كل الاخبار الاخبار

الهجوم على ميناء إيلات

الأعلى للثقافة يستضيف "الهجوم على ميناء إيلات" بالتعاون مع تربية عين شمس

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ والدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وبالتعاون مع الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية جامعة عين شمس؛ نظم المجلس الأعلى للثقافة، ندوة "الهجوم على ميناء إيلات"، والتي نظمتها لجنة التاريخ بالمجلس برئاسة الدكتورة علا العجيزي؛ وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة صباح الأربعاء الموافق 19 أكتوبر الحالي بمسرح كلية التربية، جامعة عين شمس، وذلك في إطار الاحتفال بالذكري التاسعة والأربعين لحرب أكتوبر المجيدة.
شارك في اللقاء الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار جامعة القاهرة، والدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ الحديث ومستشار رئيس الجامعة للشؤون السياسية، والدكتور خلف الميري أستاذ التاريخ الحديث بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتور عبد الناصر رشاد وكيل كلية التربية جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا، والدكتور محمد عبد الرحيم أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآثار جامعة القاهرة.
كما شارك في الندوة العديد من أبطال نصر أكتوبر المجيد، ومن أبرزهم اللواء بحرية وسام حافظ (أحد أبطال القوات البحرية الخاصة وقائد مجموعة 39 قتال، واللواء أركان حرب/ عادل فودة (قائد مجموعة قمر خلف خطوط العدو وحاصل على وسام النجمة العسكرية من الرئيس السادات)، إضافةً إلى ليلى إبراهيم رفاعي (ابنة الشهيد البطل العميد إبراهيم رفاعي)، والدكتورة سناء رفعت وهبة وكيل شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق لكلية البنات جامعة عين شمس ابنة اللواء رفعت وهبة، والدكتورة نهى الخطيب عميد أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.
وأدارت الندوة الدكتورة هالة خلف رئيس قسم التاريخ بالكلية، مشيرة إلى أن حرب ميراث المجد من الآباء للأجيال الصاعدة من الأبناء، ليعلموا أن أكتوبر تواصل الأجيال، وعليهم الحفاظ على تنمية الوطن وبنائه
وتحدث الدكتور جمال شقرة عن استراتيجية حرب أكتوبر، وأنها تدرس في جامعات العالم، ورحب أيضًا بابنة اللواء رفعت وهبة لما قام به والدها من بطولات.
وتحدث الدكتور عبد الناصر رشاد نيابة عن عميد الكلية، وتحدث عن شهداء أكتوبر وطلب من الجميع الوقوف حدادًا وقراءه الفاتحة لهم جميعًا.
وتحدث الدكتور أحمد رجب عن أصل كلمة "إيلات" في الحضارات القديمة، كما تحدث الدكتور خلف الميري عن بطولات أكتوبر وحماية الوطن.
وتحدث اللواء وسام حافظ عن تجربته العسكرية ومهامه العسكرية التي قام بها من أجل الهجوم علي المدمرة إيلات، حيث أفاض بمعلومات تكاد تُعرف لأول مرة أدهشت الحضور بشكل كبير، وكذلك تحدث عن الانتماء إلى الوطن والتضحية من أجل رفع رايته شامخة فوق رؤوس العدو، ثم ألقى كلمه للشباب من توعيتهم وتحفيزهم لحب بلادهم والدفاع عنها في كل وقت وكل حين.