كل الاصدارات اصدارات المجلس

مرايا التأويل

مرايا التأويل

الكاتب: شعيب حليفى
السعر: 8 جنيهات
متوفر

اصدار 2010 النشر العام


 إن الرواية بمعنى ما، هي بحث عن فهم "كلي" وسعي إلى التعبير عن شتات الواقع وتشظيه، تتخذ كل أشكال الروح في تبدل حالاتها، طموحًا منها إلى الملحمية لاكتساب هوية كونيّة، عابرة للقارات والأفكار و الأجناس. من ثَمَّ فإن ارتباطها - وهي جنس تخيلي بامتياز – بتنويع أشكالها والتجريب المستمر، وبحميميّة الذاتي والمجتمعي والتاريخي، منحها "حقًّا مقدسًا" في توسيع حقول استثمارها، وصولاً إلى دفع التخييل إلى التخفي في القول، والتعبير عن هوية الدلالات المفقودة بصيغ جديدة، وهي "لا تحقق وجودها إلا عندما تصبح تلك المرآة التي تندس في تضاعيف النفس ملتقطة في ذبذباتها الكامنة"، وفي تفاصيل المرئي الجزئي والكلي، وفي الا مرئي والمحتمل الغيبي والنسبي والمطلق والواقعي.

ومن غير شك، فإن خصوصية الرواية العربية هي ما تمدها بالاستمرارية وبالعناصر المشتركة مع الرواية العالميّة، فإن واقعيتها تتعدد إلى واقعيات فنيّة واجتماعية وسياسيّة وعجائبيّة، وربما واقعيّات تتخذ شكل روح كاتبها وهيئته وشكل الأمكنة الحميميّة ذات اللبوس الرومانسيّة.

إن الوعي النقدي الروائي العربي يدرك – مع أسماء كثيرة في الوطن العربي وتأليفات ذات أهمية بارزة – بُعد التفاعل بين النص الروائي وباقي النصوص الأخرى، خصوصًا التاريخ والذات والمجتمع باعتبارها مرايا للمعارف الإنسانيّة ولتأويلات الرموز التي تؤطر الخطابات والرؤى.