كل الاصدارات اصدارات المجلس

نجيب محفوظ في مرآة الاستشراق السوفيتى
نجيب محفوظ في مرآة الاستشراق السوفيتى
الكاتب: أحمد الخميسي
السعر: 12 جنيهًا
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

هذا الكتاب يضم كل ما كُتب عن نجيب محفوظ في الاتحاد السوفييتي قبل وبعد فوزه بجائزة نوبل: دراسات المستشرقين وردود أفعال الصحافة، وما اشتملت عليه الموسوعات الكبرى حول أديبنا، ومقدمات ما تُرجم من رواياته، ورسائل الدكتوراه التي أعددها المستشرقون عن العام الروائي لكاتبنا الكبير، وبذلك يفسح الكتاب لعقل القارئ مجالين للتأمل في آن واحد: مكانة الثقافة والرواية العربية في عيون الخارج، وصورة واضحة لما بلغه المستشرقون من إحاطة وتعمق.


أيام الكلاب
أيام الكلاب
الكاتب: يسرى خميس
السعر: 6 جنيهات
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

لم أكن أعرف
أن غياب الحبيب
يزيد من كثافة الحضور
وأن الطيور
تهاجر في غير أوقاتها
وتترك أعشاشها في الخواء
وأن رصاص الأسى
يتسرب في الروح
يوجع القلب
وأن عناء البنفسج لا حد له !
احترق كيفما شئت يا قلب !
وليكن ما يكون !!


وثائق أساسية من تاريخ الشام في ظل حكم محمــد علـــي
وثائق أساسية من تاريخ الشام في ظل حكم محمــد علـــي
الكاتب: عبد الرازق عيسى
السعر: 22 جنيهًا
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

توضح لنا تلك الوثائق بدايات التغلغل الأجنبي في بلاد الشام، فمن ناحية عمل القناصل والسفراء على الحصول على امتيازات عديدة لبلادهم، ومن ناحية أخرى بدأت المؤسسات التنصيريّة في العمل مع بداية هذه الحروب مستفيدة من تلك التسهيلات التي قدمتها حكومة محمد علي، رغبة في كسب ودّ الأجانب.
وتضافرت جهود التنصير والاستشراق والتغريب مجتمعة على التكريس للأفكار الغربيّة، في مواجهة الإسلام كعقيدة وحضارة، ونجحت إلى حد بعيد فيما أرادت، لذا لا نبالغ لو قلنا إن هذه الفترة على قصرها، ثماني سنوات، كانت من أهم الأسباب المباشرة في تشكيل التاريخ اللاحق لهذه المنطقة، وما زالت تلقي بظلالها حتى الآن.
من هنا تأتي أهمية نشر هذه المجموعة من الوثائق التي لم تُنشر من قبل، وقد عملنا على استخدام المنهج العلمي في النشر والتحقيق، فما يزال مجال نشر الوثائق أرضًا "بكرا" في عالمنا العربي.


أدب نجيب محفوظ رؤية تربوية
أدب نجيب محفوظ رؤية تربوية
الكاتب: عمر صوفى محمد
السعر: 30 جنيهًا
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

لقد تناول أدب نجيب محفوظ العديد من القضايا التربوية، مثل المعرفة الإنسانية، من حيث مصادرها وإمكانياتها. وتعمق في التنقيب عن جذور الشخصية المصرية، وأدرك العديد من مزاياها وعيوبها، وعكس أهم سماتها في أدبه، كالتناقض والتدين والاعتزاز بالشرف والاعتقاد في الخرافات وروح المرح الممزوجة بحزن دفين.
وأدرك نجيب محفوظ الصراع بين التقليد والتجديد بين الوافد والأصيل، وأثر التعليم في الحراك الاجتماعي والثقافي، وموقف السياسة من المفكر والمفكرين، والتزم بنزعة سلامة موسى التجديدية الليبرالية، ونهلة من الحضارة الحديثة، وحماسه الفكري للعلم والعدالة الاجتماعية، والبحث عن أصول وجذور الشخصية المصرية.


الشخصية الثانوية ودورها فى المعمار الروائى عند نجيب محفوظ
الشخصية الثانوية ودورها فى المعمار الروائى عند نجيب محفوظ
الكاتب: محمد على سلامة
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

يعرض هذا الكتاب لهندسة المعمار التي أقام عليها نجيب محفوظ صرحه الروائي البديه الذي لا يكف عن البوح بمكنوناته، وإذا كان كثير من الدارسين قد التفت إلى شخصياته الرئيسيّة محملا إياها بمضامين أيديولوجية، فإن هذا الكتاب يعرض للشخصيات الثانوية التي تلعب دورًا لا يقل خطورة عن أبطاله الرئيسيين، فهي إما مكوّنة لها أو متفرعة منها أو شاملة للصفتين معًا في حركة جدليّة تعكس حركية الواقع وجدليّته، وأظن أن كثيرًا منها كان سببًا في تعلق القراء، سواء كانوا متخصصين أو غير متخصصين، بإبداع عبقري الرواية نجيب محفوظ.


صورة اليهودى  فى الأدب الشعبى العربى
صورة اليهودى فى الأدب الشعبى العربى
الكاتب: خالد عبد الحليم محمد أبو الليل
السعر: 15 جنيهًا
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

 

هذا الكتاب أول دراسة أكاديميّة عربيّة متخصصة تتناول موضوع "صورة اليهودي في الأدب الشعبي العربي". ولا تنبع أهمية هذا الكتاب في ريادته لمعالجته هذا المجال، الذي اكتفى فيه الدارسون العرب بتقديم أوراق بحثيّة صغيرة حينًا آخر، أو لكونه يحاول البحث عن الصورة التي رسمها الأدب الشعبي العربي لليهودي، وعمّا إذا كانت صورة إيجابيّة أو سلبيّة. وإنما تنبع أهمية هذا الكتاب – إلى جانب كل هذا – في سعيه إلى التعرف على الصورة التي رسمها الأدب الشعبي العربي في مدوناته الشعبيّة، والصورة التي يرسمها له في رواياته الشفاهيّة المتناقلة حتى وقتنا الراهن؛ وذلك بهدف التعرف على مدى التغير الذي لحق بتلك الصورة ما بين الماضي والحاضر. بين ماض، كانت اليهوديّة فيه مجرد ديانة، تعيش جنبًا إلى جنب مع الإسلام والمسيحيّة، وحاضر تداخلت فيه الديانة اليهوديّة مع المصالح السياسيّة الصهيونيّة.


العلاقات السياسية بين مصر ولبنان
العلاقات السياسية بين مصر ولبنان
الكاتب: حسين السيد
السعر: 20 جنيهًا
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

تمثل دراسة العلاقات السياسية بين مصر ولبنان 1943 – 1958م حالة خاصة في مجال العلاقات العربية خلال حقبتي الأربعينيّات والخمسينيّات من القرن الماضي، وتكمن خصوصيّة الدراسة في أن الباحث يجد فيها نفسه، وقد وقف بين قطرين عربيين أحدهما – مصر – قد حسم أمره وأكد هويته العربية ومن ثَمّ راح يبحث عن الزعامة والريادة بين أشقائه العرب، بينما القطر الآخر – لبنان – ما زال يتلمس الطريق إلى ذلك، وهو في ذلك يتنازعه تيّاران مختلفان؛ أولهما : التيار العربي الذي يؤمن بانتماء لبنان إلى محيطه العربي ومن ثَمَّ يضع التعاون العربي على قائمة أولوياته، أما التيار الآخر – التيار الغربي – فهو على النقيض تمامًا مما سابقه، فهو لا يؤمن بروابط لبنان العربية بل يرى أن الروابط التي تربط لبنان بالعالم الغربي أقوى من تلك التي تربطه بالعالم العربي، ومن ثَمَّ فإن مصلحة لبنان تكمن في ترك التعاون العربي، والانفتاح والتعاون مع الغرب فقط.


عقد فى نقد المسرح
عقد فى نقد المسرح
الكاتب: محسن العزب
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

هذا الكتاب محصلة عشر سنوات أو يزيد قليلاً، من المتابعة النقدية للعديد من العروض المسرحيّة سواء المصريّة أو العربيّة أو الأجنبيّة، وذلك من خلال مشاهدتها على مسارح القاهرة في أثناء عرضها أو مشاهدتها في إطار مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وفي أثناء تجوال الباحث بين العروض المسرحيّة المصريّة لم يفته عروض مسرح الهواة سواء من خلال مهرجانهم السنوي الذي تقيمه الجمعيّة المصريّة لهواة المسرح أو من خلال عروضهم في إطار الأنشطة الثقافيّة والفنيّة المصاحبة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب كل عام، كما أنه لم يفته أيضًا بعض عروض مسرح الطفل وبعض الحوارات مع شخصيّات مسرحية عربيّة وعالميّة.


الملكيات الزراعية المصرية ودورها فى المجتمع المصرى
الملكيات الزراعية المصرية ودورها فى المجتمع المصرى
الكاتب: رءوف عباس
السعر: 16 جنيهًا
متوفر

اصدار 2011 النشر العام

لقد عاشت الأرض الزراعية في مصر حقبًا طويلة وهي تخضع لنظم وأوضاع محددة، وبخاصة من حيث حيازتها وزراعتها وطرق ريّها وأحوال العاملين فيها وبعض هذه الأوضاع من صنع الدولة نفسها، اتخذ شكل نظم وقوانين، وبعضها من صنع التقاليد، بل من صنع البيئة المصريّة نفسها، ريًّا ومناخًا وموقعًا.