حلمى النمنم

الأستاذ حلمى النمنم

وزير الثقافة

أدى الكاتب الصحفى حلمى النمنم، صباح يوم السبت الموافق 19 سبتمبر 2015 اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرًا للثقافة.
وكان النمنم رئيسًا للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ثم أصبح قائمًا بأعمال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب عقب رحيل أحمد مجاهد.

 

والنمنم هو كاتب صحفى وكان مديرًا لتحرير مجلة المصور الصادرة عن دار الهلال، ومسؤولاً بإدارة النشر فى المجلس الأعلى للثقافة ورئيس تحرير مجلة المحيط بوزارة الثقافة، وهو باحث ومؤرخ مهتم بالقضايا التاريخية.

 

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية فى عام 2009، عن صدور قرار وزير الثقافة فاروق حسنى بندب النمنم لمنصب نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، خلفًا لوحيد عبد المجيد النائب السابق للهيئة.

ولم يكن اختيار النمنم خارج التوقعات التى تم طرحها سابقًا، حيث إنه كان ضمن مجموعة من المرشحين لتولية المنصب؛ نظرًا لخبرته الإدارية، بعد شغله العديد من المناصب القيادية بوزارة الثقافة.

 

وشغل النمنم العديد من المناصب القيادية داخل وزارة الثقافة وخارجها، من بينها أنه كان نائبًا لرئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2009م، وحينها بادر حلمى النمنم فور دخوله الهيئة العامة للكتاب بإصدار قرار إدارى بحظر نشر كتب قيادات الهيئة ضمن كافة الإصدارات التى تنشرها الهيئة؛ حفاظًا على النزاهة والشفافية من جانب، ومن أجل إتاحة الفرصة لأكبر عددًا من الكتاب والمبدعين الشباب فى نشر ما يكتبون من جانب آخر.

 

وله عدة مؤلفات منها: “على يوسف وصفية السادات”، “الفكر العربى والصهيونية وفلسطين”، وله العديد من الكتب والإصدارات السياسية كان آخرها كتاب “سيد قطب..سيرة وتحولات” عن دار الكرمة، كما أنه من بين مؤلفاته “حسن البنا الذى لا يعرفه أحد”، و”الأزهر الشيخ والمشيخة”، “الحسبة وحرية التعبير”،”سيد قطب وثورة يوليو”، وغيرها العديد من المؤلفات.

 

شارك مؤخرًا، بالعديد من الفعاليات الثقافية فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، من خلال إصدار مجموعة من الكتب التى تناولت القناة، إضافة إلى بعض الندوات والمعارض، التى أقامها بالهيئة العامة للكتاب، أنه الكاتب الصحفى حلمى النمنم.

 

وساهم النمنم فى مساندة عدد من الشباب الكتاب المغمورين وتقديمهم للجمهور بالشكل الذى يليق بهم، عندما كان يشغل منصب مدير تحرير مجلة المصور، الصادرة عن دار الهلال.

 

المناصب التى شغلها
  • من 19 سبتمبر 2015
    عضو حالى فى المجلس لمنصبه : وزير الثقافة