كل الاصدارات اصدارات المجلس

تسويق المنتج الثقافى فى عصر الثقافة الرقمية مفاهيم نظرية وتجارب عملية

تسويق المنتج الثقافى فى عصر الثقافة الرقمية مفاهيم نظرية وتجارب عملية

الكاتب: محمد سيد ريان
السعر: 18 جنيهًا
متوفر

اصدار 2017 النشر العام


يرتبط مصطلح "المنتج الثقافي" بمصطلح آخر هو "الصناعات الثقافية"، وحسب تعريف اليونيسكو، فإن المنتجات الثقافية تكون حاملة للهوية والقيم والدلالات، وفي الوقت نفسه عوامل تنمية اقتصادية واجتماعية. ويقتضي صون التنوع الثقافي وتعزيزه تشجيع قيام صناعات ثقافية مزوّدة بوسائل إثبات ذاتها على المستويين المحلي والعالمي.

ويتصل ذلك أيضًا بمفهوم الإبداع الثقافي، ويُقصد به إنتاج رؤى وأفكار ومبادرات جديدة في مواجهة التحديات والتحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

في عالمنا العربي يعاني المنتج الثقافي بمختلف أنواعه من مشكلات تسويقية كبيرة، وينعكس ذلك على معظم المؤسسات الثقافية الحكومية والخاصة ودور النشر والتوزيع؛ لذلك تتجه الأنظار حاليًا في ظل الطفرة المعلوماتية، ومع التقدم التكنولوجي الكبير، وزيادة الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث إلى أهمية تفعيل دور التكنولوجيا في المجال الثقافي.