، باعتبارها ركيزة الشعر الأساسيّة، وقضية التذوق الشعري.


الفن القصصي بين جيلى طه حسين ونجيب محفوظ
الفن القصصي بين جيلى طه حسين ونجيب محفوظ
الكاتب: يوسف نوفل
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2012 النشر العام

عندما أعد يوسف نوفل رسالته للماجستير عن صورة المجتمع المصري في الرواية... كان لنجيب محفوظ مكان ومكانة في الدراسة. ونظل معه إلى الدكتوراه التي كانت عن محمد عبد الحليم عبد الله روائي الدلتا، الذي كان مجايلاً لنجيب محفوظ وشكّلا معًا مع أبناء الجيل تيارًا مهمًا من تطور الرواية العربية في مصر. يوسف نوفل قبل كل هذا وبعده ناقدًا إنسان، ناقد يبحث عن الجواهر الكامنة في الإبداع العربي، كما يبحث عن الإيجابيات في شخصيات الكتاب الذين كتب عنهم. كان يوسف نوفل وما زال وسيظل يغمس قلمه في حبر قلبه ليكتب به سطورًا من نور. سعدت بقراءة هذا الكتاب البديع عن نجيب محفوظ، ومن المنتظر ممن سيقرأ الكتاب الشعور بحالة من متعة العين ... وهي المتعة التي افتقدناها حديثًا. لو كان نجيب محفوظ حيًّا وقرأ هذا الكتاب كان سيسعد به كثيرًا، وسيدرك أن حربه وجهاده لم يذهبا سُدى.