أنسي أبو سيف

الفنان أنسي أبو سيف


أنسي مرقس أبوسيف

 أسم الشهرة: أنسى أبوسيف

‏مواليد محافظة أسوان ١/١/١٩٤٣

‏بكالوريوس المعهد العالي للسينما قسم هندسة المناظر دفعة ١٩٦٧

  • تتلمذت على يد فنان السينما شادي عبدالسلام وقد صاحبت مسيرته حتى رحل عن عالمنا‘وكان له الفضل فى حمايتى من الانزلاق فى مستنقع أفلام المقاولات ألتى سيطرت على الإنتاج السينمائى فى ظل سياسة الإنفتاح.                   بداية ممارسة العمل بالسينما كانت  بفيلم "المومياء" لشادي عبدالسلام مساعداً لفنان المناظر صلاح مرعي,
  • ١٩٦٨ ‏بداية عملي مهندسا للمناظر بفيلم "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج الكبير "توفيق صالح",
  • توالت الأعمال حتى عام ٢٠٢١ وعددها ٥٤ فيلماً روائياً طويلاً بين التاريخي والمعاصر,
  • شرفت بالعمل مع كبار مخرجي السينما المصرية من جميع الاجيال وصولاً إلى الجيل الصاعد من شباب اليوم
  • أولًا: جيل الرواد
  • صلاح أبو سيف: فيلم القادسية . تصميم ملابس و إكسسوار. (تاريخى)
  • بركات : فيلم ليلة القبض علي فاطمة.
  • يوسف شاهين : ألوداع يا بونابرت – إسكندرية كمان و كمان
  • شادي عبد السلام : ألمومياء ( مساعدآ لمهندس الديكور)- إخناتون( تصميم ملابس و إكسسوار بالمشاركة معه)
  • أنور الشناوى : ألشيطان والخريف
  • عبد الحليم نصر (مخرجآ): قصر فى الهوا
  • ثانيا: جيل السبعينات
  • الجيل الذى عاش النكسة وجرْحها وواجهها فى أعماله التى أنعشت الشاشة الفضيه
  • نادر جللال : وعادت الحياة
  • محمد فاضل : طالع النخل – ألحب فى الزنزانة

 

  • علي بدرخان : شيلنى وشيلك
  • خيري بشارة : يوم حلو ويوم مر
  • محمد خان : هند وكاميليا – عودة مواطن – زوجة رجل مهم – أيام السادات
  • رأفت الميهى : عيون لا تنام
  • اشرف فهمي : وصمة عار
  • بشير الديك (مخرجاً) :الطوفان
  • داود عبد السيد :وقد بدأت الشراكة معه فى جميع أعماله بدءآ من فيلمه الأول" ألصعاليك" حتى آخر أفلامه" قدرات غير عادية. وكان لفيلم " الكيت كات "الذى تدور أحدثه فى حى عشوائى يتطلب بناء الحى بالكامل وخلق واقع موازلشكل الحارة العشوائية، وقد تم بناؤها باستوديوجلال.
  • ثالثا: جيل الثمانينيات

 

  • سمير سيف : المطارد- ألهلفوت – آخر الرجال المحترمين
  • أحمد يحيي : حكمت المحكمة
  • ‏ يسري نصر الله : سرقات صىفية - مرسيدس
  • رضوان الكاشف: ليه يابنفسج – عرق البلح
  • أسماء البكرى :أسياد ونبلاء
  • شريف عرفة: حليم – مسلسل لحظات حرجة – ألكنز(1) – ألكنز(2) { ثلاث حقب تاريخية* فرعونى - *اسلامى - *اربعينات القرن العشرين}                                                                                                                    
  • رابعا جيل الشباب:
  • محمد ياسين : ألجماعة ( الجزء الأول)
  • مروان حامد: قمت ببناءجبل المقطم لفيلم "ابراهيم الأبيض" والذى يسكن على حافته "المعلم ظرظور"الرجل القوى الذى يسيطر على ألحى العشوائى  الذى فى حضن الجبل والقاطنين فيه. تم بناء الجبل والحى  العشوائى باستودىو مصر.
  • أحمدماهر : ألمسافر ( زمن الأربعينات حتى السبعينات.)
  • إسلام العزازي : عنها رشا شاهين : يوم عابر (عن الأحداث فى سوريا )

 

  • أفلام اجنبية:

 

  • الفيلم الأمريكي "مالكوم إكس Malcum X" مهندسا للمناظر للجزء الخاص بالاماكن المقدسة بمكة المكرمة وأسواق السعودية في ذلك الزمان وقد تم بناء "حجر الرجم" بصحراء مدينة ألسادس من أكتوبر
  • ‏الفيلم الأمريكي "أسطورة المقبرة المفقودة " Legend Of The Lost Tomb “
  • الفيلم البريطاني "سباق مع الزمن" بالشراكة مع الفنان صلاح مرعي من إخراج ا. انور القوادري
  • الفيلم العراقي "القادسية" للمخرج الكبير صلاح أبو سيف
  • تصميم ملابس تاريخية:

 

  • القادسية
  • إخناتون: بالاشتراك مع شادي عبد السلام (لم ينفذ - جميع تصميمات الفيلم معروضة في مكتبة الإسكندرية)
  • تصميم ملابس الأفلام العصرية لأغلب الأفلام التي قمت بتصميم مناظرها
  • الجوائز: ٣١ جائزة

 

  • ‏١٤ جائزة - مهرجان جمعية الفيلم
  • ٧ جوائز- المهرجان القومي للسينما
  • ٢ جائزة - المركز الكاثوليكية للسينما
  • ١ جائزة - مهرجان القاهرة للإعلام العربي
  • ٤ جوائز- الجمعية المصرية للكتاب ونقاد السينما
  • ١ جائزة - الجمعية المصرية لفن السينما
  • ١ جائزة - مهرجان أكاديمية الفنون اسوان
  • ١ جائزة - مهرجان السينما العربية ACA
  • شهادات التكريم
  • تكريم من المهرجان القومي للسينما
  • تكريم من جمعية الفيلم
  • ‏تكريم المركز الكاثوليكي المصري
  • تكريم الجامعة البريطانية في مصر
  • تكريم نقابة السينمائيين
  • تكريم جمعية النقاد
  • تكريم وزارة الثقافة ممثلة في مهرجان سمبوزيوم أسوان للنحت
  • تكريم مهرجان الجونة السينمائي
  • تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، و كانت دورته في زمن أحداث ثورة الشباب. كان شباب الثورة يُقتل على بُعد خطوات من مركز الاحتفال في زمن حكم الإخوان. مما جعلني ارفض استلام الجائزة من ممثل الجهاز الحاكم وذلك في خطاب موجه لرئيس المهرجان مفادة إنني لا ارفض التكريم ولكنني ارفض مصافحة رمز الحكم (وزير ثقافة الإخوان) وقد مُنعت بالفعل من استلام الجائزة رغم الإعلان عنها
  • لجان التحكيم و نشاطات في الحقل الفني:

 

  • عضو لجنة تحكيم بالمهرجان القومي للسينما (ثلاث دورات)
  • عضو لجنة تحكيم مؤسسة فاروق حسني للفنون عن فن التصوير الفوتوغرافي
  • عضو لجنة تحكيم مسابقة العمارة التي أقيمت بڤينيسيا (وزارة الثقافة - جهاز التنسيق الحضاري)
  • عضو لجنة تحكيم جائزة ساويرس للسيناريو
  • عضو لجنة تحكيم جائزة ادم حنين للنحت
  • عضو لجنة تحكيم مسابقة (جائزة القاهرة للتصميم) Cairo Design Award CDA لخمس دورات
  • تنسيق الاعمال النحتية لسمبوزيوم أسوان الدولي وعضو اللجنة العليا للتخطيط والإشراف على السمبوزيوم
  • عضو مجلس أمناء مؤسسة أدم حنين النحات العالمي
  • الاشتراك ببعض من التصميمات الخاصة بأعمالى للديكور و الملابس بمعرض الكتاب الدولي بفرانكفورت ٢٠٠٤ الخاص بجناح وزارة الثقافة المصرية

 

 

 

 

  • شهادات تقدير:

 

  • شهادة تقدير من نقابة المهن السيناميئة عن مجمل الافلام السينيمايية و التلفزيونية
  • شهادة تقدير من اكادمية الفنون عن أفضل ديكور بفيلم اللعنة ١٩٨٤
  • شهادة تقدير من جريدة الاهرام عن أفضل ديكور (الجماعة) ٢٠١٠
  • شهادة تقدير من المعهد العالي للسينماء عن أفضل ديكور (الكيت كات) ١٩٩٢
  • شهادة تقدير من نقابة المهن السينيمائية (لجهوده المميزة في السينماء المصرية)
  • ميدالة تقدير من مهرجان القاهرة السنيمائي الدولي ٩٠-٩١
  • شهادة تقدير من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ٢٠٢٢

 

  • المنهج و الأسلوب الفنى

 

كان لخروج جيل السبعينات (جيل النكسة) الى الواقع الجديد بصدمته الكبرى, جعلنا نسخِّربعض من قدراتنا التي نملكها في البحث عن لغة تعبير مختلفة عن ما عايشناه علي الشاشة الفضية سابقاً و نتخلى عن رومانسية أفلام الأربيعينات و بريقها, و ثورية أفلام الخمسينات و خطابها المباشر, و نحاول جاهدين ان نصل الى التعبير عن واقعنا الجديد كلٌ بطريقته و بما يملكه من أدوات التعبير.

و كان همي الأكبر هو التعبير عن الواقع بمخاطبة الوجدان الذي يستدعي ملكة التأمل لدى المشاهد و ذلك عن طريق المكان و ارتباطه بالشخصية التي تعيش فيه ليكون جزأً منه و من تاريخه و ان يكون ايضاً معبراً عن حالته الإجتماعية و مناخه السياسي بدون اللجوء الى الرمزية التي تخاطب العقل فقط0

 

جوائز الدولة الحاصل عليها