كل الاخبار الاخبار

المشروع الوطني للقراءة، بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي بدولة الإمارات.

 

تُعلن وزارة التربية والتعليم ، عن إطلاق المشروع الوطني للقراءة ، بالتعاون مع مؤسسة البحث العلمي بدولة الإمارات .

 

ويقدم نجلاء سيف الشامسي ، رئيس مجلس إدارة مؤسسة البحث العلمي بدولة الإمارات ، إن كانت المؤسسة ستكون من المنظومة التعليمية المصرية ، وأن لها خطة تستثمر فيها نصف مليار جنيه.

هذا الشامسي ، خلال حفل إطلاق المشروع الوطني للقراءة الاثنين ، أن المؤسسة خصت مصر بمشروعها الجديد إيمانا منها بأن تكون قادت وتقود حركة التقدم والتطور في الوطن العربي ، فضلا عن أنها تشكل المنارة التي يهتدي بها جميع ابنائه.

وقال كبير خبراء مشروع القراءة بمؤسسة البحث العلمي ، يوسف من المعاصرة ، إن هذا المشروع يتضمن أبعاد تناظرية المعرفي مخصصة لطلاب المدارس ، المدونة الماسية لطلاب الجامعات ، المعلم المثقف مخصصة للمعلمين ، المؤسسات التنويرية لمؤسسات المجتمع المدني.

ويقدم مناصرة إلى مرحلة التنافس المعرفي مخصصة للطلاب من الأول الابتدائي للثالث الثانوي ، حيث يقوم الطالب بالتسجيل والمشاركة من خلال المدرسة ، الطالب الطالب بقراءة 30 كتابا يلخصهم في مدونتين.

يتحقق لمراحل التصفيات على مستوي المدرسة ، يتم اختيار طالب عن كل فئة "عدة صفوف دراسية" ، وعليه يكون المعلم التعليمي يتم اختيار طالب من كل إدارة تعليمية ، علي مستوي المديرية يتم اختيار 5 طلاب ، علي مستوي الجمهورية اختيار الخمسة الأوائل بعد التصفيات.

يتحقق من المعاصرة إلى حصول الطالب الأول علي الجمهورية علي مليون جنيه مصري ، يحصل علي الثاني علي مليون جنيه ، ويحصل الفائز من المركز الثالث حتي الخامس علي 50 ألف جنيه.

وهذا أنه بالنسبة للمدونة الماسية مخصصة لطلاب الجامعات ، ويسجل الطالب علي الموقع الإلكتروني ، ويقرأ 30 كتابا ويلخصها علي الموقع أيضًا.

يتحقق للتصفيات ، قال من المعاصرة إن المرحلة الاولي علي مستوي الكلية ، ثم علي مستوي الجامعات ثم علي مستوي الجمهورية

ويحصل الفائز الاول علي مليون جنيه ، والثاني علي نصف مليون جنيه ، والمركز الثالث علي ربع مليون جنيه. والفائزين من الرابع للعاشر على 100 ألف جنيه لكل منهم.

يتحقق للمعلم المثقف ، قال إن جميع المعلمين من الأول الابتدائي للثالث الثانوي من حقهم التقديم عبر الموقع ، المسابقة على أن يقراءوا 30 كتابا والتلخيص في مدونتين عبر الموقع.

ويتم اختيار 10 معلمين فائزين علي مستوي الجمهورية بعد التصفيات ، ويحصل الفائز الأول علي مليون جنيه ، والثاني علي نصف مليون جنيه ، والمركز الثالث علي ربع مليون جنيه. والفائزين من الرابع للعاشر 100 الف جنيه لكل منهم.

ومن ناحيته ، قال وزير التربية والتعليم ، طارق شوقي ، إن المشروع الوطني للقراءة يشجع الطلاب والمعلمين علي القراءة ، لاكتساب المعرفة.

وتم شوقي ، خلال حفل إطلاق المشروع الوطني للقراءة أمس ، أن اللغة العربية الآن أضعف مما سبق بسبب هجرة القراءة ، مؤكدة أن العلم هو لغة العصر والدول تتسابق بالمعرفة وما عدا ذلك سنخسر كثيرا ، وكان "كفاية موضوع الدرجات مش عايزين نهزر اكثر من كده ، ولابد ان نهتم بالمعلومات والمعرفة التي ندرسها ".
وأكد ان الوزارة تشجع ايضا القراءة الالكترونية لذلك تم عمل بنك المعرفة ، ولابد من التشجيع أيضا علي قراءة الكتب.