أحمد عبد المعطى أحمد حجازى
ولد لأسرة ريفية فى شهر يونيو سنة 1935 فى "تلا"، محافظة المنوفية – مصر.
ظهرت له بعد ديوانه الأول ستة دواوين هي:
أصدر فى النقد والمتابعات الثقافية الكتب التالية:
صدرت عن شعره دراسات عديدة منها:
قدمت فى شعره عدة رسائل للحصول على الماجيستير والدكتوراه من جامعات مصرية وعربية وأجنبية منها:
حصل على الجوائز التالية:
محمد إسماعيل سراج الدين
الدكتور إسماعيل سراج الدين (من مواليد الجيزة عام 1944) هو مدير مكتبة الإسكندرية الحديثة منذ افتتاحها عام 2002. قبل عمله بالمكتبة، كان يعمل كنائب لرئيس البنك الدولي، تخرج بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى فى كلية الهندسة، جامعة القاهرة - قسم الهندسة المعمارية عام 1964. حصل على درجة الماجستير بامتياز فى التخطيط الإقليمى منجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968. نال درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1972. (رسالة الدكتوراه: دور التعليم فى التنمية). كتب أكثر من 45 كتابا فى مختلف مجالات الثقافة والتنمية.
درجات فخرية:
- منح الدكتور إسماعيل سراج الدين 22 درجة دكتوراه فخرية:
- فى علم الاجتماع من جامعة برومانيا (1996)
- فى العلوم الزراعية من جامعة ملبورن بأستراليا (1996)
- فى العلوم من المعهد الهندى للأبحاث الزراعية بالهند (1997)
- فى العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية فى واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة (1998)
- فى العلوم من جامعة البنجاب الزراعية بالهند (1998)
- فى العلوم من جامعة تاميل نادو لعلوم الحيوان والطب البيطرى بالهند (1998)
- فى إدارة الموارد الطبيعية من جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة (1998)
- فى العلوم من جامعة تاميل نادو الزراعية فى كويمباتور بالهند (1999)
- فى العلوم من الجامعة الزراعية القومية حيدر أباد بالهند (1999)
- فى الاقتصاد والإدارة من الكونسرفتوار القومى بباريس – فرنسا (1999)
- فى العلوم من جامعة إيجرتون بكينيا (1999)
- فى العلوم الزراعية من جامعة توسكيا بإيطاليا (1999)
- فى الآداب من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بجمهورية مصر العربية (2000)
- فى العلوم من جامعة سثرن نيو هامسفير بمنشستر بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 2002.
- فى العلوم من جامعة مكغيل بمونتريال بكندا، عام 2003.
- فى الآداب من جامعة التكنولوجيا بسيدني، أستراليا، عام 2004.
- فى الآداب من جامعة بول سابتيه بتولوز بفرنسا، عام 2004.
- فى القانون، جامعة مينيسوتا، مينيابوليس، الولايات المتحدة الأمريكية 2005.
- رسالة دكتوراه، جامعة نانت، نانت، فرنسا 2006
- فى العلوم الاقتصادية فى جامعة دولة أذربيجان، باكو، أذربيجان 2007.
- فى تنمية المجتمع، جامعة khazar، باكو، أذربيجان 2007.
- رسالة دكتوراه، جامعة لافال، كيبيك، كندا 2008.
مناصب:
- عمل الدكتور إسماعيل سراج الدين عقب إنهاء دراساته بجامعة هارفارد عام 1972 فى البنك الدولى بواشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية وشغل مواقع عدة بالبنك حتى عين نائباً لرئيس البنك فى عام 1993 وظل بهذا المنصب حتى استقال منه فى منتصف عام 2000.
وحتى استقالته كنائب لرئيس البنك الدولى، شغل الدكتور سراج الدين المواقع التالية:
- رئيس المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (1994 - 2000).
- رئيس المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء (1995 - 2000).
- رئيس الشراكة الكوكبية (الدولية) للمياه (1996 - 2000).
- رئيس اللجنة الدولية للمياه فى القرن الحادى والعشرين (أغسطس 1998 - مارس 2000).
- كما عمل أستاذاً زائراً متميزاً بجامعات فاجنجن بهولنده، والأمريكية بالقاهرة.
- ويعمل الدكتور إسماعيل سراج الدين حالياً مديراً لمكتبة الإسكندرية.
يتمتع الدكتور إسماعيل سراج الدين بعضوية:
- الأكاديمية العالمية للفنون والعلوم.
- الأكاديمية الوطنية للعلوم الزراعية بالهند.
- الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون – النمسا.
- الأكاديمية البنجلادشية للعلوم – دكا.
- كما أنه رئيس أو عضو فى العديد من اللجان والمؤسسات الأكاديمية.
مؤلفاته:
قام الدكتور سراج الدين بتأليف أو تحرير أكثر من 50 كتاباً، بالإضافة إلى 200 مقالة وبحث تقنى وفصل فى كتاب فى العديد من مجالات العلم والثقافة والأدب، ومن هذه الكتب:
- تعزيز التنمية، عام 1995.
- الاستدامة وثروات الأمم، عام 1996.
- هندسة التمكين، عام 1997.
- تحقيق الرفاهية فى الريف: من الرؤية للتنفيذ، بالتعاون مع ديفيد ستيدس، عام 1997.
- شكسبير عصريا، عام 1998.
- التكنولوجيا الحيوية والأمن الحيوى بالتعاون مع واندا كوليتر، عام 1999.
- أماكن خاصة جدا، عام 1999.
- العلم البروميثيوسى بالتعاون مع جبريل برسلى، عام 2000.
السيد عبد الرؤوف السيد شعبان الريدى
دبلوماسى مصرى، ولد فى 1933 بمحافظة دمياط. متزوج وله بنتان. حصل على ليسانس حقوق 1954، ماجستير الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجى من جامعة كلومبيا. عمل بوزارة الخارجية 1955، عين ملحقا فى البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة ، عمل فى ادارة الهيئة الدولية ومكتب وزير الخارجية، مدير ادارة البحوث والتخطيط السياسى بوزارة الخارجية، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف، سفير مصر فى باكستان 1979، ثم عمل فى الأمانة العامة للجامعة العربية، مستشار فى البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة، مدير ادارة الهيئات الدولية 1983، سفير مصر فى الولايات المتحدة 1984، اشترك فى أول مؤتمر لعدم الانحياز ورأس وفد مصر فى مؤتمر نزع السلاح وشارك فى وضع لوائح ومواثيق عمل منظمة الدار البيضاء.
كان أول رئيس لمجلس العلاقات الخارجية المصرى.
داوود عبد السيد داوود
مخرج مصرى، بدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج فى بعض الأفلام، أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، "الرجل الذى فقد ظله" لكمال الشيخ، "أوهام الحب" لممدوح شكرى. ثم بعد ذلك توقف عبد السيد عن مزاولة هذا العمل، يقول: "لم أحب مهنة المساعد، كنت تعسًا جدًا وزهقان أوى.. لم أحبها، إنها تتطلب تركيزًا أفتقده.. أنا غير قادر على التركيز إلا فيما يهمنى جدًا.. عدا ذلك، ليس لدى أى تركيز."
من أفلامه:
فى مجال السينما التسجيليه:
1- وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم.
2- العمل في الحقل.
3- عن الناس والأنبياء والفنانين.
فى مجال الأفلام الروائية الطويلة:
1- الصعاليك: تأليف وإخراج - جائزة من مهرجان أسوان الأكاديمى.
2- البحث عن سيد مرزوق: تأليف وإخراج
3- الكيــت كـــات: سيناريو وإخراج – عن رواية (مالك الحزين) لإبراهيـم أصــلان
4- أرض الأحـــلام: إخراج - فيلم الافتتاح - مهرجان دمشـق.
5- ســارق الفـرح: سيناريو وإخراج عن قصة قصيرة لخيرى شلبى
6- أرض الخـــوف: تأليف وإخراج
7- مواطن ومخبر وحرامى: تأليف وإخراج
8- رســائـل البحـــر:
تكريـــم:
الجوائز:
- جائـزة الدولــة للتفوق فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004.
- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2012.
راجح سامى داوود
مؤلف موسيقى وأستاذ بالمعهد العالى للموسيقى
مواليد نوفمبر 1954 في القاهرة
حصل على بكالوريوس الكونسرفتوار في التأليف الموسيقى، عام 1977.
حصل على دبلوم الدراسات العليا وشهادة الفنون العليا (Magister Amtium) من أكاديمية فيينا للموسيقى، وهما أعلى مؤهل تمنحه أكاديمية فيينا في مجال التأليف الموسيقى (دكتوراه).
واحد من أهم واضعى الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية.
تحمل موسيقاه لمحات فلسفية وصوفية وتأملية قل وجودها في موسيقي تصويرية لأفلام سينمائية.
العمل الأكاديمى:
- معيد بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 1978.
- مدرس بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 1988.
- أستاذ مساعد بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 1994.
- أستاذ بقسم التأليف بالمعهد العالى للموسيقى"الكونسرفتوار"، عام 2000.
- يقوم حاليا بالتدريس في قسم التأليف والقيادة بالمعهد العالى للموسيقى "الكونسرفتوار"، وكذلك بالمعهد العالى للسينما والإشراف على وحدة التأليف الموسيقى بالمبنى المركزي للوحدات التعليمية بأكاديمية الفنون.
الأنشطة الفنية والمهرجانات:
- قام بتأسيس أروكسترا الهناجر للوتريات وتولى قيادتها في الفترة من 1994 إلى 1999.
- شارك في المهرجان السنوى لموسيقى البحر الأبيض المتوسط في باليرمو بإيطاليا عامى 1997 و1998.
- شارك مع أوركسترا أوبرا القاهرة في مهرجان مارنار الموسيقى، عام 1999.
الهيئات التي ينتمى إليها:
- عضو لجنة التحكيم في المسابقة الدولية للموسيقى المعاصرة التي تقام سنويا بمدينة روما، عام 2001.
- عضو في بعض لجان التحكيم الموسيقية الخاصة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2001.
- مقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة حاليا.
الأعمال الفنية والمؤلفات:
له العديد من المؤلفات الموسيقية منها
- لمحة مصرية للأوركسترا
- رقصتان للفلوت والأوركسترا الوتري
- رقصتان للفلوت والبيانو
- صعود الروح للأوركسترا الوترى
- صوت نسائي
- نصر السماء
- اهداء شهداء 25 يناير
- قام بعمل موسيقى المسلسل الرائع (الصفعة) عن قصة من المخابرات المصرية 2012
الجوائز والأوسمة:
- جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1996.
- جائزة في المهرجان القومى للسينما الروائية.
- جائزة في مهرجان الإسكندرية السينمائي.
- جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2003.
سيد محمد التونى
الوظيفة: أستاذ العمارة والتصميم العمرانى - قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة، مصر رئيس مجلس القسم، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة (الأسبق) مقرر اللجنة العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة (العمارة والتصميم العمرانى)، المجلس الأعلى للجامعات، مصر (2004 - 2008). عضو لجنة العمارة – المجلس الأعلى للثقافة (2002 - 2011) مهندس استشارى – العمارة والتخطيط والتصميم العمرانى.
مجالات التخصص: التخطيط والتصميم العمرانى، تخطيط وتصميم المواقع، التصميم البيئى، العمارة والتصميم المعمارى - اللغــات: العربية، الإنجليزية.
الدرجات الأكاديمية وتواريخ الحصول عليها:
- دكتوراه الفلسفة ، كلية الدراسات المعمارية، جامعة شيفلد، شيفلد، إنجلترا، المملكة المتحدة (مايو 1974).
- دبلوم الدراسات العليا في تخطيط المدن، قسم الهندسة المعمارية، كلية الھندسة، جامعة القاھرة (بتقدير: ممتاز)، (1969).
- بكالوريوس الهندسة المعمارية، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة، (بتقدير: ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى)، (1967).
الوظائف الأكاديمية وتواريخ شغلها:
- رئيس مجلس قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة (2004 - 2006).
- مقرر اللجنة العلمية لوظائف الأساتذة، العمارة والتصميم العمرانى، المجلس الأعلى للجامعات، مصر (2004 - 2008).
- أستاذ العمارة والتصميم العمرانى، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة (1988).
- أستاذ مساعد، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة (1983 - 1988).
- مدرس، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة (1977 - 1983).
- مدرس، قسم تخطيط المدن، جامعة داندى، سكوتلندا، المملكة المتحدة (1974 - 1977).
- مدرس، قسم العمارة، جامعة نوتنجهام، إنجلترا، المملكة المتحدة (1971 - 1974).
- معيد، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة (1967 - 1971).
محمد صلاح الدين عبد السميع فضل
ولد بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا فى 21 مارس عام 1938م. اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية. حصل على ليسانس كلية دار العلوم – جامعة القاهرة عام 1962م. عمل معيدًا بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965م.
أوفد فى بعثة للدراسات العليا بإسبانيا وحصل على دكتوراه الدولة فى الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972م. عمل فى أثناء بعثته مدرسًا للأدب العربى والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968م حتى عام 1972م. تعاقد خلال الفترة نفسها مع المجلس الأعلى للبحث العلمى فى إسبانيا للمساهمة فى إحياء تراث ابن رشد الفلسفى ونشره.
عمل بعد عودته أستاذًا للأدب والنقد بكُلِّيتى اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر. وعمل أستاذًا زائرًا بكلية المكسيك للدراسات العليا منذ عام 1974م حتى عام 1977م. أنشأ خلال وجوده بالمكسيك قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة المكسيك المستقلة عام 1975م.
انتقل للعمل أستاذًا للنقد الأدبى والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979م حتى الآن. انتدب مستشارًا ثقافيًّا لمصر ومديرًا للمعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد بإسبانيا منذ عام 1980م حتى عام 1985م. رأس فى هذه الأثناء تحرير مجلة المعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد. اختير أستاذًا شرفيًّا للدراسات العليا بجامعة مدريد المستقلة.
انتدب بعد عودته إلى مصر عميدًا للمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985م حتى عام 1988م. وعمل أستاذًا زائرًا بجامعات صنعاء باليمن والبحرين حتى عام 1994م. كما عمل أستاذًا للنقد الأدبى والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس ورئيسًا لقسم اللغة العربية وهو الآن أستاذ متفرغ فيها.
له نشاط أكاديمى وثقافى واسع فى مصر وخارجها:
شارك فى اللجنة التنفيذية العليا لمؤتمر المستشرقين الذى عقد فى المكسيك 1975م.
شارك فى تأسيس مجلة "فصول" للنقد الأدبى، وعمل نائبًا لرئيس تحريرها على فترات متفاوتة منذ 1980م حتى 1990م.
اختير عضوًا شرفيًّا بالجمعية الأكاديمية التاريخية الإسبانية.
شارك فى تأسيس الجمعية المصرية للنقد الأدبى وعمل رئيسًا لها منذ 1989م.
عضو المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالمجالس القومية المتخصصة، وعضو شعبتى الثقافة والأدب.
عضو اللجنة العلمية العليا لترقية الأساتذة فى الجامعات المصرية.
رئيس اللجنة العلمية لموسوعة أعلام علماء وأدباء العرب والمسلمين بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
مستشار مكتبة الإسكندرية منذ عام 2003م.
انتخب عضوًا بالمجمع العلمى المصرى عام 2005م.
انتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003م، فى المكان الذى خلا بوفاة الدكتور بدوى طبانة.
أشرف على مجموعة من السلاسل فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، مثل: دراسات أدبية، ونقاد الأدب.
أسهم فى إقامة عدد من المؤتمرات العلمية والنقدية، وأدارها فى مصر وإسبانيا والبحرين، وشارك فى معظم الملتقيات العلمية العربية.
له مؤلفات عديدة منها:
من الرومانث الإسبانى: دراسة ونماذج 1974م.
منهج الواقعية فى الإبداع الأدبى 1978م.
نظرية البنائية فى النقد الأدبى 1978م.
تأثير الثقافة الإسلامية فى الكوميديا الإلهية لدانتى 1980م.
علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته 1984م.
إنتاج الدلالة الأدبية 1987م.
ملحمة المغازى الموريسكية 1988م.
شفرات النص، بحوث سيميولوجية 1989م.
ظواهر المسرح الإسبانى 1992م.
أساليب السرد فى الرواية العربية 1993م.
بلاغة الخطاب وعلم النص 1993م.
أساليب الشعرية المعاصرة 1995م.
أشكال التخيل، من فتات الحياة والأدب 1995م.
مناهج النقد المعاصر 1996م.
قراءة الصورة وصور القراءة 1996م.
عين النقد على الرواية المعاصرة 1997م.
نبرات الخطاب الشعرى 1998م.
تكوينات نقدية ضد موت المؤلف 2000م.
شعرية السرد 2002م.
تحولات الشعرية العربية 2002م.
الإبداع شراكة حضارية 2003م.
وردة البحر وحرية الخيال الأنثوى 2004م.
حواريات فى الفكر الأدبى 2004م.
جماليات الحرية فى الشعر 2005م.
لذة التجريب الروائى 2005م.
ومما ترجمه من المسرح الإسبانى:
الحياة حلم، لكالديرون دى لاباركا 1978م.
نجمة أشبيلية، تأليف لوبى دى فيجا 1979م.
القصة المزدوجة للدكتور بالمي، تأليف بويرو باييخو 1974م.
حلم العقل ودون كيشوت، تأليف بويرو باييخو 1975م.
وصول الآلهة، تأليف بويرو باييخو 1977م.
الجوائز التى حصل عليها:
جائزة البابطين للإبداع فى نقد الشعر عام 1997م.
جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2000م.
على الدين هلال دسوقى
الشهادات العلمية
الخبرات الجامعية
مناصب وعضويات
جوائز وتقديرات
حاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقـة الأولى فى عام 1979 عن كتاب "السياسة والحكم فى مصر".
مؤلفات
له عشرات الكتب والبحوث المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية. وشارك فى العديد من المؤتمرات العلمية والسياسية.
شاعر مصرى، ولد فى 10 فبراير 1946 بمحافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته فى محافظة البحيرة، تخرج من كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررًا بالقسم الاقتصادى بجريدة الأهرام، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافى بالأهرام.
مؤلفاته:
من قصائده المغناة:
غنت له سمية قيصر قصيدة بعنوان "فى عينيك عنوانى"، كما غنى له كاظم الساهر قصيدة "لو اننا لم نفترق" وقصيدة "من قال إن النفط أغلى من دمى"، وغنت له فرقة الخلود اليمنية قصيدة "اغضب". وغنت له فرقة عقد الجلاد السودانية اغنية عزرا حبيبى.
ليلى إبراهيم تكلا
الدكتورة ليلى تكلا، أستاذة القانون والإدارة، حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة فى خمسينات القرن الماضى، وأتبعته بالماجستير من جامعة كاليفورنيا، ثم الدكتوراه من جامعة نيويورك، صاحبة كتاب «التراث المسيحى الإسلامى» الذى دعت فيه للتعايش بين أبناء الوطن الواحد مرتكزة على المشتركات التى تجمع أبناء الدينين، نفس المشتركات التى دعتها قبل أكثر من خمسين عاماً لأن تقترن باللواء عبدالكريم درويش، الملقب بـ«الأب الروحى للشرطة»، وتنجب له ولدين، وهى القبطية ابنة العائلة الوفدية العريقة. لم تكن عضويتها فى لجنة الخمسين هى أول إنجاز لها، سبقها قبل ذلك رئاستها لصندوق الأمم المتحدة التطوعى للتعاون الفنى فى مجال حقوق الإنسان، وكذلك رئاستها للاتحاد المصرى للمحاميات.. تاريخ طويل تحمله الدكتورة ليلى تكلا على كتفيها، يتجدد يوماً بعد يوم بحركتها التى لا تتوقف، وأسفارها التى لا تنتهى؛ لذلك لم يكن مستغرباً أن تكرمها الدول والمنظمات الدولية؛ حيث انتخبت فى الأمم المتحدة لرئاسة مجلس «أمناء برامج حقوق الإنسان» الذى قام بالمساهمة فى كتابة دساتير عدد من الدول، وإنشاء مجالس لحقوق الإنسان، وعقد لجان المصالحة فى أفريقيا، كما انتُخبت لرئاسة «لجنة الخبراء لإنشاء مراكز ومؤسسات تنمية المرأة من أجل المجتمع»، واختيرت عضواً فى «المفوضية الدولية للثقافة والتنمية»، التى تعد «أول نداء دولى للتعايش بين الثقافات». وبعيداً عن المناصب، فقد وضعت الدكتورة ليلى تكلا العديد من المؤلفات، منها: كتاب «أصول الإدارة العامة» الذى شاركها فى تأليفه زوجها اللواء عبدالكريم درويش، وهو الكتاب الذى يعد مرجعاً فى أصول الإدارة، وكذلك كتاب «فى مسألة الثورة والدستور ونظم الحكم»، الذى أجرت فيه مقارنة بين الدساتير المختلفة وأنظمة الحكم والانتخابات، وعرضت فيه المصير الذى ينتظر الشعوب التى تفرط فى وضع دستورها، مستدعية قولاً مأثوراً لأحد الحكماء جاء فيه: «فى غياب القانون تضيع الحقوق، وفى غياب الدستور تتساقط مقومات الدولة وتضيع».
محمد سلماوى محمد سلماوى
درس اللغة الإنجليزية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1966، ثم حصل على دبلوم مسرح شكسبير بجامعة أكسفورد بإنجلترا عام 1969، ثم التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على درجة الماجستير في الاتصال الجماهيرى عام 1975.
كما صدرت لمحمد سلماوى المؤلفات القصصية والروائية، التالية في مجال القصة: «الرجل الذي عادت إليه ذاكرته» (1983) - «الخرز الملون» (1990)، «باب التوفيق» (1994) - «وفاء إدريس وقصص فلسطينية أخرى» (2000)- «أجنحة الفراشة» (2011)، التي تنبأت باندلاع ثورة 25 يناير المصرية، في العام نفسه، الذي شهد ميلاد عمله الإبداعى.
وقد حصل محمد سلماوى على العديد من الأوسمة والجوائز منها: جائزة الدولة التقديرية، في الآداب، عام 2012، وسام التاج الملكى البلجيكي من الملك ألبير الثاني، عام 2008 - وسام الاستحقاق من الرئيس الإيطالي كارلو تشامبى، عام 2006 - وسام الفنون والآداب الفرنسي، عام 1995. وحصلت مسرحيته «رقصة سالومي الأخيرة» على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان قرطاج المسرحي عام 1999، وفازت مسرحية «الجنزير» بجائزة أفضل نص مسرحي في افتتاحمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1996، كما حصلت مسرحيته «سالومي» علي درع مهرجان جرش الدولي بالأردن عام 1989، واختيرت مسرحيته «فوت علينا بكرة» كأفضل عرض مسرحي لعام 1984 في المهرجان الأول للمسرح العربي
كتب صدرت عنه أو ورد بها دراسة عن أعماله:
مسرح المواجهة : قراءة في مسرح محمد سلماوى - تأليف خليل الجيزاوى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2004 - عبثية الواقع .. وواقعية العبث - تألف الدكتور عثمان الحمامصى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 2004 - أصداء «الجنزير» بأقلام : د. جابر عصفور، أحمد عبد المعطى حجازي، ألفريد فرج، سامى خشبة رجاء النقاش، وأخرين - دار «ألف» للنشر 1996 - المسرح المصري في الثمانينات - تأليف الدكتور مصطفى عبد الغنى - الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1995. - العبث والواقع : مسرح محمد سلماوى بأقلام : د. لويس عوض، د. نعيم عطية، سعد أردش، د.غالى شكرى، وأخرين - دار «ألف» للنشر - 1992 - أدب الفساد الجميل - تأليف جمال فاضل - الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1987.
محمود صبرى الشبراوى
- دكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية.
- عمل أستاذاً للإدارة الإستراتيجية والتسويق بكلية الدراسات العليا للإدارة الدولية بولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.
- عمل رئيساً للعديد من المؤتمرات الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
- نظم برامج تدريبية للإدارة العليا والإدارة التنفيذية مع الشركات اليابانية في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
- عمل مستشاراً للتنظيم والإدارة ووضع إستراتيجيات التسويق لعدد من الشركات العالمية وشركات متعددة الجنسيات بالولايات المتحدة الأمريكية.
- عمل مستشاراً للعديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الكبرى في الدول العربية في مصر والكويت والمملكة العربية السعودية.
-عمل أستاذاً ورئيساً لمركز تدريب المديرين بالجامعة الأمريكية.
- أدخل مفهوم التنمية البشرية في مصر وكان رئيساً للجنة التنمية البشرية من 1986إلى 2010.
- عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة العامة للمجلس منذ 1989 حتى 2010.
- عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للثقافة لمدة أكثر من 20 عام.
- عضو مجلس إدارة المجلس الثقافي القومي ودار الأوبرا المصرية من 1988 حتى الأن.
- عضو المجلس الإستشارى الأعلى للطفولة والأمومة لمدة أكثر من 10 سنوات.
- عضو المجلس المصري للشئون الخارجية.
- حاصل على جائزة { الدولة } النيل للعلوم الإجتماعية 2017.
* له العديد من المؤلفات .. منها :-
1) كتاب الفكر الإستراتيجى والخروج من الصندوق 2009.
2) كتاب إدارة المستقبل بأشباح الماضى 2013.
3) كتاب ثورة ضد تخلف الإدارة فى المجتمع المصرى 2016.
4) التسويق الإستراتيجى لأعمال الخدمات.
5) إدارة الجودة الشاملة.
6) برنامج تنمية المهارات السلوكية.
7) برنامج التسويق { مفاهيم ومهارات}.
8) إدارة الموارد البشرية والإئتمان البشرى.
- ساهم فى تطوير وتدريب وإعادة هيكلة العديد من الشركات والوزارات والمؤسسات منها :-
1) المجلس القومى للمرآه.
2) مدينة الإنتاج الإعلامى.
3) الشركة المصرية للإتصالات.
4) البريد المصرى.
5) المقاولون العرب.
6) وزارة البترول.
7) وزارة التربية والتعليم.
8) وزارة التنمية الإدارية.
9) وزارة التضامن الإجتماعى.
10) وزارة الإتصالات والمعلومات.
11) وزارة الصناعة.
12) البنك الأهلى المصرى.
13) البنك التجارى الدولى CIB.
14) سيتى بنك.
15) بنك مصر.
16) بنك مصر إيران للتنمية.
17) مركز تحديث الصناعة .
18) مركز التدريب الصناعى.
- له العديد من المقالات بالعديد من الجرائد { المصرى اليوم - الوطن - اليوم السابع - الوفد - الأهرام }.
مراد وهبه جبران
هو مراد وهبه جبران ولد فى 13 من أكتوبر 1926 م. فى مدينة أسيوط فى مصر، درس الفلسفة فى جامعات القاهرة وعين شمس، ونال الدكتوراة من جامعة الأسكندرية.
مراد وهبه بروفيسور وأستاذ الفلسفة فى جامعة عين شمس وعضو فى مجموعة من الأكاديميّات والمنظمات الدولية المرموقة كما أنه المؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير العام 1994 م. واسمه مذكور فى موسوعة الشخصيات العالمية حيث يعتبر من بين ال500 شخصية الأكثر شهرة فى العالم.
هو عضو فى عدة منظمات دولية منها الأكاديمية الإنسانية والاتحاد الدولى للجمعيات الفلسفية إضافة الى المجلس الأعلى للثقافة المصرى.
يُعرف عن الدكتور مراد وهبة دعوته لضرورة إحياء فلسفة ابن ر شد بوصفها "..أداة لجسر الهوة بين الغرب والمجتمع الإسلامى بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر ونجاح ابن رشد فى البيئة الأوربية من خلال فلسفة (الرشدية اللاتينية) التى أسهمت كثيرًا فى تأسيس العقلانية الأوروبية، وما تولد عنها من إصلاح دينى فى القرن ال 16، وتنوير فى القرن ال 18 حيث وظفت بشكل واسع آراء ابن رشد الداعية إلى إعمال العقل فى فهم النص وفى الحوار الإيجابى بين الناس، وأن هذه الروح هى ما يجب أن يسود حوار الغرب والشرق؛ لأنها أساس السلام فى أى منطقة من مناطق الأرض".
وله بعض المؤلفات منها :
مصطفى محمد مصطفى الفقى
مصطفى الفقى سياسى مصرى، من مواليد مركز المحمودية محافظة البحيرة فى نوفمبر 1944 درس بمدارس دمنهور الإعدادية والثانوية. حصل على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة عام 1966 حصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن عام1977، ثم التحق بالسلك الدبوماسى فعمل فى سفارتى مصر ببريطانيا والهند. كما تم انتخابه عضوًا بمجلس الشعب كعضو فى الحزب الوطنى الديمقراطى .
مناصبه
ترشيحة لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية
أعلنت وزارة الخارجية المصرية رسميًّا ترشيحه لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلفا للأمين العام عمرو موسى، الذى تنتهى ولايته منتصف مايو 2011 ولكن حصل على المنصب نبيل العربى بعدما سحبت قطر مرشحها فى مقابل أن تسحب مصر ترشيح مصطفى الفقي.
جوائزه
مؤلفاته:
يكتب فى عدة صحف منها الأهرام والحياة اللندنية...كما أن له عامودًا خاصًا فى جريدة المصرى اليوم كما ان له عدة مؤلفات منها :
الاسم: نيفين يوسف محمد الكيلاني
الجنسية: مصرية
تاريخ الميلاد: 26 يونيو 1964
الوظيفة الحالية: وزيرة الثقافة المصرية
دبلوم الدراسات العليا في قانون المجتمع المدني وحقوق الإنسان – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة يونيو 2005 بتقدير جيد
دكتوراه الفلسفة في الفنون– بأكاديمية الفنون - يوليو 2000
ماجستير المعهد العالي للباليه – بأكاديمية الفنون - أكتوبر 1997
دبلوم الدراسات العليا– بالمعهد العالي للباليه - فبراير 1992
بكالوريوس المعهد العالي للباليه مايو 1986
دبلوم مدرسة الباليه مايو 1985
عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون منذ 2017- حتي أغسطس 2022
رئيس قطاع الصندوق 2015/2016
عميد المعهد العالي للنقد الفني – بأكاديمية الفنون، أغسطس 2014 إلي ديسمبر 2015
مدير المكتب الفني- الصندوق -2011/2015
رئيس قسم نقد فنون الأداء الحركي بالمعهد العالي للنقد الفني من 2007 وحتى 2015
أستاذ بقسم نقد فنون الأداء الحركي بالمعهد العالي للنقد الفني – بأكاديمية الفنون، مايو 2012
منسق عام المركز القومي للموسيقي – صندوق التنمية 2001/2011
أستاذ مساعد بقسم نقد فنون الأداء الحركي بالمعهد العالي للنقد الفني – بأكاديمية الفنون، فبراير 2007
مدرس بقسم نقد فنون الأداء الحركي بالمعهد العالي للنقد الفني – بأكاديمية الفنون، أكتوبر 2000 حتى فبراير 2007
مدرس مساعد بقسم تدريس الباليه – نوفمبر 1997
معيده بالمعهد العالي للباليه – قسم تدريس الباليه نوفمبر 1989
شاركت بالعديد من المؤتمرات منها :
مؤتمر الإصلاح العربي – محور حقوق الإنسان بمكتبة الإسكندرية 2006
الملتقي الدولي لتجديد الخطاب الثقافي - المجلس الأعلي للثقافة - مايو 2016
المشاركة بالحوار في المائدة المستديرة في إطار مبادرة الثقافة القانونية في مواجهة الإرهاب – الخاصة بالثقافة والقانون في مواجهة الإرهاب – المجلس الأعلي للثقافة - مايو 2017
كتاب بعنوان "فن الرقص في عصر النهضة" – المجلس الأعلى للثقافة 2016
مقالات دورية في نقد فنون الأوبرا والموسيقي والباليه بمجلة فنون مصرية، وزارة الثقافة منذ عام 2009 وحتى 2015
قامت بالإشراف علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه علي سبيل المثال :
الإشراف المشارك ومناقشة رسالة ماجستير بعنوان "الرؤية التشكيلية في سينوغرافيا – الرقص الحديث" – 2008
الإشراف ومناقشة رسالة ماجستير بعنوان "المسرح الإستعراضي في مصر في القرن العشرين" – 2009
رئيس القطاع الثقافي بإتحاد المرأه العربية – بجامعة الدول العربية فبراير 2018
عضو مجلس إدارة مكتبات مصر العامة بوزارة الثقافة 2017 حتي 2018
عضو مجلس إدارة صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة 2017 حتي 2018
رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة ديسمبر 2015 وحتى يناير 2017
مدير المكتب الفني بقطاع صندوق التنمية الثقافية – بوزارة الثقافة 2012 – 2015
المنسق العام للمركز الدولي للموسيقي التابع لصندوق التنمية الثقافية منذ ديسمبر 2001 وحتى ديسمبر 2012
مشرف علي مدرسة الرقص الحديث – بمركز الإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية منذ يوليو 2004 حتى أكتوبر 2005
مشرف فني بمركز تنمية المواهب بالأوبرا من أكتوبر 1996 حتى ديسمبر 1996
اللجنة العليا لملتقي الخط العربي – صندوق التنمية الثقافية
اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة 2017 - 2016
اللجنة الاستشارية للفنون – مكتبة الإسكندرية 2011 - 2005
مجلس إدارة مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية 2011 - 2009
ملتقي الأقصر الدولي للتصوير
سمبوزيوم أسوان للنحت
معرض الحرف التراثية لمصر والصين – بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط – التابع لصندوق التنمية الثقافية ضمن فاعليات عام مصر والصين أكتوبر 2016
إعداد معارض الحرف التراثية والمشاركة في فعاليات عام مصر والصين عام 2016 في مدينة تشينزن أبريل 2016، بيكين مايو 2016و جوانزو يناير 2017
إعداد معرض الحرف التراثية بالهند (مصر ضيف شرف) يناير 2017
إعداد معرض الحرف التراثية لمهرجان الجنادرية بالسعودية فبراير 2017
عضو لجنة تحكيم مهرجان الشروق للإبداع من 2016 حتي 2018
رئيس لجنة تحكيم جائزة إبداع للفنون الشعبية – وزارة الشباب والرياضة من 2015 حتى 2017
لجنة تحكيم مسابقة الباليه بالمجلس الأعلي للثقافة 2016
هشام عزمى
المؤهلات العلمية:
التاريخ الوظيفي
الفترة |
الدولة |
القسم/الكلية |
الجامعة/ الجهة |
المُسمى الوظيفي |
2019 |
جمهورية مصر العربية |
|
وزارة الثقافة |
الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة |
2018-ـ |
جمهورية مصر العربية |
|
وزارة الثقافة |
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية |
2017-2018 |
جمهورية مصر العربية |
الآداب |
جامعة القاهرة |
رئيس قسم المكتبات والوثائق والمعلومات |
2015-2016 |
الإمارات العربية المتحدة |
-ـ |
جامعة الجزيرة |
نائب مدير الجامعة للشئون الأكاديمية |
2010-_-2015 |
الإمارات العربية المتحدة |
الإعلام وعلوم الاتصال |
الجامعة الأمريكية في الإماراتـ دبي |
عميد كلية الإعلام وعلوم الاتصال |
2004 2010 |
قطر |
الإعلام وعلم المعلومات |
جامعة قطر |
أستاذ ومدير برنامج علم المعلومات |
خريف 2001ـ خريف 2004 |
قطر |
الإعلام وعلم المعلومات |
جامعة قطر |
أستاذ مساعد |
1993ـ 1996 |
جمهورية مصر العربية |
كلية الآداب |
جامعة القاهرة |
مُدرس |
1986ـ 1992 |
جمهورية مصر العربية |
كلية الآداب |
جامعة القاهرة |
مُدرس مساعد |
1982ـ 1985 |
جمهورية مصر العربية |
كلية الآداب |
جامعة القاهرة |
مُعيد |
المنح البحثية والمشروعات الدولية
الجوائز والتكريم
الكتب :
"دور برنامج المتطلبات العامة بجامعة قطر في تحسين آداء الطلاب٬ تعظيم فرص العمل٬ ومقابلة الاحتياجات المجتمعية"
الترجمة:
الدراسات المنشورة في دوريات علمية محكمة:
قيد النشر:
الدراسات المنشورة:
تقارير منشورة عن ندوات ومؤتمرات:
الخبرات العلمية و العملية والمهنية:
أولا المهام العلمية:
ثانيا الخبرات الاستشارية:
استشاري لعدد من مؤسسات المعلومات و المؤسسات الإعلامية:
ثالثا: عضوية اللجان
رابعا: عضوية هيئات التحرير ولجان التحكيم ولجان الترقيات العلمية بالجامعات العربية.
خامسا: تقديم البرامج التدريبية وورش العمل:
المشاركة بالتقديم في العديد من الدورات التدريبية التي تنظمها هيئات المعلومات في مصر و بعض الدول العربية، و منها:
سادسا: تطوير المناهج والمساقات:
سابعا : الاعتماد الأكاديمي:
المسابقات الدراسية:
جامعة القاهرة:
جامعة قطر:
الجامعة الأمريكية في الإمارات:
المؤتمرات والندوات العلمية
التطوير والتنمية المهنية:
الإشراف الأكاديمي ولجان المناقشة
عضوية الجمعيات العلمية والمهنية:
المهارات الشخصية /اللغوية/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT
اللغات:
المهارات الشخصية:
مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:
الشهادات والرُخص:
محمد علاء عبد الهادي
هو شاعر وناقد أكاديمي ومفكر مصري، له أربعة عشر عملا شعريًّا، وعشرة كتب نقدية وفكرية، وثلاث ترجمات عن الإنجليزية والمجرية وعشرات البحوث. شارك في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراة وقام بتقييم أبحاث الترقية العلمية، وهو رئيس الجمعية المصرية للشعريات المقارنة، وعضو مجلس الصحافة الأعلى وعضو مجلس كلية دار العلوم - جامعة الفيوم وعضو مجلس إدارة نادي القلم الدولي، وهو يعمل الآن رئيس اتحاد كتاب مصر/ رئيس الجمعية المصرية للأدب المقارن.
الأستاذة الدكتورة أ.د صفية القباني
أ.د صفية القباني
أشرف حسن زكى على
من مواليد 1960
شغل منصب نقيب المهن التمثيلية حتى استقال منه في أحداث ثورة 25 يناير.
النصف الثانى من فبراير 2011 تم تعيينه رئيساً لجهاز السينما خلفاً لـ ممدوح الليثى، ولكنه لم يلبث في المنصب بضعة أيام ثم استقال.
وفي منتصف عام 2015 عاد إلي منصبة كرئيس للنقابة في الأنتخابات في دورتها العادية .
الأستاذ الدكتور هيثم الحاج على
هيثم أحمد حسن الحاج على
الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى
نيفين محمد موسى
بدأ حياته الفنية من خلال مسرح الجامعة بكلية التجارة بجامعة القاهرة، أنشأ فرقة مسرحية أطلق عليها فرقة لقاء المسرحية وقدم من خلال عروض كثيرة بعضها من تأليفه، حصل على العديد من الجوائز كمؤلف ومخرج ثم قرر صقل الهواية بدراسة الأكاديمية في المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على منحة في الإخراج المسرحي وسافر إلي روما للدراسة ومطالعة التجارب الفنية في الغرب، وعندما قرر العودة إلى مصر كان قرر الوزير فاروق حسني تعيينه مديرا لمسرح الشباب أثرا في تغير الأوضاع بالمسرح وكان عمره وقتها 28 سنة واعتبر أصغر مدير فرقة في هذا الوقت ثم تولى مركز الإبداع الفني في عام2002 ثم رئاسة مسرح الغد ثم البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وأخيرا الإشراف علي مركز الإبداع.وهو حاليا يشغل رئيس قطاع الأنتاج الثقافى بوزارة الثقافة المصرية منذ أكتوبر 2015
الكاتب المسرحي أ/ محمد عبد الحافظ ناصف
أ/ محمد عبد الحافظ ناصف
عادل عبده
أحمد مجدى محمود أحمد حجازى
هو أستاذ علم الاجتماع السياسى - آداب القاهرة، ورئيس قسم الاجتماع - آداب القاهرة - الفيوم - المنوفيّة بالانتداب، عميد كلية الآداب الخدمة الاجتماعيّة بالانتداب جامعة الفيوم التابعة لجامعة القاهرة سابقًا، عميد كلية العلوم الاجتماعيّة - 6 أكتوبر خمس سنوات، المستشار الثقافى ومدير المركز الثقافى المصرى بالرباط، وعميد كلية الآداب - جامعة القاهرة، ونائب رئيس جامعة 6 أكتوبر خمس سنوات، وعضو اتحاد كتاب مصر، ويعمل الآن أستاذًا بكلية الآداب جامعة القاهرة.
الدكتور فتحى محمد أحمد أبو عيانة
فتحى محمد أحمد أبو عيانة
حصل على الأستاذية فى سنة 1981 ، وكان له دور كبير فى العمل الأكاديمى والإدارى، وقد أخرج عددًا من البحوث والكتب العلميّة فى مجال التخصص (الجغرافيا البشريّة) وقد حصل على جوائز جامعة الإسكندريّة من التشجيعيّة حتى جائزة طه حسين، وحصل على جائزة الدولة التقديريّة فى العلوم الاجتماعية سنة 2014 من المجلس الأعلى للثقافة.
في يوم 12 مارس عام 1942 ولد الفنان مصطفى الرزاز لأسره متوسطة تعيش في القاهرة والوالد كان خريج الأزهر الشريف. ورغم ذلك ارتبط مصطفى بالفن بشكل كبير على الرغم من خوف والده من مزاولته للرسم. وخاصة أنه كان يختلف عن باقي إخوته الذين كانوا متفوقين على عكس الفنان الذي كان يجد صعوبة كبيرة في التعلم ويهتم بالرسم بشكل كبير. حتى أن بعض أخواته كان يحاولون تخويفه من المستقبل ويقومون بكسر أدوات الرسم من أجل الاهتمام بالدراسة. إلا أن الفنان منذ الطفولة استمر في تنمية مواهبه الفنية وخاصة في مرحلة الإعدادية. حيث تشكل لديه الوعي بأهمية الرسم والفن بوجه عام من نحت وموسيقى وغيرها. كما شجعت الكثير من المعلمين في المدرسة على الفن ومنها معلم التربية الفنية. وكذلك معلم اللغة الفرنسية الذي كان يؤمن بموهبته ويذكرها بشكل علني. من خلال التقديرات الشهرية التي يرسلها لأهل الرزاز للإيمان بموهبته في الفن وبخاصة الرسم. مطالبا الوالدين بالاهتمام بها وتنميتها متوقعًا على أن يكون لديه مكانة في المجتمع الفني بوجه عام. كما ساعد ت المدرسة الإعدادية التي كانت تنظم العديد من اللقاءات لكبار الفنانين. كنوع من التحفيز للطلاب والإيمان المدرسة بتقديرها للفن والفنانين. ومنهم الفنان حمدي غيث وحسن حشمت الذي تقرب إليه الفنان مصطفى الرزاز. وتعلم منه الخزف واللوحات وشاركه في بعض الأعمال التي قدمها. ولذلك التحق الفنان بالمعهد العالي للتربية الفنية وتخرج منها 1965 والتي تعلم فيها الكثير. من أعمال الفن الرسم والنحت، مع الرسم والتصوير والخزف والطباعة أيضًا. مما ساعد في صقل موهبة الفنان والحصول على خبرات متعددة في مختلف أنواع الفنون. وفى عام 1972 حصل على درجة الماجستير في الفنون والتربية، ولم يتوقف على ذلك بل تتدرج في التعليم. واهتم بالحصول على الدراسات في الفنون والحرف بجامعة أوسلو في عام في عام 1974. ولم يتوقف على ذلك بل حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة نيويورك بلوتو في عام 1979. شاهد أيضًا: أشهر الرسامين الهولنديين وأهم أعمالهم الوظائف التي عمل بها الفنان مصطفى الرزاز تولى منصب عميد كلية التربية النوعية للفنون والموسيقى. حصل على منصب أستاذ تصميم في كلية التربية الفنية بجامعة حلوان. تولى منصب رئيس الجمعية المصرية للفنون الشعبية. حصل على منصب رئيس لجنة تطوير المناهج للتربية الفنية. رئيس تحرير مجلة الفنون التشكيلية والصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة. كما تولى منصب رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديد التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة. عوامل أثرت في حياة مصطفى الرزاز الفنية نظرا لما قدمه الفنان مصطفى الرزاز من أعمال فنية مميزة، فيوجد العديد من العوامل التي أثرت في حياته الفنية وساعدت على تكوين شخصيته. وذلك من خلال دراسته لكافة أنواع الفن والتخصصات المختلفة من تصوير ورسم ونحت و طباعة منسوجات وزخرفها. وغيرها من أنواع الفن التي ساعدت على كيفية التعامل مع أنواع الخامات المختلفة واكتساب خبرات الممارسة لكل الفنون. وذلك خلال دراسة الفنان في كليه التربية الفنية والتي نمت الكثير من الروح الابتكارية لديه. إلا أن ظل محتفظ بحبح للتصوير والنحت بشكل خاص منذ الصغر إلا أنه لم يكتفي بذلك. فأتقن الحفر والزخرفة وأصبح لديه الخبرات الواسعة والمتنوعة في كافة أشكال الفنون والتي زادت من الخيال الفني لديه للحصول على تصاميم مميزة وخبرة رائعة في تنفيذ الأعمال الفنية. سافر الفنان إلى النرويج من أجل دراسة الفن وقد درس في كافة المدارس الفنية هناك وتدرب على يد الكثير من الأساتذة الكبار في الفن. كما حصل على الدكتوراه من جامعة نيويورك مع الحصول على دبلومة من جامعة أوسلو. والتي أثقلت الكثير من حياته الفنية جعلته يتعرف على الكثير من الأعمال الفنية في أوروبا والاطلاع على كافة المعارض والمتاحف التي زارها هناك. وساعدت المدارس الفنية المختلفة التي تعرف عليها الفنان والتي تختلف في الاتجاهات والتاريخية هناك في أن تساعد على اكتمال شخصيته والانصهار مع العديد من الشخصيات الأخرى. من أجل الحصول على شخصية فريدة ومتميزة ليكون فنان أسلوبه الخاص الذي يختلف به عن الآخرين. بحيث أنه يعتمد في تنفيذ أعماله على إبراز الروح التي تعيش داخل العمل مما يزيد من الطابع الخاص لكل عمل فني قام به الفنان خلال أعماله المختلفة. اهتم الفنان مصطفى الرزاز بالجمع الدراسة العميقة للتراث المصري قديمًا وخاصة في العصر الإسلامي والقبطي. ثم الربط بينهما وبين العصر الحديث والشعبي الذي يتم دراسته بعناية لتقديم فن حديث ومبتكر. وله رؤية واضحة تساعد في تنمية قدرات الفنان المصري لتعبر عنه بشكل أوضح. مراحل عمل الفنان مصطفى الرزاز يبدأ عمل الفنان من خلال خاطره يفكر فيها الفنان أو ترد على عقله ليكون منها موضوعًا والذي يحاول أن ينسج منه فكرة قابلة للتطبيق. ليبدأ الفنان في تحديد المادة المناسبة والخامات التي يحتاجها من أجل تنفيذ الفكرة. والتي يستمد الفنان أفكاره من خلال قراءة الكتب أو التعامل مع أشخاص آخرين والتي أثرت زوجة الفنان مصطفى الرزاز التي كانت معروفة بحبها للقراءة والاطلاع على مختلف أشكال الفنون والتي كانت تدرس مع الفنان في أمريكا وقت إعدادها للدكتوراه في الفن الإسلامي. والفنان كان في ذلك الوقت يعد الدكتوراه في الفن الشعبي. بحيث أنهما كانا دائمين تبادل المعلومات والأفكار فيما بينهم من خلال القراءة المستمرة في أمهات الكتب. وخاصة كتب الفلسفة والدين وغيرها من الأفكار التي تساعده في الحصول على موضوعات فنية جديدة لم تخطر على عقل فنان أخر. بالإضافة إلى أن الفنان درس الفلكلور المصري ولهذا كان يختار بعض الحيوانات الهامة والمهمة والتي تعبر عن الحياة المصري والأخلاق والقيم النبيلة. ومنها الحصان الذي يعبر عن الكثير من الصفات الحميدة وغيرها من طائفة الطيور والحيوانات المميزة. كما كان يتعرض الفنان لبعض الأحداث أثناء رسم اللوحات التي يقوم بها تغير مسار اللوحة إلا أنها تظهر الكثير من الابتكار والجمال الفني لها. وتجعل الفنان يتعلم من الأخطاء ويبرز بعض الأشكال المميزة، فعلى الفنان أن يحدد العمل الابتكاري الجيد الذي يقوم به. شاهد أيضًا: معلومات عن الرسام العالمي أكيرا تورياما عمل الفنان مصطفى الرزاز أهتم الفنان بالنحت من خلال تحديد الموضوع الذي يرغب في تنفيذه ثم تحديد الخامات المستخدمة. مع حجم التمثال ونوعيه الأسلوب التي تستخدم في التنفيذ لتظهر بشكل واقعي أو تجريدي ويمكن للفنان أن يقوم بالجمع بين النوعين للحصول على فكره جديده وابداع متميز. حيث أنه اعتمد بشكل كبير على الخزف باستخدام مادة تسمى ” ترى كوته”. والتي تعرف بأنها الطينة المحروقة التي تستخدم في تشكيل الفخار لعمل تماثيل. كما أنه يقوم بإحراقها بألوان أمسيك المصرية والتي عمل بها الفنان لفترات طويلة. إلا أنه بعد فترة توقف عن استخدامها نظرًا لتعرض أعماله للسرقة. لذلك قام بالعمل على النحت باستخدام الخشب ثم البرونز والمعادن والذي حصل على إعجاب الكثيرين من المحبين للتماثيل وفن النحت بوجه عام. واعتمد على تلك الأنواع في صناعة التماثيل بشكل أكبر من ماده ترى كوته التي عرضت التماثيل الأخرى للكسر. لأنها من الفخار إلا أن البرونز يحافظ على التماثيل المصنوعة منه. كما يساعد في رفع قيمة تلك التماثيل المصنوعة من تلك المادة. عمل الفنان مصطفى الرزاز يعتمد الفنان على تحويل الماكيت الى تمثال حقيقي من خلال تبلور العمل عبر تنشيط الذهن. لتوصيل الرسالة التي يرغب الفنان في توصيلها للأشخاص الذين يرون أعمال الفنانين والحصول على انطباعات جيدة تساعد على تلبية احتياجاتهم الخاصة. والذي ساعد على أن تكون كل معرض قدمه الفنان يحتوي على العديد من اللوحات التي تعبر عن العديد من القصص التي تهم الأشخاص. فهناك يوجد معرض للصيادين وآخر عن عنتر بن شداد. بالإضافة إلى تصويره العديد من الرحلات التي خاضها الفنان ومنها أسوان ودمياط لرؤية التقاط البحر مع النهر وغيرها من الأماكن المتعددة. التي تساعده في تكوين أفكار جيدة لإخراج أعمال فنية مميزة ومختلفة. كما ساعدت على إبراز الروح الجمالية في كافة أعماله الفنية. بحيث زادت من انتباه الفنان إلى التعبير عن أفكاره بطريقة جديدة ومبتكرة تساعد أي شخص برؤية أعمال يجد رؤية عن الآخرين. بحيث أن الفنان يؤمن بمقولة بيكاسو على أن الرسم والنحت لغة بصرية. فهي تختلف عن الكتابة التي توصل رسالة للحصول على معلومة هامه تثير الكثير من الأسئلة لدى الأشخاص. بينما الفن يساعد في التعبير عن الموضوع بطريقة مميزة وجديد ليرى الشخص نفسه في الموضوع الذي يراه في الرسم أو النحت. أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز يعد الفنان مصطفى الرزاز من أهم الفنانين الذين أخلصوا عملهم بشكل خاص. فهو من أهم الفنانين التشكيليين المصريين لفن الجرافيك حول العالم. والذي قدم خلال 45 عام العديد من الأعمال الفنية المميزة. وذلك منذ تعيينه في كلية التربية الفنية عام 1965 كمعيد بكلية. والذي ساعده في إقامة العديد من المعارض الضخمة لتضم العديد من اللوحات المميزة عن التصوير الزيتي. بالإضافة إلى اللوحات المصنوعة من الزجاج الملون ولحامات الحديد وغيرها من الأعمال وأحدثها المعرض المعروف باسم: 45 عام من فن الجرافيك”. والذي تم إقامته في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك في مدينة القاهرة. والذي يضم نحو 220 عملًا جرافيكيا لم يظهروا للنور من قبل. والتي تشكل الكثير من المراحل الفنية الهامة في حياة الفنان وأثرت في تكوين شخصيته الفنية. أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز كما يوجد في المعرض قسم خاص بالفترات الزمنية المختلفة للفنان مصطفى الرزاز منذ بداية عمله بالجرافيك. وتعدد الخامات والتقنيات التي استخدمها الفنان في الرسومات والنحت ومنها تقنية” المونوتيب”. والذي يساعد في الحصول على عدد من الطبعات على سطح مصقول من أجل منع تشرب الأحبار الدهني. والذي شجع الفنان على إنتاج العديد من الأعمال الفني. كما ذكر عن فترة أنه كان يستخدم بقايا الأحبار في مراسم طلاب كلية التربية الفنية من أجل إنتاج العديد من اللوحات الفنية المميزة. في المعرض يضم العديد من التجارب المتعددة والخامات المتنوعة للأعمال المميزة للفنان. ومن أهم الخامات الخشب والمعدن والليثي جراف، والمونوتيب. والذي يقدم العديد من الأعمال التي تم انتاج الكثير منها في أمريكا مع تعدد التجارب الخاصة بالأعمال الورق اليدوي المتداخل مع الطبعات بطريقه جديده ومميزة. أعمال الفنان مصطفى الرزاز تتعدد الأعمال الفنية التي يقدمها الفنان بين الموضوعات المختلفة. وفقًا للفترة الزمنية التي عاشها الفنان وتعد التيمات الشعبية من أكثر الأعمال التي قدمها الفنان. كما في استخدام العرائس الشعبية عن طريق أسلوب زخرفي ليتحول إلى شكل أقرب حصان خشبي يلعب به الأطفال. وكذلك الأعمال الخاصة بالحلوى المصنعة من الحصان وغيرها من أشكال الحصان العربي. كما يوجد الأعمال الخاصة بجوانب الميتافيزيقية والتي كانت في مرحلة الستينات من حياة الفنان. والتي تظهر فيه الأعمال المبنية على التعمق بشكل أكبر ودراسة نظرية الإدراك البصري. حيث ظهر إنتاج مجموعة من الأعمال التي تكون مكونة على شخص تتجمع رؤوسها. وخاصة بعد اهتمام بالتفاعلات التي تساعد في الإيقاعي للأبيض والأسود وكذلك اللعب الفراغات البينية التي تشبه بين فتحات المشربية المصرية. اهتم الرزاز خلال أعماله الفترة بالتعبير الرمزي واهتم برقعة الشطرنج في الطباعة من القوالب الخشبية. وذلك للتزاوج مع العناصر والرموز الميتافيزيقية وذلك للحصول على تركيبه جديدة في أسلوب الفنان والتي تتناسب مع قوة اللون الأسود على سطح الأبيض. ومن أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز مقالات قد تعجبك: بحث عن وصايا لقمان لابنه مقال عن عمر بن ابي ربيعة بحث كامل عن امرؤ القيس بالمراجع كما توجد الأعمال الخاصة باللوحات الحفر المقطعي من الخشب بالمقاسات الكبيرة والتي تتمحور حول فكرة الشطرنج مرة أخرى، وتساعد في الحصول على فكره مميزة. حيث ضمت الأعمال الفنية على مدار 45 سنة تمثل رصيد قوي من أعمال الورق اليدوي وأعمال الطباعة الفنية والتي تتسم تلك الأعمال بالقيمة الرفيعة التي تجذب الاهتمام. مما جعل الفن الجرافيكي الذي قدمه الرزاز دائم البحث من أجل الحصول على تجربة حديثة متطورة وغير تقليدية. وذلك وفقًا للتقنيات والوسائط المختلفة التي تساعد في الحصول على أعمال مميزة. قدم الفنان مصطفى الرزاز العشرات من الدراسات والبحوث في مجال الفن والتراث والقضايا الثقافية المميزة. والتي أهلته للحصول على العديد من الجوائز المحلية والعالمية. أهم المعارض الخاصة للفنان مصطفى الرزاز توجد عدد من المعارض الخاصة به ومنها: من عام “1966 حتى 1997” في معرض قاعه أخناتون. في عام 1967 معرض في الاتيليه بالقاهرة. 1980 معرض في قاعة الفنون التطبيقية. 1981 معرض في قاعة ركن الفنانين بالمعادي. 1987 معرض في مدينة الإسكندرية. 1988 أقام معرض في مدينة أسوان. 1995 معرض داخل المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي في حي الزمالك. معارض خاصة دولية 1971 معرض في قاعة دي لوف- روتردام في هولندا. 1972 في معرض بقاعة الأكاديمية المصرية للفنون في روما. 1973 معرض في تونس. 1974 معرض في أوسلو النرويج. 1975 أقام معرض بقاعة الفنون والثقافة بوليلو السويد. كما قدم أعماله في معرض في الدنمارك بقاعة اليوم كوبنهاجن في عام 1975. في عام 1977 معرض في أمريكا بقاعة سيتي، وفى 1977 بقاعة هارتفورد كونيتيكت. معرض في ايسلندا بقاعة جلين للفن في “سان سايمون”. المعارض المشارك فيها الفنان مصطفى الرزاز في عام 1980 شارك بأعماله في المعرض الأول لجماعة المحور. في عام 1982 شارك في عرض الجماعة الثاني. شارك في عام 2000 بنقابة التشكيليين بدار الأوبرا المصرية في معرض” دعم الانتفاضة الفلسطينية” 2003 شارك في معرض الفنون التشكيلية الدورة “28” 2004 شارك في الصالون الاول لفن الرسم بمركز الجزيرة للفنون. شارك في صالون القاهرة والتاريخ العربي والمعرض العام للفنون التشكيلية الدورة 21 ومعارض الشباب والطلائع. في عام 2004 شارك في صالون الأعمال الفنية الصغيرة. في عام 2005 شارك في معرض بقاعة ” أخناتون 2،3″ مع الفنان / أحمد فؤاد سليم بمجمع الفنون بالزمالك. كما شارك في معرض القومي للجرافيك الدورة الثالثة، وفي الدورة 29″ المعرض القومي للفنون التشكيلية. ومن المعارض التي شارك فيها الفنان مصطفى الرزاز في عام 2006 شارك في المعرض المقام بمناسبة إحياء ذكرى رحيل الفنان الرائد / أحمد صبري. كما شارك في صالون القطع الصغيرة المستديرة بقاعة بورترية في وسط القاهرة. مع عرض الأعمال في مركز محمود مختار لعرض الموروث الشعبي. كما عرض الأعمال بمعرض “الهوية في متحف أحمد شوقي. في عام 2007 شارك بمعرض (العروسة) في متحف أحمد شوقي. مع المشاركة بمهرجان الإبداع التشكيلي الأول في الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلي الأول. مع المشاركة في عرض أعماله بنادي روتاري العروبة داخل باسم معرض” الفن والعطاء. وشارك في الدورة الأولى لصالون جاليري بساحة دار الأوبرا بالجزيرة، مع معرض (ماذا يحدث الآن) بقصر الفنون. في عام 2008 شارك أعماله بمعرض طائر التابع لمتحف احمد شوقي. مع المشاركة في “صالون مصر الدورة الثانية” في مهرجان الإبداع التشكيلي الثاني. في عام 2009 شارك في (المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون) مهرجان الإبداع التشكيلي الثالث. وكذلك معرض (رحلة العائلة المقدسة) بمتحف بيت الأمة، ومعرض (منحوتات معاصرة) بمركز سعد زغلول. مع معرض (وجوه) في متحف محمد محمود خليل وحرمه. المعارض الدولية المشارك فيها مصطفى الرزاز شارك في معرض أمريكا بعنوان ” فناني غرب نيويورك”. وفي الولايات المتحدة شارك في معرض مصر اليوم. في أمريكا اللاتينية شارك في معرض طواف. في بغداد شارك ففي معرض البينالى العربي الأول، ومعرض بغداد الدولي. معرض بينالى الإسكندرية، ومعرض مونتريال الدولي، معرض بينالى القاهرة، بينالى هافانا، بينالى ساوباولو. في الصين شارك في معرض الفن المصري المعاصر. شارك في معرض الأردن وروما والبحرين وصوفيا. شارك بعدد من معارض بينالى في فينسيا، وباريس، وكذلك معرض باريس ـ الجزائر. في المغرب شارك في معرض جماعة المحور أصيله. وأيضًا في عام 1995 شارك في معرض السرياليين. في عام 2005 شارك في معرض بمكتبة الإسكندرية من خلال بينالى خيال الكتاب الدولي الثاني. وأيضًا في عام 2006 شارك في مركز الجزيرة للفنون بمعرض كتاب الفنان. عام 2009 شارك في معرض للفنون التشكيلية. وذلك شارك في م عرض خاص للفنون التشكيلية وذلك ضمن الاحتفالات الخاصة بالفرانكفونية في الهند.
الأستاذ الدكتور فتحي عبد الوهاب
فتحي عبد الوهاب
يوسف القعيد : أديب وقصاص مصري معاصر ولد بالبحيرة. اهتم بالتعبير عن المحيط القروي المصري وما يتصل به من قضايا وعرف بنبرته السياسية الناقدة عرضت بعض أعماله للمصادرة. يعتبر يوسف القعيد من رواد الرواية في مرحلة ما بعد نجيب محفوظ الذي ربطته به علاقة متينة.
من مؤلفاته
* البيات الشتوي - * يحدث في مصر الآن- * الحرب في بر مصر- * القلوب البيضاء
* وجع البعاد - * بلد المحبوب -* لبن العصفور - * أطلال النهار.
* أربع وعشرون ساعة فقط -* قطار الصعيد - * قسمة الغرماء-* شكاوي المصري الفصيح