كل الاصدارات اصدارات المجلس

فلاسفة قتلتهم السياسة

فلاسفة قتلتهم السياسة

الكاتب: مجدى رياض
السعر: 10 جنيهات
متوفر

اصدار 2012 النشر العام


هذه مجموعة سير أو قصص حياة خمسة من الفلاسفة، وهم نماذج من عصور مختلفة وحضارات وثقافات مختلفة، أحدهم من اليونان قبل الميلاد (في عصرها الذهبى) سقراط أبو الفلسفة كما يقولون.
وسينيكا من روما (في بداية التاريخ الميلادى وعصر القياصرة) وأستاذ نيرون (الإمبراطور الذى حاز على أكبر شهرة في التاريخ والعالم).
والثالثة هيباثيا الفيلسوفة وعالمة الرياضيات ابنة الإسكندرية التي عاصرت تحول الإمبراطورية البيزنطة إلى المسيحية وشاهدت نهاية المكتبة والجامعة الشهيرة (الميوزيم).
والرابع هو السهروردى الفيلسوف المقتول، كما اعتادوا أن ينعتوه في كتب التاريخ الإسلامى، والذى عاصر الناصر صلاح الدين الأيوبى وزمن سقوط عكا تحت سيطرة الصليبيين.
أما الأخير فهو المهاتما غاندى ابن القرن العشرين والفلسفة الشرقية وضحية الاستعمار والتعصب والتقسيم وتعقيدات الهند العرقية والدينية.
ورغم اختلاف العصور والحضارات والثقافات بينهم، فإن القاسم المشترك بين هؤلاء الفلاسفة كان السياسة حيث وقفت كسبب مباشر وراء موتهم أو اغتيالهم، لذا رحت أرصد حياتهم وأحاول تقديم أفكارهم في الوقت الذى أرسم فيه صورة للمجتمع والأحداث والآراء حولهم وصولا إلى نقطة الصدام بينهم وبين أهل السياسة