الاعضاء الحالين للمجلس الأعضاء السابقون للمجلس

إسماعيل سراج الدين

أ.د إسماعيل سراج الدين

عضو لشخصه

من 17 أغسطس 2001 الى 01 يناير 0001

محمد إسماعيل سراج الدين

 

 

 

الدكتور إسماعيل سراج الدين (من مواليد الجيزة عام 1944) هو مدير مكتبة الإسكندرية الحديثة منذ افتتاحها عام 2002. قبل عمله بالمكتبة، كان يعمل كنائب لرئيس البنك الدولي، تخرج بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى فى كلية الهندسة، جامعة القاهرة - قسم الهندسة المعمارية عام 1964. حصل على درجة الماجستير بامتياز فى التخطيط الإقليمى منجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1968. نال درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1972. (رسالة الدكتوراه: دور التعليم فى التنمية). كتب أكثر من 45 كتابا فى مختلف مجالات الثقافة والتنمية.

 

درجات فخرية:

- منح الدكتور إسماعيل سراج الدين 22 درجة دكتوراه فخرية:

- فى علم الاجتماع من جامعة برومانيا (1996)

- فى العلوم الزراعية من جامعة ملبورن بأستراليا (1996)

- فى العلوم من المعهد الهندى للأبحاث الزراعية بالهند (1997)

- فى العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية فى واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة (1998)

- فى العلوم من جامعة البنجاب الزراعية بالهند (1998)

- فى العلوم من جامعة تاميل نادو لعلوم الحيوان والطب البيطرى بالهند (1998)

- فى إدارة الموارد الطبيعية من جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة (1998)

- فى العلوم من جامعة تاميل نادو الزراعية فى كويمباتور بالهند (1999)

- فى العلوم من الجامعة الزراعية القومية حيدر أباد بالهند (1999)

- فى الاقتصاد والإدارة من الكونسرفتوار القومى بباريس – فرنسا (1999)

- فى العلوم من جامعة إيجرتون بكينيا (1999)

- فى العلوم الزراعية من جامعة توسكيا بإيطاليا (1999)

- فى الآداب من الجامعة الأمريكية بالقاهرة بجمهورية مصر العربية (2000)

- فى العلوم من جامعة سثرن نيو هامسفير بمنشستر بالولايات المتحدة الأمريكية، عام 2002.‏

- فى العلوم من جامعة مكغيل بمونتريال بكندا، عام 2003.‏

- فى الآداب من جامعة التكنولوجيا بسيدني، أستراليا، عام 2004.‏

- فى الآداب من جامعة بول سابتيه بتولوز بفرنسا، عام 2004.

- فى القانون، جامعة مينيسوتا، مينيابوليس، الولايات المتحدة الأمريكية 2005.

- رسالة دكتوراه، جامعة نانت، نانت، فرنسا 2006

- فى العلوم الاقتصادية فى جامعة دولة أذربيجان، باكو، أذربيجان 2007.

- فى تنمية المجتمع، جامعة khazar، باكو، أذربيجان 2007.

- رسالة دكتوراه، جامعة لافال، كيبيك، كندا 2008.

 

مناصب:

- عمل الدكتور إسماعيل سراج الدين عقب إنهاء دراساته بجامعة هارفارد عام 1972 فى البنك الدولى بواشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية وشغل مواقع عدة بالبنك حتى عين نائباً لرئيس البنك فى عام 1993 وظل بهذا المنصب حتى استقال منه فى منتصف عام 2000.

وحتى استقالته كنائب لرئيس البنك الدولى، شغل الدكتور سراج الدين المواقع التالية:

- رئيس المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (1994 - 2000).

- رئيس المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء (1995 - 2000).

- رئيس الشراكة الكوكبية (الدولية) للمياه (1996 - 2000).

- رئيس اللجنة الدولية للمياه فى القرن الحادى والعشرين (أغسطس 1998 - مارس 2000).

- كما عمل أستاذاً زائراً متميزاً بجامعات فاجنجن بهولنده، والأمريكية بالقاهرة.

- ويعمل الدكتور إسماعيل سراج الدين حالياً مديراً لمكتبة الإسكندرية.

 

يتمتع الدكتور إسماعيل سراج الدين بعضوية:

- الأكاديمية العالمية للفنون والعلوم.

- الأكاديمية الوطنية للعلوم الزراعية بالهند.

- الأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون – النمسا.

- الأكاديمية البنجلادشية للعلوم – دكا.

- كما أنه رئيس أو عضو فى العديد من اللجان والمؤسسات الأكاديمية.

 

مؤلفاته:

قام الدكتور سراج الدين بتأليف أو تحرير أكثر من 50 كتاباً، بالإضافة إلى 200 مقالة وبحث تقنى وفصل فى كتاب فى العديد من مجالات العلم والثقافة والأدب، ومن هذه الكتب:

- تعزيز التنمية، عام 1995.‏

- الاستدامة وثروات الأمم، عام 1996.‏

- هندسة التمكين، عام 1997.‏

- تحقيق الرفاهية فى الريف: من الرؤية للتنفيذ، بالتعاون مع ديفيد ستيدس، عام 1997.‏

- شكسبير عصريا، عام 1998.‏

- التكنولوجيا الحيوية والأمن الحيوى بالتعاون مع واندا كوليتر، عام 1999.‏

- أماكن خاصة جدا، عام 1999.‏

- العلم البروميثيوسى بالتعاون مع جبريل برسلى، عام 2000.


جابر عصفور

أ.د جابر عصفور

عضو لشخصه

من 05 أغسطس 2007 الى 31 ديسمبر 2021

جابر أحمد السيد عصفور

 

تاريخ الميلاد: 25 مارس 1944، المحلة الكبرى

 

 

الدرجات العلمية:

  • حصل على الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، يونيو 1965م.
  • حصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز فى يوليو 1969، عن رسالة بعنوان "الصورة الفنية فى التراث النقدى والبلاغى".

 

 

التدرج الوظيفى:

  • شغل وظيفة معيد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، اعتبارًا من 19/3/1966م.
  • شغل وظيفة مدرس مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة القاهرة اعتبارًا من 29/11/1969م.
  • شغل وظيفة مدرس بالقسم نفسه اعتبارًا من 18/7/1973م.
  • عمل أستاذ مساعد (زائر) للأدب العربى، جامعة وسكونسن - ماديسون - الولايات المتحدة الأمريكية، أغسطس 1977 إلى أغسطس 1978م.
  • شغل وظيفة أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة القاهرة، اعتبارًا من 11/10/1978م.
  • عمل أستاذ (زائر) للنقد العربى بكلية الآداب - جامعة صنعاء، أبريل 1980م.
  • عمل أستاذ (زائر) للنقد العربى، جامعة استكهولم - السويد، سبتمبر 1981إلى يونيو 1982.
  • يشغل وظيفة أستاذ النقد الأدبى، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، اعتبارًا من 11/10/1983.
  • عمل أستاذ (معار) للنقد الأدبى بكلية الآداب. جامعة الكويت من 30/9/1983 إلى 31/8/1988.
  • العميد المساعد بكلية الآداب، جامعة الكويت من 30/4/1986 إلى 31/8/1988.
  • أستاذ النقد الأدبى بكلية الآداب، جامعة القاهرة حتى 1/9/1988.
  • رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة القاهرة من 19/3/1990 إلى فبراير 1993.
  • أمين عام المجلس الأعلى للثقافة من 24/1/1993 إلى 24/3/2007.
  • أستاذ (زائر) للنقد العربى، جامعة هارفارد - الولايات المتحدة (فبراير- مايو 1995).
  • القيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية من 7/7/1997 وحتى 4/3/1998.
  • عضو المجلس القومى للمرأة ومقرر لجنة الثقافة والإعلام وعضو المكتب التنفيذى بالمجلس القومى للمرأة منذ تأسيسه إلى اليوم.
  • أستاذ (زائر) للأدب العربى الحديث، جامعة هارفارد، الولايات المتحدة (فبراير - مايو 2001).
  • عضو لجنة الآداب والدراسات اللغوية بمكتبة الإسكندرية منذ تشكيلها مارس 2003.
  • مدير المركز القومى للترجمة من 28/3/2007 إلى 30/1/2011.

 

 

النشاط الثقافى العام:

عضوية جمعيات أدبية:

  • الجمعيات الأدبية المصرية، القاهرة.
  • اتحاد الكتاب، القاهرة.
  • مجلس إدارة جمعية النقاد، القاهرة.
  • المجلس الأعلى لرعاية الآداب، لجنة الدراسات الأدبية، القاهرة.
  • سكرتير عام الرابطة المصرية لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا، القاهرة.
  • عضوية لجان تحكيم الجوائز القومية: جوائز الدولة التشجيعية، مصر. جائزة مؤسسة التقدم العلمى، الكويت. جائزة سلطان العويس، الإمارات.

 

 

دوريات أدبية متخصصة:

  • نائب رئيس تحرير مجلة " فصول" القاهرة 1980- 1983.
  • رئيس تحريرها 1992 وحتى 1999.
  • عضو هيئة تحرير مجلة قضايا وشهادات 1990-1992.
  • مستشار تحرير مجلات: المهد، الأردن ألف، الجامعة الأمريكية. عالم الفكر، وزارة الإعلام، الكويت. مجلات كلية الآداب، جامعات صنعاء واليرموك والكويت وبغداد والرياض والإمارات.
  • عضو الهيئة الاستشارية لمشروع " كتاب فى جريدة" الصادر عن اليونسكو.
  • عضو الهيئة الاستشارية لمشروع "كتاب للجميع" الصادر عن جامعة الدول العربية.
  • عضو الهيئة الاستشارية للمجلة العربية للعلوم الإنسانية الصادرة عن جامعة الكويت.
  • مستشار تحرير مجلة الجسرة الثقافية الصادرة عن نادى الجسرة الثقافى الاجتماعى بقطر.
  • رئيس تحرير دورية نجيب محفوظ الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة 2008 إلى 2011.

 

 

الجوائز العلمية والأوسمة:

  • جائزة أفضل كتاب فى الدراسة النقدية، وزارة الثقافة - القاهرة 1984.
  • جائزة أفضل كتاب فى الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمى، الكويت،1985.
  • جائزة أفضل كتاب فى الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولى، القاهرة 1995.
  • الوسام الثقافى التونسى من رئيس جمهورية تونس، أكتوبر 1995.
  • جائزة سلطان بن على العويس الثقافية، الدورة الخامسة 1996/1997 فى حقل الدراسات الأدبية.
  • جائزة الإبداع العربى فى مجال الآداب - مؤسسة الفكر العربى، 2007.
  • جائزة اليونسكو للثقافة العربية - الشارقة للثقافة العربية - باريس 2008.
  • الجائزة التقديرية فى مجال الأدب - جامعة القاهرة، 2007.
  • جائزة التميز فى مجال الإنسانيات - جامعة القاهرة 2008.
  • جائزة الدولة التقديرية فى مجال الآداب - المجلس الأعلى للثقافة، 2009.
  • وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد من ملك المغرب، فبراير 2010.

 

الإنتاج العلمى:

تأليف:

  • الصورة الفنية فى التراث النقدى والبلاغى، (الطبعة الأولى، دار الثقافة، القاهرة 1974).
  • مفهوم الشعر، دراسة فى التراث النقدى، (الطبعة الأولى، دار الثقافة، القاهرة 1978).
  • المرايا المتجاورة، دراسة فى نقد طه حسين، (الطبعة الأولى، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1983).
  • قراءة التراث النقدى (الطبعة الأولى، دمشق، 1991).
  • التنوير يواجه الإظلام (الطبعة الأولى، القاهرة 1992).
  • محنة التنوير ( الطبعة الأولى، القاهرة 1992.
  • دفاعا عن التنوير (الطبعة الأولى، القاهرة 1993).
  • هوامش على دفتر التنوير، (الطبعة الأولى، بيروت 1993).
  • إضاءات، الهيئة العامة لقصور الثقافة 1994.
  • أنوار العقل، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1996.
  • آفاق العصر – مكتبة الأسرة- الهيئة المصرية العامة للكتاب 1997.
  • نظريات معاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1998.
  • زمن الرواية، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1999.
  • ضد التعصب- الهيئة المصرية العامة للكتاب 2000.
  • استعادة الماضي-الهيئة المصرية العامة للكتاب 2001.
  • ذاكرة للشعر –الهيئة العامة للكتاب 2002.
  • قراءة النقد الأدبى –الهيئة المصرية العامة للكتاب 2002.
  • أوراق ثقافية –المركز المصرى العربى للصحافة والنشر والتوزيع 2003.
  • مواجهة الإرهاب –قراءة فى الأدب الروائى –الهيئة المصرية العامة للكتاب 2003.
  • فى محبة الأدب –الهيئة المصرية العامة للكتاب 2003.
  • الرهان على المستقبل –الهيئة المصرية العامة للكتاب 2004.
  • الاحتفاء بالقيمة –دار المدى- دمشق 2004.
  • غواية التراث –كتاب العربى 62- وزارة الإعلام –مجلة العربى 2005.
  • دفاعا عن المرأة –كتاب اليوم- مؤسسة الأخبار- جريدة الأخبار- مارس 2007).
  • من هناك –كتاب الهلال- مؤسسة الهلال 2007.
  • رؤى العالم –عن تأسيس الحداثة العربية فى الشعر- المركز الثقافي- الطبعة الأولى 2008- الدار البيضاء- بيروت.
  • مقالات غاضبة- دار ميريت- الطبعة الأولى- القاهرة، 2008).
  • جامعة دينها العلم –الهيئة المصرية للكتاب 2008).
  • نقد ثقافة التخلف –دار الشروق 2008.
  • نحو ثقافة مغايرة –الدار المصرية اللبنانية للنشر 2008).
  • النقد الأدبى والهوية الثقافية –مجلة دبى الثقافية 2009.
  • زمن جميل مضى –كتاب اليوم- مؤسسة الأخبار-جريدة الأخبار 2009.
  • فى محبة الشعر- الدار المصرية اللبنانية 2009.
  • نجيب محفوظ –الإنجاز والقيمة- الدار المصرية اللبنانية للكتاب 2010.
  • الهوية الثقافية والنقد الأدبى –دار الشروق- 2010.
  • الرواية والاستنارة –مجلة دبى الثقافية- 2011.
  • عوالم شعرية معاصرة –كتاب العربى 88- وزارة الإعلام- مجلة العربى، 2012.
  • غواية التراث –الدار المصرية اللبنانية للنشر-2011.
  • دفاعا عن التراث، الدار المصرية اللبنانية للنشر- 2012.

 

 

ترجمة:

1) عصر البنيوية، ترجمة: (الطبعة الأولى، بغداد، 1985).

2) الماركسية والنقد الأدبى، ترجمة: (الطبعة الأولى، الدار البيضاء، 1987).

3) النظرية الأدبية المعاصرة – ترجمة (الطبعة الأولى، القاهرة 1991).

4) اتجاهات النقد المعاصر – المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2002.

5) الخيال، الأسلوب، الحداثة - المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2005.

 

 

شارك بالترجمة فى كتب:

1) أنشودة المطر والشعر الحر، ضمن كتاب حركات التجديد فى الأدب العربى، كلية الآداب، جامعة القاهرة 1973.

2) قراءة فى شعر نازك الملائكة، ضمن كتاب نازك الملائكة، الاشتراك مع مجموعة من أساتذة قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الكويت 1985.

3) مدخل إلى المنهجية، ضمن كتاب مناهج البحث فى العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الكويت 1988.

4) قراءة التراث النقدى، ضمن كتاب قراءة جديدة لتراثنا النقدى، مجلدان، جدة 1990.

5) إسلام النفط والحداثة، ضمن الإسلام والحداثة، لندن 1991.

 

 

تقديم وتحرير:

1) تقديم ودراسة وتحرير رواية "الدين والعلم والمال" لفرح أنطون، الصادرة فى الإسكندرية 1903، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1995.

2) تقديم ودراسة وتحرير رواية "غابة الحق" الصادرة فى حلب سنة 1865، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، القاهرة، 2000.


حسن شرارة

أ.د حسن شرارة

عضو لشخصه

من 12 فبراير 2023 الى 01 يناير 0001

يعد الدكتور حسن شرارة أحد اشهر عازفى الفيولينة فى الوطن العربى، وتنطبق عليه مقولة "ابن الوز عوام"، فهو ابن الموسيقار الراحل عطية شرارة. بدأ دراسة الفيولينة منذ نعومة أظافره، ثم التحق بالمعهد العالى للموسيقى (الكونسرفتوار) وتخرج عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف. سافر فى بعثة إلى الاتحاد السوفييتى لاستكمال دراسته العليا فى معهد كونسرفتوار تشايكوفسكى بموسكو وحصل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز عام 1974، ثم تدرج علميا إلى منصب عميد معهد الكونسرفتوار لعدة سنوات، ثم عمل أستاذا متفرغا. ويعد من الأوائل الذين أسهموا فى تكوين أوركسترا الكونسرفتوار السيمفونى. أسس فرقة سداسى شرارة الموسيقية التى طاف بها الكثير من البلاد العربية وبعض الدول الأوروبية.


داوود عبدالسيد

المخرج داوود عبدالسيد

عضو لشخصه

من 03 أغسطس 2014 الى 01 يناير 0001

داوود عبد السيد داوود

 

 

 

مخرج مصرى، بدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج فى بعض الأفلام، أهمها "الأرض" ليوسف شاهين، "الرجل الذى فقد ظله" لكمال الشيخ، "أوهام الحب" لممدوح شكرى. ثم بعد ذلك توقف عبد السيد عن مزاولة هذا العمل، يقول: "لم أحب مهنة المساعد، كنت تعسًا جدًا وزهقان أوى.. لم أحبها، إنها تتطلب تركيزًا أفتقده.. أنا غير قادر على التركيز إلا فيما يهمنى جدًا.. عدا ذلك، ليس لدى أى تركيز."

 

  • من مواليد القاهرة 23 نوفمبر 1946.
  • بكالوريوس المعهد العالى للسينما قسم إخراج 1967.
  • عمل فى مؤسسة السينما ثم المركز القومى للأفلام التسجيلية ثم المركز القومى للسينما.
  • أخرج عدد من الأفلام التسجيلية.
  • عمل كمؤلف وكاتب سيناريو ومخرج سينمائى.
  • عضو مؤسس فى جماعة السينما الجديدة.
  • عضو مؤسس فى اتحاد السينمائيين التسجيليين.
  • عضو سابق فى لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة.
  • عضو فى اللجنة العليا للمهرجانات.

 

من أفلامه:

 

فى مجال السينما التسجيليه:

1- وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم.

2- العمل في الحقل.

3- عن الناس والأنبياء والفنانين.

 

 

فى مجال الأفلام الروائية الطويلة:

 

1- الصعاليك: تأليف وإخراج - جائزة من مهرجان أسوان الأكاديمى.

 

2- البحث عن سيد مرزوق: تأليف وإخراج

  • جائزة الهرم الفضى – مهرجان القاهرة السينمائى.
  • جائزة مهرجان "خربكه" للسينما الأفريقية – المغرب.

 

3- الكيــت كـــات: سيناريو وإخراج – عن رواية (مالك الحزين) لإبراهيـم أصــلان

  • الجائزة الذهبية – مهرجان دمشـق.
  • جائزة السيناريو – مهرجان معهد العالم العربي بباريس.
  • جائزة مهرجان الإسكندرية.
  • جائزة المهرجان القومى للسينما – مصـر.
  • جائزة أوسكار السينما المصرية – سيناريو وإخراج.

 

4- أرض الأحـــلام: إخراج - فيلم الافتتاح - مهرجان دمشـق.

 

5- ســارق الفـرح: سيناريو وإخراج عن قصة قصيرة لخيرى شلبى

  • الجائزة البرونزية من مهرجان دمشق.
  • جائزة الجمهور – مهرجان سورنتو – إيطاليا.

 

6- أرض الخـــوف: تأليف وإخراج   

  • جائزة الهرم الفضى - مهرجان القاهرة.
  • جائزة السيناريو - مهرجان القاهـرة.
  • جائزة مهرجان السينما العربية - البحرين.
  • جائزة سيناريو وإخراج وأحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم.

 

7- مواطن ومخبر وحرامى: تأليف وإخراج

  • المهرجان القومى للسينما - أفضل فيلم - وأفضل إخراج .
  • مهرجان جمعية الفيلم - أحسن فيلم - السيناريو - الإخراج.

 

8- رســائـل البحـــر:

  • مهرجان بالمــو - الســويد
  • مهرجـان الإسكندرية
  • أوسكار السينما المصرية

 

 

تكريـــم:

  • نقابة المهن السينمائيــة.
  • الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية.
  • مهرجان دبــى السـينمائي الدولى.
  • مهرجان مو مبيلييــه.
  • مهرجان تطوان بالمغرب.
  • مهرجان دمشــق.

 

الجوائز:

- جائـزة الدولــة للتفوق فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004.

- جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2012.


سعدالدين هلالي

أ.د سعدالدين هلالي

عضو لشخصه

من 03 مايو 2017 الى 01 يناير 0001

سعد الدين مسعد أحمد حسن الهلالى


صبري الشبراوي

الدكتور صبري الشبراوي

عضو لشخصه

من 16 أغسطس 2008 الى 01 يناير 0001

محمود صبرى الشبراوى
- دكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة إلينوى بالولايات المتحدة الأمريكية.
- عمل أستاذاً للإدارة الإستراتيجية والتسويق بكلية الدراسات العليا للإدارة الدولية بولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.
- عمل رئيساً للعديد من المؤتمرات الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
- نظم برامج تدريبية للإدارة العليا والإدارة التنفيذية مع الشركات اليابانية في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.
- عمل مستشاراً للتنظيم والإدارة ووضع إستراتيجيات التسويق لعدد من الشركات العالمية وشركات متعددة الجنسيات بالولايات المتحدة الأمريكية.
- عمل مستشاراً للعديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الكبرى في الدول العربية في مصر والكويت والمملكة العربية السعودية.
-عمل أستاذاً ورئيساً لمركز تدريب المديرين بالجامعة الأمريكية.
- أدخل مفهوم التنمية البشرية في مصر وكان رئيساً للجنة التنمية البشرية من 1986إلى 2010.
- عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة العامة للمجلس منذ 1989 حتى 2010.
- عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للثقافة لمدة أكثر من 20 عام.
- عضو مجلس إدارة المجلس الثقافي القومي ودار الأوبرا المصرية من 1988 حتى الأن.
- عضو المجلس الإستشارى الأعلى للطفولة والأمومة لمدة أكثر من 10 سنوات.
- عضو المجلس المصري للشئون الخارجية.
- حاصل على جائزة { الدولة } النيل للعلوم الإجتماعية 2017.
* له العديد من المؤلفات .. منها :-
1) كتاب الفكر الإستراتيجى والخروج من الصندوق 2009.
2) كتاب إدارة المستقبل بأشباح الماضى 2013.
3) كتاب ثورة ضد تخلف الإدارة فى المجتمع المصرى 2016.
4) التسويق الإستراتيجى لأعمال الخدمات.
5) إدارة الجودة الشاملة.

6) برنامج تنمية المهارات السلوكية.
7) برنامج التسويق { مفاهيم ومهارات}.
8) إدارة الموارد البشرية والإئتمان البشرى.
- ساهم فى تطوير وتدريب وإعادة هيكلة العديد من الشركات والوزارات والمؤسسات منها :-
1) المجلس القومى للمرآه.
2) مدينة الإنتاج الإعلامى.
3) الشركة المصرية للإتصالات.
4) البريد المصرى.
5) المقاولون العرب.
6) وزارة البترول.
7) وزارة التربية والتعليم.
8) وزارة التنمية الإدارية.
9) وزارة التضامن الإجتماعى.
10) وزارة الإتصالات والمعلومات.
11) وزارة الصناعة.
12) البنك الأهلى المصرى.
13) البنك التجارى الدولى CIB.
14) سيتى بنك.
15) بنك مصر.
16) بنك مصر إيران للتنمية.
17) مركز تحديث الصناعة .
18) مركز التدريب الصناعى.
- له العديد من المقالات بالعديد من الجرائد { المصرى اليوم - الوطن - اليوم السابع - الوفد - الأهرام }.


صلاح فضل

أ.د صلاح فضل

عضو لشخصه

من 13 أغسطس 2003 الى 01 يناير 0001

محمد صلاح الدين عبد السميع فضل

 

ولد بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا فى 21 مارس عام 1938م. اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية. حصل على ليسانس كلية دار العلوم – جامعة القاهرة عام 1962م. عمل معيدًا بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965م.

 

أوفد فى بعثة للدراسات العليا بإسبانيا وحصل على دكتوراه الدولة فى الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972م. عمل فى أثناء بعثته مدرسًا للأدب العربى والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968م حتى عام 1972م. تعاقد خلال الفترة نفسها مع المجلس الأعلى للبحث العلمى فى إسبانيا للمساهمة فى إحياء تراث ابن رشد الفلسفى ونشره.

 

عمل بعد عودته أستاذًا للأدب والنقد بكُلِّيتى اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر. وعمل أستاذًا زائرًا بكلية المكسيك للدراسات العليا منذ عام 1974م حتى عام 1977م. أنشأ خلال وجوده بالمكسيك قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة المكسيك المستقلة عام 1975م.

 

انتقل للعمل أستاذًا للنقد الأدبى والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979م حتى الآن. انتدب مستشارًا ثقافيًّا لمصر ومديرًا للمعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد بإسبانيا منذ عام 1980م حتى عام 1985م. رأس فى هذه الأثناء تحرير مجلة المعهد المصرى للدراسات الإسلامية بمدريد. اختير أستاذًا شرفيًّا للدراسات العليا بجامعة مدريد المستقلة.

 

انتدب بعد عودته إلى مصر عميدًا للمعهد العالى للنقد الفنى بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985م حتى عام 1988م. وعمل أستاذًا زائرًا بجامعات صنعاء باليمن والبحرين حتى عام 1994م. كما عمل أستاذًا للنقد الأدبى والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس ورئيسًا لقسم اللغة العربية وهو الآن أستاذ متفرغ فيها.

 

له نشاط أكاديمى وثقافى واسع فى مصر وخارجها:
شارك فى اللجنة التنفيذية العليا لمؤتمر المستشرقين الذى عقد فى المكسيك 1975م.
شارك فى تأسيس مجلة "فصول" للنقد الأدبى، وعمل نائبًا لرئيس تحريرها على فترات متفاوتة منذ 1980م حتى 1990م.
اختير عضوًا شرفيًّا بالجمعية الأكاديمية التاريخية الإسبانية.
شارك فى تأسيس الجمعية المصرية للنقد الأدبى وعمل رئيسًا لها منذ 1989م.
عضو المجلس الأعلى للثقافة والإعلام بالمجالس القومية المتخصصة، وعضو شعبتى الثقافة والأدب.
عضو اللجنة العلمية العليا لترقية الأساتذة فى الجامعات المصرية.
رئيس اللجنة العلمية لموسوعة أعلام علماء وأدباء العرب والمسلمين بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
مستشار مكتبة الإسكندرية منذ عام 2003م.
انتخب عضوًا بالمجمع العلمى المصرى عام 2005م.
انتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003م، فى المكان الذى خلا بوفاة الدكتور بدوى طبانة.
أشرف على مجموعة من السلاسل فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، مثل: دراسات أدبية، ونقاد الأدب.
أسهم فى إقامة عدد من المؤتمرات العلمية والنقدية، وأدارها فى مصر وإسبانيا والبحرين، وشارك فى معظم الملتقيات العلمية العربية.

 

له مؤلفات عديدة منها:
من الرومانث الإسبانى: دراسة ونماذج 1974م.
منهج الواقعية فى الإبداع الأدبى 1978م.
نظرية البنائية فى النقد الأدبى 1978م.
تأثير الثقافة الإسلامية فى الكوميديا الإلهية لدانتى 1980م.
علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته 1984م.
إنتاج الدلالة الأدبية 1987م.
ملحمة المغازى الموريسكية 1988م.
شفرات النص، بحوث سيميولوجية 1989م.
ظواهر المسرح الإسبانى 1992م.
أساليب السرد فى الرواية العربية 1993م.
بلاغة الخطاب وعلم النص 1993م.
أساليب الشعرية المعاصرة 1995م.
أشكال التخيل، من فتات الحياة والأدب 1995م.
مناهج النقد المعاصر 1996م.
قراءة الصورة وصور القراءة 1996م.
عين النقد على الرواية المعاصرة 1997م.
نبرات الخطاب الشعرى 1998م.
تكوينات نقدية ضد موت المؤلف 2000م.
شعرية السرد 2002م.
تحولات الشعرية العربية 2002م.
الإبداع شراكة حضارية 2003م.
وردة البحر وحرية الخيال الأنثوى 2004م.
حواريات فى الفكر الأدبى 2004م.
جماليات الحرية فى الشعر 2005م.
لذة التجريب الروائى 2005م.

 

ومما ترجمه من المسرح الإسبانى:
الحياة حلم، لكالديرون دى لاباركا 1978م.
نجمة أشبيلية، تأليف لوبى دى فيجا 1979م.
القصة المزدوجة للدكتور بالمي، تأليف بويرو باييخو 1974م.
حلم العقل ودون كيشوت، تأليف بويرو باييخو 1975م.
وصول الآلهة، تأليف بويرو باييخو 1977م.

 

الجوائز التى حصل عليها:
جائزة البابطين للإبداع فى نقد الشعر عام 1997م.
جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2000م.


عبدالرؤوف الريدي

السفير عبدالرؤوف الريدي

عضو لشخصه

من 01 ديسمبر 2015 الى 01 يناير 0001

السيد عبد الرؤوف السيد شعبان الريدى

 

دبلوماسى مصرى، ولد فى 1933 بمحافظة دمياط. متزوج وله بنتان. حصل على ليسانس حقوق 1954، ماجستير الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجى من جامعة كلومبيا. عمل بوزارة الخارجية 1955، عين ملحقا فى البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة ، عمل فى ادارة الهيئة الدولية ومكتب وزير الخارجية، مدير ادارة البحوث والتخطيط السياسى بوزارة الخارجية، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف، سفير مصر فى باكستان 1979، ثم عمل فى الأمانة العامة للجامعة العربية، مستشار فى البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة، مدير ادارة الهيئات الدولية 1983، سفير مصر فى الولايات المتحدة 1984، اشترك فى أول مؤتمر لعدم الانحياز ورأس وفد مصر فى مؤتمر نزع السلاح وشارك فى وضع لوائح ومواثيق عمل منظمة الدار البيضاء.

كان أول رئيس لمجلس العلاقات الخارجية المصرى.


عواطف عبدالرحمن

أ.د عواطف عبدالرحمن

عضو لشخصه

من 12 فبراير 2023 الى 01 يناير 0001

هي ابنة قرية الزرابي بمركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، تعلمت بالقرية وحصلت على المركز الأول على مستوي الجمهورية في التعليم الابتدائي ثم انتقلت للتعليم الإعدادي بمحافظة أسيوط فحصلت على المركز الأول على مستوي الجمهورية، وأنتقلت للتعليم الثانوي بالقاهرة لعدم توافره بالصعيد آنذاك فحصلت على المركز الأول على مستوى القاهرة. وقد كان والدها يشغل منصب عمدة القرية،

درست بقسم الصحافة بكلية الآداب بجامعة القاهرة وتخرجت بتفوق عام 1960م فرشحها أستاذها خليل صابات للعمل كصحفية في القسم السياسي بجريدة الأهرام (1960-1964) ومجلة السياسة الدولية ثم محررة بجريدة الأهرام الاقتصادي (1968-1972).

تفوقت في العمل الصحفي وأجرت أكثر من مائة وخمسون حوارا مع سفراء العالم الثالث. حصلت على الماجستير في موضوع صحافة الثورة الجزائرية عام 1968م والدكتوراه في الإعلام عام 1975م ثم تدرجت بكلية الإعلام بجامعة القاهرة كالتالي:

مدرس مساعد بمعهد الإعلام – جامعة القاهرة 1972-1975.
مدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام 1975.
أستاذ مساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام 1980.
أستاذة ورئيسة قسم الصحافة بكلية الإعلام 1985-1987.
وكيلة كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث 1987.

من مؤلفاتها
اكتشاف أفريقيا، (مع آخرين)، دار المعرفة، القاهرة، 1961م.
إسرائيل وإفريقيا من 1948-1984 (مع آخرين)، مركز الأبحاث الفلسطينية، 1974م.
الصحافة العربية في الجزائر، معهد الدراسات العربية، القاهرة، 1978م.
بريد القراء في الصحافة العربية، (مع آخرين)، مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة، 1979م.
وسائل الإعلام في إفريقية
دور وسائل الإعلام الإفريقية
مصر وفلسطين، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، فبراير 1980
قضايا التبعية الاعلامية والثقافية في العالم الثالث، سلسلة عالم المعرفة، يونيو 1984
مقدمة في الصحافة الإفريقية.
الصحافة الصهيونية في مصر (1897-1954).
أفريقيا والرأي العام.
دراسات في الصحافة المصرية المعاصرة.
المدرسة الاشتراكية في الصحافة: الحقبة اللينية (1896-1923)
دراسات في الصحافة العربية المعاصرة.
بحوث الاتصال والصحافة.
هموم الصحافة والصحفيين في مصر.
فجر الصحافة العربية.
المرأة العربية والإعلام.


فاروق جويدة

الشاعر فاروق جويدة

عضو لشخصه

من 15 أغسطس 2012 الى 01 يناير 0001

فاروق محمد جويدة

 

 

شاعر مصرى، ولد فى 10 فبراير 1946 بمحافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته فى محافظة البحيرة، تخرج من كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررًا بالقسم الاقتصادى بجريدة الأهرام، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافى بالأهرام.

  • شاعر وهو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة فى حركة الشعر العربى المعاصر، نظم كثيرا من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعرى.
  • قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعرى 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا فى عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والخديوى.
  • ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها الإنجليزية والفرنسية والصينية واليوغوسلافية، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية فى الجامعات المصرية والعربية.
  • عين للفريق الرئاسى واستقال منه احتجاجًا على الإعلان الدستورى المكمل (نوفمبر 2012).

 

 

مؤلفاته:

  • أوراق من حديقة أكتوبر (ديوان شعر) 1974.
  • حبيبتى لا ترحلى (ديوان شعر) 1975.
  • أموال مصر: كيف ضاعت (اقتصاد) 1976.
  • ويبقى الحب (ديوان شعر) 1977.
  • وللأشواق عودة (ديوان شعر) 1978.
  • فى عينيك عنوانى (ديوان شعر) 1979.
  • الوزير العاشق (مسرحية شعرية) 1981.
  • بلاد السحر والخيال (أدب رحلات) 1981.
  • دائماً أنت بقلبى (ديوان شعر) 1981.
  • لأنى أحبك (ديوان شعر) 1982.
  • شيء سيبقى بيننا (ديوان شعر) 1983.
  • طاوعنى قلبى فى النسيان (ديوان شعر) 1986.
  • لن أبيع العمر (ديوان شعر) 1989.
  • زمان القهر علمنى (ديوان شعر) 1990.
  • قالت (خواطر نثرية) 1990.
  • كانت لنا أوطان (ديوان شعر) 1991.
  • شباب فى الزمن الخطأ 1992.
  • آخر ليالى الحلم (ديوان شعر) 1993.
  • دماء على أستار الكعبة (مسرحية شعرية)
  • الخديوى (مسرحية شعرية) 1994.

 

من قصائده المغناة:

غنت له سمية قيصر قصيدة بعنوان "فى عينيك عنوانى"، كما غنى له كاظم الساهر قصيدة "لو اننا لم نفترق" وقصيدة "من قال إن النفط أغلى من دمى"، وغنت له فرقة الخلود اليمنية قصيدة "اغضب". وغنت له فرقة عقد الجلاد السودانية اغنية عزرا حبيبى.


فوزي فهمي

الدكتور فوزي فهمي

عضو لشخصه

من 01 ديسمبر 2015 الى 15 أكتوبر 2021

فوزى فهمى أحمد

 

الروائى الكاتب مصرى ولد فوزى فهمى أحمد فى يوم 21 أغسطس 1938 فى القاهرة تلقى تعليمة الابتدائى بمدرسة المعهد العلمى الابتدائى وتعليمة التانوى بمدرسة على باشا مبارك وحصل منها على شهادة ثانوية ولميلة للفنون لحق المعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما ثم حصل على درجة الدكتوارة فى علوم المسرح سنة 1975، وقد تنقل فى عدد مناصب فندب سنة 1978، عميد معهد النقد الفنى ثم وكيلا لوزرارة التقافة ورئيسًا للمركز القومى لتفافة الطفل من جهوده أنشاء الحديقة الثفاقية بالسيدة زينب والاشراف على ترجمة مائة كتاب للطفل من أهم مولفاته فى مسرح عودة الغائب كتبها سنة 1977، مسرحية الفارس الاميرة كتبها سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان كتبها سنة 1986.


لطيفة محمد سالم

أ.د لطيفة محمد سالم

عضو لشخصه

من 12 فبراير 2023 الى 01 يناير 0001

لطيفة محمد سالم


ليلى تكلا

الدكتورة ليلى تكلا

عضو لشخصه

من 05 أغسطس 2000 الى 01 يناير 0001

ليلى إبراهيم تكلا

 

 

الدكتورة ليلى تكلا، أستاذة القانون والإدارة، حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة فى خمسينات القرن الماضى، وأتبعته بالماجستير من جامعة كاليفورنيا، ثم الدكتوراه من جامعة نيويورك، صاحبة كتاب «التراث المسيحى الإسلامى» الذى دعت فيه للتعايش بين أبناء الوطن الواحد مرتكزة على المشتركات التى تجمع أبناء الدينين، نفس المشتركات التى دعتها قبل أكثر من خمسين عاماً لأن تقترن باللواء عبدالكريم درويش، الملقب بـ«الأب الروحى للشرطة»، وتنجب له ولدين، وهى القبطية ابنة العائلة الوفدية العريقة. لم تكن عضويتها فى لجنة الخمسين هى أول إنجاز لها، سبقها قبل ذلك رئاستها لصندوق الأمم المتحدة التطوعى للتعاون الفنى فى مجال حقوق الإنسان، وكذلك رئاستها للاتحاد المصرى للمحاميات.. تاريخ طويل تحمله الدكتورة ليلى تكلا على كتفيها، يتجدد يوماً بعد يوم بحركتها التى لا تتوقف، وأسفارها التى لا تنتهى؛ لذلك لم يكن مستغرباً أن تكرمها الدول والمنظمات الدولية؛ حيث انتخبت فى الأمم المتحدة لرئاسة مجلس «أمناء برامج حقوق الإنسان» الذى قام بالمساهمة فى كتابة دساتير عدد من الدول، وإنشاء مجالس لحقوق الإنسان، وعقد لجان المصالحة فى أفريقيا، كما انتُخبت لرئاسة «لجنة الخبراء لإنشاء مراكز ومؤسسات تنمية المرأة من أجل المجتمع»، واختيرت عضواً فى «المفوضية الدولية للثقافة والتنمية»، التى تعد «أول نداء دولى للتعايش بين الثقافات». وبعيداً عن المناصب، فقد وضعت الدكتورة ليلى تكلا العديد من المؤلفات، منها: كتاب «أصول الإدارة العامة» الذى شاركها فى تأليفه زوجها اللواء عبدالكريم درويش، وهو الكتاب الذى يعد مرجعاً فى أصول الإدارة، وكذلك كتاب «فى مسألة الثورة والدستور ونظم الحكم»، الذى أجرت فيه مقارنة بين الدساتير المختلفة وأنظمة الحكم والانتخابات، وعرضت فيه المصير الذى ينتظر الشعوب التى تفرط فى وضع دستورها، مستدعية قولاً مأثوراً لأحد الحكماء جاء فيه: «فى غياب القانون تضيع الحقوق، وفى غياب الدستور تتساقط مقومات الدولة وتضيع».


مراد وهبه

الدكتور مراد وهبه

عضو لشخصه

من 09 أغسطس 1999 الى 01 يناير 0001

مراد وهبه جبران

 

هو مراد وهبه جبران ولد فى 13 من أكتوبر 1926 م. فى مدينة أسيوط فى مصر، درس الفلسفة فى جامعات القاهرة وعين شمس، ونال الدكتوراة من جامعة الأسكندرية.

مراد وهبه بروفيسور وأستاذ الفلسفة فى جامعة عين شمس وعضو فى مجموعة من الأكاديميّات والمنظمات الدولية المرموقة كما أنه المؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد والتنوير العام 1994 م. واسمه مذكور فى موسوعة الشخصيات العالمية حيث يعتبر من بين ال500 شخصية الأكثر شهرة فى العالم.

هو عضو فى عدة منظمات دولية منها الأكاديمية الإنسانية والاتحاد الدولى للجمعيات الفلسفية إضافة الى المجلس الأعلى للثقافة المصرى.

يُعرف عن الدكتور مراد وهبة دعوته لضرورة إحياء فلسفة ابن ر شد بوصفها "..أداة لجسر الهوة بين الغرب والمجتمع الإسلامى بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر ونجاح ابن رشد فى البيئة الأوربية من خلال فلسفة (الرشدية اللاتينية) التى أسهمت كثيرًا فى تأسيس العقلانية الأوروبية، وما تولد عنها من إصلاح دينى فى القرن ال 16، وتنوير فى القرن ال 18 حيث وظفت بشكل واسع آراء ابن رشد الداعية إلى إعمال العقل فى فهم النص وفى الحوار الإيجابى بين الناس، وأن هذه الروح هى ما يجب أن يسود حوار الغرب والشرق؛ لأنها أساس السلام فى أى منطقة من مناطق الأرض".

وله بعض المؤلفات منها :

  • المذهب فى فلسفة برجسون  (1960)
  • محاورات فلسفية فى موسكو (1977)
  • فلسفة الإبداع (1996)
  • مستقبل الأخلاق (1997)
  • جرثومة التخلف (1998)
  • ملاك الحقيقة المطلقة (1998)
  • الأصولية والعلمانية (2005)
  • قصة الفلسفة.

 


مصطفى الرزاز

أ.د مصطفى الرزاز

عضو لشخصه

من 20 يونيو 2020 الى 01 يناير 0001

في يوم 12 مارس عام 1942 ولد الفنان مصطفى الرزاز لأسره متوسطة تعيش في القاهرة والوالد كان خريج الأزهر الشريف. ورغم ذلك ارتبط مصطفى بالفن بشكل كبير على الرغم من خوف والده من مزاولته للرسم. وخاصة أنه كان يختلف عن باقي إخوته الذين كانوا متفوقين على عكس الفنان الذي كان يجد صعوبة كبيرة في التعلم ويهتم بالرسم بشكل كبير. حتى أن بعض أخواته كان يحاولون تخويفه من المستقبل ويقومون بكسر أدوات الرسم من أجل الاهتمام بالدراسة. إلا أن الفنان منذ الطفولة استمر في تنمية مواهبه الفنية وخاصة في مرحلة الإعدادية. حيث تشكل لديه الوعي بأهمية الرسم والفن بوجه عام من نحت وموسيقى وغيرها. كما شجعت الكثير من المعلمين في المدرسة على الفن ومنها معلم التربية الفنية. وكذلك معلم اللغة الفرنسية الذي كان يؤمن بموهبته ويذكرها بشكل علني. من خلال التقديرات الشهرية التي يرسلها لأهل الرزاز للإيمان بموهبته في الفن وبخاصة الرسم. مطالبا الوالدين بالاهتمام بها وتنميتها متوقعًا على أن يكون لديه مكانة في المجتمع الفني بوجه عام.  كما ساعد ت المدرسة الإعدادية التي كانت تنظم العديد من اللقاءات لكبار الفنانين. كنوع من التحفيز للطلاب والإيمان المدرسة بتقديرها للفن والفنانين. ومنهم الفنان حمدي غيث وحسن حشمت الذي تقرب إليه الفنان مصطفى الرزاز. وتعلم منه الخزف واللوحات وشاركه في بعض الأعمال التي قدمها. ولذلك التحق الفنان بالمعهد العالي للتربية الفنية وتخرج منها 1965 والتي تعلم فيها الكثير. من أعمال الفن الرسم والنحت، مع الرسم والتصوير والخزف والطباعة أيضًا. مما ساعد في صقل موهبة الفنان والحصول على خبرات متعددة في مختلف أنواع الفنون. وفى عام 1972 حصل على درجة الماجستير في الفنون والتربية، ولم يتوقف على ذلك بل تتدرج في التعليم. واهتم بالحصول على الدراسات في الفنون والحرف بجامعة أوسلو في عام في عام 1974. ولم يتوقف على ذلك بل حصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة نيويورك بلوتو في عام 1979. شاهد أيضًا: أشهر الرسامين الهولنديين وأهم أعمالهم الوظائف التي عمل بها الفنان مصطفى الرزاز  تولى منصب عميد كلية التربية النوعية للفنون والموسيقى. حصل على منصب أستاذ تصميم في كلية التربية الفنية بجامعة حلوان. تولى منصب رئيس الجمعية المصرية للفنون الشعبية. حصل على منصب رئيس لجنة تطوير المناهج للتربية الفنية. رئيس تحرير مجلة الفنون التشكيلية والصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة. كما تولى منصب رئيس تحرير مجلة الثقافة الجديد التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة. عوامل أثرت في حياة مصطفى الرزاز الفنية نظرا لما قدمه الفنان مصطفى الرزاز من أعمال فنية مميزة، فيوجد العديد من العوامل التي أثرت في حياته الفنية وساعدت على تكوين شخصيته. وذلك من خلال دراسته لكافة أنواع الفن والتخصصات المختلفة من تصوير ورسم ونحت و طباعة منسوجات وزخرفها. وغيرها من أنواع الفن التي ساعدت على كيفية التعامل مع أنواع الخامات المختلفة واكتساب خبرات الممارسة لكل الفنون. وذلك خلال دراسة الفنان في كليه التربية الفنية والتي نمت الكثير من الروح الابتكارية لديه. إلا أن ظل محتفظ بحبح للتصوير والنحت بشكل خاص منذ الصغر إلا أنه لم يكتفي بذلك. فأتقن الحفر والزخرفة وأصبح لديه الخبرات الواسعة والمتنوعة في كافة أشكال الفنون والتي زادت من الخيال الفني لديه للحصول على تصاميم مميزة وخبرة رائعة في تنفيذ الأعمال الفنية. سافر الفنان إلى النرويج من أجل دراسة الفن وقد درس في كافة المدارس الفنية هناك وتدرب على يد الكثير من الأساتذة الكبار في الفن. كما حصل على الدكتوراه من جامعة نيويورك مع الحصول على دبلومة من جامعة أوسلو. والتي أثقلت الكثير من حياته الفنية جعلته يتعرف على الكثير من الأعمال الفنية في أوروبا والاطلاع على كافة المعارض والمتاحف التي زارها هناك. وساعدت المدارس الفنية المختلفة التي تعرف عليها الفنان والتي تختلف في الاتجاهات والتاريخية هناك في أن تساعد على اكتمال شخصيته والانصهار مع العديد من الشخصيات الأخرى. من أجل الحصول على شخصية فريدة ومتميزة ليكون فنان أسلوبه الخاص الذي يختلف به عن الآخرين. بحيث أنه يعتمد في تنفيذ أعماله على إبراز الروح التي تعيش داخل العمل مما يزيد من الطابع الخاص لكل عمل فني قام به الفنان خلال أعماله المختلفة. اهتم الفنان مصطفى الرزاز بالجمع الدراسة العميقة للتراث المصري قديمًا وخاصة في العصر الإسلامي والقبطي. ثم الربط بينهما وبين العصر الحديث والشعبي الذي يتم دراسته بعناية لتقديم فن حديث ومبتكر. وله رؤية واضحة تساعد في تنمية قدرات الفنان المصري لتعبر عنه بشكل أوضح. مراحل عمل الفنان مصطفى الرزاز يبدأ عمل الفنان من خلال خاطره يفكر فيها الفنان أو ترد على عقله ليكون منها موضوعًا والذي يحاول أن ينسج منه فكرة قابلة للتطبيق. ليبدأ الفنان في تحديد المادة المناسبة والخامات التي يحتاجها من أجل تنفيذ الفكرة. والتي يستمد الفنان أفكاره من خلال قراءة الكتب أو التعامل مع أشخاص آخرين والتي أثرت زوجة الفنان مصطفى الرزاز التي كانت معروفة بحبها للقراءة والاطلاع على مختلف أشكال الفنون والتي كانت تدرس مع الفنان في أمريكا وقت إعدادها للدكتوراه في الفن الإسلامي. والفنان كان في ذلك الوقت يعد الدكتوراه في الفن الشعبي. بحيث أنهما كانا دائمين تبادل المعلومات والأفكار فيما بينهم من خلال القراءة المستمرة في أمهات الكتب. وخاصة كتب الفلسفة والدين وغيرها من الأفكار التي تساعده في الحصول على موضوعات فنية جديدة لم تخطر على عقل فنان أخر. بالإضافة إلى أن الفنان درس الفلكلور المصري ولهذا كان يختار بعض الحيوانات الهامة والمهمة والتي تعبر عن الحياة المصري والأخلاق والقيم النبيلة. ومنها الحصان الذي يعبر عن الكثير من الصفات الحميدة وغيرها من طائفة الطيور والحيوانات المميزة. كما كان يتعرض الفنان لبعض الأحداث أثناء رسم اللوحات التي يقوم بها تغير مسار اللوحة إلا أنها تظهر الكثير من الابتكار والجمال الفني لها. وتجعل الفنان يتعلم من الأخطاء ويبرز بعض الأشكال المميزة، فعلى الفنان أن يحدد العمل الابتكاري الجيد الذي يقوم به. شاهد أيضًا: معلومات عن الرسام العالمي أكيرا تورياما عمل الفنان مصطفى الرزاز أهتم الفنان بالنحت من خلال تحديد الموضوع الذي يرغب في تنفيذه ثم تحديد الخامات المستخدمة. مع حجم التمثال ونوعيه الأسلوب التي تستخدم في التنفيذ لتظهر بشكل واقعي أو تجريدي ويمكن للفنان أن يقوم بالجمع بين النوعين للحصول على فكره جديده وابداع متميز. حيث أنه اعتمد بشكل كبير على الخزف باستخدام مادة تسمى ” ترى كوته”. والتي تعرف بأنها الطينة المحروقة التي تستخدم في تشكيل الفخار لعمل تماثيل. كما أنه يقوم بإحراقها بألوان أمسيك المصرية والتي عمل بها الفنان لفترات طويلة. إلا أنه بعد فترة توقف عن استخدامها نظرًا لتعرض أعماله للسرقة. لذلك قام بالعمل على النحت باستخدام الخشب ثم البرونز والمعادن والذي حصل على إعجاب الكثيرين من المحبين للتماثيل وفن النحت بوجه عام. واعتمد على تلك الأنواع في صناعة التماثيل بشكل أكبر من ماده ترى كوته التي عرضت التماثيل الأخرى للكسر. لأنها من الفخار إلا أن البرونز يحافظ على التماثيل المصنوعة منه. كما يساعد في رفع قيمة تلك التماثيل المصنوعة من تلك المادة. عمل الفنان مصطفى الرزاز يعتمد الفنان على تحويل الماكيت الى تمثال حقيقي من خلال تبلور العمل عبر تنشيط الذهن. لتوصيل الرسالة التي يرغب الفنان في توصيلها للأشخاص الذين يرون أعمال الفنانين والحصول على انطباعات جيدة تساعد على تلبية احتياجاتهم الخاصة. والذي ساعد على أن تكون كل معرض قدمه الفنان يحتوي على العديد من اللوحات التي تعبر عن العديد من القصص التي تهم الأشخاص. فهناك يوجد معرض للصيادين وآخر عن عنتر بن شداد. بالإضافة إلى تصويره العديد من الرحلات التي خاضها الفنان ومنها أسوان ودمياط لرؤية التقاط البحر مع النهر وغيرها من الأماكن المتعددة. التي تساعده في تكوين أفكار جيدة لإخراج أعمال فنية مميزة ومختلفة. كما ساعدت على إبراز الروح الجمالية في كافة أعماله الفنية. بحيث زادت من انتباه الفنان إلى التعبير عن أفكاره بطريقة جديدة ومبتكرة تساعد أي شخص برؤية أعمال يجد رؤية عن الآخرين. بحيث أن الفنان يؤمن بمقولة بيكاسو على أن الرسم والنحت لغة بصرية. فهي تختلف عن الكتابة التي توصل رسالة للحصول على معلومة هامه تثير الكثير من الأسئلة لدى الأشخاص. بينما الفن يساعد في التعبير عن الموضوع بطريقة مميزة وجديد ليرى الشخص نفسه في الموضوع الذي يراه في الرسم أو النحت. أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز يعد الفنان مصطفى الرزاز من أهم الفنانين الذين أخلصوا عملهم بشكل خاص. فهو من أهم الفنانين التشكيليين المصريين لفن الجرافيك حول العالم. والذي قدم خلال 45 عام العديد من الأعمال الفنية المميزة. وذلك منذ تعيينه في كلية التربية الفنية عام 1965 كمعيد بكلية. والذي ساعده في إقامة العديد من المعارض الضخمة لتضم العديد من اللوحات المميزة عن التصوير الزيتي. بالإضافة إلى اللوحات المصنوعة من الزجاج الملون ولحامات الحديد وغيرها من الأعمال وأحدثها المعرض المعروف باسم: 45 عام من فن الجرافيك”. والذي تم إقامته في مركز الجزيرة للفنون بالزمالك في مدينة القاهرة. والذي يضم نحو 220 عملًا جرافيكيا لم يظهروا للنور من قبل. والتي تشكل الكثير من المراحل الفنية الهامة في حياة الفنان وأثرت في تكوين شخصيته الفنية. أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز كما يوجد في المعرض قسم خاص بالفترات الزمنية المختلفة للفنان مصطفى الرزاز منذ بداية عمله بالجرافيك. وتعدد الخامات والتقنيات التي استخدمها الفنان في الرسومات والنحت ومنها تقنية” المونوتيب”. والذي يساعد في الحصول على عدد من الطبعات على سطح مصقول من أجل منع تشرب الأحبار الدهني. والذي شجع الفنان على إنتاج العديد من الأعمال الفني. كما ذكر عن فترة أنه كان يستخدم بقايا الأحبار في مراسم طلاب كلية التربية الفنية من أجل إنتاج العديد من اللوحات الفنية المميزة. في المعرض يضم العديد من التجارب المتعددة والخامات المتنوعة للأعمال المميزة للفنان. ومن أهم الخامات الخشب والمعدن والليثي جراف، والمونوتيب. والذي يقدم العديد من الأعمال التي تم انتاج الكثير منها في أمريكا مع تعدد التجارب الخاصة بالأعمال الورق اليدوي المتداخل مع الطبعات بطريقه جديده ومميزة. أعمال الفنان مصطفى الرزاز تتعدد الأعمال الفنية التي يقدمها الفنان بين الموضوعات المختلفة. وفقًا للفترة الزمنية التي عاشها الفنان وتعد التيمات الشعبية من أكثر الأعمال التي قدمها الفنان. كما في استخدام العرائس الشعبية عن طريق أسلوب زخرفي ليتحول إلى شكل أقرب حصان خشبي يلعب به الأطفال. وكذلك الأعمال الخاصة بالحلوى المصنعة من الحصان وغيرها من أشكال الحصان العربي. كما يوجد الأعمال الخاصة بجوانب الميتافيزيقية والتي كانت في مرحلة الستينات من حياة الفنان. والتي تظهر فيه الأعمال المبنية على التعمق بشكل أكبر ودراسة نظرية الإدراك البصري. حيث ظهر إنتاج مجموعة من الأعمال التي تكون مكونة على شخص تتجمع رؤوسها. وخاصة بعد اهتمام بالتفاعلات التي تساعد في الإيقاعي للأبيض والأسود وكذلك اللعب الفراغات البينية التي تشبه بين فتحات المشربية المصرية. اهتم الرزاز خلال أعماله الفترة بالتعبير الرمزي واهتم برقعة الشطرنج في الطباعة من القوالب الخشبية. وذلك للتزاوج مع العناصر والرموز الميتافيزيقية وذلك للحصول على تركيبه جديدة في أسلوب الفنان والتي تتناسب مع قوة اللون الأسود على سطح الأبيض. ومن أهم أعمال الفنان مصطفى الرزاز مقالات قد تعجبك: بحث عن وصايا لقمان لابنه مقال عن عمر بن ابي ربيعة بحث كامل عن امرؤ القيس بالمراجع كما توجد الأعمال الخاصة باللوحات الحفر المقطعي من الخشب بالمقاسات الكبيرة والتي تتمحور حول فكرة الشطرنج مرة أخرى، وتساعد في الحصول على فكره مميزة. حيث ضمت الأعمال الفنية على مدار 45 سنة تمثل رصيد قوي من أعمال الورق اليدوي وأعمال الطباعة الفنية والتي تتسم تلك الأعمال بالقيمة الرفيعة التي تجذب الاهتمام. مما جعل الفن الجرافيكي الذي قدمه الرزاز دائم البحث من أجل الحصول على تجربة حديثة متطورة وغير تقليدية. وذلك وفقًا للتقنيات والوسائط المختلفة التي تساعد في الحصول على أعمال مميزة. قدم الفنان مصطفى الرزاز العشرات من الدراسات والبحوث في مجال الفن والتراث والقضايا الثقافية المميزة. والتي أهلته للحصول على العديد من الجوائز المحلية والعالمية. أهم المعارض الخاصة للفنان مصطفى الرزاز توجد عدد من المعارض الخاصة به ومنها: من عام “1966 حتى 1997” في معرض قاعه أخناتون. في عام 1967 معرض في الاتيليه بالقاهرة. 1980 معرض في قاعة الفنون التطبيقية. 1981 معرض في قاعة ركن الفنانين بالمعادي. 1987 معرض في مدينة الإسكندرية. 1988 أقام معرض في مدينة أسوان. 1995 معرض داخل المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي في حي الزمالك. معارض خاصة دولية 1971 معرض في قاعة دي لوف- روتردام في هولندا. 1972 في معرض بقاعة الأكاديمية المصرية للفنون في روما. 1973 معرض في تونس. 1974 معرض في أوسلو النرويج. 1975 أقام معرض بقاعة الفنون والثقافة بوليلو السويد. كما قدم أعماله في معرض في الدنمارك بقاعة اليوم كوبنهاجن في عام 1975. في عام 1977 معرض في أمريكا بقاعة سيتي، وفى 1977 بقاعة هارتفورد كونيتيكت. معرض في ايسلندا بقاعة جلين للفن في “سان سايمون”. المعارض المشارك فيها الفنان مصطفى الرزاز في عام 1980 شارك بأعماله في المعرض الأول لجماعة المحور. في عام 1982 شارك في عرض الجماعة الثاني. شارك في عام 2000 بنقابة التشكيليين بدار الأوبرا المصرية في معرض” دعم الانتفاضة الفلسطينية” 2003 شارك في معرض الفنون التشكيلية الدورة “28” 2004 شارك في الصالون الاول لفن الرسم بمركز الجزيرة للفنون. شارك في صالون القاهرة والتاريخ العربي والمعرض العام للفنون التشكيلية الدورة 21 ومعارض الشباب والطلائع. في عام 2004 شارك في صالون الأعمال الفنية الصغيرة. في عام 2005 شارك في معرض بقاعة ” أخناتون 2،3″  مع الفنان / أحمد فؤاد سليم بمجمع الفنون بالزمالك. كما شارك في معرض القومي للجرافيك الدورة الثالثة، وفي الدورة 29″ المعرض القومي للفنون التشكيلية. ومن المعارض التي شارك فيها الفنان مصطفى الرزاز في عام 2006 شارك في المعرض المقام بمناسبة إحياء ذكرى رحيل الفنان الرائد / أحمد صبري. كما شارك في صالون القطع الصغيرة المستديرة بقاعة بورترية في وسط القاهرة. مع عرض الأعمال في مركز محمود مختار لعرض الموروث الشعبي. كما عرض الأعمال بمعرض “الهوية في متحف أحمد شوقي. في عام 2007 شارك بمعرض (العروسة) في متحف أحمد شوقي. مع المشاركة بمهرجان الإبداع التشكيلي الأول في الدورة الثلاثون وسوق الفن التشكيلي الأول. مع المشاركة في عرض أعماله بنادي روتاري العروبة داخل باسم معرض” الفن والعطاء. وشارك في الدورة الأولى لصالون جاليري بساحة دار الأوبرا بالجزيرة، مع معرض (ماذا يحدث الآن) بقصر الفنون. في عام 2008 شارك أعماله بمعرض طائر التابع لمتحف احمد شوقي. مع المشاركة في “صالون مصر الدورة الثانية” في مهرجان الإبداع التشكيلي الثاني. في عام 2009 شارك في (المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون) مهرجان الإبداع التشكيلي الثالث. وكذلك معرض (رحلة العائلة المقدسة) بمتحف بيت الأمة، ومعرض (منحوتات معاصرة) بمركز سعد زغلول. مع معرض (وجوه) في متحف محمد محمود خليل وحرمه. المعارض الدولية المشارك فيها مصطفى الرزاز شارك في معرض أمريكا بعنوان ” فناني غرب نيويورك”. وفي الولايات المتحدة شارك في معرض مصر اليوم. في أمريكا اللاتينية شارك في معرض طواف. في بغداد شارك ففي معرض البينالى العربي الأول، ومعرض بغداد الدولي. معرض بينالى الإسكندرية، ومعرض مونتريال الدولي، معرض بينالى القاهرة، بينالى هافانا، بينالى ساوباولو. في الصين شارك في معرض الفن المصري المعاصر. شارك في معرض الأردن وروما والبحرين وصوفيا. شارك بعدد من معارض بينالى في فينسيا، وباريس، وكذلك معرض باريس ـ الجزائر. في المغرب شارك في معرض جماعة المحور أصيله. وأيضًا في عام 1995 شارك في معرض السرياليين. في عام 2005 شارك في معرض بمكتبة الإسكندرية من خلال بينالى خيال الكتاب الدولي الثاني. وأيضًا في عام 2006 شارك في مركز الجزيرة للفنون بمعرض كتاب الفنان. عام 2009 شارك في معرض للفنون التشكيلية. وذلك شارك في م عرض خاص للفنون التشكيلية وذلك ضمن الاحتفالات الخاصة بالفرانكفونية في الهند.



مكرم محمد أحمد

الأستاذ مكرم محمد أحمد

عضو لشخصه

من 18 أغسطس 2007 الى 15 أبريل 2021

مكرم محمد أحمد

مكرم محمد أحمد هو نقيب الصحفيين المصريين السابق والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب.

مولده

ولد مكرم محمد أحمد فى 25/06/1935م فى المنوفية.

السيرة المهنية

مكرم محمد أحمد من مواليد مدينة منوف بمحافظة المنوفية فى دلتا مصر، وحاصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفى محررًا بصحيفة الأخبار ثم مديرًا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلاً عسكريًّا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحافية بالأهرام وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرًا لتحرير الأهرام.

وفى العام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور ونقيب الصحافيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993، والمعروف أنه كان من مؤيدى مبارك وسياسته فى جميع المجالات

وفى عام 2007خاض المعركة الانتخابية فى منافسة رجائى الميرغنى نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وحصل فيها على 70% من أصوات الناخبين البالغ عددهم 3582 صحافيًّا مصريًّا.

 

 


نبال منيب

أ.د نبال منيب

عضو لشخصه

من 01 يونيو 2020 الى 20 يونيو 2021

نبال منيب


نبيل عبد الفتاح

الأستاذ نبيل عبد الفتاح

عضو لشخصه

من 03 مايو 2017 الى 01 يناير 0001

نبيل عبد الفتاح محمد حسن


نجلاء الأهواني

أ.د نجلاء الأهواني

عضو لشخصه

من 12 فبراير 2023 الى 01 يناير 0001

وزير التعاون الدولي سابقًا